معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خيـ

خيب

خاب الرجل خَيبةً، إذا لم ينل ما يَطلُب.

وخَيِّبْتُهُ أنا تخييباً.

وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ.

ويقال: خَيْبَةٌ لزيد وخَيْبَةً لزيد، فالنصب على إضمار فعلٍ، والرفع على الابتداء.

الكسائي: يقال وقَعوا في وادي تُخُيِّبَ غيرَ مصروفٍ، معناه الباطلُ.

خير

الخَيْرُ: ضِدُّ الشَرِّ.

تقول منه: خِرْتَ يا رَجُلُ فأنت خائِرٌ.

وَخارَ اللهُ لك.

قال الشاعر:

فَما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخائِرَةٍ …

ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بأشرار

وقوله تعالى: ” إن ترك خيراً ” أي مالاً.

والخِيارُ: خلاف الأَشْرار.

والخِيارُ: الاسم من الاخْتيار.

والخِيارُ: القِثّاءُ، وليس بعربيّ.

ورجل خَيِّرٌ وخَيْرٌ، مشدد ومخفف.

وكذلك امرأة خَيِّرةٌ وخَيْرَة.

قال الله تعالى: ” أولئك لَهُمُ الخَيْراتُ ” ، جمع خَيْرَةٍ، وهي الفاضِلَةُ من كلِّ شيء.

فإنْ أردت معنى التفضيل قلت: فلانة خَيْرُ الناس ولم تقل خَيْرَةُ، وفلان خيرُ الناسِ ولم تَقُلْ أَخْيَرُ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، لأنَّه في معنى أَفْعَلَ.

والخِيرُ بالكسر: الكَرَم.

والخِيرَةُ الاسمُ من قولك: خار اللهُ لك في هذا الأمر.

والخِيَرَةُ مثال العِنَبَةِ: الاسم من قولك اخْتارَهُ الله.

يقال: محمدٌ خِيَرَةُ الله من خَلْقِهِ، وخِيَرَةُ الله أيضاً بالتسكين.

والاختِيارُ: الاصْطِفاءُ.

وكذلك التَخَيُّرُ.

وتصغير مُخْتار: مُخَيِّرٌ.

والاسْتِخارَةُ: الخِيَرَةُ.

يقال: اسْتَخِرِ اللهَ يَخِرْ لَكَ.

وخَيَّرْتُهُ بين شيئين، أي فَوَّضْتُ إليه الخِيارُ.

والخيريُّ معرَّبٌ.

خيس

الخِيسُ بالكسر: الشجر الملتفّ.

وموضع الأسد أيضاً خيسٌ.

والخَيْسُ بالفتح: مصدر قولك: خاست الجيفةُ، أي أرْوَحَتْ.

ومنه قيل: خاسَ البيعُ والطعام، كأنَّه كسَدَ حتَّى فَسَدَ.

وخاسَ به يَخيسُ ويَخوسُ، أي غدر به.

يقال: خاسَ فلانٌ بالعهد، إذا نكثَ.

وخَيَّسَهُ تَخييساً، أي ذلَّلَهُ.

ومنه المُخَيَّسُ، وهو اسم سجنٍ كان بالعراق.

وكل سجن مُخَيَّسٌ ومُخَيَّسٌ أيضاً.

قال الفرزدق:

فلم يبق إلا داخرٌ في مُخَيَّس …

ومُنْجحر في غير أرضكَ في جُحْر

خيش

الخَيْشُ: ثيابٌ من أردأ الكتّان.

خيص

الخَيْصُ: القليلُ من النَوالِ، يقال: نلتُ منه خَيْصاً خائِصاً، أي شيئاً يسيراً.

وخاصَ الشيء يخيصُ، أي قَلَّ.

خيط

الخَيْطُ: السِلكُ، وجمعه خُيوطٌ وخُيوطَةٌ.

والمِخْيَط: الإبرةُ، وكذلك الخِياط.

ومنه قوله تعالى: ” حَتَّى يَلِجَ الجملُ في سَمِّ الخِياطِ ” والخَيْطُ الأسودُ: الفجرُ المستطيلُ.

ويقال: سوادُ الليل.

والخَيْطُ الأبيضُ: الفجرُ المعترضُ.

