معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شنـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شنـ

شنأ

الشَناءَةُ، مثال: الشَناعَةِ: البُغْضُ.

وقد شنَأته شَنْئاً، وشُنْئاً، وشِنْئاً، ومَشنأ، وشَنَآناً، بلتحريك وشَنْآناً، بالتسكين، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى: ” شَنَآنُ قَوْمٍ ” .

قال أبو عبيدة: الشنانُ، بغير هَمْزٍ، مثل الشَنَآنُ، وأنشد للأحوص:

وما العَيْشُ إلاَّ ما تَلَذُّ وتَشْتَهي …

وإنْ لامَ فيه ذو الشَنانِ وفَنَّدا

وشُنِئَ الرجُلُ، فهو مشنوءٌ، أي مُبْغَضٌ، وإن كان جميلاً.

ورجُلٌ مَشْنَأٌ، أي: قبيح المنظر.

ورَجُلانِ مَشْنَأٌ، وقومٌ مَشْنَأٌ.

والمِشْناءُ، بالكسر، على مفعالٍ، مثلُهُ.

وتشانَؤُوا، أي تباغضوا.

وقولهم: لا أبا لِشانِئِكَ، ولا أَبَ لِشانِئِكَ، أي: لمُبْغِضِكَ، قال ابن السكيت: وهي كنايةٌ عن قولهم: لا أبا لك.

وشَنِئَ به، أي أَقَرَّ.

قال الفرزدق:

فلو كان هذا الأمر في جاهليةٍ …

شِنِئْتَ به أو غَصَّ الماء شارِبُهْ

والشَنوءَةُ على فَعولَةٍ: التَقزُّزُ وهو التباعد من الأدناسِ.

تقول: رجل فيه شَنُوءَةٌ.

شنب

الشَنَبُ: حِدَّةٌ في الأسنان، ويقال بَرْدٌ وعُذوبَةٌ.

وامرأةٌ شَنْباءُ، بَيِّنَةُ الشَنَبِ.

قال الجَرْميّ: سمِعت الأصمعيَّ يقول: الشَنَبُ: بَرْدُ الفمِ والأسنانِ.

فقلت: إنّ أصحابنا يقولون: هو حِدَّتُها حين تَطْلَعُ، فيراد بذلك حداثَتَها وطراءَتَها، لأنَّها إذا أتت عليها السِنون احتكَّت.

فقال: ما هو إلا بَرْدُها.

وقول ذي الرُمَّة:

لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسُ …

وفي اللِثاتِ وفي أنيابها شَنَبُ

يؤيّد قول الأصمعيّ، لأن اللِثّة لا تكون فيها حِدَّةٌ.

شنبث

الشَنْبَثَةُ: العَلاقة يقال شَنْبَثَ الهوى قلبَه أي عَلِق به.

شنتر

شَنْتَرَ ثوبَه: مزّقه.

وقولهم: لأَضُمَّنَّكَ ضمَّ الشَناتِرِ، وهي الأصابع، ويقال القِرَطة، لغة يمانية، الواحدة شَنْتَرَةٌ.

شنث

الشَنَثُ بالتحريك: قلب الشَثنْ.

يقال: شَنِثَتْ مشافرُ البعيرِ، أي غلُظت من أكل الشوك.

شنج

الشَنَجُ: تقبُّضٌ في الجِلد.

وقد شَنِجَ الجِلد بالكسر، وانْشَنَجَ النَسا وتشنج وشنجنة أنا تشنيجاً وفرس شنج، وهو مدحٌ له لأنَّه إذا شَنِجَ نَساهُ لم تَسترخِ رِجلاه.

وقد يوصفُ الغراب بذلك.

قال الطرمّاح:

شَنِجَ النَسا حَرِقُ الجَناحِ كأنَّهُ …

في الدار إثْرَ الظاعِنِينَ مُقَيَّدُ

شنح

الشَناحِيُّ: الطويل.

رَجل شَناحٍ، حذفت الياء مع التنوي لاجتماع الساكنين، وبَكر شَناحٍ، وهو الفَتِيُّ من الإبل، وبَكْرَةٌ شَناحِيَةٌ.

شنخب

الشُنْخُوبَةُ والشُنْخوبُ: واحدُ شَناخيبِ الجبلِ، وهي رءُوسُهُ.

شنخف

رجلٌ شِنَّخْفٌ، أي طويلٌ.

شنر

الشَنارُ: العيب والعار.

قال القُطاميُّ يمدح الأمراء:

ونحن رعِيَّةٌ وهُم رعاة …

ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَنارُ

شنشن

الشِنْشِنةُ: الخُلُقُ والطبيعة.

قال الراجز:

شِنْشِنَةٌ أعرفها من أَخْزَمِ

شنص

فرسٌ شَناصٌ، أي طويلٌ، وشَناصِيٌّ أيضاً.

شنظ

شَناظي الجبلِ: نواحِيهِ، الواحدة شَنْظُوَةٌ قال الطرمّاح:

في شَناظي أُقِنٍ دونها …

عُرَّةُ الطَيْرِ كصَوْم النَعامْ

شنظر

رجلٌ شِنْظيرٌ وشِنْظيرَةٌ، أي سيِّئُ الخلُق.

شنعا

لشَناعَةُ: الفظاعةُ.

وقد شَنُعَ الشيءُ يَشْنُعُ فهو شَنيعٌ وأَشْنَعُ.

