معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قبـ

قبأ

قبأ قبئاً: لغة في قأبَ قَأباً، إذا أكل وشَرِبَ.

قبب

قَبَّ اللحمُ يَقِبُّ قُبوباً، إذا ذهبت نُدُوَّتُهُ.

وكذلك قَبَّ الجلد والتمر والجرح، إذا يبس وذهب ماؤه وجفَّ.

والقَبَبُ: دِقَّةُ الخصر.

والأقَبُّ: الضامر البطن؛ والمرأة قبَّاءُ بيِّنة القَبَب.

والخيل القُبُّ: الضوامر.وقبَّ الأسدُ يَقِبُّ قبيباً، إذا سمِعتَ قَبْقَبَةَ أنيابه.

ابن السكيت: ما أصابتنا العامَ قطرةٌ، وما أصابتنا العامَ قابَّةٌ، بمعنًى واحد.

وقال أبو زيد: ما رأينا العام قابَّةً، أي قَطرةً.

وقال الأصمعيّ: ما سمعنا العام قابَّةً، أي صوتَ رعدٍ، يُذهب به إلى القَبيب.

والقَبُّ: الخشبة التي في وسط البكرة وفوقَها أسنانٌ من خشب.

ويقال أيضاً: عليك بالقَبِّ الأكبر، أي بالرأس الأكبر.

والقَبُّ أيضاً: ما يُدْخَلُ في جيب القميص من الرِقاع.

والقِبُّ بالكسر: العظم الناتئ من الظهر بين الأليتين.

تقول: ألزِق قِبَّكَ بالأرض.

ويقال للشيخ أيضاً: هو قِبُّ القوم.

وقِبَّةُ الشاةِ أيضاً: ذات الأطباق، وهي الحِفْثُ، وربَّما خُفِّفت.

والقُبَّةُ بالضم من البناء، والجمع قُبَبٌ وقِبابٌ.

وبيت مقَبَّب: جُعِل فوقه قُبَّة.

والهوادج تُقَبَّبُ.

أبو عمرو: قَبَّهُ يَقُبُّهُ، إذا قطعه.

الأصمعيّ: اقْتَبَّ فلانٌ يد فلان، إذا قطعها.

وحِمارٌ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ، وهو فعلان من قَبَّ، لأن العرب لا تصرفه، وهو معرفة عندهم، ولو كان فَعَّالاً لصرفته.

تقول: رأيت قطيعاً من حُمُرِ قَبَّانَ.

قبح

القُبْحُ: نقيض الحسن.

وقد قَبُحَ قباحة فهو قبيحٌ.وقَبَحَهُ الله، أي نحَّاهُ عن الخير، فهو من المقبوحين.

يقال: قُبْحاً له وقَبحاً أيضاً.

وأقْبَحَ فلان: أتى بقبيحٍ.

والاستقباح: ضدُّ الاستحسان.

وقَبَّحَ عليه فِعله تَقبيحاً.

والقبيحُ: طرف عظم المِرفق.

قال الشاعر:

فلو كنت عَيْراً كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ …

ولو كنتَ كَسْراً كنتَ كَسْرَ قَبيحِ

قبر

القَبْرُ: واحد القُبور.

والمَقْبَرَةُ والمَقْبُرَةُ بفتح الباء وضمها: واحدة المقابِر.

وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ.

وقال عبد الله ابن ثعلبة الحنفي:

لكلِّ أناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائهِم …

فهم ينقُصونَ والقُبورُ تَزيدْ

وهو المَقْبَريُّ والمَقْبُرِيُّ.

وقَبَرْتُ الميتَ أقْبُرُهُ قَبْراً، أي دفنته.

وأقْبَرْتُهُ، أي أمرت بأن يُقْبَر.

قال ابن السكيت: أقْبَرْتُهُ، أي صيّرت له قَبْراً يدفن فيه، وقوله تعالى: ” ثم أماتَهُ فأقْبَرَهُ ” ، أي جعله ممن يُقْبَر، ولم يجعله يلقى للكلاب.

