معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طهـ
طهر
طَهَرَ الشيء وطَهُرَ أيضاً بالضم، طَهارَةً فيهما.
والاسم الطُهْرُ.
وطَهَّرْتُهُ أنا تَطْهيراً.
وتَطَّهَّرْتُ بالماء، وهم قوم يَتَطَهَّرونَ، أي يتنزَّهون عن الأدناس.
ورجلٌ طاهِر الثياب، أي متنزِّه.
وثيابٌ طَهارى، على غير قياسٍ، كأنَّهم جمعوا طَهْرانَ.
قال الشاعر:
ثيابُ بني عَوفٍ طَهارى نَقيَّةٌ …
وأوجُهُم بيضُ المسافر غُرَّانُ
والطُهْرُ: نقيض الحَيض.
والمرأة طاهِرٌ من الحَيض، وطاهِرَةٌ من النَجاسة ومن العيوب.
والطَهورُ: ما يُتَطَهَّرُ به.
قال الله تعالى: ” وأنزلنا من السماءِ ماءً طهوراً ” .
والمُطْهَرَةُ والمِطْهَرَةُ: الإدواة، والفتح أعلى، والجمع المَطاهِرُ.
ويقال: السواك مَطْهَرَةٌ للفَم.
طهف
الطَهْفُ: طعامٌ يُخْتَبَزْ من الذرة.
والطَهْفَةُ: أعالي الصِلِّيانِ.
والطَهافُ: السحابُ المرتفعُ.
والطُهافَةُ بالضم: الذُؤابَةُ.
طهل
ما على السماء طَهْلِئَةٌ، أي شيء من غَيْمٍ.
طهم
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ.
قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال.
ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ.
ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته.
وما أدري أي الطّهْمِ هو.
طهمل
الطَهْمَلُ: الجسيمُ القبيح الخِلْقة.
والمرأةُ طَهْمَلَةٌ.
طها
الطَهْوُ: طبخ اللحم.
وفي الحديث: ” فما طهْوي إذن ” أي فما عملي إن لم أحكمْ ذلك.
يقال منه: طَهاهُ يَطهوهُ ويَطهاهُ طهْواً وطهْياً.
وطَها الرجل: ذهب في الأرض، مثل طَحا.
وكذلك طَهَتِ الإبل، إذا ذهبتْ نادَّةً في الأرض.
وقال الأعشى:
فلسنا لباغي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ …
إذا ما طَها بالليل مُنْتَشِراتُها
والطاهي: الطبَّاخ.
والطَهاءُ ممدودٌ: لغة في الطخاءِ، وهو السحاب المرتفع.
يقال: ما على السماء طَهاوَةٌ، أي قَزَعَةٌ.