معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عفـ
عفت
الأصمعيّ: عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتها عَفْتاً، إذا لواها ليكسرها.
وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُهُ، أي يكسره من اللُكْنة.
والأعْفَتُ في لغة تميم: الأعْسَرُ، وفي لغة غيرهم: الأحمق.
عفث
الأعْفَثُ من الرجال: الكثير التَكَشُّفِ.
عفج
الأعْفاجُ من الناس ومن الحافر والسِباع كلِّها.
ما يَصير الطعامُ إليه بعد المَعِدة، وهو مثل المصارينِ لذوات الخُفِّ والظِلْفِ التي تُؤَدِّي إليها الكَرشُ ما دَفَعَتْه.
الواحدة عَفَجٌ بالتحريك، وكذلك العِفْجُ والعَفِجُ.
وعَفَجَهُ بالعصا: ضربه بها.
ويُكنى به أيضاً عن الجِماع.
والمِعْفاجُ: ما يُضْرَبْ به.
وتَعَفَّجَ البعير في مَشيه، أي تَعَوَّجَ.
عفر
العَفَرُ، بالتحريك: التراب.
والعَفَرُ أيضاً: أوّلُ سَقيةٍ سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في التراب يَعْفِرُهُ عَفْراً، وعَفَّرَهُ تَعْفيراً، أي مرَّغَه.
والتعفير في الفِطام: أن تمسح المرأة ثديها بشيءٍ من التراب تنفيراً للصبيّ.
ويقال: هو من قولهم: لقيتُ فلاناً عن عُفْرٍ بالضم، أي بعد شهرٍ ونحوه، لأنَّها ترضعه بين اليوم واليومين، تبلو بذلك صبرَه.
وتعفيرُ اللحم: تجفيفه على الرمل في الشمس.
واسم ذلك اللحم العفير.
وانعَفَرَ الشيء، أي تَتَرَّبَ.
واعْتَفَرَ مثله.
وقول المرّار يصف شَعر امرأةٍ بالكثافة والطول:
تَهْلِلك المِدارةُ في أكنافهِ …
وإذا ما أرسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ
ويقال: اعْتَفَرَهُ الأسد: إذا فَرَسَهُ.
والتعفيرُ: التَبْييضُ.
وفي الحديث: أنَّ امرأةً شكت إليه أنَّ مالها لا يزكو، فقال: ما ألوانها؟ قالت: سودٌ.
فقال: ” عَفِّري ” ، أي استبدلي أغناماً بيضاً، فإنَّ البركة فيها.
والعَفيرُ من النساء: التي لا تهدي لجارتها شيئاً.
والعَفيرُ: السَويقُ الملتوتُ بلا أدْمٍ.
والأعْفَرُ: الأبيض وليس بالشديد البياض.
وشاةٌ عَفْراءٌ: يعلو بياضها حمرةٌ.
أبو عمرو: العُفْرُ من الظباء: التي يعلو بياضها حمرةٌ، قصار الأعناق، وهي أضعف الظباء عَدواً، تسكن القفاف وصلابة الأرض.
قال الكميت: وكُنَّا إذا جَبَّارُ قومٍ أرادنا بكيدٍ حملناهُ على قَرنِ أعْفَرا
يقول: نقتله ونحمل رأسه على السنان.
والعفراء من الليالي: ليلة ثلاثَ عشرة.
والمَعْفورةُ: الأرض التي أُكِل نبتها.
واليَعْفور: الخِشْفُ، وولد البقرة الوحشية أيضاً.
وقال بعضهم: اليَعافيرُ تُيوس الظباء.
والعَفار: شجرٌ تقدح منه النار.
وفي المثل: في كلِّ شجرٍ نارٌ، واستمجد المَرْخُ والعَفارُ.
والعَفار أيضاً: إصلاح النخلة وتلقيحها.
يقال: كنا في العَفار.
والعفارُ: لغة في القفار، وهو الخبز بلا أدْمٍ.
والعِفْرُ: الخنزير الذكر.
والعِفْرُ: الرجل الخبيث الداهي.
والمرأة عِفْرَةٌ.
