معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رحـ
رحب
الرُحْبُ بالضم: السَعَةُ.
تقول منه: فُلانٌ رُحْبُ الصَدْرِ.
والرَحْبُ، بالفتح: الواسِعُ؛ تقول منه بلدٌ رَحْبٌ وأرضٌ رَحْبَةٌ، وقد رَحُبَتْ بالضم تَرْحُبُ رُحْباً ورَحابَةً.
وقولهم: مرحباً وأهلاً، أي أَتَيْتَ سَعَةٌ وأَتَيْتَ أهلاً فاستأنِسْ ولا تستوحِشْ.
وقد رَحَّبَ به ترحيباً، إذا قال له مرحَباً.
وقول الشاعر:
وكيف تُواصِلُ من أَصْبَحَتْ …
خَلالَتُهُ كَأَبي مَرْحَبِ
يعني به الظِلَّ.
وقِدْرٌ رُحابٌ، أي واسعةٌ.
والرُحْبي:أَعْرَضُ الأضلاعِ.
وإنما يكون الناحز في الرُحبَيَين وهما مَرجِع المرفقين.
وهو أيضاً سِمَة في جنب البعير.
والرَحيبُ: الأكولُ.
وفلان رحيبُ الصَدرِ، أي واسعُ الصدرِ.
ورحائبُ التُخومِ: سَعَةُ أقطارِ الأرضِ.
ورَحُبَتِ الدارُ وأَرْحَبَتْ بمعنىً، أي اتَّسَعَتْ.
وأَرْحَبْتُ الشيءَ: وَسَّعْتُهُ.
قال الحجاج حين قتل ابن القِرِّيَّة: أَرْحِبْ يا غُلامُ جُرْحَهُ.
ويقال أيضاً في رَجْرِ الفرس: أَرْحِبْ وأَرْحِبي، أي تَوَسَّعي وتباعَدي.
ورَحَبَةُ المسجد، بالتحريك: ساحَتُهُ، والجمع رَحَبٌ ورَحَباتٌ ورِحابٌ.
رحح
الرَحَحُ: سَعَةٌ في الحافِرِ، وهو محمود لأنه خلاف المُصْطَرّ.
فإذا انبطح جداً فهو عيْبٌ.
ورجل أَرَحُّ، أي لا أَخْمَصَ لقدميه، كأرجل الزِنْجِ.
وقدم رَحَّاءُ.
والوَعِل المُنْبَسِط الظِلْفِ: أَرَحُّ.
وقال الأعشى:
فَلَوْ أَنَّ عِزَّ الناسِ في رَأسِ صَخْرَةٍ …
مُلَمْلَمَةٍ تُعْيي الأَرَحَّ المُخَدَّما
رحرح
تَرحْرَحَتِ الفَرسُ، إذا فَحَّجت قوائمها لتبول.
وشيء رَحْراحٌ، أي فيه سَعة ورقّة.
وعيشٌ رَحْراح، واسع.
رحض
رَحَضْتُ يدي وثوبي أَرْحَضَهُ رَحْضاً: غسلته.
والثوبُ رَحيضٌ ومرحوض.
والمِرْحاضُ: خشبةٌ يُضْرَبُ بها الثوبُ إذا غُسِلَ.
والمِرْحاضُ: المُغْتَسَلُ.
والرُحَضاءُ: العَرَقُ في أثر الحمَّى.
وقد رُحِضَ المحمومُ، فهو مَرْحوضٌ.
رحق
الرَحيقُ: صَفوةُ الخمر.
رحل
الرَحْلُ: مسكن الرجُل وما يستصحبه من الأثاث.
والرَحْلُ أيضاً: رَحْلُ البعير، وهو أصغر من القَتَب.
والجمع الرِحالُ، وثلاثة أَرْحُلٍ.
ومنه قولهم في القذف: يا ابْنَ مُلْقى أَرْحُلِ الرُكْبانِ! والرِحالُ أيضاً: الطنافسُ الحِيرِيَّةُ، ومنه قول الشاعر:
نَشَرَتْ عليه بُرودَها ورِحالها
ومِرْطٌ مُرَحَّلٌ: إزارُ خَزٍّ فيه عَلَمٌ.
ورَحَلْتُ البعير أَرْحَلُهُ رَحْلاً، إذا شددتَ على ظهره الرَحْلَ.
قال الأعشى:
رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَجْمالها …
غَضْبَى عليك فما تقول بَدا لها
وقا المثقِّب العبديّ:
إذا ما قمتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ …
تَأَوَّهُ آهَةَ الرجُلِ الحزينِ
ويقال: رَحَلْتُ له نفسي، إذا صبَرتَ على أذاه.
ورَحَلَ فلان وارْتَحَلَ وتَرَحَّلَ بمعنىً، والاسمُ الرَحيلُ.
واسْتَرْحَلَهُ، أي سأله أن يَرْحَلَ له.
أبو عمرو: الرُحْلَةُ بالضم: الوجهُ الذي تريده.
يقال: أنتم رُحْلَتي، أي الذين أَرْتَحِلُ إليهم.
والرَحْلَةُ بالكسر: الارْتِحالُ، يقال: دَنَتْ رِحْلَتُنا.
وأَرْحَلَتِ الإبلُ، إذا سمنتْ بعد هُزال فأطاقت الرِحْلَةَ.
