معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جذ
معنى جذب
الجَذْبُ: المدُّ.
يقال جذبَهُ، وجَبَدَهُ على القلب، واجتذبه أيضاً.
يقال للرجل إذا كَرَعَ في الإناء: جذب منه نَفَسَاً أو نَفَسَين.
وبيني وبين المنزل جَذْبَةٌ، أي قطعة، يعني بُعْدٌ.
ويقال جَذْبَةٌ من غَزْلٍ، للمجذوب منه مَرَّةً.
وجذبت المُهْرَ عن أمّه، أي فطَمته.
قال الشاعر:
ثم جذبناه فِطاماً نَفْصِلُهْ
أبو عمرو: الجَذْبُ: انقطاع الريق.
ويقال للناقة إذا قلَّ لبنُهَا: قد جَذَبَتْ، فهي جاذبٌ، والجمع جواذبُ وجِذابٌ أيضاً.
وجَذَبَ الشهرُ: مضى عامَّتُهُ.
وجاذبتُهُ الشيءَ، إذا نازعتَهُ إياه.
والتجاذب: التنازع.
والانجذاب: سرعة السير.
والجَذّبُ بالتحريك: الجُمَّارُ، وهو شحمُ النخلِ، الواحدةُ جَذَبَةٌ.
معنى جذذ
جَذَذْتُ الشيءَ: كسَّرته وقطّعته.
والجُذاذُ والجِذاذُ: ما تقطّعَ منه، وضمُّه أفصح من كسره.
و ” عطاء غير مَجْذوذٍ ” ، أي غيرَ مقطوعٍ.
الكسائي: يقال لحجارةِ الذهبِ جُذاذٌ، لأنها تكسَّر.
والجُذاذاتُ:ا لقُراضاتُ.
والانْجِذاذ: الانقطاع.
قال الفراء: يقال رَحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء ممدودان، وذلك إذا لم توصَل.
وما عليه جُذَّةٌ، أي شيءٌ من الثياب.
والجَذيذَةُ: السَويقُ.
معنى جذر
الجَذْرُ: الأصل.
وأصل كلِّ شيء: جذْرُهُ بالفتح عن الأصمعي، وجِذْرُهُ بالكسر عن أبي عمرو.
وفي الحديث: ” إنّ الأمانَةَ نزلت في جَِذْرِ قلوب الرجال ” .
وعشَرة في حساب الضَرب جِذرُ مائةٍ.
وجَذَرْتُ الشيء: استأصلته.
ومنه المُجَذَّرُ، وهو القصير.
معنى جذع
الجَذَعُ قبل الثَنيِّ، والجمع جُذْعانٌ وجِذاعٌ، والأنثى جَذَعَةٌ، والجمع جَذَعاتٌ.
تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقر والحافر في السنة الثالثة، وللإبل في السنة الخامسة: أَجْذَعُ.
والجَذَعُ: اسمٌ له في زمنٍ ليس بِسِنٍ تنبت ولا تسقط.
وقد قيل في ولد النعجة: إنَّه يُجْذِعُ في ستّة أشهر أو تسعة أشهر، وذلك جائزٌ في الأضْحِيَةِ.
والأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدهرُ.
قال لقيط بن مَعمَر الإياديُّ:
يا قومِ بَيضَتَكمْ لا تُفْضَحُنَّ بها …
إنِّي أخاف عليها الأزْلَمَ الجَذَعا
وقولهم: فلانٌ في هذا الأمر جَذَعٌ، إذا كان أخذ فيه حديثاً.
وجَذَعْتُ الدابَّةَ: حبستُها على غير عَلَفٍ.
وأَجْذَعْتُهُ: سجنته، وبالدال أيضاً غير معجمة.
والجِذْعُ: واحد جُذوعِ النخل.
معنى جذف
أبو عمرو: جَذَفْتُ الشيءَ جَذْفاً: قطعتُه.
والمِجْذافُ: ما تُجذَفُ به السفينةُ.