وكأنَّ القبر مما أُكرم به بنو آدم.

والقُبَّرَةُ: واحدة القُبَّرِ، وهو ضربٌ من الطير.

قبس

القَبَسُ: شعلةٌ من نار؛ وكذلك المِقْباسُ.

يقال: قَبَسْتُ منه ناراً أقْبِسُ قَبْساً فأقْبَسَني، أي أعطاني منه قَبَساً.

وكذلك اقْتَبَسْتُ منه ناراً، واقْتَبَسْتُ منه عِلماً أيضاً، أي استفدته.

قال اليزيديّ: أقْبَسْتُ الرجل عِلماً، وقَبَسْتُهُ ناراً.

فإن كنت طلبتها له قلت: أقْبَسْتُهُ.

وقال الكسائي: أقْبَسْتُهُ عِلماً وناراً، سواءٌ.

قال: وقَبَسْتُهُ أيضاً فيهما.

والقَبيسُ: الفحل السريع الإلقاح.

وقد قَبِسَ الفحل بالكسر قَبَساً، فهو قبِسٌ، وقَبيسٌ.

قال الشاعر:

حَمَلْتِ ثلاثةً فوضعتِ تِمًّا …

فأُمٌّ لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسُ

واللَّقْوَةُ: هي السريعة الحمل.

قبص

القَبْص: التناول بأطراف الأصابع.

ومنه قرأ الحسن: ” فَقَبَصْتُ قَبْصَةً من أثَرِ الرَسول ” .

والقَبَصُ، بالتحريك: وجعٌ يصيب الكبد عن أكل التمر على الريق ثمَّ يشرب عليه الماء.

تقول منه: قَبِصَ الرجل، بالكسر.

والقَبَصُ أيضاً: الخفَّة والنشاط.

وقد قَبِص الرجل فهو قَبِص.

والقَبَصُ أيضاً: مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءٌ، أي ضخمة مرتفعة.

والقِبْص بالكسر: العدد الكثير من الناس.

قال الكميت:

لكم مسجِدا الله المَزورانِ والحَصى …

لكم قِبْصُهُ من بين أثْرى وأَفْتَرا

والمَقْبص: الحبل الذي يمدُّ بين يدي الخيل في الحَلبة.

والقَبيصَةُ: ما تناولته بأطراف أصابعك.

قبض

قَبَضْتُ الشي قَبْضاً: أخذته.

والقَبْضُ: خلاف البسطِ.

ويقال: صار الشيء في قَبْضتك، أي في مِلكك.

ودخل مال فلانٍ في القَبَضِ، وهو ما قُبِضَ من أموال الناس.

والانقِباضُ: خلافُ الانبساط.

وانْقَبَضَ الشيءُ: صار مَقْبوضاً.

والقُبْضَةُ بالضم: ما قَبَضْتَ عليه من شيء.

يقال: أعطاه قُبْضَةً من سويقٍ أو تمرٍ، أي كفًّا منه.

وربَّما جاء بالفتح.

والمَقْبِضُ من القوس والسيف: حيث يُقْبَضُ عليه بجمع الكفّ.

وأقْبَضْتَ السيف والسكين، أي جعلت له مَقْبِضاً.

ويقال: رجلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ، للذي يتمسَّك بالشيء ثم لا يلبث أن يدعه ويرفضه.

وراعٌ قُبَضَةٌ، إذا كان مُنْقَبِضاً لا يتفسَّح في رعي غنمه.

وتَقَبَّضَ عنه، أي اشْمأزّ.

وتَقَبَّضَتِ الجلدة في النار، إذا انزوت.

وقَبَّضْتُ الشيء تَقْبيضاً: جمعته وزويته.

وتَقبيضُ المال: إعطاؤه لمن يأخذه.

وقُبِضَ فلان، أي مات، فهو مقبوضٌ.

والقَبْضُ: الإسراعُ، ومنه قوله تعالى: ” أوَلَمْ يَرَوْا إلى الطَّيرِ فوقَهمْ صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ ” .

