معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طبـ
طبب
الطبيب: العالم بالطب، وجمع القلة أطِبَّةٌ، والكثير أطِبَّاء.
تقول: ما كنتَ طبيباَ ولقد طَبِبت، بالكسر.
والمتطبِّب: الذي يتعاطى عِلم الطِّب.
والطُبُّ والطَبُّ لغتان في الطِبِّ.
وفي المثل: ” إن كنت ذا طِبٍّ فطِبَّ لعينيك ” وطُبَّ، وطَبَّ.
وكلُّ حاذقٍ طبيبٌ عند العرب.
قال المرار:
يَدينُ لِمَزْرورٍ إلى جَنْب حَلْقة …
من الشِبْه سوَّاها برفق طبيبُها
وفلان يستطبّ لوجعه، أي يستوصف الدواءَ أيُّه يصلُح لدائه.
والطُبُّ: السحر، تقول منه: طُبَّ الرجل فهو مطبوب.
وتقول أيضاً: ما ذاك بِطِبِّي، أي بدهري وعادتي.
قال الشاعر:
وما إنْ طِبُّنا جُبْنٌ ولكن …
منايانا ودَولَةُ آخَرينا
ورجل طَبٌّ بالفتح، أي عالم.
وفَحل طَبٌّ، أي ماهر بالضِرابِ.
الأصمعي: الطِبابة: الجلدة التي يغَطَّى بها الخُرَزُ، وهي معترِضة كالإصبع مَثْنِيَّةٌ على موضع الخَرْز، والجمع الطِباب.
قال جرير:
بَلى فارفضَّ دمعُك غير نَزْرٍ …
كما عيَّنْتَ بالسَرَبِ الطِبابا
تقول منه: طَبَبْتُ السِقاء أطُبُّه، وطبَّبْتُه أيضاً، شدِّد للكثرة.
قال الكميت يصف قَطاً:
أو الناطقات الصادقات إذا غَدَتْ …
بأسقِيَةٍ لم يَفْرِهِنَّ المُطَبِّبُ
والطِبابة أيضاً: طريقةٌ من رمل أو سَحاب.
وكذلك الطِبَّة بالكسر.
والطِبَّة أيضاً: الشُقَّة المستطيلة من الثوب، والجمع الطِبَبُ.
وكذلك طِبَبُ شُعاع الشمس، وهي الطرائق التي تُرى فيها إذا طَلَعَتْ.
والتطبيب: أن تعلّق السِقاء من عمود البيت ثم تَمخُضه.
طبخ
طبَختُ القِدر واللحمَ فانْطَبَخَ.
والموضع مَطْبَخٌ.
واطَّبَخْتُ، وهو افتعلت، أي اتَّخذتُ طَبيخاً.
قال ابن السكيت: وقد يكون الإطِّباخُ اقتداراً واشتواءً.
تقول: هذه خُبْزَةٌ جيِّدة الطَبْخ، وآجُرَّةٌ جيدة الطَبْخِ.
وتقول: اطَّبِخوا لنا قرصاً.
وهذا مُطَبَّخَ القوم، وهذا مُشْتواهمْ.
والطُباخَةُ: الفُوارةُ، وهو ما فار من رغوة القدر إذا طُبخَتْ.
والطَبيخ: ضربٌ من المنصَّف.
والمُطَبِّخُ بكسر الباء مشددة: ولد الضبّ.
وقد طَبَّخَ الحِسْلُ تَطْبيخاً: كَبِرَ.
والطابِخة: الهاجرة.
وطَبائِخُ الحَرِّ: سمائمه.
والطابِخُ: الحمَّى الصالب.
ورجلٌ ليسَ به طباخٌ، أي قوَّة ولا سِمَنٌ.
قال الشاعر:
والمالُ يغشَى رِجالاً لا طَباخَ بهمْ …
كالسَيْلِ يغشَى أُصولَ الدِنْدِنِ البالي
وامرأةٌ طَباخِيَةٌ، أي مكتنِزة اللحم.
طبرزذ
الأصمعي: سُكَّرٌ طَبَرْزَذٌ وطَبَرْزِلٌ وطبَرْزَنٌ، ثلاث لغات معرَّبات.
طبطب
الطبطبة: صوت الماء ونحوِه؛ وقد تطبطبَ.