والعِفْرِيَةُ أيضاً: الداهية.
والعُفْرَةُ بالضم: شعرةُ القفا من الأسد والديك وغيرهما، وهي التي يردُّها إلى يافوخه عند الهِراش، وكذلك العِفرِية والعِفراة أيضاً بالكسر فيهما.
يقال: جاء فلانٌ نافشاً عفْرِيَتَهُ، إذا جاء غضبان.
والمُعافِرُ: الذي يمشي مع الرُفَقِ فينال من فضلهم.
والعَفَرْنى: الأسد، وهو فَعَلْنى، سمِّي بذلك لشدّته.
ولبؤةٌ عَفَرْنًى أيضاً، أي شديدة.
وناقة عفرناةٌ، أي قويَّة.
ووقع القوم في عافورِ شرٍّ، أي في شدّة.
ويقال: جاءنا فلانٌ في عُفُرَّةِ الحرِّ، بضم العين والفاء: لغة في أُفُرَّة الحرّ.
وفي عُفَرَّةِ الحرّ بالفتح، أي في شدَّته، ويقال: في أوَّله.
وعِفِرِّينُ: مأسَدَةٌ.
وقيل لكلِّ ضابطٍ قويٍّ: ليثٌ عِفِرِّينَ، بكسر العين والراء مشددة.
عفرت
قال أبو عبيدة: العِفْريتُ من كلِّ شيء: المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ عِفْريتٌ نفريتٌ، وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل: شيطانٌ عِفْرِيَةٌ وعِفْريت، وهم العَفاريَةُ والعَفاريتُ.
قال ذو الرمّة:
كأنه كوكبٌ في إثرِ عِفْرِيَةٍ …
مُسَوَّمٌ في سوادِ الليلِ مُنْقَضِبُ
عفس
العَفْسُ: الحبسُ والابتذال أيضاً.
والمعفوسُ: المسجون.
والمَعْفوس: المبتذَل.
واعْتَفَس القومُ: اصطرعوا.
والمُعافسةُ: المعالجة.
وفي الحديث: ” وعافَسْنا النساءَ ” .
عفشل
العَفْشَليلُ: الرجلُ الجافي الثقيل.
وعجوزٌ عَفْشَليلٌ: مسترخيةُ اللحم.
وقال الجرميّ: العَفْشَليلُ: الكساء الجافي.
عفص
العِفاصُ: جلدٌ يُلْبَس رأس القارورة.
وأما الذي يدخل في فمها فهو الصمام وقد عفصت القارورة: شددت عليها العِفاصَ.
وأعفَصْتها، إذا جعلت لها عِفاصا.
والعَفْصُ: الذي يتخذ منه الحِبرُ، مولَّدٌ وليس من كلام أهل البادية.
ويقال: طعامٌ عَفِصٌ وفيه عُفُوصَةٌ، أي تَقَبُّض.
عفضج
العِفضاج: الضخم السمين الرِخْوُ، وكذلك العُفاضِجُ بالضم.
يقال: إنَّ فلاناً لمعصوبٌ ما عُفْضِجَ.
عفط
عَفَطَتِ العنز تَعْفِطُ عَفْطاً: حَبَقَتْ.
والعَفْطُ والعَفيطُ: نثير الضأن تنثرُ بأنوفها كما ينثر الحمار، وهي العَفْطَةُ أيضاً.
وقولهم: ما له عافِطَةٌ ولا نافِطَةٌ.
قال أبو الدقيش: العافِطَةُ: النعجةُ.
والنافِطَةُ: العَنْزُ، لأنَّها تَنْفِطُ بأنفها.
وعَفَطَ الراعي بغنمه، إذا زجرها بصوتٍ يشبه عَفْطَها.
والعافِطةُ والعفَّاطَةُ: الأَمَةَ الراعية.
عفف
عَفَّ عن الحرامِ يَعِفُّ عَفَّا وعِفَّةً وعفافاً وعَفافةً، أي كفَّ؛ فهو عفٌّ وعفيفٌ، والمرأة عَفَّةٌ وعَفيفَةٌ.
