معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قتـ

قتب

القتَب، بالتحريك: رَحْلٌ صغير على قدر السَنام.

والقِتْبُ بالكسر: جميع أداة السانِية من أعلاقها وحبالها.

والقِتْب أيضاً: واحدة الأقْتاب، وهي الأمعاء، مؤنَّثة على قول الكسائي.

وقال الأصمعيّ: واحدها قِتْبَةٌ بالهاء، وتصغيرها قُتَيْبة، وبها سمِّي الرجل قُتَيْبَة؛ والنسبة إليه كما تقول جُهَنِيٌّ.

وقال أبو عبيدة: القِتْب ما تحوَّى من البطن، يعني استدار، وهي الحَوايا.

وأمَّا الأمعاء فهي الأقصاب.

وأقْتَبْتُ البعيرَ إقتاباً، إذا شددْتَ عليه القَتَب.

والقَتوبَةُ من الإبل: التي تُقْتِبُها بالقَتَب؛ وإنما جاءت بالهاء لأنها الشيء مما يُقتَب، كالحَلوبةُ والرَكوبة.

قتت

القَتُّ: نمُّ الحديث.

تقول: فلان يَقُتُّ الأحاديثَ، أي ينمّها.

وفي الحديث: ” لا يدخل الجنَّة قَتَّاتٌ ” .

والقِتِّيتى: النميمة.

والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، الواحدة قَتَّةٌ.

قتد

القَتَدُ: خشبُ الرحْلِ، وجمعه أقْتادٌ وقُتودٌ.

والقَتادُ: شجرٌ له شوكٌ، وهو الأعظم.

وفي المثل: ” ومِن دونه خَرْط القَتادِ ” .

وأمَّا القَتادُ الأصغر فهي التي ثمرتها نَفَّاخَةٌ كنفّاخة العُشَرِ.

قال الكسائي: إبلٌ قَتِدَةٌ وقَتادى، إذا اشتكتْ من بطونَها من أكل القَتادِ.

قتر

القَتَرُ: جمع القَتَرَةِ، وهي الغبار.

ومنه قوله تعالى: ” تَرْهَقُها قَتَرَةٌ ” .

قال الفرزدق:

مُتَوَّجٌ برداءِ المُلكِ يَتْبَعُهُ …

مَوْجٌ ترى فوقه الراياتِ والقَتَرا

والقُتْرُ: الجانب والناحيةُ، لغةٌ في القُطْرِ.

والقُتْرَةُ: ناموسُ الصائد.

والقِتْرُ بالكسر: ضربٌ من النصال نحوٌ من المَرماةِ، وهو سهمُ الهدف.

والقِتْرَةُ والسِروَةُ واحدٌ.

وابنُ قِتْرَةَ: حيَّةٌ خبيثة إلى الصغَر ما هي.

ورحلٌ قاتِرٌ، أي واقٍ لا يعقِر ظهرَ البعير.

وجَوْبٌ قاترٌ، أي تُرسٌ حسن التقدير.

وتَقَتَّرَ فلان، أي تهيَّأ للقتال، مثل تَقَطَّرَ.

والقَتيرُ: رءوس المسامير في الدروع.

والقَتيرُ أيضاً: الشَيْبُ.

والقُتارُ: ريح الشواءِ.

وقد قَتَرَ اللحم يَقْتِرُ بالكسر، إذا ارتفع قُتارُهُ.

وقَتِرَ اللحم بالكسر: لغة فيه.

ولحمٌ قاتِرٌ.

والقُتارُ أيضاً: ريحُ العود.

وقَتَرَ على عياله يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتوراً، أي ضيَّقَ عليهم في النفقة.

وكذلك التقتيرُ والإقتارُ، ثلاث لغات.

والتَقْتيرَ: تهييجُ القُتارِ.

يقال: قَتَّرْتُ للأسد، إذا وضعت له لحماً في الزُبْيَةِ يجد قُتارَهُ.

وكِباءٌ مُقَتَّرٌ.

ويقال: أقْتَرَتِ المرأةُ فهي مُقْتِرَةٌ، إذا تبخَّرت بالعود.

وأقْتَرَ الرجل: افتقر.

قال الشاعر كميت:

لكم مسجِدا الله المَزُورانِ والحَصى …

لكم قِبْصُهُ من بين أثْرَى وأقْتَرَ

يريد: من بين من أثرى وأقْتَرَ.

قتردرجلٌ قِتْرِدٌ وقُتارِدٌ ومُقْتَرِدٌ، إذا كان كثير الغنم والسِخال، عن أبي عبيد.