وقال:
إذا طَحَنَتْ دُرْنِيَّةٌ لعيالها …
تَطبطبَ ثدياها فطار طَحينُها
طبع
الطَبْعُ: السجيّهُ التي جُبِلَ عليها الإنسان، وهو في الأصل مصدرٌ، والطَبيعَةُ مثله، وكذلك الطِباعُ.
والطَبْعُ: الخَتْمُ، وهو التأثير في الطين ونحوه.
والطابَعُ بالفتح: الخاتَمُ.
والطابِعُ لغة فيه.
وطَبَعْتُ على الكتاب، أي ختمتُ.
وطَبَعْتُ الدرهم والسيف، أي عَمَلْتُ.
وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً.
والطَبَّاع: الذي يعملها.
والطِبْعُ بالكسر: النهرُ، والجمع أَطْباعٌ، عن الأصمعي: ويقال: هم اسمُ نهرٍ بعينه.
قال لبيد:
فتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيهُمُ …
كرَوايا الطِبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ
والطَبَعُ بالتحريك: الدنَسُ، يقال منه: طَبِعَ الرجلُ بالكسر.
وطَبِعَ أيضاً بمعنى كَسِلَ.
وطَبِعَ السيفُ، أي علاه الصدأُ.
وطَبَّعْتُ السِقاءَ وغيره تَطْبيعاً: ملأته، فَتَطَبَعَ، أي امتلأ.
وناقةٌ مُطَبَّعَةٌ، أي مُثَقَّلَةٌ بالحمل.
طبق
الطَبَقُ: ولحد الأطباقِ.
ومضى طَبَقٌ من الليل وطَبَقٌ من النهار، أي معظمٌ منه.
قال ابن أحمر:
وتَواهَقَتْ أخْفاقُها طَبَقاً …
والظِلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِ
والطَبَق: عظمٌ رقيقٌ يفصِل بين الفقارَيْنِ.
قال الشاعر:
أَلا ذَهَبَ الخداعُ فلا خِداعا …
وأبْدى السيفُ عن طَبَقٍ نُخاعا
وبنتُ طَبَقٍ: سُلحفاةٌ؛ ومنه قولهم للداهية إحدى بنات طبقٍ.
وتزعم العرب أنَّها تبيض تسعاً وتسعين بيضةً كلّها سلاحف، وتبيض بيضةً تًنْقَفُ عن أسوَدَ.
ويقال: أتانا طَبَقٌ من الناس، وطَبَقٌ من الجراد، أي جماعةٌ.
قال الأمويّ: إذا ولدت الغنم بعضُها بعدَ بعض قيل: قد ولَّدْتُها الرُجَيْلاء، ووَلَّدَتْها طَبَقاً وطَبَقَةً.
وطَبَقاتُ الناس في مراتبهم.
والسمواتُ طِباقٌ، أي بعضها فوق بعض.
وطِباقُ الأرض: ما علاها.
ومطرٌ طَبَقٌ، أي عامٌّ.
قال الشاعر:
ديمَةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ …
طَبَقُ الأرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ
والطَبَقُ: الحالُ، ومنه قوله تعالى: ” لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عن طَبَقِ ” أي حالاً عن حالٍ يوم القيامة.
والطُبَّاقُ: شجرٌ.
ويقال: جملٌ طَباقاءُ، للذي لا يَضرِب، والطَباقاءُ من الرجال: العَيِيُّ.
قال جميل ابن مَعْمَرٍ:
طَباقاءُ لم يَشْهد خُصوماً ولم يَقُد …
ركاباً إلى أكوارها حين تُعْكَفُ
وطَبِقَتْ يدُه طَبَقاً، إذا كانت لا تنبسط.
ويدُه طَبِقَةٌ.
والتَطْبيقُ في الصلاة: جَعْلُ اليدين بين الفخذين في الرُكوع.
وطبَّقَ السيفُ، إذا أصاب المفصَل فأبان العُضْوَ.
قال الشاعر يصف سيفاً:
يُصَمِّمُ أحياناً وحيناً يُطَبِّقُ
ومنه قولهم للرجل إذا أصاب الحُجَّةَ: إنَّه يُطَبِّقُ المفصِلَ.
وتطبيقُ الفرسِ: تقريبُه في العَدْوِ.
وطَبَّقَ الغيمُ تطبيقاً، إذا أصاب بمطره جميع الأرض.
يقال سَحابةٌ مُطَبِّقَةٌ.
