معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طيـ

طيب

الطَيِّب: خلاف الخبيث.

وطاب الشيءُ يطيب طيبَة وتَطيابا.

قال علقمة:

يَحْمِلنٍ أترُجَّةً نَضْخُ العبير بها …

كأنَّ تَطيابَها في الأنف مشمومُ

وأطابه غيره وطيَّبه أيضاً.

واستطابه: وجده طيِّباً.

والاستطابة أيضاً: الاستنجاء.

وقولهم: ما أطيبه، وما أيطبه، مقلوب عنه.

وفعلتُ ذلك بطيبةِ نفسي، إذا لم يُكرِهك عليه أحد.

وتقول: ما به من الطيبِ، ولا تقل من الطيبة.

وأطعَمَنا فلانٌ من أطَايب الجزور: جمع أطيب؛ ولا تقل من مطايب الجزور.

والطيب: ما يُتَطَيَّب به.

والأطيبان: الأكل والجماع.

وطايَبَه: أي مازحه.

والطَّاب: الطَيِّب والطيب، يقالان جميعاً.

والطابَةُ: الخمر.

وتمرٌ بالمدينة يقال له عِذْقُ ابن طابٍ، ورُطَبُ ابن طابٍ.

وعِذقُ ابن طابٍ، وعِذق ابن زيدٍ: ضَرْبان من التمر.

وشيء طيَّابٌ بالضم: أي طيَّب جداً.

وتقول: هذا شرابٌ مَطْيَبَةٌ للنفس، أي تطيب النفوس إذا شَرِبَته.

وطوبى: فُعْلى من الطيب، قلبوا الياء واواً للضمة قبلها.

وتقول: طوبى لك، وطوباك بالإضافة.

وسَبْيٌ طِيبَةٌ، بكسر الطاء وفتح الياء: صحيحُ السِباءِ، لم يكن عن غَدر ولا نقض عهد.

وقولهم: طبتُ به نفساً، أي طابتْ نفسي به.

طيخ

طاخَ يَطيخُ: تلطَّخ بالقبيح.

وطاخه غيره، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وطَيَّخَهُ أيضاً فَتَطَيَّخَ.

وطاخَ: تكبَّر.

قال الحارث بن حلزة:

فاتركوا الطَيْخَ والتَّعدِّي وإمَّا …

تتَعاشَوْا ففي التعاشي الداءُ

طير

الطائِرُ جمعه طَيْرٌ، وجمع الطَيْرُ طُيورٌ وأطْيارٌ.

وقال قطرب: الطَيْرَّ أيضاً قد يقع على الواحد.

وأبو عبيدة مثله.

وقرئ: ” فيكون طَيْراً بإذنِ الله ” .

وطائِر الإنسان: عمله الذي قُلِّده.

والطيرُ أيضاً: الاسم من التَطَيُّرِ، ومنه قولهم: ” لا طيرَ إلا طيرُ الله ” كما يقال: لا أمر إلا أمر الله.

وأنشد الأصمعيُّ، قال: وأنشدناه الأحمر:

تَعلَّمْ أنَّه لا طيرَ إلا …

على مُتَطَيِّرِ وهو الثُبورُ

بلى شيءٌ يوافقُ بعضَ شيءٍ …

أحاييناً وباطلُه كَثيرُ

قال ابن السكيت: يقال طائر الله لا طائرُك! ولا تقل: طَيْرُ الله.

وأرض مطارَةٌ: كثيرة الطَيْرُ.

وبئرٌ مطارة: واسعة الفم.

قال الشاعر:

كأنَّ حفيفَها إذْ برَّكوها …

هُوِيُّ الريح في جَفْرٍ مَطارِ

وقولهم: كأنَّ على رءوسهم الطَيْرُ إذا سكَنوا من هيبة.

وطارَ يَطيرُ طَيْرورَةً وطَيَراناً.

وأطارَهُ غيره، وطَيَّرَهُ وطايَرَهُ بمعنًى.

ومن أمثالهم في الخصب وكثرة الخَير قولهم: ” هم في شيءٍ لا يَطيرُ غرابُه ” ويقال: أُطيرَ الغرابُ فهو مُطارٌ.