قتع

القَتَعُ: دودٌ يكون في الخشب، الواحدة قَتَعَةٌ.

وأنشد:

غَداةَ غادرتُهُمْ قَتْلى كأنهم …

خُشْبٌ تَقَصَّفَ في أجوافِها القَتَعُ

قتل

القَتْلُ معروف.

وقَتَلَهُ قَتْلاً وتَقْتالاً.

وقَتَلَهُ قِتْلَةَ سَوْءٍ، بالكسر.

ومَقاتِلُ الإنسانِ: المواضع التي إذا أُصيبت قَتَلَتْهُ.

وقَتَلْتُ الشيءَ خُبْراً.

قال الله تعالى: ” وما قَتَلوهُ يَقيناً ” ، أي لم يُحيطوا به عِلماً.

وقَتَلْتُ الشرابَ: مزجته بالماء.

والمُقاتلَةُ: القِتالُ.

وقد قاتلْتُهُ قِتالاً وقِيتالاً.

وهو من كلام العرب.

والمُقاتِلَةُ، بكسر التاء: القومُ الذين يصلحون للقِتالِ.

والقِتْلُ بالكسر: العَدُوُّ.

وقال:

واغْتِرابي عن عامرِ بن لُؤَيٍّ …

في بلادٍ كثيرةِ الأقْتالِ

ويقال أيضاً: هما قِتْلانِ، أي مِثْلانِ وحِتْنانِ.

وأقْتَلْتُ فلاناً، أي عرَّضْتُهُ للقَتْلِ.

وقَتَّلوا تَقْتيلاً: شدِّد للكثرة.

ورجلٌ مقَتَّلٌ، أي مُجَرَّبٌ.

وقَلْبٌ مُقَتَّلٌ، أي مُذلَّلٌ قتَلَهُ العِشْقُ.

واسْتَقْتَلَ، أي اسْتماتَ.

ورجلٌ قَتيلٌ، أي مَقْتولٌ.

وامرأةٌ قَتيلٌ، ورجالٌ ونسوةٌ قَتْلى.

وامرأةٌ قَتولٌ، أي قاتِلَةٌ.

وقال:

قَتولٌ بِعَيْنيها رَمَتْكَ وإنَّما …

سِهامُ الغواني القاتِلاتُ عُيونُها

والقَتالُ، بالفتح: النَفْسُ، وبقيَّة الجسم.

وناقةٌ ذاتُ قَتالٍ، إذا كانت وثيقَةً.

قال ذو الرمّة:

مَهاوٍ يَدَعْنُ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها

تقول منه: قَتَلَهُ، كما تقول: صَدَرَهُ، ورَأَسَهُ، وفَأَدَهُ.

ويقال: قُتلَ الرجلُ.

فإذا كان قَتَلَهُ العِشْقُ أو الجِنُّ قيل اقْتُتِل.

قال ذو الرمّة:

إذا ما امرؤٌ حاوَلْنَ أن يَقْتِلْنَهُ …

بلا إحْنَةٍ بين النُفُوسِ ولا ذَحْلِ

وتَقَتَّلَ الرجلُ بحاجتِهِ: تَأَتَّى لها.

وتَقَتَّلَتِ المرأةُ في مِشيتها، إذا تَقَلَّبَتْ وتَثَنَّتْ وتَكَسَّرَتْ.

وقال:

تَقَتَّلْتِ لي حتَّى إذا ما قَتَلْتِني …

تَنَكَّسْتِ ما هذا بفعلِ النَواسِكِ

وتَقاتَلَ القومُ واقْتَتَلوا بمعنًى.

قتم

القَتامُ: الغبارُ.

والقُتْمَةُ: لونٌ فيه غُبرةٌ وحمرةٌ.

والأقْتَمُ: الذي تعلوه القُتْمَةُ.

وقد اقتَمَّ اقْتِماماً.

وبازٌ أقْتَمُ الريشِ.

وأسودٌ قاتِمٌ، وقاتِنٌ بالنون أيضاً.

ومكانٌ قاتِمُ الأعماق، أي مغبرُّ النواحي.

قتن

قَتُنَ الرجل بالضم يَقْتُنُ قَتانَةً: صار قليل الطُعْمِ فهو قَتينٌ.

وامرأةٌ قَتينٌ أيضاً.

ويسمَّى القُرادُ قَتِيناً لقلَّة دمِه.

قتا

القَتْوُ: الخِدمةُ.

وقد قَتَوْتُ أقْتو قَتْواً ومَقْتًى، أي خدَمت.

ويقال للخادم مَقْتَوِيٌّ، كأنَّه منسوب إلى المَقْتى.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)