وراحَلْتُ فلاناً، إذا عاونتَه على رِحْلَتِهِ.
وأَرْحَلْتَهُ، إذا أعطيتَه راحِلَةً.
ورَحَّلْتَهُ بالتشديد، إذا أظعنته من مكانه وأرسلتَه.
ورجلٌ مُرْحِلٌ، أي له رَواحِلٌ كثيرة، كما يقال مُغْرِبٌ، إذا كان له خيلٌ عِرابٌ.
وناقةٌ رَحيلَةٌ، أي شديدةٌ قويّةٌ على السير، وكذلك جملٌ رَحيلٌ.
قال: وإنَّها لذات رُحْلَةٍ، بالضم.
والراحِلَةُ: الناقةُ التي تَصلُح لأن تُرْحَلَ.
وكذلك الرحولُ ويقال: الراحِلَةُ: المَرْكَبُ من الإبل، ذكراً كان أو أنثى.
والأَرْحَلُ من الخيل: الأبيضُ الظهرِ، ومن الغنم: الأسودُ الظهرِ.
قال أبو الغوث: الرَحْلاءُ من الشاء: التي ابيضَّ ظهرُها واسودّ سائرها.
قال: وكذلك إذا اسودّ ظهرها وابيضَ سائرها.
قال: ومن الخيل التي بيضّ ظهرها لا غير.
والرِحالَةُ: سَرْجٌ من جلود ليس فيه خشبٌ، كانوا يتَّخذونه للركض الشديد.
والجمع الرَحائلُ.
قال عنترة:
إذ لا أزال على رِحالَةَ سابحٍ …
نَهْدٍ تَعاوَرُهُ الكُماةُ مُكَلَّمِ
وإذا عَجِلَ الرجلُ إلى صاحبه بالشرّ قيل: اسْتَقْدَمَتْ رِحالتُكَ.
والمَرْحَلَةُ: واحدة المَراحِلِ؛ يقال: بينه وبين كذا مَرْحَلَةٌ أو مَرْحَلَتانِ.
رحم
الرَحْمَةُ: الرِقَّةُ والتعطُّفُ.
والمرحمةُ مثلهُ.
وقد رَحِمْتُهُ وترَحَّمْتُ عليه.
وتراحَمَ القوم: رَحِمَ بعضُهم بعضاً.
والرَحَموتُ من الرَحْمَةِ، يقال: رَهَبوتٌ خيرٌ من رَحَموتٍ، أي لأنْ تَرْهَبَ خيرٌ ن أن تُرْحَمَ.
ورجلٌ مَرْحومٌ ومُرَحَّمٌ، شدّد للمبالغة.
والرَحِمُ: رَحِمُ الأنثى، وهي مؤنَّثة.
والرَحِمُ أيضاً: القَرابَةُ.
والرِحْمُ بالكسر مثله.
قال الأعشى:
أَمَّا لِطالِبِ نعمةٍ يَمَّمْتَها …
ووِصالِ رِحْمٍ قد بَرَدْتَ بِلالَها
والرحمنُ والرحيمُ: اسمان مشتقَّان من الرحمة ونظيرهما في اللغة نديم وندْمان، وهما بمعنىً.
والرَحيمُ قد يكون بمعنى المرحوم، كما يكون بمعنى الراحِمِ.
قال عَمَلَّسُ بن عقيل:
فأمّا إذا عَضَّتْ بك الحربُ عَضَّةً …
فإنّك معطوفٌ عليك رحيمُ
والرُحْمُ بالضمة: الرَحْمَةُ.
قال تعالى: ” وأَقْرَبَ رُحْماً ” .
وقد حرّكه زهيرٌ فقال:
ومِنْ ضَريبَتِهِ التقوى ويَعْصِمُهُ …
من سَيِّئِ العثراتِ اللهُ والرُحُمُ
والرَحومُ: الناقة التي تشتكي رَحِمَها بعد النِتاج.
وقد رَحُمَتْ بالضم رَحامَةً، ورَحِمَتْ بالكسر رَحَماً.
رحى
الرَحى معروفة، وهي مؤنثّة، وَالألف منقلبة من الياء.
تقول: هما رَحَيانِ.
وقال مُهلهِل:
كَأَنَّا غُدْوَةً وبَني أَبِينا …
بجنْبِ عُنَيْزَةٍ رَحَيا مُدبرِ
وكلُّ من مَدَّ قال رَحاءٌ ورَحاءانِ وأَرْحِيَةٌ، فجعلها منقلبة من الواو وما أدري ما حُجَّته وما صحَّته.
وثلاثُ أَرْحٍ والكثير أَرْحاءٌ: ورَحَوْتُ الرَحى ورَحَيتُها، إذا أدرتَها.
ورَحَتِ الحيّة تَرحُو وتَرَحَّتْ، إذا استدارت.
والرَحى: قطعةٌ من الأرض تستدير وترتفع على ما حولها.
ورَحى القومِ: سيِّدُهُمْ.
ورَحى الحرب: حَوْمَتُها.
ورَحى السحابِ: مستدارها.
والرَحى من الإبل: الطحّانة، وهي الإبل الكثيرة تزدحم.
والرَحى: كِركِرة البعير.
والرَحى: الضِرس.
والأرحاءُ: الأضراس.
والأرْحاءُ: القبائل التي تستقلّ بنفسها وتستغني عن غيرها.