معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عطـ
عطب
العَطب: الهَلاك.
وقد عطِب بالكسر.
وأعطبه: أهلكه.
والمعاطب: المهالك، واحدها مَعْطَب.
والعُطْب والعُطُب: القُطن.
قال الشاعر:
كأنَّه في ذُرى عمائمهم …
مُوَضَّعٌ من مَنادِف العُطُبِ
والعُطْبة: قطعة منه.
يقال: أجد ريح عُطْبة، أي ريح قطنة، أو خِرقةٍ محترقة.
عطبل
العُطْبولُ من النساء: الحسنةُ التامّة.
وقال:
إنَّ من أعجب العجائب عندي …
قَتْلَ بيضاءَ حُرَّةٍ عطْبولِ
والجمع العَطابيل والعطابِل.
عطر
العِطْرُ: الطيب، تقول منه: عَطِرَتِ المرأة بالكسر تَعْطَرُ عَطَراً.
فهي عَطِرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ، أي متطيِّبة.
ورجل مِعْطيرٌ: كثير التعطُّرِ، وكذلك امرأةٌ مِعطير ومِعْطار.
وناقةٌ عَطِرَةٌ ومِعطار، أي كريمة.
وإبل مُعْطَراتٌ: كأنَّ على أوبارها صِبْغاً من حُسنها.
قال الشاعر:
هجاناً وحمراً مُعْطَراتٍ كأنَّها …
حَصى مَعْزَةٍ ألوانُها كالمَجاسِدِ
عطرد
العَطَرَّدُ بتشديد الراء: الطويلُ.
يقال: يومٌ عَطَرَّدٌ، وبناءٌ عَطَرَّدُ.
وعُطارِدٌ: نجمٌ من الخُنَّس.
عطس
العُطاسُ من العَطْسة.
وقد عَطَسَ بالفتح يَعْطِسُ ويَعْطُسُ.
وربما قالوا: عَطَسَ الصبحُ، إذا انفلقَ.
وظبيٌ عاطِس: وهو الذي يستقبلك من أمامك.
والمَعْطِسُ، مثال المَجْلِسِ: الأنفُ، وربَّما جاء بفتح الطاء.
عطش
العَطَشُ: خلاف الريّ.
وقد عَطِشَ بالكسر فهو عَطْشانٌ وقومٌ عَطْشى وعَطَاشى وعِطاشٌ.
وامرأةٌ عَطْشى، ونسوةٌ عِطاشٌ.
وأعْطَشَ الرجل، إذا عَطِشت مواشيه.
والمَعاطِشُ: مواقيت الظِمْءِ.
ومكانٌ عَطِشٌ وعَطُشٌ: قليل الماء.
عطط
عَطَّ الثوب يَعُطُّهُ عَطاً، أي شقَّه طولاً.
وعَطَّطَهُ شدِّد للكثرة.
قال المتنخِّل الهذليّ:
بضربٍ في الجماجم ذي فُضولٍ …
وطعنٍ مثل تَعْطيطِ الرِهاطِ
والانْعطاط: الانشقاق.
قال الشيباني: المَعْطوطُ: المغلوبُ.
والعَطاطُ: الأسد والشجاع.
وينشد للمتنخِّل:
وذلك يقتلُ الفِتيانَ شَفْعاً …
ويسلُبُ حُلَّةَ الليثِ العَطاطِ
عطعط
العطْعَطَةُ: حكايةُ صوتٌ.
يقال: عَطْعَطَ القومُ: إذا قالوا عيط عيط.
عطف
عَطَفْتُ، أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ الوسادةَ: ثنيتها.
وعَطَفْتُ عليه، أي أشفقت.
يقال: ما تَثْنِيتي عليك عاطِفَةٌ من رَحِمٍ أو قرابةٍ.
وعَطَفَ عليه، أي كرَّ.
قال أبو وَجْزَةَ السعديّ:
العاطِفونَ تحينَ ما من عاطِفٍ …
والمُطْعِمونَ زَمَان أينَ المُطْعِمُ
وظبيةٌ عاطِفٌ: تَعْطِف جيدَها إذا ربضت.
والعَطْفَةُ: خَرَزَةٌ تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ.
والمِعْطَفُ بالسكر: الرداء، وكذلك العِطافُ.
وقد تَعَطَّفْتُ بالعِطاف، أي ارتديت بالرداء.
ومنه سمِّيَ السيفُ عِطافاً.
وتَعَطَّفَ عليه: أشفقَ.
وتعاطَفوا: عَطَفَ بعضهم على بعض.
والناقةُ العَطوفُ: التي تَعْطِف على البوِّ فترأمُه.
واسْتَعْطَفَهُ عليه فعَطَفَ.
وعَطَّفتُ العيدان، شدِّد للكثرة.
وقِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ، ولقاحٌ مُعَطَّفَةٌ.
وربما عَطَفوا عِدَةَ ذَوْدٍ على فصيلٍ واحد فاحتلبوا ألبانهنّ ليدْرُرْنَ.
والقوسُ المعطوفةُ، هي هذه العربيّة.
وعِطْفا الرجل: جانباه من لدن رأسه إلى وركيه.
وكذلك عِطفا كلِّ شيءٍ: جانباه.
ويقال: ثَنى فلانٌ عنِّي عِطفَه، إذا أعرض عنك.
