معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غمـ
غمت
غَمَتَهُ الطعام يَغْمِتُهُ غَمْتاً، إذا ثقُل على قلبه.
غمج
غَمَجَ الماء يَغْمِجُهُ غَمْجاً: جرِعُ.
وفيه لغة أخرى: غَمِجَ الماءَ بالكسر.
والغَمْجَةُ والغُمْجَةُ: الجُرعَةُ.
غمد
الغِمْدُ: غلاف السيف.
وغَمَدْتُ السيفَ أغْمُدُهُ: جعلته في غِمده.
وأغْمَدْتُهُ أيضاً، فهو مُغْمَدٌ ومَغْمودٌ.
وتَغَمَّدَهُ الله برحمته: غمره بها.
وتَغَمَّدتُ فلاناً: سترت ما كان عنه وغطّيته.
واغْتَمَدَ فلانٌ الليلَ: دخل فيه، كأنَّه صار كالغِمْدِ له، كما يقال: ادَّرَعَ الليل.
وينشد:
ليس لوِلْدانِكَ ليلٌ فاغْتَمِدْ
أي اركب الليلَ واطلب لهم القوت.
غمر
الغَمْرُ: الماء الكثير.
وقد غَمَرَه الماء يَغْمُرُهُ، أي علاه.
ومنه قيل للرجل: غَمَرَهُ القومُ، إذا علوْه شرفاً.
والغَمْرُ: الفرس الجواد.
ورجلٌ غَمْرُ الخلق وغمرُ الرداء، إذا كان سخيًّا بيِّن الغُمورَةِ، من قوم غِمارٍ وغُمورٍ.
قال كثير:
غَمْرُ الرداء إذا تبسَّم ضاحِكا …
غلِقَتْ لضِحكته رقابُ المال
وبحرٌ غَمْرٌ، وبحارٌ غِمارٌ وغُمورٌ أيضاً.
يقال: ما أشدَّ غُمورَةَ هذا النهر.
والغَمْرَةُ: الشدة، والجمع غُمَرٌ.
وغَمَرات الموت: شدائده.
والغُمَرُ أيضاً: القدح الصغير.
قال أعشى باهلة يرثي أخاه المنتشرَ بن وهبٍ الباهليّ:
تكفيه حُزَّةُ فِلْذانٍ ألَمَّ بها …
من الشِواءِ ويَكفي شُرْبَهُ الغُمَرُ
ومنه التَّغَمُّرُ، وهو الشرب دون الريّ.
والغَمْرَةُ: الزحمة من الناس والماء، والجمع غِمارٌ.
ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِ الناس، أي في زحمتهم وكثرتهم.
ورجلٌ غُمْرٌ: لم يجرِّب الأمور، بيِّن الغمارَةِ من قوم أغْمارٍ.
والأنثى غُمْرَةٌ.
وقد غَمُرَ بالضم يَغْمُرُ غَمارةً.
وكذلك المُغَمَّرُ من الرجال.
وغامره، أي باطشه وقاتله ولم يبال الموت.
قال أبو عمرو: رجلٌ مُغامِرٌ، إذا كان يقتحم المهالك.
والغُمْرَةُ: طلاءٌ يتَّخذ من الوَرْسِ.
وقد غَمَّرَتِ المرأةُ وجهها تَغْميراً، أي طلت به وجهها ليصفو لونها.
وتَغَمَّرتْ مثله.
والغِمرُ، بالكسر: العَطَش.
والغِمْرُ بالكسر أيضاً: الحقد والغلّ.
وقد غَمِرَ صدره عليَّ بالكسر يَغْمَرُ غَمَراً مغَمْراً.
والغَمَرُ أيضاً بالتحريك: ريح اللحم والسَهَكِ.
وقد غَمِرَتْ يدي من اللحم فهي غَمِرَة، أي زَهِمَةٌ، كما تقول من السمك: سَهِكَةٌ.
ومنه منديل الغَمَرِ.
والغامِرُ من الأرض: خلاف العامِرِ.
وقال بعضهم: الغامِرُ من الأرض: ما لم يُزرع ممَّا يحتمل الزراعة.
وإنَّما قيل له غامِرٌ لأنَّ الماء يبلغُه فَيَغْمُرُهُ.
والغَميرُ: نبات أخضر قد غَمَرَهَ اليَبيس.
والانْغِمارُ: الانغماس في الماء.
غمز
غَمَزْتُ الشيء بيدي.
قال:
وكنتُ إذا غَمَزْتُ قناةَ قومٍ …
كَسَرْتُ كعوبها أو تستقيما
وغَمَزْتُهُ بعيني.
قال الله تعالى: ” وإذا مرُّوا بهم يَتَغامَزونَ ” .
ومنه الغَمْزُ بالناس.
والغَمْزُ في الدابَّة: أن يَغْمِزَ من رجله.
