معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خنـ
خنب
خَنِبَتْ رجلُه، أي وَهَنَتْ، وأَخْنَبْتُها أنا.
والخِنَّابَتانِ: ما عن يمين الأنف وشماله، بينهما الوَتَرَةُ.
خنبس
الخُنابِسُ: الكريهُ المنظرِ.
ويقال للأسد خُنابِسٌ والأنثى خُنابِسَةٌ.
وليلٌ خُنابِسٌ: شديد الظُلمة.
خنبع
الخُنْبَعَةُ: شبهُ مِقْنَعَةٍ قد خيطَ مقدِّمها تغطِّي به المرأة رأسها.
خنث
الانخِناثُ: التثنِّي والتكسُّر؛ والاسم الخُنْثُ.
قال جرير:
أتوعِدُني وأنتَ مُجاشِميٌّ …
أرى في خُنْثِ لِحْيَتِكَ اضطرابا
وخَنَّثْتُ الشيءَ فَتَخَنَّثَ، أي عطَفته فتَعَطَّف ومنه سمِّي المُخَنَّثُ.
وتَخَنَّثَ في كلامه.
والخَنِثُ بكسر النون: المسترخي المُتَثَنِّي.
وفي المثل: أَخْنَثُ من دَلالٍ.
والخُنْثَى: الذي له ما للرجال والنساء جميعاً، والجمع الخَناثى.
وخَنثْتُ السِقاءَ واخْتَنَثْتُهُ، إذا ثَنَّيْتَهُ إلى خارجٍ فشربتَ منه، فإن كسرتَه إلى داخلٍ فقد قَبَعْتَهُ.
خنثر
الخَنَثِرُ بفتح الخاء والنون وكسر الثاء: الشيء الخسيس يَبقى من متاعِ القوم إذا تحمَّلوا.
خنجر
الخُنْجَرُ: سكِّين كبير.
والخُنْجورُ: الناقة الغزيرة، والجمع الخَناجِرُ.
خنخن
الخَنْخَنَة: أن لا يبيّن كلامه فيُخَنْخِنَ في خياشيمه.
خنذ
الخِنْذيذُ: رأسُ الجبلِ المشرفُ.
والخِنْذيذُ: الفحلُ.
والخِنْذيذُ: الخَصِيُّ؛ وهو من الأضداد.
وحكى أبو عبيد: الخَناذيذُ: الخيلُ.
وأنشَدَ قول خُفاف بن قَيس، من البراجم:
وخَناذيذَ خِصْبَةً وفُحولا
فوصفها بالجَودة، أي منها فحولٌ ومنها خِصيانٌ.
فخرج الآنَ من حَدِّ الأضداد.
خنرأم خَنُّورٍ: الضَبع.
وأم خَنُّورٍ أيضاً: الداهية.
خنز
خَنِزَ اللحم بالكسر يَخْنُزُ خَنَزاً، أي أَنْتَنَ، مثل خَزِنَ على القلب.
والخُنْزوانةُ: التَكَبُّرُ.
يقال: هو ذو خُنْزُواناتٍ.
قال الشاعر:
لئيمٌ نَزَتْ في أنفِه خُنْزُوانَةٌ …
على الرَحِمِ القُربى أُخَذٌّ أُباتِرُ
خنزر
الخِنْزيرُ: واحد الخَنازير.
والخَنازيرُ أيضاً: عِلَّةٌ معروفة، وهي قُروحٌ صُلْبَةٌ تَحْدُثُ في الرقبة.
خنس
خَنَسَ عنه يَخْنُسُ بالضم، أي تأخَّر.
وأخْنَسَهُ غيره، إذا خلَّفه ومضى عنه.
والخَنَسُ: تأخُّر الأنف عن الوجه مع ارتفاعٍ قليل في الأرنبة.
والرجل أَخْنَسُ، والمرأةُ خَنْساءُ.
والبقر كلُّها خُنْسٌ.
والخَنَّاسُ: الشيطان لأنّه يَخْنِسُ إذا ذُكر الله عزّ وجلّ.
والخُنّسُ: الكواكب كلُّها، لإنّها تَخْنِسُ في المغيب أو لأنَّها تَخْفى بالنهار.
ويقال: هي الكواكب السّيارةُ منها دونَ الثابتة.
ويقال سمِّيت خُنَّساً لتأخرها، لأنَّها الكواكبُ المتحيِّرة التي ترجع وتستقيم.
خنش
الخُنْشوشُ: بقية المال.
يقال: بقي لهم خُنْشوشٌ، أي قطعة من الإبل.
خنص
الخِنَّوْصُ: الخنزيرُ، والجمع الخَنانيصُ.
خنصر
الخِنْصِرُ: الإِصْبَعُ الصغرى، والجمع الخَناصر.