وأعَفَّه الله.
واستعَفَّ عن المسألة، أي عَفَّ.
وتعَفَّفَ، أي تكلَّف العِفَّة.
والعُفَّة والعُفافة بالضم فيهما: بقيَّة اللبن في الضرع.
وتَعَفَّفَ الرجل، أي شرب العُفافةَ.
ويقال: تَعافَّ يا هذا ناقَتَكَ، أي احْلبها بعد الحلبة الأولى.
وقولهم: جاء فلان على عِفَّانِ ذلك، بكسر العين: لغةٌ في إفَّانِ ذلك، أي حينه وأوانه.
عفق
العَفْقُ: كثرة الضِرابِ.
وقد عَفَقَ الحمارُ الأتانَ، إذا نزا عليها مرّةً بعد أخرى.
وعَفَقَ الرجلُ، أي غاب.
ويقال: لا يزال يَعْفِقُ العَفْقَةَ، أي يغيب الغيبة، وإنَّه لَيُعَفِّقُ الغنم بعضها على بعض تَعْفيقاً، أي يردّها عن وجهها.
والمُنْعَفِقُ: المنعطِفُ، ويقال المنصرف عن الماء.
وعَفَقَ بها، أي حَبَقَ.
والعَفَّاقَةُ: الاستُ؛ يقال كذبتْ عفَّاقَتُكَ، إذا حَبَقَ.
والعَفْقُ: سرعة الإيراد وكثرتهُ.
وعَفَقَتِ الإبلُ تَعْفِقُ عَفْقاً إذا كانت ترجع إلى الماء كلَّ يوم.
وكل راجعٍ مختلفٍ عافِقٌ.
يقال: إنك لتَعْفِقُ، أي تُكثر الرجوع.
وانْعَفَقَ القومُ في حاجتهم: أي مضوا فيها وأسرعوا.
ورجلٌ مِعْفاقُ الزيارة، أي لا يزال يجيء ويذهب زائراً.
قال الشاعر:
ولا تَكُ مِعْفاقَ الزيارةِ واجتنبْ …
إذا جئت إكثار الكلامِ المُعَيَّبِ
عفقس
العَفَنقسُ: العَسِرُ الأخلاق.
وقد اعْفَنْقَسَ الرجل.
وخُلُقٌ عَفَنْقَسٌ.
عفكرجلٌ أعْفَكُ، أي أحمق بيِّن العَفَكِ.
عفل
العَفْلُ: مجسّ الشاة بين رجليها، إذا أردت أن تعرف سِمَنها من هُزالها.
والعَفَلُ والعَفَلَةُ، بالتحريك فيهما: شيء يخرج من قُبُلِ النساء وحياءِ الناقة شبيهٌ بالأُدْرة التي للرجال؛ والمرأةُ عَفْلاءُ.
عفلق
العَفْلَقَ بتسكين الفاء: الضخم المسترخي، وربَّما سمِّي الفرجُ الواسع بذلك، وكذلك المرأة الخرقاء السيئةُ المنطقِ والعملِ.
عفن
شيء عَفِنٌ بيِّن العُفونة.
وقد عَفِنَ الحبل بالكسر عَفَناً: بَلي من الماء.
عفنج
العَفْنَجُ: الضخم الأحمق.
قال الراجز:
أكوي ذَوي الأضْغان كَيًّا مُنْضِجا
منهم وذا الخِنَّابَةِ العَفَنْججا
عفا
العَفاءُ بالفتح والمدّ: التراب.
وقال صفوان بن محرز: إذا دخلتُ بيتي فأكلتُ رغيفاً وشربتُ عليه ماءً فعلى الدنيا العفاء.
وقال أبو عبيدة: العفاءُ: الدروسُ، والهلاكُ.
وأنشد لزهير يذكر داراً:
تحمَّلَ أهلها عنها فبانوا …
على آثارِ من ذهب العَفاءُ
قال: وهذا كقولهم: عليه الدَبارُ، إذا دعا عليه أن يُدبِر فلا يرجع.
والعِفاءُ بالكسر والمد: ما كثُر من ريش النعام ووبَر البعير.
