معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فقـ
فقأ
تَفَقَّأَتِ السَّحابَةُ عن مائها: تَشَقَّقَتْ.
وتَفَقأتِ البُهْمى، إذا تَشَقَّقَتْ لفائفها عن ثَمَرها.
وتَفَقَّأ الدُمَّلُ والقَرْحُ.
وفَقَأتُ عينه فَقأً، وفَقَّأتُها تَفْقِئَةً، إذا بَخَقْتَها.
والفَقْءُ: السابِياءُ، وهو الذي يخرج على رأس الولد.
وتَفَقَّأتُ شحماً، تنصبه على التمييز.
فقح
تَفَقَّحَتِ الوردةُ، أي تَفتَّحتْ.
وعلى فلانٍ حُلَّةٌ فُقَّاحِيَّةٌ، وهي على لون الورد حين همَّ أن يتفتَّح.
والفُقَّاحُ: نَوْرُ الإذْخِرِ.
والفَقْحَةُ: حلقة الدُبر، والجمع الفِقاحُ.
وهم يَتفاقَحونَ، إذا جعلوا ظهورهم، كما تقول: يتقابلون، ويتظاهرون.
وفَقّحَ الجِرو تفقيحاً، إذا فَتَح عينيه أول ما يفتح.
فقد
فَقَدْتُ الشيءَ أفْقِدُهُ فَقْداً وفِقْداناً وفُقْداناً.
وكذلك الافْتِقادُ.
وتَفَقدْتُهُ، أي طلبته عند غيبته.
وتَفاقَدَ القومُ، أي فَقَدَ بعضُهم بعضاً.
وقال الشاعر ابن مَيَّادة:
تَفاقَدَ قَوْمي إذ يَبيعون مُهْجَتي …
بجارِيَةٍ بَهْراً لهم بَعْدَها بَهْرا
والفاقِدُ: المرأة التي تَفْقِدُ ولدها أو زوجها.
وظبيةٌ فاقدٌ.
فقر
الفَقارَةُ بالفتح: واحدة فَقارِ الظَهر.
والفِقْرَةُ بالكسر مثل الفَقارَةِ، والجمع فِقَراتٌ وفِقِراتٌ وفِقَرٌ.
وأجودُ بيتٍ في القصيدة يسمَّى فِقْرَةً، تشبيهاً بفِقْرَةِ الظَهر.
ورجلٌ فِقَرٌ: يشتكي فَقارَهُ.
والفاقِرَةُ: الداهية.
يقال: فَقَرَتْهُ الفاقِرَةُ، أي كسرتْ فَقارَ ظَهره.
وفَقَرْتُ أنف البعير، إذا حززْتَه بحديدةٍ ثم جعلت على موضع الحَزِّ الجريرَ وعليه وتَرٌ ملويٌّ، لتذلِّله بذلك وتروضُه.
ومنه قولهم: قد عَمِلَ به الفاقِرَةُ.
ورجلٌ فَقيرٌ من المال.
قال ابن السكيت: الفَقيرُ الذي له بُلْغَةٌ من العيش.
قال الراعي يمدح عبد الملك بن مروان ويشكو إليه سُعاتَهُ:
أمَّا الفقيرُ الذي كانت حَلوبَتُهُ …
وَفْقَ العيالِ فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ
والفُقْرُ: لغة في الفَقْرِ، مثل الضُعْفُ والضَعْفُ.
والفَقيرُ: حَفيرٌ يحفَر حول الفَسيلة إذا غُرست.
تقول منه: فَقَّرْتُ للوَدِيَّةِ تَفْقيراً.
وفَقَّرْتُ الخَرَزَ أيضاً: ثقّبته.
والفَقيرُ: المكسورُ فَقارِ الظَهر.
وقال لبيد:
لَمَّا رأى لُبَدُ النسورَ تَطايَرَتْ …
رَفَعَ القوادمَ كالفَقيرِ الأعْزَلِ
والمُفَقَّرُ: السيفُ الذي في مَتْنِهِ حُزورٌ.
وقولهم: أفْقَرَكَ الصيدُ، أي أمكنك من فَقارِهِ، أي فارْمِهِ.
وأفْقَرْتُ فلاناً ناقتي، أي أعرته فَقارها ليركبها.
والاسم الفُقْرى.
وأفْقَرَهُ الله من للفُقْرِ فافْتَقَرَ.
ويقال: سَدَّ الله مَفاقِرَهُ، أي أغناه وسدَّ وجوهَ فَقْرِهِ.
فقس
فَقَسَ فُقوساً، أي مات.
وفَقَسَ الطائر بيضه فَقْساً، أي أفسده.
فقع
الفقوعُ: مصدرُ قولك أصفر فاقِعٌ، أي شديد الصفرة.
وقد فَقَعَ لونُه يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقوعاً.
وبقرةٌ صفراءُ فاقِعٌ لونها، أي لونها فاقِعٌ.
والفاقِعَةُ: الداهيةُ.
وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُهُ.
والفُقَّاعُ: الذي يشرب.
والفَقاقيعُ: النُفّاخاتُ التي ترتفع فوق الماء كالقوارير.
والفَقْعُ: الحُصاصُ.
وفَقَّعَ أصابعَه تَفْقيعاً: فَرْقَعَها.
والفَقْعُ: ضربٌ من الكمأة، قال أبو عبيد: وهي البيضاء الرِخوة، وكذلك الفِقْعُ بالكسر، عن ابن السكيت.
وجمع الفَقْعِ فَقْعَةٌ، مثل جَبْئِ وجَبْأَةٍ وجمع الفِقْع أيضاً فِقَعَةٌ، مثل قردٍ وقِرَدَةٍ.
ويُشَّبَه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرِ؛ لأن الدوابَّ تَنْجُلُهُ بأرجلها.
فقفق
الفَقْفَقَةُ: نُباحُ الكلب عند الفَرَقِ.
فقق
رجلٌ فَقاقَةٌ بالتخفيف، أي أحمقُ هُذَرَةٌ.
وكذلك فَقْفاقَةٌ وفَقْفاقٌ.
وانْفَقَّ الشيءُ انْفِقاقاً، أي انفرج.
فقم
الفُقْمُ بالضم: اللَحْيُ.
والفَقَمُ بالتحريك: أن تتقدَّم الثنايا السفلى فلا تقع على العليا.
والرجلُ أفْقَمُ.
والأفْقَمُ من الأمور: الأعوج.
والفَقَمُ أيضاً: الامتلاءُ.
يقال: أصاب من الماء حتَّى فَقِمَ.
وتَفاقَمَ الأمر، أي عَظُمَ.
والمُفاقَمَةُ: البِضاعُ.
فقه
الفِقْهُ: الفهمُ.
قال أعرابيٌّ لعيسى بن عمر: ” شَهِدْتَ عليك بالفِقْهِ ” .
تقول منه: فَقِهَ الرجلُ، بالكسر.
وفلانٌ لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
وأفْقَهْتُكَ الشيء.
ثم خُصَّ به عِلْمُ الشريعة، والعالِمُ به فَقيهٌ، وقد فَقُهَ بالضم فَقاهَةً، وفَقَّهَهُ الله.
وتَفَقَّهَ، إذا تعاطى ذلك.
وفاقَهْتُهُ، إذا باحثتَه في العلم.
فقا
فُقْوَةُ السهم: فوقُهُ، والجمع فُقاً.