معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حتـ
حتأ
حَتأْتُ الكِساءَ حَتْأً، إذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكففته مُلْزَقَاً به؛ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، فيقال: حَتَوْتُه حَتْواً.
حتى
حَتَّى: فَعْلَى، وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إلى انتهاء والغاية.
وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء يُسْتأنفُ بها الكلام بعدها، كما قال جرير:
فما زالت القتلى تَمُجُّ دِماءَها …
بدِجلَةَ حتَّى ماءُ دجلة أَشْكَلُ
فإنْ أدخلتَها على الفعل المستقبل نصبتَة بإضمار أَنْ، تقول: سِرْتُ إلى الكوفة حتَّى أدخلَها، بمعنى إلى أَنُْ أدخلها.
فإنْ كنتَ في حال دُخولِ رَفَعْتَ.
وقُرِئ: ” وَزُلْزِلوا حتَّى يَقولَ الرسولُ ” و ” يقولُ الرسولُ ” فمن نَصَب جعله غايةً، ومن رفعَ جعله حالاً بمعنى حَتَّى الرسول هذه حَالُهُ.
وقولهم: حَتَّامَ، أصْلُه حَتَّى ما، فحذفت ألف ما للاستفهام.
حتت
حَتَتُّ الشيءَ حتَّاً.
والحتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصن، والمنيَّ من الثوب ونحوه.
وحَتَّهُ مِائَةَ سوطٍ، أي عَجَّلَها له.
وفَرَسٌ حتٌّ، أي سريع ذَريع؛ والجمع أَحْتاتٌ.
وتَحاتَّ الشيءُ، أي تناثر.
وحُتاتُ كلِّ شيءٍ: ما تَحاتَّ منه.
حتد
حَتَدَ بالمكان يَحْتِد: أقام به وثبت.
والمَحْتِدُ: الأصل؛ يقال فلان من مَحْتِدِ صدقٍ ومَحْفِدِ صدقٍ.
وعينُ حُتُدٌ بضم الحاء والتاء، إذا كان لا ينقطع ماؤها من عيون الأرض.
حتر
الحِتْرُ بالكسر: العطيّة اليسيرة، وبالفتح المصدر.
تقول: حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتُرُ حَتْراً.
قال الأصمعيّ: فإذا قالوا أقلَّ وأَحْتَرَ قالوه بالألف.
قال الشَنْفَرى:
وأُمَّ عيال قد شهِدْتُ تَقوتهم …
إذا أطعَمْتُهمْ أحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ
وأَحْتَرْتُ العقدة: أحكمتها.
والحَتار: الكِفاف.
وكلُّ ما أحاط بالشيء واستدارَ به فهو حَتارُهُ وكِفافه.
والجمع حُتُرٌ.
يقال: حَتَرْتُ البيتُ حَتْراً، وذلك إذا ارتفع أسلفُ الخباء عن الأرض وقَلَص فوصَلْتَ به ما يكونُ سِتراً.
والحَتْرَةُ بالضم: الوَكِيرة.
يقا: حَتِّرْ لنا، أي وَكِّرْ لنا.
وما حَتَرْتُ اليومَ شيئاً، أي ما ذقت.
والحَتْرَةُ بالفتح: الرَضْعة الواحدة.
حترش
الحَتْروشُ: القَصيرُ.
وقولُهُم: مَا أَحْسَنَ حَتارِشَ الصَّبيِّ، أَيْ حَرَكاتُه.
وَسَمِعْتُ لِلْجَرادِ حَتْرَشَةً، إذَا سَمِعْتَ صَوْتَ أَكْلِهِ.
حتف
الحَتْفُ: الموتُ، والجمع الحُتوفُ.
قال حَنَش بن مالك:
فنَفْسَكَ أَحْرِزْ فإن الحُتُو …
فَ يَنْبأْنَ بالمرء في كلِّ وادِ
يقال مات فلان حَتْفَ أنفِه.
إذا مات من غير قتْل ولا ضرب.
حتك
حَتَكَ الرجل يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً، أي مشى وقاربَ الخطوَ وأسرع.
ويقال: لا أدري على أيِّ وجهٍ حَتَكُوا، وربَّما قالوا عَتَكوا، أي توجَّهوا.
والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيُّ: القصيرُ الضاوي.
والحَواتِكُ: رِئالُ النَعام.
حتل
يقال: ما أجد منه حُنْتَالاً، أي بُدَّاً.
وقال أبو زيد: مالي عنه حُنْتَأْلٌ، أي بُدٌّ.
حتم
الحَتْمُ: إحكام الأمر.
والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ.
قال أمية بن أبي الصلت:
عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ …
بكَفَّيْكَ المنايا والحُتومُ
وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت.
والحاتِمُ: القاضي.
والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ.
والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام.
والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ.
يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
حتن
الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ.
يقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ، أي سِيّانِ؛ وذلك إذا تساويا في الرمي.
وتَحاتَنوا: تساوَوْا.
وكلُّ اثنين لا يتخالفان فهما محْتَتِنان.
ووقعت النَبْلُ حَتْنَى، أي متساوية.
وحَتَنَ الحرّث: اشتدَّ.
ويومٌ حاتِنٌ: استوى أوّلُه وآخره في الحرّ.
والمَحْتَتِنُ: المستوي الذي لا يخالف بعضَه بعضاً.
وقد احْتَتَنَ.
حتا
الحَتيُّ: سَويقُ المُقْلِ.
قال الهذَليّ:
لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أطعمتُ نازِلَهُمْ …
قِرْفَ الحَتيِّ وعندي البُرُّ مَكْنوزُ
وحَتَوْتُ هُدبَ الكساء حَتْواً، إذا كفَفَتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.