معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زر
زرب
الزَرْبُ والزَريبَةُ: قُتْرَةُ الصائد.
وقد انزرب الصائدُ، إذا دخل فيه.
والزَرْبُ والزَريبَةُ أيضاً: حظيرةٌ للغنم من خشب.
قال ابن السكيت: وبعضهم يقول: زِرْبٌ بالكسر.
الكسائي: زَرَبْتُ للغنم أَزْرُبُ زَرْباً.
وقال أبو عمرو: الزَرْبُ: المدخل؛ ومنه زَرْبُ الغنم.
وزَريبة السَبُعِ: موضعه الذي يَكْتَنُّ فيه.
والزَرابِيُّ: النَمارق.
زرجن
الزَرَجونُ: الخمر، ويقال الكَرْمُ.
قال الأصمعي: وهي فارسيّة معربة، أي لون الذهب.
وقال الجرميُّ: هو صِبْغٌ أحمر.
زرح
الزَرْوَحُ: الأَكْمَةُ المنبسِطة، والجمع الزَراوِحُ.
أبو عمرو: هي الرَوابي الصغار.
زرد
زَرِدَ اللقمة بالكسر يَزْرَدُها زَرْداً، أي بلعها.
والازْدِرادُ: الابتلاع.
والمَزْرَدُ: بالفتح: الحلْق.
والزِرادُ: خيطٌ يُخْنقُ به البعير لئلا يَدْسَعَ بِجِرَّتِهِ فيملأ راكبَهُ.
تقول: زرَدَهُ بالفتح، يَزْرُدُهُ زَرْداً، إذا خنقه.
والحلْقُ مَزْرودٌ.
والزَرْدُ مثل السَرْدِ، وهو تداخل حَلَقِ الدِرْعِ بعضها في بعض.
والزَرَدُ بالتحريك: الدرعُ المَزْرودَةُ والزَرَّادُ صانعها.
زردم
الزَرْدَمَةُ: موضعُ الازْدِرامِ والابتلاع.
ويقال زَرْدَمَهُ، أي عَصَرَ حَلْقَهُ.
زرر
الزِرُّ: واحِدُ أَزْرارِ القميص.
ويقال للرجل الحَسَنِ الرِعْيَةِ للإبل: إنّه لَزِرٌّ من أَزْرارِها.
وإذا كانت الإبل سِماناً قيل: بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ بالفتح: مصدر زَرَرْتُ القَميصَ أَزُرُّهُ بالضمّ زَرَّاً، إذا شددت أزْرارَهُ.
يقال: ازْرُرْ عليك قميصَك،وزُرَّهُ، وزُرُّهُ، وزُرِّهِ.
وأَزْرَرْتُ القَميصَ، إذا جعلتَ له أَزْراراً، فَتَزَرَّرَ.
والزَرُّ: الشَلُّ والطَرْدُ.
يقال: هو يَزُرُّ الكتائِبَ بالسيف.
والزَرُّ: العَضُّ.
والمُزارَّةُ: المُعاضَّةُ.
وحِمارٌ مِزَرٌّ.
وزَرَّتْ عينُهُ تَزِرُّ بالكسر زَريراً، وعيناه تَزِرَّانِ، إذا تَوَقَّدَتا.
زرع
الزَرْعُ: واحد الزُروعِ، وموضعُهُ مَزْرَعَةٌ ومُزْدَرَعٌ.
والزَرْعُ أيضاً: طرحُ البَذْرِ في الأرض.والزَرْعُ أيضاً: الإنباتُ.
يقال: زَرَعُهُ الله، أي أنبته.
ومنه قوله تعالى: ” أَءَنْتُمْ تَزرَعونَهُ أم نَحْنُ الزارِعون ” .
وتقول للصبيّ: زَرَعَهُ الله، أي جَبَرَهُ.
وازْدَرَعَ فلانٌ، أي احترث.
والمُزارَعَةُ معروفة.
زرف
أزْرَفَ في المشي، أي أسرع.
وناقةٌ زَروفٌ ومِزْرافٌ، أي سريعةٌ، وقد زَرَفَتْ.
