معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دخـ
دخخ
الدُخُّ بالضم: لغة في الدُخانْ
دخدخ
دَخْدَخْنا القوم: ذَلَّلْناهُمْ.
قال الشيباني: الدَخْدَخَةُ: الإعياءُ.
دخدر
الدَخْدارُ: ثوبٌ أبيضُ مَصونٌ.
فارسيٌّ معرّب: أي يُمْسِكُهُ التَخْتُ، أي ذُو تَخْتٍ.
قا الكُميت يصف سحاباً:
تَجْلو البَوارِقَ عنهُ صَفْحَ دَخْدارِ
دخر
الدُخور: الصَغارُ والذَلُّ.
يقال: دَخَرَ الرجلُ بالفتح فهو داخِرٌ.
وأَدْخَرَهُ غيرُه.
دخس
الدَخَسُ: ورمٌ يكون في أُطْرَةِ حافر الدابَّةِ.
والدخيسُ: اللحم المكتنِز.
وكلُّ ذي سِمَنٍ دخيسٌ.
والدَخيسُ من أنقاء الرمل: الكثير.
والدَخيسُ: العدد الجَمُّ.
يقال: عدد دِخاسٌ نَعَمٌ دِخاسٌ، أي كثيرة.
ودرع دِخاسٌ أي متقاربة الحَلَق.
دخل
دَخَلَ دُخولاً: يقال: دَخَلْتُ البيت.
والصحيح فيه أن تريد دَخَلْتُ إلى البيت وحذفت حرف الجرّ فانتصب انتصابَ المفعول به.
وادَّخَلَ على افتعل، مثل دَخَلَ.
وقد جاء في الشِعر انْدَخَلَ، وليس بالفصيح.
ويُقال: تَدَخَّلَ الشيءُ، أي دَخَلَ قليلاً قليلاً.
وقد تَداخَلَني منه شيءٌ.
والدَخْلُ: خلافُ الخَرْجِ.
والدَخْلُ: العيبُ والريبةُ.
وكذلك الدَخَلُ بالتحريك.
يقال: هذا الأمرُ فيه دَخَلٌ ودَغَلٌ، بمعنىً.
وقوله تعالى: ” وَلا تَتَّخِذوا أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ ” أي مَكراً وخديعةً.
وهم دَخَلٌ في بني فلان، إذا انتسَبوا معهم وليسوا منهم.
والمَدْخَلُ بالفتح:الدُخولُ، وموضعُ الدُخولِ أيضاً.
تقول: دَخَلْتُ مَدْخَلاً حسناً، ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ.
والمُدْخَلُ بضم الميم: الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ، تقول: أَدْخَلْتُهُ مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ الإزارِ: أحد طرفيه الذي يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ الرجلِ أيضاً: باطنُ أمره.
وكذلك الدُخْلَةُ بالضم.
يقال: هو عالمٌ بدُخْلَتِهِ.
ودَخيلُ الرجل ودُخْلُلُهُ: الذي يُداخِلُهُ في أموره ويختصّ به.
والدُخَّلُ: طائرٌ صغيرٌ، والجمع الدَخاليلُ.
والدُخَّلُ من الكلأ: ما دخل منه في أصول الشجر.
قال الشاعر:
تَباشيرُ أَحْوى دُخَّلٍ وحَميمِ
والدِخالُ في الوِرْدِ: أن يشرب البعير ثم يُرَدَّ من العَطَنِ إلى الحوض ويُدْخَلَ بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شَرِب منه.
ودُخِلَ فلانٌ فهو مَدْخولٌ، أي في عقله دَخَلٌ.
ونَخْلَةٌ مدَخولَةٌ، أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ: المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ: هذا المنسوج من الخُوص يُجْعَلُ فيه الرُطَبُ، يشدَّد ويخفَّف.
دخن
دُخان النار معروف، والجمع دَواخِنٌ.
والدَخَنُ أيضاً: الدُخانُ.
قال الأعشى:
تُباري الزِجاجَ مَغاويرُها …
شَماطيطَ في رَهَجٍ كالدَجَن
ومنه: هُدنةٌ على دَخَنٍ أي سكونٌ لعلّةٍ لا لصلحٍ.
والدَخَنُ أيضاً: الكُدورَةُ إلى السواد، قال المعطَّل الهذَليّ يصف سيفاً:
لَيْنٌ حُسامٌ لا يليق ضَريبَةً …
في مَتْنِهِ دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحْلَسُ
ودَخَنَتِ النار تَدْخُنُ وتَدْخِنُ: ارتفع دُخانها.
وادَّخَنَتْ مثله على افتعَلَتْ.
ودَخِنَت النارُ بالكسر، إذا ألقيت عليها حطباً وأفسدتَها حتَّى يهيج لذلك دُخانٌ.
ودَخِنَ الطبيخ أيضاً، إذا تَدَخَنتِ القِدر.
ورجلٌ دَخِنُ الخُلُقِ.
والدُخْنَةُ كالذَريرة تُدَخّنُ بها البيوت.
والدُخْنَةُ من الألوان كالكُدرة في سوادٍ.
وكبشٌ أَدْخَنُ، وشاةٌ دَخْناءُ بيِّنة الدَخَنِ.
وليلةٌ دَخْنانَةٌ.