ورجلٌ قابِضٌ وقَبيضٌ بيِّن القَباضةِ، إذا كان منكمشاً سريعاً.

وفرسٌ قَبيضُ الشدِّ، أي سريعُ نقل القوائم.

والقبْضُ: السوقُ السريعُ، يقال: هذا حادٍ قابِضٌ.

وحادٍ قَبَّاضٌ وقَبَّاضَةٌ.

قال رؤبة:

قَبَّاضَةٌ بين العنيفِ واللبِق

قبط

القِبْطُ: أهل مصر، ورجبٌ قِبْطِيٌّ.

والقِبْطِيَّةُ: ثيابٌ بيضٌ رِقاقٌ من كتَّانٍ، تتَّخذ بمصر.

والجمع قَباطِيُّ.

والقبَّاطُ: الناطفُ، وكذلك القُبَّيْطُ والقُبَّيْطى والقُبَيْطاءُ.

قبطر

القُبْطُرِيَّةُ بالضم: ضربٌ من الثياب.

قبع

قَبَعَ القنفذُ يَقْبَعُ قُبوعاً: أدخل رأسه في جلده، وكذلك الرجل إذا أدخل رأسه في قميصه.

وقَبَعَ في الأرض: ذهب.

وقَبَعَ: انبهر.

والقابِعُ: المنبهرُ.

وقَبَعَ الخنزير: نخر.

وامرأةٌ قُبَعَةٌ طُلَمَةٌ: تَقْبَعُ مرَّةً وتطلع أخرى.

والقُبعَةُ أيضاً: طُوَيرٌ أبْقَعُ مثل العصفور يكون عند جِحَرَةِ الجرذان، فإذا فُزِّع أو رُمي بحجر انْقَبَعَ فيها.

وقَبيعَةُ السيف: ما على طرف مَقبِضه من فضَّةٍ أو حديد.

وقِبِّيعةُ الخنزير وقِنْبيعَتُهُ: نُخْرَةُ أنفه.

وقَنْبَعَتِ الشجرةُ: إذا صارت زهرتها في قُنْبَعَةٍ، أي غطاء.

والقُباعُ بالضم: مكيالٌ ضخمٌ.

واقْتَبَعْتَ السِقاءَ، إذا أدخلت خُرْبَتَهُ في فمك فشربت منه.

قبعثر

القَبَعْثَرُ: العظيم الخَلْقِ.

قال المبرد: القَبَعْثَرى: العظيم الشديد.

والألف ليست للتأنيث، والجمع قباعِث.

قبقب

القَبْقَبَةُ: صوت جوف الفرس.

وهو القَبيبُ.

وقَبْقَبَ الأسدُ: هَدَرَ.

والقَبْقابُ: الجمل الهدَّار.

والقَبْقَبُ: البطن.

والقُباقِبُ، مضمومة القاف: العام الذي بعد العام المقبل.

تقول: لا آتيك العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ.

قبل

قبلُ: نقيض بعدُ.

والقُبْلُ والقُبُلُ: نقيض الدبْرِ والدُبُرِ.

ووقع السهم بقُبُلِ الهدف وبدُبُرِهِ.

وقُدَّ قميصه من قُبُلٍ ومن دُبُرٍ، بالتثقيل، أي من مقدمه ومن مؤخره.

ويقال انْزِلْ بقُبُلِ هذا الجبل، أي بسفحه.

وكان ذلك في قُبْلِ الشتاء وفي قُبْلِ الصيف، أي في أوَّله.

وقولهم إذنْ أقْبِلَ قُبْلَكَ، أي أقْصِد قصدَكَ وأتوجَّه نحوك.

والقُبْلَةُ من التَقْبيلِ معروفةٌ.

والقِبلةُ: التي يُصَلَّى نحوها.

ويقال أيضاً: ما له قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ، إذا لم يهتد لجهة أمره.

وما لكلامه قِبْلَةٌ، أي جهةٌ.

ومن أين قِبْلَتُكَ، أي من أين جهتك.

