معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خضـ
خضب
الخِضابُ: ما يُخْتَضَبُ به.
وقد خضبت الشيء أَخْضِبُهُ خَضْباً.
واختضب بالحِنَّاءِ ونحوه.
وكَفٌّ خضيبٌ.
والكفُّ الخضيب: نَجْمٌ.
والخُضَبَةُ: المرأة الكثيرة الاختضاب، وبَنانٌ خضيبٌ: مُخَضَّبٌ، شُدِّدَ للمبالغة.
والمِخْضَبُ: المِرْكَنُ.
وخضَب النخلُ، إذا اخضَرَّ.
والخاضب: الظليم الذي أكلَ الربيعَ واحمَرَّ ظُنْبوباهُ أو اصْفَرَّا.
قال أبو داود:
له ساقا ظليمٍ خا …
ضبٍ فوجء بالرُعبِ
ولا يقال ذلك إلا للظليم، دون النعامة.
خضخض
الخَضْخَضَةُ: تحريك الماء ونحوه.
وقد خَضْخَضْتُهُ فَتَخَضْخَضَ.
ومكانٌ خُضاخِضٌ: كثير الماء والشجر.
والخَضْخَاضُ: ضربٌ من القَطِرانِ تُهْنأُ به الإبل.
خضد
خَضَدْتُ العودَ فانْخَضَدّ، أي ثَنَيْتُهُ فانْثَنى من غير كَسْرٍ.
والخَضْدُ: الأكل الشديد.
قال امرؤ القيس:
ويَخْضِدُ في الآريّ حتّى كَأَنَّما …
به عَرَّةٌ أو طائِفٌ غير مُعْقِبِ
والخَضْدُ: القَطْع.
وكلُّ رَطْبٍ قضبتَه فقد خَضَدْتَهُ؛ وكذلك التَخضيد.
وخَضَدْتُ الشجَر: قطعتُ شوكه، فهو خَضيدٌ ومَخْضودٌ.
والخَضَدُ: كلُّ ما قُطِع من عُود رطْب.
قال الشاعر:
أَوْجَرْتُ حُفْرَتَهُ حِرْصاً فمالَ به …
كما انْثَنى خَضَدٌ من ناعِمِ الضالِ
والخَضادُ: شَجَرٌ رِخْوٌ بلا شَوكٍ.
خضر
الخُضْرَةُ: لَوْنُ الأخضر.
واخضرَّ الشيءُ اخْضِراراً.
واخْضَوْضَر.
وخَضَّرْتُهُ أنا.
وربَّما سمَّوا الأسودَ أخضرَ.
والخُضْرَةُ في ألوان الإبل والخَيْلِ: غُبْرَةٌ تُخالِطُها دُهْمَةٌ.
يقال: فَرَسٌ أخضر، وهو الدَيْزَجُ.
وفي أَلْوانِ الناسِ: السُمْرَةُ.
قال اللَهَبيّ:
وأنا الأَخْضَرُ من يَعْرِفُني …
أَخْضَرُ الجِلْدَةِ في بيْتِ العَرَبْ
يقول: أنا خالصٌ، لأنَّ ألوان العرب السُمْرة.
والخضراء: السماء.
ويقال: كتيبةٌ خضراءُ، للتي يعلوها سَوادُ الحديد.
وفي الحديث: ” إيّاكُمْ وخضْراءُ الدِّمَنِ ” ، يعني المرأة الحسناءَ في مَنْبِتِ السَوْء، لأنَّ ما يَنْبُتُ في الدِمْنَةِ وإن كان ناضراً لا يكون تامراً.
ويقال: الدُنيا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ.
وقولهم: أبادَ اللهُ خضراءَهم، أي سوادَهم ومُعْظَمَهم.
والخَضيرةُ: النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخْضَرُ.
واختضرتُ الكَلأَ، إذا جَزَرْتَهُ وهو أخضَر.
ومنه قيل للرجُل إذا مَات شابَّاً غَضَّاً: قد اخْتُضِرَ.
وخُضَارة بالضم: البحر، معرفة لا تُجْرى.
تقول: هذا خُضارةُ طامِياً.
والخُضاريُّ: طائِرٌ يُسَمَّى الأَخْيَلَ، كأنَّه منسوب إلى الأوَّل.
والخَضارُ بالفتح: اللَبَنُ الذي أُكْثِرَ ماؤُه.
والخَضارُ أيضاً: البَقْلُ الأوّل.
والمُخَاضَرَةُ: بَيْعُ الثِمارِ قبل أن يَبْدو صَلاحُها وهي خُضْرٌ بَعْدُ، ونُهيَ عنه.
ويقال للزرع: الخُضَّاري بتشديد الضاد مثال الشُقَّاوي.