وقال أبو عبيد: جَذّفَ الرجلُ في مشيته، أي أسرعَ.
وجَذَفَ الطائرُ لغةٌ في جَذَفَ.
معنى جذل
الجِذْلُ، واحد الأَجْذالِ، وهي أصول الحطَب العظامُ، ومنه قول الحُبابِ بن المنذر، أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ.
والجاذِلُ: المنتصبُ مكانَه لا يبرح، شُبِّهَ بالجِذْلِ الذي يُنْصَبُ في المعاطن لتحتكَّ به الإبلُ الجَرْبى.
ويقال: فلانٌ جِذْلُ مالٍ، إذا كان رفيقاً بسياسته.
والجَذّلُ بالتحريك: الفرحُ، وقد جَذِلَ بالكسر يَجْذَلُ فهو جَذْلانُ.
وأَجْذَلَهُ غيره، أي أفرحه.
واجْتَذَلَ، أي ابْتَهَجَ.
معنى جذم
الجِذْمُ، بالكسر: أصل الشيء، وقد يفتح.
والجِذْمَةُ: القطعة من الحبل وغيرِه.
ويسمَّى السوطُ جِذْمَةً.
وجَذَمْتُ الشيء جَذْماً: قطعته، فهو جَذيْمٌ.
وجَذِمَ الرجل بالكسر جَذَماً: صار أَجْذَمَ، وهو المقطوع اليد.
والانجِذامُ: الانقطاعُ.
قال النابغة:
وأمْسَى حَبْلُها انْجَذَما
والجُذامُ: داءٌ، وقد جُذِمَ الرَجُلُ بضم الجيم فهو مَجْذومٌ، ولا يقال أَجْذَم.
والجُذامَةُ من الزرع: ما بَقيَ بعد الحصد.
ورَجُلٌ مِجْذامَةٌ، أي سريع القطع للمودّة.
وأجْذَمُ البعير في سيره، أي أسرعَ.
والإِجْذامَ: الإقلاعُ عن الشيء.
قال الربيع بن زياد:
وحَرَّقَ قيسٌ عَلَيَّ البِلا …
دَ حتَّى إذا اضْطَرَمَتْ أَجْذَما
جذمرالجُذْمورُ والجِذْمارُ: قِطعة من أصل السعفة تَبقى في الجِذع إذا قُطعت.
وأَخَذْتُ الشيء بِجَذاميرِهِ، إذا أخذتَه كلَّهُ.
معنى جذى
الجَذْوَةُ والجُذْوَةُ والجِذْوَةُ: الجمرةُ الملتهبة، والجمع جِذىً وجُذىً وجَذىً.
قال مجاهدٌ في قوله تعالى: ” أو جَذْوَةٍ من النار ” أي قطعة من الجمر.
قال: وهي بلغة جميع العرب.
وقال أبو عبيدة: الجِذْوَةُ مثل الجِذْمَةِ، وهي القطعة الغليظة من الخشب، كانَ في طرفها نارٌ أو لم يكنْ.
قال ابن مُقْبل:
باتت حَواطِبُ لَيْلى يلتمسنَ لها …
جِزْلَ الجِذى غير خَوَّارٍ ولا دَعِرِ
والجاذي: المُقْعي منتصبَ القدمين وهو على أطراف أصابعه.
قال النُعمان بن عَديّ بن نَضْلَةَ:
إذا شئتُ غَنَّتْني دهاقينُ قريةٍ …
وصَنَّاجَةٌ تَجْذو على حرف مَنْسِم
والجمع جِذاءٌ.
قال الشاعر:
وَحَوْليَ أعداءٌ جِذاءٌ خُصومُها.
وقال أبو عمرو: جَذا وجَثا لغتان بمعنىً.
قال: والجاذي: القائمُ على أطراف الأصابع.
وأنشد لأبي داود:
جاذياتٍ على السنابك قد أَنْ …
حَلَهُنَّ الإسراجُ والإلجامُ
وقال ابن الأعرابي: الجاذي على قدميه، والجاثي على ركبتيه.