ويقال: فلانٌ جلس قُبالَتَهُ بالضم، أي تجاهَهُ، وهو اسمٌ يكون ظرفاً.

وقِبالُ النعلِ بالكسر: الزمامُ الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها.

يقال: قابلتُ النعلَ وأقْبَلْتُها، إذا جعلت لها قِبالَيْنِ.

وأخذت الأمر بقَوابِلِهِ.

أي بأوائله وحِدْثانه.

والقابِلَةُ: الليلةُ المقبلةُ.

وقد قَبَلَ وأقْبَلَ بمعنًى، يقال: عامٌ قابِلٌ أي مُقْبِلٌ.

وقبَّح الله منه ما قَبَلَ وما دَبَرَ.

وبعضهم لا يقول منه فَعَلَ.

وتَقَبَّلتُ الشيء وقَبِلتُهُ قَبولاً بفتح القاف، وهو مصدر شاذّ.

ويقال أيضاً: على فلانٍ قَبولٌ، إذا قَبِلَتْهُ النفس.

والقَبولُ أيضاً: الصَبَا، وهي ريحٌ تقابِل الدَبورَ.

وقال:

فإن الريحَ طيِّبةٌ قَبولُ

وقد قَبَلَتِ الريحُ بالفتح تَقْبُلُ قُبولاً بالضم، والاسمُ من هذا مفتوحٌ، والمصدرُ مضمومٌ.

والقَبَلُ بالتحريك: نَشْزٌ من الأرض يستقبلك.

يقال: رأيت بذلك القَبَلِ شخصاً.

والقَبَلَ أيضاً: فحَجٌ، وهو أن يتدانى صدر القدمين ويتباعد عَقِباهما.

ويقال أيضاً: رأينا الهلال قَبَلاً، إذا لم يكن رئي من قَبْلَ ذلك.

والقَبَلُ في العين: إقبالُ السوادِ على الأنف، وقد قَبِلَتْ عينه، وأقْبَلْتُها أنا.

ورجلٌ أقْبَلُ بيِّن القَبَلِ، وهو الذي كأنَّه ينظر إلى طرف أنفه.

قالت الخنساء:

ولما أن رأيتَ الخيلَ قُبْلاً …

تُباري بالخدود شَبا العَوالي

وشاةٌ قَبْلاءُ بيِّنة القَبَلِ، وهي التي أقْبَلَ قرناها على وجهها.

والقَبَلُ أيضاً: أن تشرب الإبل الماء وهو يُصَبُّ على رءوسها ولم يكن لها قَبْلَ ذلك شيءٌ.

وتكلَّم فلانٌ قَبَلاً فأجادَ، وهو أن يتكلَّم ولم يستعدّ له.

الأصمعيّ: رَجَزْتُهُ قَبَلاً، إذا أنشدته رَجَزاً لم تكن أعددته.

والقَبَلُ أيضاً: جمع قَبَلَةٍ، وهي الفُلْكَةُ، وهي أيضاً ضربٌ من الخَرَزِ يوخَّذ بها.

وتقول الساحرةُ: يا قَبَلَةُ أقْبَليهِ.

وربَّما عُلِّقت في عنق الدابَّةِ تُدفعُ بها العين.

ورأيته قَبَلاً وقُبُلاً بالضم، أي مُقابَلَةً وعِياناً.

ورأيته قِبَلاً بكسر القاف.

قال تعالى: ” أوَ يأتِيَهُمُ العذابُ قِبَلاً ” ، أي عِياناً.

ولي قِبَلَ فلانٍ حَقٌّ، أي عنده.

ولا أكلِّمك إلى عشرٍ من ذي قِبل، أي فيما اسْتَأنِفُ.

وما لي به قِبَلٌ، أي طاقةٌ.

والقابِلَةُ من النساء معروفةٌ.

يقال: قَبِلَتِ القابلةُ المرأةَ تَقْبَلُها قِبالَةً، إذا قَبِلَتِ الوَلَدَ، أي تلقَّته عند الولادة، وكذلك قَبِلَ الرجلُ الدلوَ من المُسْتقي قَبولاً، فهو قابِلٌ.

