معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شبـ
شبب
الشَباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُبَّان.
والشَباب أيضاً: الحداثة، وكذلك الشبيبة، وهو خِلافُ الشَيْبِ.
تقول: شَبَّ الغلام يَشِبُّ شَباباً وشبيبة.
وأَشَبَّهُ اللهُ، وأَشَبَّ اللهُ قَرْنَهُ بمعنىً، والقَرْنُ زيادة في الكلام.
وامرأةٌ شَبَّةٌ وشابَّةٌ بمعنىً.
وأَشَبَّ الرجل بَنينَ، إذا شَبَّ أولاده.
واُشِبَّ لي كذا، إذا أُتيحَ لي، وشُبَّ أيضاً: على ما لم يُسَمَّ فاعلُه فيهما.
وقولهم أَعْيَيْتَني مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ أي من لَدُنْ شَبَبْتُ إلى أن دَبَبْتُ على العصا.
والتشبيبُ: النَسيبُ، يقال: هو يُشَبِّبُ بفلانةَ، أي يَنْسُبُ بها.
والشِبابُ بالكسر: نشاط الفرس ورفْعُ يديه جميعاً.
تقول: شبَّ الفرسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً، إذا قَمَصَ ولعِبَ، وأَشْبَبْتُهُ أنا، إذا هَيَّجْتَه، وكذلك إذا حَرَنَ، يقال: بَرِئْتُ إليك من شِبابِهِ وشَبيبِهِ، وعِضاضِهِ وعَضيضِهِ.
الأصمعي: الشَبَبُ: المُسِنُّ من ثيران الوحش الذي انتهى أسنانُه؛ وكذلك الشَبوبُ.
تقول منه: أَشَبَّ الثَوْرُ فهو مُشِبٌّ، وربما قالوا: إنّه لَمِشَبٌّ بكسر الميم.
والشَبَبُ: الثور الذي انتهى شباباً.
أبو عمرو: مَرَرْتُ برجال شَبَبةٍ، أي شبّانٍ.
وشَبَبْتُ النار والحَرْبَ أَشُبُّها شَبّاً وشُبوباً، إذا أَوْقَدْتَها.
والشبوبُ بالفتح: ما توقَدُ به النارُ.
ويقال: هذا شَبَوبٌ لكذا، أي يَزيدُ فيه ويُقَوِّيهِ.
وتقول: شَعَرُها يَشُبُّ لونَها، أي يَظْهِرُهُ يُحَسِّنُهُ.
ويقال للجميل: إنه لمشبوبٌ.
قال ذو الرمّة:
إذا الأَرْوَعُ المَشْبوبُ أضْحى كأنّه …
على الرَحْلِ مِمَّا مَنَّهُ السَيْرُ أَحْمَقُ
شبث
التَشَبُّثُ بالشيء: التعلّق به.
ورجل شَبِثٌ، إذا كان طبعُه ذلك.
والشَبَثُ بالتحريك: دُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأرجل من أحناش الأرض.
ولا تقل شبْثُ.
والجمع شِبْثانٌ.
قال الشاعر:
تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْهِ كأَنَّه …
مَدارِجُ شِبْثانِ لَهُنَّ هَميمُ
شبح
الشَبَحُ: الشَخْصُ، وقد يُسَكّنُ.
أبو عمرو: الشَبْحانُ: الطويل.
ورجل مَشْبوحُ الذِراعين، أي عريضهما، وكذلك شَبْحُ الذراعيْن بالتسكين.
تقول منه شَبُحَ الرجلُ بالضم.
والحِرْباءُ يَشْبَحُ على العودِ، أي يَمْتَدُّ وتَشْبيحُ الشيءِ: جَعْله عَريضاً.
شبدع
الشَبادِعُ: العقاربُ، واحدتها شِبْدِعَةٌ.
شبر
الشِبْرُ: واحد الأشبارِ.
ورجلٌ قصير الشِبْرِ، أي متقارب الخَلْقِ.
والشَبْرُ بالفتح: مصرد شَبَرْتُ الثوبَ أَشْبِرُهُ وأَشْبُرُهُ، وهو من الشِبْرِ.
كما تقول: بُعْتُهُ من الباع.
وأعطيت المرأة شَبْرَها، أي حَقَّ النكاحِ.
ابن السكيت: شَبَرْتُ فلاناً مالاً أو سيفاً، إذا أعطيته.
ومصدره الشَبْرُ.
وأَشْبَرْتُهُ لغةٌ في شَبَرْتُهُ، إذا أعطيته.
قال أوسٌ يصف سيفاً:
وأَشْبَرَنِيهِ الهَالِكِيُّ كأنَّهُ …
غَديرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ
وتَشابَرَ الفريقان، إذا تقاربا في الحرب، كأنه صار بينهما شِبْرٌ، أو مَدَّ كلُّ واحد منهما إلى صاحبه الشبر.
والشَبُّورُ على وزن التَنّورِ: البوقُ.
شبرق
شَبْرَقْت الثوب شَبْرَقَةً وِشبْراقاً، أي مزَّقْتَهُ.
قال الشاعر:
فأَدْرَكْنَهُ يَأْخُذْنَ بالساقِ والنَسا …
كما شَبْرَقَ الوِلْدانُ ثوبَ المقَدَّسي
وصار الثوب شَباريقَ، أي قِطَعاً.
وشَبْرَقْتُ اللحم وشَرْبَقْتُهُ، أي قطتُه.
والشِبْرِقُ: نبت، وهو رَطْبُ الضَريعِ.