والغَمَزُ بالتحريك: رُذال المال.
ورجلٌ غَمَزٌ أيضاً، أي ضعيف.
وقولهم: ليس في فلانٍ غَميزَةٍ، أي مطعن.
والمغموزُ: المتَّهم.
والمَغامِزُ: المعايب.
وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَهُ فلانٌ، أي طعن عليَّ ووجد بذلك مَغْمَزاً.
وأغْمَزْتُ في فلانٍ: إذا عبته وصغَّرت من شأنه.
ابن السكيت: أغْمَزَني الحرُّ: أي فتر فاجْترأت عليه وركبتُ الطريق.
وغَمَزْتُ الكبشَ: مثل غَبَطْتُ.
غمس
غَمَسَهُ في الماء، أي مَقَلَهُ فيه، فانْغَمَسَ واغْتَمَسَ بمعنًى.
والمُغامسَةُ: المُماقلةُ، وكذلك إذا رمى الرجل نفسه في وسط الحرب.
والأمرُ الغَموسُ: الشديدُ.
واليمينُ الغَموسُ: التي تَغْمِسُ صاحبها في الإثم.
والطعنة الغَموسُ: النافذةُ.
وناقةٌ غَموسٌ: لا يُستبان حملُها حتَّى تقرِبَ.
والغَميسُ من النبات: الغَميزُ.
والغَميسُ: مسيلُ ماءٍ صغير بين البقل والنبات.
غمص
غَمِصَهُ يَغْمِصَهُ غَمَصاً واغْتَمَصَهُ، أي استصغره ولم يره شيئاً.
يقال غَمَصَ فلان النعمة، إذا لم يشكرها.
وغَمَصْتُ عليه قولاً قاله، أي عِبته.
ويقال للرجل إذا كان مطعوناً عليه في دينه: إنه لغَموصٌ عليه.
والغَمَصُ في العين: ما سال من الرَمَصِ.
وقد غَمِصَتْ عينه بالكسر غَمَصاً.
والغُمَيْصاءُ: إحدى الشعرَيينِ، ويقال لها: الغَموصُ أيضاً، وهي التي في الذراع.
غمض
الغامِضُ من الأرض: المطمئنُّ.
وقد غَمَضَ المكانُ بالفتح يَغْمُضُ غُموضاً.
وكذلك غَمُضَ بالضم غُموضَةً وغَماضَةً.
ومكانٌ غَمْضٌ، والجمع غُموضٌ وأغْماضٌ.
وكذلك المَغامِضُ، واحدها مَغْمَضٌ، وهو أشدَّ غوراً.
والغامِضُ من الكلام: خلافُ الواضح، وقد غَمُضَ غُموضَةً، وغَمَّضْتُهُ أنا تَغْميضاً.
وتَغْميضُ العين: إغْماضُها.
وغَمَّضْتُ عن فلان، إذا تساهلت عليه في بيعٍ أو شراءٍ، وأغْمَضْتُ.
قال الله تعالى: ” ولستم بآخِذيه إلا أن تُغْمِضوا فيه ” .
يقال: أغْمِضْ لي فيما بعتني؛ كأنَّك تريد الزيادة منه لرداءته والحطَّ من ثمنه.
وانْغِماضُ الطرفِ: انغضاضه.
وغَمَّضَتِ الناقةُ، إذا ردَّت عن الحوض فحملت على الذائد مُغَمِّضَةً عينَها فوردت.
قال أبو النجم:
يرسلُها التَغْميضُ إن لم تُرْسَلِ
ويقال: ما اكتحلت غَماضاً ولا غِماضاً ولا غُمضاً بالضم، ولا تَغْميضاً ولا تَغْماضاً، أي ما نِمتُ، وما اغْتَمَضَتْ عينايَ.
وما في هذا الأمر غَميضَةٌ، أي عيبٌ.
ورجلٌ ذو غَمْضٍ، أي خاملٌ ذليلٌ.
قال كعب بن لؤي لأخيه عامر بن لؤي:
لئن كنتَ مَثْلوجَ الفؤادِ لقد بَدا …
بجمْعٍ لؤيٍّ منكَ ذِلَّةُ ذي غَمْضٍ
غمط
غَمِطَ النعمة بالكسر يَغْمَطُها.
يقال: غَمِطَ عيشه وغَمَطَهُ أيضاً بالفتح يَغْمِطُهُ، غَمْطاً بالتسكين فيهما، أي بَطِرهُ وحَقَرَهُ.
وغَمْطُ الناسِ: الاحتقارُ لهم والازدراءُ بهم.
وفي الحديث: ” إنَّما ذلك من سَفِهَ الحقَّ وغَمَطَ الناسَ ” ، يعني أن يرى الحقَّ سَفَهاً وجهلاً ويحتقر الناسَ.