والقَبيلُ والقَبولُ: القابِلَةُ.

قال الأعشى:

كَصَرْخَةِ حُبْلى أسلمتها قَبيلُها

ويروى قَبولها أي يئست منها.

والقَبيلُ: الكفيل والعريفُ.

وقد قَبَلَ به يَقْبُلُ ويَقْبِلُ قَبالَةً.

ونحن في قَبالَتِهِ، أي في عِرافَتِهِ.

والقَبيلُ: الجماعةُ تكون من الثلاثةِ فصاعداً من قومٍ شتَّى، مثل الروم والزنج والعرب.

والجمع قُبُلٌ.

وقوله تعالى: ” وحَشَرْنا عليهم كلَّ شيءٍ قُبُلاً ” .

قال الأخفش: أي قَبيلاً.

وقال الحسن: عِياناً.

والقبيلَةُ: واحد قبائِلِ الرأسِ، وهي القطعُ المَشْعوبُ بعضها إلى بعض، تصلُ بها الشُؤونُ.

وبها سمِّيت قبائِلُ العربِ.

والواحدةُ قَبيلةٌ، وهم بنو أبٍ واحدٍ.

والقَبيلُ: ما أقْبَلَتْ به المرأة من غَزْلِها حين تَفْتِلُهُ.

ومنه قيل: ما يعرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ.

وأقْبَلَ: نقيض أدْبَرَ.

يقال: أقْبَلَ مُقْبَلاً.

وأقْبَلَ عليه بوجهه.

وأقْبَلْتُ النعلَ، مثل قابَلْتُها، أي جعلت لها قبالاً، وأقْبَلْتُهُ الشيءَ، أي جعلته يلي قُبالَتُهُ.

يقال: أقْبَلْنا الرِماحَ نحو القومِ، وأقْبَلْتُ الإبلَ أفواهَ الوادي.

والمُقابَلَةُ: المواجهةُ.

والتقابُلُ مثله.

ورجلٌ مُقابَلٌ، أي كريم النسب من قِبَلِ أبويه.

وقد قوبِل.

وقال:

إن كنتَ في بكرٍ تَمُتُّ خُؤولَةً …

فأنا المُقابلُ من ذَوي الأعْمامِ

واقْتَبَلَ أمرُهُ، أي اسْتأنفهُ.

ورجلٌ مُقْتَبَلُ الشبابِ، إذا لم يَبِنْ فيه أثَرُ كِبَرٍ.

واقْتَبَلَ الخُطبَةَ، أي ارتجلها.

والاستقبال: ضد الاستدبار.

ومُقابَلَةُ الكتابِ: معارَضَتُهُ.

وشاةٌ مُقابَلَةٌ: قُطِعَتْ من أُذُنها قطعةٌ لم تَبِنْ وتُركتْ معَلَّقَةً من قُدُمٍ.

فإن كانت من أُخُرٍ فهي مُدابَرَةٌ.

قبن

قَبَنَ في الأرض قُبوناً: ذهب.

وحمارُ قَبَّانَ: دويْبَّةٌ.

ويقال فَعَّالٌ.

والوجه أن يكون فَعلانَ.

والقَبَّانُ: القِسطاسُ، معرَّبٌ.

وفلانٌ قَبَّانٌ على فلانٍ، أي أمينٌ عليه.

واقْبَأنَّ: تَقَبَّضَ، مثل اكْبَأَنَّ.

قبا

القَباءُ: الذي يُلبس، والجمع الأقْبِيَةُ.

وتَقَبَّيْتُ قَباءً، إذا لبسته.

والقَبْوُ: الضَمُّ.

قال الخليل: نبرةٌ مَقْبُوَّةٌ.

أي مضمومة.

وقِبَّةُ الشاة، إذا لم تشدَّدْ يحتمل أن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو، وهي هَنَةٌ متَّصلة بالكَرِشِ ذات أطباق.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)