والمُطابَقَةُ: الموافقَةُ.
والتَطَابقُ: الاتّفاقُ.
وطابَقْتُ بين الشيئين، إذا جعلتهما على حَذْوٍ واحد وألزقتهما.
قال ابن السكيت: وقد طابَقَ فلانٌ، بمعنى مَرَنَ.
والمُطابقَةُ: مَشْيُ المقيَّد.
ومُطابَقَةُ الفرسِ في جريه: وضعُ رجلَيه مواضع يديه.
وأطْبقوا على الأمر، أي أصفقوا عليه.
وأَطْبَقْتُ الشيء، أي غطيته وجعلته مُطْبقاً، فَتَطَبَّقَ هو؛ ومنه قولهم: لو تَطَبَّقَتِ السَّماءُ على الأرض ما فعلت كذا.
والحُمَّى المُطْبِقَةُ: هي الدائمة لا تفارق ليلاً ولا نهاراً.
والحروفُ المُطْبَقَة أربعةٌ: الصاد والضاد والطاء والظاء.
والطابَقُ: الآجُرُّ الكبير، فارسيّ معرَّب.
طبل
الطَبْلُ: الذي يُضْرَبُ به.
وطَبْلُ الدراهِم وغيرها معروف.
والطَبْلُ: الخَلْقُ.
يقال: ما أدري أيُّ الطَبْلِ هو؟ أي أيُّ الناس هو؟ قال لبيد:
ستَعلَمونَ مَنْ خيارُ الطَبْلِ
والطوبالَةُ: النعجةُ، وجمعها طوبالاتٌ.
ولا يقال للكبش طوبالٌ.
طبن
الطَبَنُ بالتحريك: الفطنةُ.
يقال: طَبِنَ له يَطْبَنُ طَبَناً.
وكذلك طَبَنَ له بالفتح يَطْبِنُ طَبانَةً وطَبانِيَةً وطُبونَةً، فهو طَبِنٌ وطابِنٌ، أي فطِنٌ حاذقٌ.
وطَبَنْتُ النار: دفنتُها لئلا تطفأ؛ وذلك الموضع الطابونُ.
ويقال: طابنْ هذه الحَفيرةً وطامِنْها.
والمُطْبِنُ: مثل المطمئنّ.
يقال اطْبَأنَّ، مثل اطْمأنَّ.
وما أدري أيُّ الطَبْن هو، أيُّ الناس هو.
والطبْنةُ: لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ، والجمع طُبَن.
وأنشد أبو عمرو:
تَدَكَّلَتْ بعدي وألْهَتْها الطُبَنْ
ونحن نعدو في الخَبارِ والجَرَنْ
طبى
الطُبْيُ الحافر وللسباع كالضَرع لغيرها.
وفي المثل: جاوزَ الحزام الطُبْيَيْنِ.
وقد يكون أيضاً لذوات الخُفّ.
والطِبْيُ بالكسر مثلُه، والجمع أطْباءٌ.
وطَبَيْتُهُ عن كذا: صرفتُهُ عنه.
وطَباهُ يَطْبوهُ ويَطْبيهِ، إذا دعاه.
قال ذو الرمّة:
ليالِيَ اللهوُ يَطْبيني فأتْبَعُهُ …
كأنَّني ضاربٌ في غَمْرَةٍ لَعِبُ
يقول: يدعوني اللهو فأتبعه.
وكذلك اطَّباه على افْتَعَلَهُ.
ويقال أيضاً: اطَّبى بنو فلان فلاناً، إذا خالّوهُ وقتلوه.
معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طثـ
طثأ
طَثَأَ طَثْئاً: ألقى ما في جوفه.
طثث
الطَثَّ: لُعبة للصبيان، يرمُون بخشبةٍ مستديرة، وتسمَّى المِطَثَّةَ.
طثر
الطَثْرَةَ: الحمأة، والماء الغليظ.
والطَثْرَةُ: خُثورة اللبن التي تعلو رأسَه.
يقال: خُذ طَثْرَةَ سِقائك.
والطاثِرُ: اللبن الخاثر.
وقد طَثَرَ اللبن، وطَثَّرَ تَطثيراً.
والطَثْرَةُ: سعة العيش، يقال: إنَّهم لذَذُو طَثْرَةٍ.
والطَيْثارُ: البعوض والأسَد.
طثرج
الطَثْرَجُ: النمل.