وأغْمَطَتْ عليه الحمَّى: لغةٌ في أغْبَطَتْ.
غمغم
الغَمْغَمَةُ: أصوات الثيران عند الذعر، وأصوات الأبطال في القتال.
والتَغَمْغُمُ: الكلام لا يَبين.
غمق
الغَمَقُ بالتحريك: ركوبُ الندَى الأرضَ.
وقد غَمِقَتِ الأرضُ فهي غَمِقَةٌ، أي ذات ندًى وثِقَلٍ.
وليلةٌ غَمِقَةٌ: لَثِقَةٌ.
ونباتٌ غَمِقٌ، إذا وجدت لريحه خَمَّةً وفساداً من كثرة الأنداء عليه.
غمل
غَمَلْتُ الجلدَ أغْمُلُهُ غَمْلاً، فهو غَميلٌ، وهو أن تلفَّ الإهاب وتدفنه ليسترخي ويسمِحَ إذا جُذِبَ صوفُه، فإن غفلت عنه ساعةً فسد؛ وهو غَميلٌ وغَمينٌ.
وكذلك التمر إذا فعلت به ذلك ليدرك.
ورجلٌ مَغْمولٌ: أُلقي عليه الثياب ليعرق، وكذلك النبات إذا ركب بعضه بعضاً.
والَغْملولُ: الوادي ذو الشجر والنبت الملتفّ، وكذلك كل ما اجتمع من شجرٍ أو غمام أو ظُلمة، حتَّى تسمَّى الزاوية غُمْلولاً.
غمم
الغَمُّ: واحد الغُموم.
تقول منه: غَمَّهُ فاغْتمَّ.
وغَمَمْتُ الحمار وغيره، إذا ألقمت فمه ومنخريه الغمامة بالكسر وهي كالكعام والجمع الغَمائِمُ.
وغَمَمْتُهُ، إذا غطَّيته فانْغَمَّ.
يقال: أمرٌ غمَّة، أي مبهمٌ ملتبسٌ.
قال تعالى: ” ثمَّ لا يَكُنْ أمرُكم عليكم غُمَّةً ” .
قال أبو عبيد: مجازها ظلمةٌ وضيق وهمٌّ.
والغُمَّةُ أيضاً: قعر النِحْي وغيره.
وغَمَّ يومنا بالفتح فهو يومٌ غَمٌّ، إذا كان يأخذ بالنفس من شدَّة الحر.
وأغَمَّ يومنا مثله.
وليلةٌ غَمٌّ، أي غامَّةٌ، وصِفَ بالمصدر، كما تقول: ماءٌ غَوْرٌ.
وحكى أبو عبيد عن أبي زيد: ليلةٌ غَمَّى وليلةٌ غَمَّةٌ، إذا كان على السماء غَمْيٌ.
ويومٌ غَمٌّ.
وغُمَّ عليه الخبر، على ما لم يسمّ فاعله، أي استعجمَ، مثل أُغْمِيَ.
والغمَّةُ: الكربةُ.
ويقال أيضاً: غُمَّ الهلال على الناس، إذا ستره عنهم غيمٌ أو غيره فلم يُرَ.
ويقال: صُمْنا للغُمَّى.
وحكى ابن السكيت عن الفراء: صُمْنا للغَمَّى وللغُمَّى، بالفتح والضم جميعاً.
قال الراجز:
ليلةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالها
أوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها
وصُمنا للغَمَّاءِ، على فَعْلاءِ بالفتح والمدّ.
والغَمام: السحاب، الواحدة غَمامَةٌ.
وقد أغَمَّتِ السماء، أي تَغَيَّمَتْ.
والغَمَمُ: أن يسيل الشَعَرُ حتَّى تضيق الجبهةُ أو القفا.
ورجلٌ أغَمٌّ، وجبهةٌ غَمَّاءُ.
وتُكره الغَمَّاء من نواصي الخيل، وهي المُفرِطة في كثرة الشعر.
والغَميمُ: الغَميسُ، وهو الكلأ تحت اليبيس.
والغَميمُ: لبنٌ يسخَّن حتَّى يغلظ.
غمن
غَمَنْتُ الجلد أغْمُنُهُ بالضم، أي غَمَمْتُهُ ليتفسَّخ عنه صوفه، فهو غَمينٌ وغَميلٌ.
وكذلك التمر إذا فعلت به ذلك ليدرك.
غمى
تركت فلاناً غَمًى مثل قفاً مقصورٌ، أي مغشيًّا عليه.
وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث.
وإن شئت قلت: هما غَمَيانِ وهم أغْماءٌ.
وقد أُغمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغَمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعولٍ.
وأُغمِيَ عليه الخبر، أي استعجم، مثل غُمَّ.
وغَمى البيتِ: ما فوقَ السقف من القصب والتراب ونحوه، فإن كسرت العين مددت، وقد غَمَيْتُ البيت.