شبرم
الشُبْرُمُ: حَبٌّ شبيه بالحِمَّص.
قال عنترة:
تَسْعى حَلائِلُنا إلى جُثْمانِهِ …
بِجَنى الأَراكِ تَفِيئَةً والشُبْرُمِ
تفيئة من الفيء.
والشُبْرُمُ من الرجال: القصير، والبخيل أيضاً.
وأنشد لهِمْيانَ السَعْدِيِّ:
ما مِنْهُمُ إلاَّ لئيمٌ شُبْرُمُ
شبط
الشَبُّوطُ: ضربٌ من السَمك.
شبع
الشِبَعُ: نقيضُ الجوع.
يقال: شَبِعْتُ خبزاً ولحماً، ومن خُبْزٍ ولحمٍ، شِبَعاً.
وهو من مصادر الطبائع.
والشِبْعُ بالتسكين: اسمُ ما أَشْبَعَكَ من شيء.
ورجلٌ شَبْعانُ وامرأةٌ شَبْعى.
وربَّما قالوا امرأةٌ شَبْعى الخَلْخالِ، إذا ملأتْه من سِمَنِها.
وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأمر ورَويتُ، إذا كرهتَه.
وهما على الاستعارة.
وأَشْبَعْتُهُ من الجوع، وأَشْبَعْتُ الثوب من الصِبْغِ.
وثوبٌ شَبيعُ الغزلِ، أي كثيره.
والمُتَشَبِّعُ: المتزيِّنُ بأكثر مما عنده، يتكثَّر بذلك ويتزيَّن بالباطل.
وفي الحديث: ” المُتَشَبِّعُ بما لا يملك كلابس ثَوْبَيْ زُورٍ ” .
وعندي شُبْعَةٌ من طعام بالضم، أي قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مرَّةً.
قال يعقوب: هذا بلدٌ قد شَبِعَتْ غنمه، إذا قاربت الشِبَعَ.
شبق
الشَبَقُ: شدّة الغُلْمَةِ، وقد شَبِقَ بالكسر.
شبك
الشبْكُ: الخلط والتداخُلُ، ومنه تشبيكُ الأصابع.
والشُبَّاكَةُ: واحدة الشبابيك، وهي المُشَبَّكَةُ من الحديد.
والرَحِمُ مُشْتَبِكَةٌ.
وبين الرجُلين شُبْكَةُ نسبٍ، أي قرابةٌ.
والشَبَكَةُ: التي يصاد بها، والجمع شِباكٌ.
وربَّما سمَّوا الآبار شِباكاً، إذا كثُرت في الأرض وتقارتْ.
واشْتَبَكَ الظلام، أي اختلطَ.
شبل
الشِبْلُ: ولد الأسد، والجمع أَشْبُلٌ وأَشْبالٌ.
ولبؤةٌ مُشْبِلٌ: معها أولادها.
أبو زيد: يقال للناقة مُشْبِلٌ، إذا قوي ولدُها ومشى معها.
وأَشْبَلَتِ المرأة بعد بعلها: صَبَرتْ على أولادها فم تتَزوَّج.
الكسائي: شَبَلْتُ في بني فلان، إذا نشأت فيهم.
وقد شَبَلَ الغلامُ أحسَنَ شُبولٍ، إذا نشأ.
وأَشْبَلَ عليه، أي عَطَفَ.
شبم
الشَبَمُ بالتحريك: البَرْد.
يقال: غداةٌ ذات شبمٍ.
وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر فهو شَبِمٌ.
أبو عمرو: الشَبِمُ: الذي يجد البرد مع الجوع.
وأنشد:
بِعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ …
غدا شَبِما يَنْقَضُّ بين الهجارِسِ
والشِبامُ: خشبةٌ تُعْرَضُ في فم الجدي لئلا يرتضع.
والشِبامانِ: خيطان في البرقع، تشدَّه المرأة بهما في قفاها.
شبه
شِبْهٌ وَشَبَهٌ لغتان بمعنىً.
يقال: هذا شِبْهُهُ، أي شَبيهَهُ.
وبينهما شِبَهٌ بالتحريك، والجمع مَشابَهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِنُ ومذاكيرُ والشُبْهَةُ: الالتباسُ.
والمُشْتَبِهات من الأمور: المشْكِلاتُ.
والمُتشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ.
وتَشَبَّهَ فلان بكذا.
والتَشْبيهُ: التمثيلُ.
وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُهُ.
واشْتَبَهَ عليّ الشيء.
والشِبْهُ: ضربٌ من النحاس.
يقال: كوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً.
قال المرّار:
تدين لِمزْرورٍ إلى جَنْبِ حَلْقَةٍ …
من الشِبْهِ سَوَّاها برفقٍ طَبيبُها
والشَبَهانُ: ضرْبٌ من العِضاهِ.
وقال رجلٌ من عبد القيس:
بِوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَثَّ صَدْرُهُ …
وأَسْفَلُهُ بالمَرْخِ والشَبَهانِ
ويقال: هو النَمّامُ من الرياحين.
شبا
شَباةُ كلِّ شيء: حَدُّ طَرَفِهِ؛ والجمع الشَبا والشَبَواتُ.
وشَبْوَةُ: العقرب، لا تُجَرى.
والجمع شَبَواتٌ.
وأَشْبى الرجلُ، أي وُلِدَ له ولدٌ ذكيّ.
وأَشْبى فلاناً وَلَدهُ، أي أَشْبَهُوهُ.
وأَشْبَيْتُ الرجل: رفعته وأكرمته.
وأَشْبَتِ الشجرة: ارتفعتْ.