قال النابغة:

ولِرهطِ حَرَّاب وقِدٍّ سَورةٌ …

في المجد ليس غرابُها بمُطارِ

وفي فلان طَيْرَةٌ وطَيْرورَةٌ، أي خِفَّةٌ وطيش.

قال الكميت:

وحلمُكَ عزٌّ إذا ما حَلُمْتَ …

وطَيْرَتُكَ الصابُ والحنْظَلُ

ومنه قولهم: ازْجر أحْناءَ طَيْرِكَ، أي جوانبَ خفّتك وطيشكَ.

وتَطايَرَ الشيء: تفرَّق.

وتطاير الشيء: طال.

وفي الحديث: ” خُذْ ما تَطايَرَ من شَعرك ” .

واسْتطارَ الفجرُ وغيره: انتشَر.

واستُطيرَ الشيء: أي طُيِّرَ.

وتَطَيَّرْتُ من الشيء وبالشيء.

والاسم منه الطَيرةُ مثال العِنبَةُ، وهو ما يُتَشاءَمُ به من الفأل الرديء.

وفي الحديث: ” أنَّه كان يحبُّ الفأل ويكره الطِيَرَةُ ” .

وقوله تعالى: ” قالوا اطَّيَّرنا بكَ ” ، أصله تَطَيَّرنا، فأدغمت التاء في الطاء، واجتلبت الألفُ ليصحَّ الابتداء بها.

والمُطَيَّرُ من العود: المُطَرَّى، مقلوبٌ منه.

قال:

إذا ما مشَت نادى بما في ثيابها …

ذكيُّ الشذَى والمندليُّ المُطَيَّرُ

طيس

الطَيْسُ: الكثير من المال والرمل والماء وغيرها.

وقول الراجز:

عَدَدْتَ قومي كعَديدِ الطَيْسِ

يعني الكثير من الرمل.

طيش

طاشَ السهمُ عن الهدفَ، أي عَدَلَ.

وأطاشَهُ الرامي.

والطَيْشُ: النَزَقُ والخِفَّةُ.

والرجل طَيَّاشٌ.

طيط

طاطَ الفحلُ يَطيطُ ويطاطُ طُيوطاً، أي هاج وهدر، فهو جملٌ طاطٌ وطائِط.

طيف

طيْفُ الخيال: مَجيئُه في النوم.

قال:

ألا يا لقوْمٍ لِطيْفِ الخَيا …

لِ أرَق مِن نازِحٍ ذي دَلالِ

تقول منه طافَ الخيالُ يَطيفُ طَيْفاً ومَطافاً.

قال:

أَنَّى ألَمَّ بك الخيالُ يَطيفُ …

ومَطافُهُ لك ذِكْرَةٌ وشُغوف

وقولهم: طَيْفٌ من الشيطان، كقولهم: لَمَمٌ من الشيطان.

قال أبو العِيال الهذلي:

فإذا بها وأبيكَ طَيْفُ جُنون

وقرئ: ” إذا مسَّهم طَيْفٌ من الشيطان ” ” طائِفٌ من الشيطان ” وهما بمعنى.

طيم

ابن السكيت: طامَهُ الله على الخير يَطيمُهُ، أي جَبَلَهُ، مثله طانَهَ.

طين

الطينُ معروف، والطينَةُ أخصُّ منه.

وطَيَّنْتُ السَطح، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطح فهو مَطينٌ.

وأنشد:

فأبْقَى باطِلي والجِدُّ منها …

كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ

والطينَةُ: الخِلْقَةُ والجِبِلَّة.

يقال: فلانُ من الطينة الأولى.

وطانَ فلان كتابَه: ختَمه بالطينِ.

ابن السكيت: طانَهُ الله على الخيرِ وطامَهُ، أي جَبَله عليه.

وأنشد:

ألا تلكَ نفسٌ طينَ فيها حَياؤُها

ويومٌ طانٌ ومكانٌ طانٌ.

وأرضٌ طانةٌ: كثيرة الطينِ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)