قال أبو دُواد الإياديّ:

فلمَّا أضاءت لنا سُدْفَةٌ …

ولاح من الصبح خَيْطٌ أَنارا

وخَيْطُ الرقبةِ: نُخاعُها.

يقال: جاحَشَ فلانٌ عن خَيطِ رقبته، أي دافع عن دمه.

وخَيْطُ باطلٍ: الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان.

والخِيطُ بالكسر: القطيعُ من النعام، وكذلك الخَيْطي.

ونعامةٌ خَيْطاءُ بيِّنةُ الخَيَطِ، وهو طُول عنقِها.

وقد خِطْتُ الثوبَ خِياطةً فهو مَخْيوطٌ ومَخيطٌ.

والخَيْطَةُ في كلام هُذيلٍ: الوتِدُ.

وخَيَّطَ الشيبُ في رأسه، مثلُ وَخَطَ.

قال الشاعر:

آلَيْتُ لا أنسى مَنيحَةَ واحدٍ …

حتَّى تُخَيَّطَ بالبياض قُروني

خيف

الخَيْفُ: ما انحدر عن غِلَظِ الجبلِ وارتفع عن مسيل الماء.

ومنه سمِّي مسجد الخَيْفِ بمنىً.

وقد أخافَ القومُ، إذا أتوا خَيْفَ مِنىً فنزلوه.

والخَيفُ أيضاً: جلدُ الضَرع.

يقال: ناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيْفِ، وجملٌ أَخْيَفُ: واسعُ الثيلِ وقد خَيِفَ بالكسر.

وكذلك فرسٌ أَخْيَفُ؛ بيِّنُ الخَيَفِ، إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء، وكذلك هو من كل شيء.

ومنه قيل: الناسُ أَخْيافٌ، أي مختلفون.

وإخوةٌ أَخْيافُ، إذا كانت أُمُّهم واحدة والآباء شتَّى.

والخَيْفانُ: الجرادُ إذا صارت فيه خطوطٌ مختلفةٌ بياضٌ وصفرةٌ، الواحدةُ خَيْفانَةٌ، ثم تُشَبَّهُ به الفرس في خفّتها وطُمورها.

قال امرؤ القيس:

وأَرْكَبٌ في الرَوْعِ خَيْفانَةً …

كَسا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ

خيل

الخَيالُ والخَيالَةُ: الشخصُ، والطيفُ أيضاً.

قال الشاعر:

ولستُ بنازِلٍ إلاَّ أَلَمَّتْ …

برَحْلي أوخَيالَتُها الكَذوبُ

والخَيالُ: خشبةٌ عليها ثيابٌ سودٌ تُنْصَبُ للطَير والبهائم فتظنُّه إنساناً.

وقال:

أَخي لا أَخَالي بعده غير أنّني …

كَراعي خَيال يَسْتَطيفُ بلا فِكْرِ

والخَيْلُ: الفرسانُ، ومنه قوله تعالى: ” وأَجْلِبْ عليهم بِخَيْلِكَ ورَجْلِكَ ” أي بفُرسانك ورَجَّالَتِكَ.

والخَيْلُ أيضاً: الخُيولُ، ومنه قوله تعالى: ” والخَيْلَ والبِغَالَ والحَميرَ لتَركَبوها ” .

والخَيَّالَةُ: أصحابُ الخُيولِ.

والخالُ: الذي يكون في الجسَد، ويجمع على خِيلانٍ.

والخالُ: أخو الأمّ، يجمع على أخْوالٍ.

ورجلٌ أَخْيَلُ، أي كثير الخيلانِ.

وكذلك مَخِيلٌ ومَخْيولٌ.

وتصغير الخالِ خُيَيْلٌ فيمن قال مَخيلٌ ومَخْيولٌ، وخُوَيْلٌ فيمن قال مَخولٌ.

والخالُ والخُيَلاءُ: الكِبْرُ.

تقول منه: اخْتالَ فهو ذو خُيَلاءَ، وذو خالٍ، وذو مَخْيَلَةٍ، أي ذو كِبْرٍ.

قال العجاج:

والخالُ ثَوْبٌ من ثياب الجُهَّالِ

وقد خالَ الرجلُ فهو خائِلٌ، أي مُخْتالٌ.