خنظل
الخُنْظولُ: الذَكَرُ الطويلُ، والقرنُ الطويلُ.
والخُنْظولَةُ: واحدة الخَناظيلِ، وهي قُطْعان البقَر.
قال ذو الرمة:
دَعَتْ مَيَّةَ الأَعْدَادُ واسْتَبْدَلَتْ بها …
خَناطيلَ آجالٍ من العِينِ خُذَّلِ
استبدلت بها، يعني منازلها التي تركتها.
والأعدادُ: المياهُ التي لا تنقطع.
وكذلك الخَناطيلُ من الإبل.
خنع
الخُنوعُ كالخُضوع والذلِّ.
وأَخْنَعَتْني إليك الحاجةُ، أي أخضعتْني والخانِعُ: المريبُ الفاجرُ.
والخَنْعَةُ: الريبةُ.
ومنه قول الأعشى:
ولا يُرَوْنَ إلى جاراتِهِمْ خُنُعا
خنف
الخنافُ: لينٌ في أرساغ البعير، تقول منه: خَنَفَ البعيرُ يَخْنَفُ خِنافاً، إذا سار فقلب خُفَّ يده إلى وَحْشِيِّهِ.
وناقةٌ خَنوفٌ.
قال الأعشى:
أَجَدَّتْ برجليها النَجاءَ وَراجَعَتْ …
يَداها خِنافاً لَيِّناً غَيْرَ أَحْرَدا
ويقال أيضاً: خَنَفَ البعيرُ يَخْنِفُ خِنافاً، إذا لوى أنفَه من الزمام ومنه قول الشاعر:
قد قُلْتُ والعيسُ النَجائِبُ تَغْتَلي …
بالقوم عاصفةً حوانِفَ في البُرى
وقال أبوعبيد: يكون الخِنافُ في العنق: أن تُميله إذا مُدَّ بزمامها.
والخانِفُ: الذي يشمَخ بأنفه من الكِبْر.
يقال: رأيته خانِفاً عنّي بأنفه.
والخَنيفُ من الثياب أبيضُ غليظٌ يُتَّخَذُ من كَتَّان.
وفي الحديث: تَخَرَّقَتْ عنا الخُنُفُ.
خنفج
غلام خُنْفُجٌ بالضم، وخُنافِجٌ، أي كثير اللحم.
خنق
الخَنِقُ، بكسر النون: مصدر قولك خَنَقَهُ يَخْنُقُهُ خَنِقاً وكذلك خَنَّقَهُ.
ومنه الخُنَّاقُ.
واخْتَنَقَ هو.
وانْخَنَقَتِ الشاة بنفسها، فهي مُنْخَنِقَةٌ.
وموضعه من العنق مُخَنَّقٌ بالتشديد.
يقال: بَلَغَ منه المُخَنَّقُ.
وأخذت بمُخَنَّقِهِ.
وكذلك الخُناقُ بالضم.
يقال: أخذ بخُنَّاقِهِ.
والخِناقُ بالكسر: حبلٌ يُخْنَقُ به.
والمِخْنَقَةُ بالكسر: القِلادةُ.
والخانِقُ شِعْبٌ ضيّقٌ، وأهلُ اليمن يسمّون الزُقاقَ خانِقاً.
والمُخَنَّقُ: المَضيقُ.
خنن
الخُنَّةُ كالغُنَّةِ.
والأَخَنُّ: الأَغَنُّ، والجمع خُنٌّ.
والمَخَنَّةُ: الأنف.
وفلانٌ مَخَنَّةٌ لفلان، أي مأكلةٌ له.
ومَخَنَّةُ القوم: حَريمهم.
وخَنَنْتُ الجُلَّة، إذا استخرجت منها شيئاً بعد شيء.
والخَنينُ كالبكاء في الأنف والضحكِ في الأنف.
وقد خَنَّ يَخِنُّ.
والخُنانُ: داء يأخذ في الأنف.
والخُنانُ أيضاً: داء يأخذ الطيرَ في حلوقها.
خنا
الخَنا: الفُحشُ.
وكلامٌ خَنٍ وكلمةٌ خَنِيَّةٌ.
وقد خَنيَ عليه بالكسر.
وأَخْنَى عليه في منطقه، إذا أفحش.
قال أبو ذؤيب:
فلا تُخنوا عَلَيَّ ولا تُشِطّوا …
بقول الفخرِ إنَّ الفخر حوبُ
وأَخْنى عليه الدهر، أي أتى عليه وأهلكه.
ومنه قول النابغة:
أَضْحَتْ خَلاءً وأضحى أهلُها احتملوا …
أَخْنى عليها الذي أَخْنى على لُبَدِ
وأَخْنَيْتُ عليه: أفسدت.