يقال: ناقة ذات عِفاءٍ.
والعَفْوُ: الأرضُ الغُفْلُ التي لم توطأ وليست بها آثار.
قال الشاعر:
قبيلةٌ كشِراكِ النَعْلِ دارِجةٌ …
إن يَهْبِطوا العَفْوَ لم يوجد لهم أثَرُ
والعَفوُ والعُفْوُ والعِفْوُ: الجحش.
وكذلك العَفا بالفتح والقصر، والأنثى عَفْوَةٌ.
وعَفْوُ المالِ ما يفضل عن النفقة.
يقال: أعطيته عفو المال، يعني بغير مسألة.
قال الشاعر:
خُذي العَفْوَ منِّي تستديمي مودَّتي …
ولا تنطُقي في سورَتي حين أغضبُ
وعِفْوَةُ الشيء بالكسر: صفوته.
يقال: ذهبتْ عِفْوَةُ هذا النبت أي لينه وخيره.
وأكلت عِفْوَةَ الطعام والشراب، أي خياره.
ويقال: اعْفِني من الخروج معك، أي دعني منه.
واسْتعْفاه من الخروج معه، أي سأله الإعفاء منه.
وعافاه الله وأعْفاه بمعنًى، والاسم العافِيَةُ.
والعافِيَةُ: كلُّ طالبِ رزقٍ من إنسانٍ أو بهيمةٍ أو طائرٍ.
وعافِيَةُ الماء وارِدَتُهُ.
والعِفاوَةُ بالكسر: ما يرفع من المرق أوَّلاً يُخَصُّ به من يُكرم.
قال الكميت:
وبات وليدُ الحيّ طيَّانَ ساغباً …
وكاعِبُهُمْ ذاتُ العِفاوَةِ أسْغَبُ
تقول منه: عَفَوْتُ له من المرق، إذا غرفت له أوَّلاً وآثرتَه به.
العِفاوَةُ بالكسر: أوَّل المرق وأجوده، والعُفاوة بالضم: آخره، يردُّها مستعير القِدر مع القدر.
يقال منه: عَفَوتُ القِدر، إذا تركتَ ذلك في أسفلها.
وأنشد لعوفِ بن الأحوص الباهليّ:
فلا تسأليني واسألي عن خليقتي …
إذا ردَّ عافي القِدر من يستعيرُها
وقال الأصمعيّ: العافي: ما ترك في القدر.
وأنشد هذا البيت.
وعَفَتِ الريحُ المنزلَ: درَسَتْه.
وعفا المنزل يَعْفو: دَرَسَ، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
وتَعَفَّتِ الدرّ: دَرَسَتْ.
وعفَّتُها الريح، شدّد للمبالغة.
وقال:
أهاجَكَ ربعٌ دارِسُ الرسم باللِوى …
لأسماءَ عَفي آيهُ المورُ والقَطْرُ
ويقال أيضاً: عَفَّى على ما كان منه، إذا أصلح بعد الفساد.
والعُفِيُّ: جمع عافٍ، وهو الدارس.
وعَفَوْتُ عن ذنبه، إذا تركته ولم تعاقبْه.
والعَفُوُّ، على فَعولٍ: الكثير العَفْوِ.
وعَفا الماء، إذا لم يطرقه شيءٌ يكدِّره.
وعَفا الشَعر والبنتُ وغيرهما: كثُر.
ومنه قوله تعالى: ” حَتَّى عَفَوُا ” أي كثروا وعفَوْتُهُ أنا وأعْفَيْتُهُ أيضاً، لغتان، إذا فعلتَ ذلك به.
والعافي: الطويل الشَعر.
وعَفَوْتُهُ، أي أتيتُه أطلب معروفُه.
وأعْتَفَيْتُهُ مثله.
والعُفاةُ: طلاّب المعروف، الواحد عافٍ.
وقد عَفا يَعْفو.
وفلانٌ تَعْفوهُ الأضيافُ وتَعْتَفيه الأضياف، وهو كثير العُفاةِ وكثير العافِيَةِ، وكثير العُفَّى.