قال الشاعر:

فإنْ كنتَ سَيِّدَنا سُدْتَنا …

وإنْ كنتُ للخالِ فاذْهَبْ فَخَلْ

وجمع الخائِلِ خالَةٌ، وكذلك رجلٌ أُخائِلٌ، أي مُخْتالٌ.

والخالُ: الغيمُ.

وقد أَخالَتِ السحابُ وأَخْيَلَتْ وخايَلَتْ، إذا كانت تُرَجَّى المطر.

وقد أَخَلْتُ السحابةَ وأَخْيَلْتُها، إذا رأيتَها مَخِيلَةً للمطر.

يقال: ما أحسن مَخِيلَتَها وخالَها، أي خَلاقَتَها للمطر.

وفلانٌ مُخيلٌ للخير، أي خليقٌ له.

وتَخَيَّلَتِ السماءُ، أي تغيَّمتْ وتَهيّأتْ للمطر.

ووجدتُ أرضاً مُتَخَيَّلَةً ومُتَخايِلَةً، إذابلغ نبتُها المدى وخرج زَهرُها.

ومنه قول ابن هَرْمَةَ:

سَرى ثَوْبُهُ عنك الصِبا المُتَخايِلُ

وقال آخر:

تَأَزَّرَ فيه النبتُ حتَّى تَخايَلَتْ …

رُباهُ وحتّى ما ترى الشاءَ نُوَّما

وأَخَلْتُ فيه خالاً من الخير وتَخَوَّلتُ فيه خالاً، أي رأيت فيه مَخيلَتَهُ.

وخلْتُ الشيءَ خَيْلاً، وخيلَةً، ومَخيلَةً، وخَيْلولَةً، أي ظننته.

وأَخالَ الشيءُ، أي اشتبَهَ.

يقال: هذا أَمرٌ لا يُخيلُ.

وخَيَّلْتُ للناقة وأَخْيَلْتُ أيضاً، إذا وضَعتَ قُرْبَ ولدها خَيالاً ليفزَع منه الذئب فلا يقربَه.

وفلانٌ يمضي على المُخَيَّلِ، أي على ما خَيَّلْتَ أي شَبَّهْتَ، يعني على غَرَرٍ من غير يقين.

وخُيِّلَ إليه أنّه كذا، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، من التخييل والوهم.

قال أبو زيد: يقال: خَيَّلْتُ على الرجل، إذا وجَّهتَ التهمةَ إليه.

قال: وخَيَّلَتْ علينا السماءُ، إذا رعدتْ وبرقتْ وتهيأتْ للمطر.

فإذا وقع المطرُ ذهبَ اسمُ التَخَيُّلِ.

قال: وتخَيَّلْتُ الرجل، إذا اخترتَه وتفرستَ فيه الخير.

وتَخَيَّلَ له أنه كذا، أي تَشَبَّهَ وتَخايَلَ.

يقال: تَخَيَّلْتُهُ فَتَخَيَّلَ لي، كما يقال تصورْته فتَصوَّر لي، وتبيَّنته فتبيَّن لي، وتحقَّقتُه فتحقَّق.

والمُخايَلَةُ: المباراةُ.

قال الكميت:

أقول لهم يومَ أَيْمانُهُمْ …

تُخايِلُها في النَدى الأَشْمُلُ

والأَخْيَلُ: طائرٌ، قال الفراء: هو الشِقِرَّاقُ عند العرب، تتشاءم به.

خيم

الخَيْمَةُ: بيتٌ تبنيه العربُ من عيدان الشجَر، والجمعع خَيْماتٌ وخِيَمٌ.

والخَيْمُ، مثل الخَيْمَةِ.

وقال:

فلم يبقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ

والجمع خِيامٌ.

وخَيَّمَهُ، أي جعله كالخَيْمَةِ.

وخَيَّمَ بالمكان، أي أقام به.

وقال:

وكان انطلاقُ الشاة من حيثُ خَيَّما

وتَخَيَّمَ بمكان كذا: ضرب خَيْمَتَهُ به.

والخيمُ بالكسر: السجيّة والطبيعة، لا واحدَ له من لفظه.

وخامَ عنه يَخيمُ خَيْمومَةً، أي جَبُنَ.وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً، إذا رفعتَها.

وأنشد ثعلب:

رَأَوْا وَقْرَة بالساق منِّي فحاوَلوا …

حُبورِيَ لَمّا أَنْ رَأَوْني أَخيمُها

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)