معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طمـ
طمث
طَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً، إذا افتضَّها.
وطَمَثَتِ المرأة تَطْمُثُ بالضم: حاضتْ.
وطَمِثَتْ بالكسر لغة، فهي طامِثٌ.
وقال أبو عمرو: الطَمْثُ: المسُّ، وذلك في كل شيء يُمَسّ.
قال: ويقال للمَرتَع: ما طَمَثَ المَرْتَعَ قبلَنا أحدٌ.
وما طَمَثَ هذه الناقة حبلٌ قطُّ، أي ما مسَّها عِقالٌ.
طمح
طَمَحَ بصرُه إلى الشيء: ارتفع.
وكلُّ مرتفِعٍ طامِح.
ورجلٌ طَمَّاحٌ، أي شَرِهٌ.
قال اليزيديّ: الطِماحُ مثل الجِماح.
يقال: فرسٌ فيه طِماحٌ.
وطَمَحَتِ المرأة مثل جَمَحَتْ، فهي طامِحٌ، أي تَطْمَحُ إلى الرجال.
وأَطْمَحَ فلانٌ بصره: رفعه وقال بعضهم: طَمَحَ، أي أبعد في الطلب.
وطَمَحاتُ الدهر: شدائده.
وطَمَحَ ببوْله، إذا رماه في الهواء.
طمر
الطُمورُ: شبه الوُثوبِ في السماء.
وقد طَمَرَ الفرسُ والأخْيلُ يَطْمِرُ في طَيَرانه.
وقال أبو كبير يصف رجلاً:
وإذا قذفتَ له الحصاةَ رأيتَه …
فَزِعاً لوقْعتها طُمورَ الأَخْيَل
وطَمارِ: المكان المرتفع.
قال الأصمعي يقال انصبَّ عليه من طَمارِ.
قال الشاعر:
فإنْ كنتِ لا تدرين ما الموتُ فانظري …
إلى هانئٍ في السُوق وابنِ عَقيلِ
إلى بطلٍ قد عَفَّر السيفُ وجهَه …
وآخرَ يَهوي من طَمارِ قَتيل
وكان ابن زيادٍ أمر برمْي مسلم بن عَقيل من سطحٍ عال.
والطِمْرُ: الثوْبُ الخَلَقُ.
والجمع الأَطْمارُ.
والمِطْمَرُ: الزِيج الذي يكون مع البنَّائين.
والطومارُ: أحد الطواميرِ.
والأمور المُطَمِّراتُ: المهلِكات.
والمطمورَةُ: حُفرة يُطْمَرُ فيها الطعام، أي يُخبأ.
وقد طَمَرْتُها، أي ملأتها.
والطامِر: البرغوث.
ويقال للرجل: طامِرُ ابن طامِرٍ، إذا لم يُدْرَ من هو.
وفرس طِمِرٌّ، بتشديد الراء، وهو المستعدُّ للوثبِ والعدوِ.
وقال أبو عبيدة: المُشَمَّرُ الخَلْق.
طمرس
الطِمْرِسُ والطُمْروسُ: الكذّاب.
طمس
الطُموسُ: الدروسُ والامِّحاءُ.
وقد طَمَسَ الطريقُ يَطْمُسُ ويَطْمِسُ وطَمَسْتُهُ طَمْساً، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
وانْطَمَسَ الشيء وتَطَمَّسَ، أي امَّحَى ودَرَس.
وقوله تعالى: ” رَبَّنا اطْمِسْ عَلَى أموالهم ” ، أي غَيِّرْها، كما قال عزّ وجلّ::مِنْ قبلِ أن نَطْمِسَ وُجوهاً ” .
طمش
يقال: ما أدري أيُّ الطَمْشِ هو؟ أيْ أيُّ الناس هو.
طمطم
رجلٌ طِمْطِمٌ بالكسر، أي في لسانه عُجمة لا يفصح.
ومنه قول الشاعر:
حَزِقٌ يمانيةٌ لأعْجَمَ طِمْطِمِ
وطَمْطَمانِيٌّ بالضم مثله.
طمع
طَمِعَ فيه طَمَعاً وطَماعَة وطَمَاعِيَةً مخفّف فهو طَمِعٌ وطَمُعٌ.
وأطْمَعَهُ فيه غيره.
ويقال في التعجب: طَمُعَ الرجلُ فلانٌ بضم الميم، أي صار كثير الطَمَعِ.
والطَمَعُ: رِزقُ الجند.
يقال: أمر لهم الأمير بأطماعِهِمْ، أي بأرزاقهم.
وامرأةٌ مِطْماعٌ: تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ.
طمل
الطَمْلَةُ والطَمَلَةُ بالتحريك: الحَمأة والطِين يبقى في أسفل الحوض.
يقال صار الماء طَمَلَةً واحدة، كما يقال دَكَلَةً.
واطَّمِلَ ما في الحوض فلم يُترك فيه قطرة والطِمْلُ بالكسر، اللصّ، قال لبيد:
وأسْرَعَ في الفَواحِشِ كلُّ طِمْلٍ …
يَجُرُّ المُخْزِياتِ ولا يُبالي
والمِطْمَلَةُ: ما تُوَسَّعُ به الخُبْزَةُ.
وطَمَلْتُ الخبزة: وسّعتها.
وطَمَلْتُ الناقة طَمْلاً: سِرْتُها سيراً فسيحاً.
طملس
رغيف طمَلّسٌ، أي جافٌّ.
طمم
جاء السيل فَطَمَّ الركيّةَ، أي دفنها وسوّاها.
وكلُّ شيءٍ كثر حتَّى علا وغلب فقد طَمَّ يَطَمُّ.
يقال فوق كلِّ طَامَّةٍ طامَّةٌ، ومنه سمِّيت القيامة طَامَّة.
وطَمَّ شعرَه، أي جَزَّه.
وطَمَّ شعرَه أيضاً طُموماً، إذا عقصَه، فهو شعرٌ مَطْمومٌ.
وأطَمَّ شعرُهُ، أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ.
واسْتَطَمَّ مثله.
قال أبو نصر: يقال للطائر إذا وقَع على غُصن قد طَمَّمَ تَطميماً.
ومرَّ يَطِمُّ بالكسر طَميماً، أي يعدو عدواً سهلاً.
والطِمُّ: البحر.
ويقال: جاء بالطِمَّ والرِمِّ، أي بالمال الكثير.
طمن
اطْمَأَنَّ الرجل اطمِئناناً وطَمَأنينَةً، أي سكن.
وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا، وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه.
وتصغير مُطْمَئِنٍّ طَميئنٌ.
وتصغير طُمَأْنينَةٍ طُمَيْئِينَةٌ.
وطَمْأَنَ ظهره وطامَنَهُ بمعنًى، على القلب.
وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْتُ.
طما
طَما الماء يَطْمو طُمُوًّا ويَطْمي طُمِيًّا فهو طامٍ، إذا ارتفع وملأ النهر.
ومنه طَمَتِ المرأة بزوجها إذا ارتفعت به.
وطَمى يَطمي مثل طَمَّ يَطِمُّ، إذا مرّ مسرعاً.
طمأ
الطِنْء بالكسر: الريبَةُ.
والطِنْء أيضاً: بقيَّة الروح، يقال تركتُه بِطِنْئِهِ، أي بحشاشَةِ نفسه، ومنه قولهم: هذه حَيَّة لا تطنِئَ، أي لا يعيش صاحبها تقتل من ساعتها.