وقوله تعالى: ” فأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِراً ” ، قال الأخفش: يريد الأَخْضَرَ، كقول العرب: أَرِنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً.
ويقال: ذَهَبَ دَمُه خِضْراً: أي هَدَراً.
خضرم
لحمٌ مُخَضْرَمٌ بفتح الراء: لا يُدْرى مِن ذكرٍ هو أو أنثى.
والمُخَضْرَمُ أيضاً: الشاعر الذي أدركَ الجاهليَّة والإسلام، مثل لبيد.
ورجلٌ مُخضْرَمُ النسب، أي دَعيٌّ.
وناقةٌ مُخَضْرَمَةٌ: قطع طرف أذُنها.
وامرأةٌ مُخَضْرَمَةٌ، أي مخفوضةٌ.
والخِضْرَمُ بالكسر: الكثير العطية، مُشَبَّهٌ بالبحر الخِضْرِمِ، وهو الكثير الماء.
وكلُّ شيءٍ كثيرٍ واسعٍ خِضْرِمٌ، والجمع الخضارِمُ.
والخُضَرِمُ: ولد الضبّ.
خضض
الخَضاضُ: الشيءُ اليسيرُ من الحليِّ، يقال: ما عليها خَضاضٌ، أي شيءٌ من الحليّ.
قال الشاعر:
ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِتْرِ عاطِلاً …
لَقُلْتَ غَزالٌ ما عليه خَضاضُ
ورَجُلٌ خَضاضٌ وخَضاضَةٌ، أي أحمقُ.
والخَضاضُ: المدادُ والنِقْسُ، وربَّما جاء بكسر الخاء.
والخَضَضُ: الخرز الأبيض الصغارُ الذي تلبَسُه الإماءُ.
خضع
الخُضوعُ: التطامُنُ والتواضعُ.
يقال: خَضَعَ واخْتَضَعَ، وَأَخْضَعَتْني إليك الحاجةُ.
ورجلٌ خُضَعَةٌ، مثال هُمَزَةٍ، أي يَخْضَعُ لكلِّ أحد.
وخَضَعَ النَجمُ، أي ما للمغيب.
والخَضيعَةُ: صوت بَطْن الدابة؛ ولا يُبْنى منه فِعْلٌ.
وقولهم: سمعت للسِياط خَضْعَةً وللسيوف بَضْعَةً فالخَضْعَةُ: وقعُ السياطِ.
والبَضْعُ: القطعُ.
وأمَّا قول لبيد:
والضاربونَ الهامَ تحت الخَيضْعَهْ
فإنَّ أبا عُبيدٍ حكى عن الفراء أنَّها البيضةُ.
وحكى سَلَمَةُ عن الفراء أنّه الصوتُ في الحرب.
والأَخْضَعُ: الذي في عنقه خُضُوعٌ وتطامنٌ خِلْقَةً.
يقال: فرسٌ أَخْضَعُ بيّن الخَضَع، وظليمٌ أَخْضَعُ، وقومٌ خُضُعُ الرقابِ، جمع خَضوعٍ، أي خاضعٍ.
قال الشاعر:
وإذا الرجالُ رَأَوْا يَزيدَ رأَيْتَهُمْ …
خَضُعَ الرقابِ نَواكِسَ الأبصارِ
خضف
خَضَفَ بها، أي ردم.
ومنه قيل للأَمَةِ: يا خَضافِ.
خضل
أخْضَلْتُ الشيء فهو مُخْضَلٌ، إذا بَلَلْتَه.
وشيءٌ خَضِلٌ، أي رَطْبٌ.
والخَضِلُ: النباتُ الناعمُ.
والخَضيلَةُ: الروضة.
واخْضَلَّ الشيءُ اخْضِلالاً، واخْضَوضَلَ أي ابتلّ.
واخْضَأَلَّتِ الشجرةُ اخْضيلالاً، إذا كثرت أغصانها وأوراقها.
خضم
خَضِمْتُ الشيء بالكسر، أَخْضَمُهُ خَضْماً.
قال الأصمعيّ: هو الأكل بجميع الفم.
والخُضُمَّةُ بالضم وتشديد الميم: مُستغلَظَ الذِراع.
ويقال: إنَّ الخُضَمَّةَ مُعْظم كلِّ أمر.
والخِضَمُّ: الكثير العطاء.
والخِضمُّ أيضاً: الجمع الكثير.
والخَضيمَةُ: حِنْطةٌ تطبخ بالماء حتَّى تنضج.
خضن
المُخاضَنَةُ: المغازلة.
قال الطِرْماح:
وأَلْقَتْ إليَّ القولَ منهنّ زَوْلَةٌ …
تُخاضِنُ أو تَرْنو لقول المُخاضِنِ