معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حكـ
حكا
أحْكَأتُ العقدة وأحكيتها، أي شددتها، قال عَديُّ بن زيد يصف جارية:
أَجْلَ أَنَّ الله قدْ فَضَّلَكُمْ …
فوق من أحْكَأَ صُلْباً بِإِزارِ
هذه رواية أبي زيد، ويروى: فوق من أَحْكَى بصُلْبٍ وإزار، أي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ.
حكر
احْتِكارُ الطعام: جَمْعه وحَبْسه يُتَربَّص به الغلاء.
وهو الحُكْرَةُ بالضم.
حكك
حَكَكْتُ الشيء أحُكُّهُ.
وما حكَّ في صدري منه شيءٌ، أي ما تَخالَجَ.
ويقال: ما حَكَّ في صدري كذا، إذا لم ينشرح له صدرُك.
واحْتَكَّ بالشيء، أي حَكَّ نفسَه عليه.
وفلان يَتَحَكَّكُ بي، أي يتمرّس ويتعرض لشرّي.
والمُحاكَّةُ كالمباراة.والحِكَّةُ، بالكسر: الجَرَبُ.
وقولهم: ما بقيتْ فيه حاكَّةٌ، أي سِنٌّ.
والحَكَكُ بالتحريك: حجارةٌ رِخوةٌ بيضٌ.
والحَكيكُ: الحافر النحيتُ، والكعبُ المحْكوكُ.
والحُكاكَةُ بالضم: ما يسقُط عن الشيء عند الحَكِّ.
والجِذْلُ المُحَكَّكُ: الذي يُنْصَبُ في العَطَن لتحتكّ به الإبلُ الجَرْبى، ومنه قول الحُباب بن المنذِر الأنصاريّ يومَ سَقيفة بني ساعدة: أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها المُرَحَّبُ أراد أنه يُشْتَفى برأيه وتدبيره.
حكل
الحُكْلُ: ما لا يُسْمَعُ له صَوت.
ويقال: في لسانه حُكْلَةٌ، أي عجمةٌ لا يُبِين الكلامَ.
وقد أَحْكَلَ عليّ الخبَرُ أي أشكَلَ، واحْتَكَلَ، أي اشتكل.
حكم
الحُكْمُ: مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى.
وحَكَمَ له وحَكَمَ عليه.
والحُكْمُ أيضاً: الحِكمَة من العلم.
والحَكيمُ: العالم، وصاحب الحكمة.
والحَكيم: المتقِن للأمور.
وقد حَكُم بضم الكاف، أي صار حكيماً.
قال النَمْر بن تولب:
وأَبْغِضْ بَغيضَكَ بُغْضاً رويداً …
إذا أنتَ حاولت أن تَحْكُما
قال الأصمعي: أي إذا حاولتَ أن تكون حَكيماً.
وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتحْكَمَ، أي صار مُحْكَماً.
والحَكَمُ، بالتحريك: الحَاكِمُ.
وفي المثل: في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ.
وحَكَمَةُ الشاة: ذَقْنها.
ومَجَمَةُ اللجام: ما أحاد بالحَنَك.
تقول منه: حَكَمْتُ الدابّة حَكْماً وأَحْكَمْتُها أيضاً.
ويقال أيضاً: حَكَمْتُ السفيه وأَحْكَمْتُهُ، إذا أخذتَ على يده.
قال جرير:
أَبَني حَنيفةَ أَحْكِمُوا سفهاءَكم …
إنِّي أخاف عليكُمُ أن أَغْضَبا
وحَكَّمْتُ الرجل تحكيماً، إذا منعته مما أراد.
ويقال أيضاً: حَكَّمْتُهُ في مالي، إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه.
فاحْتَكَمَ عَلَيَّ في ذلك.
واحْتَكَموا إلى الحاكم وتَحَاكَموا بمعنىً.
والمُحاكَمَةُ: المخاصَمة إلى الحاكم.
والمُحَكَّم الشيخ المجرَّب، المنسوب إلى الحكمة.
حكى
حَكَيْتُ عنه الكلام حِكايَةً، وحَكَوْت لغةٌ حَكاها أبو عبيدة.
وحَكَيْتُ فِعْلَهُ وحاكَيْتُهُ، إذا فعلتَ مثل فِعْلِهِ وهيئتِهِ.
والمُحَاكاةُ: المشابَهَةُ.
يقال: فلان يَحْكي الشمسَ حُسْناً ويُحاكيها، بمعنىً.
وأَحْكَيْتُ العُقْدَةَ: لغةٌ في أَحْكَأْتُها، إذا قوّيتَها وشَدَدْتَها.
قال عديّ بن زيد:
أَجْلِ أنَّ الله قد فَضَّلَكُمْ …
فوق من أَحْكى بِصُلْبٍ وإزارْ
ويروى: فوق من أَحْكأَ صُلْباً بإزارْ.
ويروى: فوق ما أَحْكيأي فوقَ ما أقول، من الحِكاية.