معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غضـ
غضب
غضِب عليه غَضَباً، ومَغْضَبَة، وأغْضَبْتُهُ أنا فتغَضب.
ورجل غَضْبانُ وامرأة غَضْبى، ولغة في بني أسد غَضْبانَة ومَلآنةٌ وأشباههما.
وقومٌ غَضبى وغَضابى.
الأصمعيّ: رجل غضبَّة بتشديد الباء، أي يغضب سريعاً.
وغَضْبى أيضاً: اسم مائةٍ من الإبل.
الأموي: غضبت لفلانٍ، إذا كان حيّاً؛ وغضبت به، إذا كان ميِّتاً.
وغاضَبَه: راغمه.
وقوله تعالى: ” وذا النونِ إذ ذَهَبَ مُغاضِبا ” ، أي مُراغِماً لقومه.
وامرأة غَضوب، أي عَبوس.
ابن السكيت: الغَضْبُ: الأحمر الشديد الحُمرة.
ويقال أحمرُ غَضْبٌ.
غضر
الغضارَةُ: طيبُ العيش.
تقول منه: بنو فلانٍ مَغضورونَ، وقد غَضَرَهم الله.
وإنَّهم لفي غَضارَةٍ من العيش، وفي غَضْراءَ من العيش، أي في خِصْبٍ وخير.
قال الأصمعيّ: لا يقال أباد الله خَضراءهم، ولكن أباد الله غَضْراءهُم، أي أهلك خيرهم وغَضَارَتَهُمْ.
والغَضْراءُ: طينةٌ خضراء عَلِكَةٌ.
يقال: أنْبَطَ فلانٌ بئره في غَضْراءَ.
وغَضَرَ عنه يَغْضِرُ، أي عدل عنه.
ويقال: غَضَرَهُ، أي حبسه ومنعه.
والغاضِرُ: الجلد الذي أجيد دباغه.
والغَضْوَرُ: نبات.
غضض
غَضَّ طرفه، أي خَفضه.
وغَضَّ من صوته.
وكلُّ شيءٍ كففتَه فقد غَضَضْتَهُ، والأمرُ منه في لغة أهل الحجاز اغْضُضْ.
وفي التنزيل: ” واغْضُضْ من صَوْتِكَ ” .
وأهل نجد يقولون: غُضَّ طرفك بالإدغام.
قال جرير:
فَغُضَّ الطَرْفَ إنك من نُمَيْرٍ …
فلا كَعْباً بَلَغْتَ ولا كلابا
وانْغِضاضُ الطرفِ: انْغِماضُهُ.
وظبيٌ غَضيضُ الطرفِ، أي فاتِرُهُ.
وغَضُّ الطرفِ: احتمالُ المكروه.
وشيءٌ غَضٌّ وغَضيضٌ، أي طريٌّ.
تقول منه غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضَةً وغُضوضَةً.
وكلُّ ناضرٍ غَضٌّ، نحو الشباب وغيره.
والغَضيضُ: الطَلْعُ إذا بدا.
وغَضَّ منه يَغُضُّ بالضم: إذا وضع ونقص من قدره.
يقال: ليس عليك في هذا الأمر غَضاضَةٌ، أي ذِلَّةٌ ومنقصةً.
غضغض
تَغَضْغَضَ الماء: نقص.
وغضغَضْته أنا.
يقال: فلانٌ بَحر لا يُغَضْغَضُ.
قال الأحوص:
سأطلبُ بالشام الوليدَ فإنه …
هو البحرُ ذو التيَّارِ لا يَتَغَضْغَضُ
ويقال: مات فلانٌ ببطنته لم يَتَغَضْغَضْ منها شيءٌ، كما يقال: مات وهو عَريضُ البِطان، أي سمينٌ من كثرة المال.
غضف
غَضَفْتُ العود، إذا كسرته فلم تُنْعِم كسره.
وغَضَفَ الكلبُ أُذُنَه يَغْضِفُها غَضْفاً، إذا أرخاها وكسرها.
والغَضَفُ بالتحريك: استرخاءٌ في الأذن.
يقال كلبٌ أغْضَفُ وكلابٌ غُضْفٌ.
وقد غَضِفَ إذا صار مسترخيَ الأذن.
وسهمٌ أغْضَفُ، أي غليظ الريش؛ وهو خلاف الأصمَع.
وأغْضَفَ الليل، أي أظلم واسودَّ.
وليلٌ أغْضَف.
وقد غَضِفَ غَضَفاً.
وكذلك عيشٌ أغَضَفُ، أي ناعمٌ بيِّن الغَضَفِ: إذا تَغَضَّفَ عليه ومالَ.
والغاضِفُ: الناعمُ البالِ.
ويقال: عيشٌ غاضفٌ.
والغُضْفُ: القَطا الجون.
وتَغَضَّفَ عليه، أي مال وتثنَّى وتكسر.
يقال: تَغَضَّفَتِ البئر، إذا تهدَّمت أجوالها.
وانْغَضَفَ القومُ في الغبار: دخلوا فيه.
غضفر
الغَضَنْفَرُ: الأسد.
ورجل غَضَنْفَرٌ: غليظ الجُثّة.
غضل
اغْضَألَّتِ الشجرةُ: لغةٌ في اخْضَألَّت.
غضن
غَضَنْت الرجل غَضْناً: حبسته.
يقال: ما غَضَنَكَ عنَّا، أي ما عاقك عنا.
وأغْضَنَتِ السماء: دامَ مطرُها.
والتَغْضينُ: التَشنيجُ؛ يقال: غَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
والتَغْضينُ أيضاً: الرجاع.
والغَضْنُ والغَضَنُ: واحد الغُضونِ، وهي مكاسر الجلد والدرع وغيرهما.
والمُغاضَنَةُ: مُكاسرة العينين.
وغَضَنُ العين: جلدتها الظاهرة.
ويقال: للمجدور إذا ألبس الجدريُّ جلده: أصبح جلده غَضْنَةً واحدةً.
وقد يقال بالباء.
غضى
الغَضى: شجر.
ومنه قولهم: ذئبُ غضًى.
وأرضٌ غَضْياءُ: كثيرة الغَضى.
وبعير غاض إذا كان يأكل الغضى وإبل غاضِيَةٌ وغَواضٍ.
وإذا اشتكت بطونها من أكل الغَضى قلت: بعيرٌ غَضٍ.
وإبلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا.
وإذا نسبته إلى الغَضى قلت: بعير غَضَوِيٌّ.
والإغْضاء إدناء الجفون.
وأغضى الليل، أي أظلم.
وليلٌ مُغْضٍ لغة قليلة.
وأكثر ما يقال ليلٌ غاضٍ.
قال رؤبة:
يَخرُجْنَ من أجوازِ ليلٍ غاضٍ
وليلةٌ غاضِيَةٌ، أي مظلمة.
ونارٌ غاضِيَةٌ، أي مضيئة.
وهو من الأضداد.