وأَزْرَفْتُها أنا، أي حثثتُها.
ومنه قول الراجز:
يُزرِفها الإغْراءُ أيَّ زَرْفٍ
وزَرِفَ الجرحُ بالكسر يَزْرَفُ زَرَفاً، أي غُفِرَ وانتقَضَ بعد البرءِ.
والزَرافَةُ بالفتح: الجماعةُ من الناس.
وكان القنانيّ يقوله بتشديد الفاء.
والزَرافاتُ: الجماعات.
زرق
رجلٌ أَزْرَقُ العينِ، والمرأة زَرقاءُ بيِّنةُ الزَرَقِ.
الاسمُ الزُرْقَةُ.
وقد زَرِقَتْ عينُه بالكسر.
وازْرَقَّتْ عينُه ازْرِقاقاً، وازْراقَتْ عينه ازْريقاقاً.
وزَرَقَ الطائر يَزْرُقُ ويَزْرِقُ، أي ذَرَقَ.
ويقال أيضاً: زَرَقَتْ عينُه نحوي، إذا انقلبتْ وظهر بياضُها.
والمِزْراقُ: رمحٌ قصيرٌ.
وقد زَرَقَهُ بالمِزْراقِ، أي رماه به.
وزَرَقَتِ الناقةُ الرحلَ، أي أخَّرتْه إلى وراءٍ، فانْزَرَقَ.
قال ابن السكيت: نصلٌ أزرقُ بيِّنُ الزَّرَقِ، إذا كان شديد الصفاء.
ويقال للماء الصافي: أَزْرَقُ.
والزَوْرَقُ: ضرب من السفن.
والزُرَّقُ: طائرٌ يُصاد به.
قال الفراء: هو البازي الأبيض، والجمع الزَراريقُ.
زرقم
الزُرْقُمُ: الشديدُ الزَرَقِ.
والمرأةُ زُرْقُمٌ أيضاً.
وتسَمَّى الأسِنَّةُ زُرْقاً للونها.
زرم
زَرِمَ البَوْلُ بالكسر، إذا انقطع.
وكذلك كلُّ شيء وَلَّى.
وأَرْزَمَهُ غيره.
وَزرِمَ الكلبُ، إذا زَرِمَ ذو بَطْنِهِ في جاعرته.
والزَرِمُ: المضيَّق عليه.
ويقال للبخيل زَرِمٌ، وزَرَّمَهُ غيْره.
وزَرَمَتْ به أمّهُ، إذا ولدَتْه.
أبو عبيد: المُزْرَئِمُّ: المتقبِّضُ.
وقد ازْرَأَمَّ ازْرِئْماماً.
زرمق
الزُرْمَانِقَةُ: حُبَّةُ صوفٍ.
زرنب
الزَرْنَبُ: ضرب من النبات طَيِّيُ الرائحة؛ وهو فَعْلَلٌ.
وقال:
يا بأَبي أَنْتِ وفوكِ الأَشْنَبُ
كأنَّما ذُرَّ عليه الزَرْنَبُ
زرنق
الزُرْنُوقانِ: مَنَارَتانِ تُبْنَيَانِ على رأس البئر، فتوضع عليهما النعامةُ وهي الخشبة المعترضة عليها ثم تُعَلَّقُ القامةُ، وهي البَكرة، من النعامة.
فإنْ كان الزُرْنُوقَانِ من خشبٍ فهما دِعامتان.
زرى
زَرَيْتُ عليه بالفتح زِرايَةً وتَزَرَّيْتُ عليه، إذا عَتبت عليه.
وقال:
وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ وإنَّني …
على ذاك فيما بيننا مُسْتَديمُها
أي عاتِبٌ ساخطٌ غير راضٍ.
وقال أبو عمرو: الزاري على الإنسان: الذي لا يعدُّه شيئاً ويُنكِر عليه فِعلَه.
والإزْراءُ: التهاون بالشيء.
يقال: أَزْرَيْتُ به، إذا قصّرت به.
وازْدَرَيْتُهُ، أي حَقَرته.