ومُنْعَطَفُ الوادي: مُنْعرجه ومُنحناه.
عطل
العَطَلُ: الشخصُ.
مثل الطَلَل.
يقال: ما أحسن عَطَلَهُ، أي شَطاطَهُ وتمامَه.
والعَطَلُ: الشِمراخُ من شماريخ النخلة.
والعَطَلُ أيضاً: مصدر عَطِلَتِ المرأةُ وتَعَطَّلَتْ، إذا خلا جيدها من القلائد، فهي عُطُلٌ بالضم، وعاطِلٌ ومِعْطالٌ.
وقد يستعمل العَطَلُ في الخلوِّ من الشيء وإن كان أصله في الحُليّ، يقال عَطِلَ الرجلُ من المال والأدب فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ.
وقوسٌ عُطُلٌ أيضاً: لا وترَ عليها.
والأعطالُ من الإبل: التي لا أرسانَ عليها.
وناقةٌ عَطِلةٌ بالكسر، ونوقٌ عَطِلاتٌ، أي حسانٌ.
وتَعَطَّل الرجلُ، إذا بقي لا عمل له.
والاسم العُطْلَةُ.
والأعطالُ: الرجال الذين لا سلاح معهم.
والتعطيلُ: التفريغُ.
وبئرٌ معَطَّلَةٌ، لِبيودِ أهلِها.
والمُعَطَّلُ: المواتُ من الأرض.
وإبلٌ مُعَطَّلَةٌ: لا راعي لها.
والعَيْطلُ من النساء: الطويلة العنق.
وكذلك من النوق والفرس.
وقال عمرو بن كلثوم:
ذِراعي عَيْطَل أدْماءَ بِكْرٍ
عطمس
العَيْطَموسُ من النساء: التامَّةُ الخَلق، وكذلك من الإبل.
والجمع العَطامِيسُ.
عطن
عَطَنْتُ الجلد أعْطِنُهُ عَطْناً، فهو مَعْطونٌ، إذا أخَذتَ عَلْقًى – وهو نبتٌ – أو فَرْثاً وملحاً فألقيتَ الجلد فيه وغَممته ليتفسَّخَ صوفه ويسترخيَ ثم تُلقيه في الدباغ.
وعَطِنَ الإهاب بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً، فهو عَطِنٌ، إذا أنتن وسقط صوفه في العَطْنِ.
وقد انْعَطَنَ الإهاب.
والعَطَنُ والمَعْطِنُ: واحد الأعطان والمعاطن، وهي مبارِك الإبل عند الماء لتشرب عَلَلاً بعد نَهَل، فإذا استوفت رُدَّت إلى المراعي والأظماء.
وعَطَنَتِ الإبل بالفتح تَعْطُنُ وتَعْطِنُ عُطوناً، إذا رَوِيت ثم بركتْ، فهي لإبلٌ عاطِنَةٌ وعَواطِنُ.
وقد ضَرَبَتِ الإبلُ بعَطَن، أي بركت.
وقد أعطنتها أنا.
قال ابن السكيت: وكذلك تقول: هذا عَطَنُ الغنمِ ومَعْطِنها، لمرابضها حولَ الماء.
وأعطَنَ القومُ، أي عَطَنَتْ إبلهم.
وفلان واسع العَطَنِ والبلَد، إذا كان رحبَ الذراع.
وأعطَنَ الرجل بعيره، وذلك إذا لم يشرب فردَّه إلى العَطَنِ يَنتظِر به.
قال لبيد:
عافَتا الماءَ فلم يُعْطِنْهما …
إنَّما يُعْطِنُ من يرجو العَلَلْ
عطا
أعْطاهُ مالاً يُعْطيه إعْطاءً، والاسم العطاءُ، وأصله عَطاوٌ بالواو؛ لأنه من عَطَوْتُ.
واسْتعطى وتَعَطَّى: سأل العَطاءَ.
ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثير الإعطاء.
وامرأةٌ مِعْطاءٌ، ومِفْعالٌ يستوي فيه المذكر والمؤنث.
وقومٌ معاطِيٌّ ومَعاطٍ.
والعَطِيَّةُ: الشيء المُعطى، والجمع العطايا.
وقالوا: ما أعطاهُ للمال، كما قالوا: ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي.
وهذا شاذٌّ لا يطّرد.
ويقال: أعْطى البعيرُ، إذا انقاد ولم يسْتعصِب.
وقوسٌ عَطْوى: مواتيةٌ سهلة.
وعَطَوْتُ الشيء: تناولتُه باليد.
والمُعاطاةُ: المناولة.
وفي المثل: ” عاطٍ بغير أنْواطٍ ” ، أي يتناول ما لا مطمع فيه ولا مُتناول.
ويقال: هو يُعَطِّيني بالتشديد ويُعاطيني، إذا كان يخدُمك.
وتعاطاهُ: تناوله.
وفلان يَتَعاطى كذا، أي يخوض فيه.
وتَعاطَينا فعَطَوْتُهُ، أي غلبته.
وقيل في قوله تعالى: ” فَتعاطى فَعَقَرَ ” ، أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفعَ يديه فضربها.
وذا صغَّرت عَطاءً حذفت اللام فقلت عُطَيٌّ.
عطود
العَطَوَّدُ: السير السريع.