والاسمُ الشُنْعَةُ.

وشَنَّعْتُ عليه تَشْنيعاً.

والتَشْنيعُ أيضاً: التشميرُ، يقال: أَشْنَعَتِ الناقةُ أيضاً، أي شمَّرتْ.

وشَنَعْتُ فلاناً، أي استقبحته وسئمته.

قال كثيِّر:

وأَسْماءُ لا مَشْنُوعَةٌ بملالةٍ …

لدينا ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّتِ

وتَشَنَّعَتْ الإبل في السير، أي جَدَّتْ.

وتَشَنَّعْتُ الغارةَ: بَثَثْتُها.

والفرسَ: رَكِبْتُهُ وعَلَوْتُهُ.

والسلاحَ: لبِسْتُهُ.

شنعف

الشِنْعافُ: رأس الجبل، وكذلك الشُنْعوفُ.

ويقال للرجل الطويل: شِنْعافٌ.

شنف

الشَنْفُ: القُرْطُ الأعلى، والجمع شُنوفٌ.

وشَنَّفْتُ المرأةَ تَشْنيفاً، فَتَشَنَّفَتْ هي، مثل قَرَّطْتَها فتَقَرَّطَتْ هي.

والشَنفُ بالتحريك: البُغضُ والتنكُّرُ.

وقد شَنِفْتُ له بالكسر أَشْنَفُ شَنَفاً، أي أبغضته.

والشِنفُ: المُبْغِضُ.

قال: وشَنَفْتُ إلى الشيء بالفتح مثل شَنَفْتُ، وهو نظرٌ في اعتراضٍ.

شنق

الشَنْقُ في الصدقة: ما بين الفريضتين.

وفي الحديث: ” لا شِناقَ ” أي لا يؤحذ من الشَنَقِ حتَّى يتم.

والشَنَقُ أيضاً: ما دونَ الدِية، وذلك أن يسوقَ ذو الحمالَةِ الديةَ كاملةً، فإذا كانت معها دِيَاتُ جِراحاتٍ فتلك هي الأَشْناقُ.

كأنها متعلِّقة بالدية العُظْمى.

وقال الأخطل:

قَرْمٌ تُعَلَّقُ أَشْناقُ الدِياتِ به …

إذا المِئُونَ أُمِرَّتْ فوقه حَمَلا

والشَنيقُ: الدَعِيُّ.

قال الشاعر:

أنا الداخلُ البابَ الذي لا يرومُهُ …

دنيءٌ ولا يُدْعى إليه شَنيقُ

وأَشْنَقْتُ القربةَ إشْناقاً، إذا شددتَها بالشِناقِ، وهو خيط يُشَدُّ به فم القربة.

وشَنَقْتُ البعير أَشْنُقُهُ شَنْقاً، إذا كَففتَه بزمامه وأنت راكبُه.

وأَشْنَقَ بعيرَه: لغة في شَنَقَهُ.

وأَشْنَقَ البعيرُ بنفسه، إذا رفع رأسَه، يتعدَّى ولا يتعدّى.

والشَنَقُ: طولُ الرأس.

والشِناقُ: الطويلُ.

قال الكسائي: لحمٌ مُشَنَّق، أي مقطَّعٌ.

قال: وهو مأخوذ من أَشْناقِ الدِيَة.

وقال الأمويّ: يقال للعجين الذي يُقَطَّعُ ويُعْمَلُ بالزيت: مُشَنَّقٌ.

شنن

شنَّ الماء على وجهه وعلى الشراب: فرٌّقَه عليه.

ومنه قولهم: شَنَّ عليهم الغارة وأَشَنَّ، إذا فرّقها عليهم من كلِّ وجه.

قالت ليلى الأخيليّة:

شَنَنَّا عليهم كلَّ جرداء شَطْبَةٍ …

لَجوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ

والشَنينُ: قطران الماء.

وماءٌ شُنانٌ: بالضم: متفرِّق.

قال الشاعر أبو ذؤيب:

بماءٍ شُنانٍ زعزعت مَتْنَهُ الصَبا …

وجادت عليه دِيمَةٌ بعد وابِلِ

والماء الذي يقطر من قِربةٍ أو شجرٍ شُنانَةٌ أيضاً.

والشَنُّ: القِربة الخَلَق؛ وهي الشَنَّةُ أيضاً، وكأنها صغيرة، والجمع الشِنانُ.

وفي المثل: يُقَعْقَعُ لي بالشِنانِ.

قال النابغة:

كأنَّك من جِمالِ بَني أُقَيْشٍ …

يُقَعْقِعُ بين رجليه بشَنِّ

والشَنانُ بالفتح: البُغْضُ لغة في الشَنَآنِ.

قال الأحوص:

وما العيشُ إلاّ ما تلذّ وتشتهي …

وإنْ لامَ فيه ذو الشَنانِ وفَنَّدا

وتشننت القربة وتشأنت أخلفت والتَشَنُّنُ: التَشَنُّجُ واليُبس في جِلد الإنسان عند الهَرَم.

أبو عمرو: تَشَانَّ الجلد: يبس وتشنَّج، وليس بخَلَقٍ.

والشَنونُ من الإبل: الذي ليس بمهزول ولا سمين.

والشَنونُ في قول الطرِمَّاح:

الذئبِ الشَنونِ

هو الجائع، لأنّ ه لا يوصف بالسِمَنِ والهزال.

واسْتَشنَّ الرجل: هزِل.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)