معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بطـ
معنى بطأ
البُطْءُ: نقيض السرعة.
تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت.
وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطَّأ بك، بمعنى.
وتباطأ الرجل في مسيره.
ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً.
أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
معنى بطح
بَطَحَهُ، أي ألقاه على وجْهِهِ، فانْبَطَحَ.
والأَبْطَحُ: مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دِقاقُ الحَصى.
والجمع الأَباطِحُ والبِطاحُ أيضاً على غير القياس.
قال الأصمعيّ: يقال بِطاحٌ بُطَّحٌ.
والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَح؛ ومنه بَطْحاءُ مَكّة.
وبَطائحُ النّبَط بين العراقيْن.
وتَبَطَّحَ السيلُ، أي اتَّسَع في البَطْحاء.
معنى بطخ
البِطِّخَةُ: واحدة البطِّيخ.
وأَبْطَخَ القومُ: كثُر عندهم البطِّيخ.
والمَبْطَخَةُ بالفتح: موضع البِطّيخ، وضم الطاء فيه لغة.
معنى بطر
البَطَرُ: الأَشَرُ، وهو شدَّة المرح.
وقد بَطِرَ بالكسر يَبْطَرُ.
وأَبْطَرَهُ المالُ.
يقال: بَطِرْتَ عيشتَك، كما قالوا: رَشِدْتَ أَمْرَكَ.
والبَطَرُ أيضاً: الحَيْرَةُ والدَهَشُ.
وأَبْطَرَهُ، أي أدهشه.
وأَبْطَرْتُ فلاناً ذَرْعَهُ، إذا كلّفتَه أكثَرَ من طوقه.
وبَطَرْتُ الشيءَ أبطُرُهُ بَطْراً: شققْته؛ ومنه سُمِّيَ البَيْطارُ، وهو المُبَيْطِرُ.
وربما قالوا بَيْطرٌ.
وقال:
شَقَّ البَيْطَرِ مِدْرَعَ الهُمامِ
ومعالجته البَيْطرةُ.
وذهب دمُه بِطْراً بالكسر، أي هَدَراً.
معنى بطرق
البِطْريقُ: القائدُ من قوّاد الروم، وهو معرّب، والجمع البَطَارِقَةُ.
معنى بطش
البَطْشَة: السَطوةُ والأخْذُ بالعنف: وقد بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ بَطْشاً.
وباطَشَهُ مُبَاطِشَةً.
معنى بطط
بطَطْتُ القَرْحَةَ: شققتها.
والبَطيطَ: العَجبُ والكذبُ، ولا يقال منه فَعَلَ.
والبَطُّ من طير الماء، الواحدة بطةٌ.
وليست الهاء للتأنيث، وإنما هي لواحد من جنس.
يقال: هذه بطةٌ للذكر والأنثى جميعاً، مثل حمامة ودجاجة.
بطغ بَطِغَ بالشيء: تلطّخ به، لغةٌ في بَدِغَ.
وبَطِغَ بالأرض، أي تمسَّح بها وتزحّف.
معنى بطق
البِطاقَةُ بالكسر: رُقَيْعَةٌ تُوضَع في الثوب فيها رَقْم الثمن بلغة أهل مصر.
يقال سمِّيَتْ بذلك لأنها تُشَدَّ بِطاقَةٍ من هُدْب الثوب.
معنى بطل
الباطِلُ: ضدّ الحق، والجمع أَباطيلُ على غير قياس، كأنهم جمعوا إبْطيلاً.
وقد بَطَلَ الشيءُ يَبْطُلُ بُطْلاً وَبُطولاً وبُطْلاناً، وأَبْطَلَهُ غيره.
ويقال: ذهب دمه بُطْلاً، أي هَدراً.
والبَطَلُ: الشجاعُ، والمرأة بَطَلَةٌ.
وقد بَطُلَ الرجل بالضم يَبْطُلُ بُطولَةً وبَطَالةً، أي صار شجاعاً.
وبَطَلَ الأجيرُ بالفتح بَطالةً، أي تَعَطَّلَ فهو بَطَّالٌ.
معنى بطم
البُطْمُ: الحبّة الخضراء.
معنى بطن
البَطنُ: خلاف الظهر، وهو مذكر.
وحكى أبو حاتم عن أبي عبيدة أنَّ تأنيثه لغة.
والبَطْنُ: دونَ القبيلة.
والبَطْنُ: الجانب الطويل من الريش، والجمع بُطْنانٌ.
والبُطْنانُ أيضاً: جمع البَطْنِ، وهو الغامض من الأرض.
وبَطْنانُ الجَنَّةِ: وسَطُها.
وبَطَنْتُهُ: ضربتُ بَطْنَهُ.
وقال قومٌ: بَطَنَهُ وبَطَنَ له، مثل شَكَرَهُ وشَكَرَ له، ونَصَحَهُ ونَصَحَ له.
وبَطَنْتُ الواديَ: دخلتُه.
وبَطَنْتُ هذا الأمرَ: عرفت باطِنَهُ.
ومنه الباطِنُ في صفة الله عزّ وجلّ.
وبَطَنْتُ بِفُلانٍ: صرت من خواصه.
وبُطِنَ الرجل، على ما لم يسمّ فاعله: اشتكى بَطْنَهُ.
وبَطِنَ بالكسر يَبْطِنُ بَطَناً: عَظُمَ بَطْنُهُ من الشبع.
والبِطانُ للقتب: الحزامُ الذي يجعل تحتَ بطن البعير.
ويقال: التقتْ حَلَقَتا البِطانِ للأمر إذا اشتدّ.
وهو بمنزلة التصدير للرَحْلِ.
يقال منه: أَبْطَنْتُ البعير إبْطاناً، إذا شددتَ بطانَهُ.
والأَبْطَنُ في ذراع الفرس: عِرْقٌ في باطنها؛ وهما أَبْطَنَانِ.
وبِطَانَةُ الثوب: خلاف ظِهارته.
وبِطانَةُ الرجل: وَليجَتُهُ.
وأَبْطَنْتُ الرجل إذا جعلته من خواصك وابطنت السيفَ كَشْحس.
وبَطَّنْتُ الثوب تَبْطِيناً، إذا جعلتَ له بِطانَةً.
واسْتَبْطَنْتُ الشيءَ.
وتَبَطَّنَتِ الجاريةَ.
قال امرؤ القيس:
كَأَنّيَ لَمْ أركبْ جواداً لِلَذَّةٍ …
ولم أَتَبَطَّنْ كاعباً ذاتَ خَلْخالِ
وتَبَطَّنْتُ الكلأ: جَوَّلْتُ فيه.
وابْتَطَنْتُ الناقةَ عشرة أَبْطُنٍ، أي نَتَجتُها عشرَ مرات.
والبِطْنَةُ: الكِظَّةُ، وهو أن تمتلئ من الطعام امتلاءً شديداً.
يقال: ليس للبِطْنَةِ خيرٌ من خَمْصةٍ تتبعها.
والبَطِن: النَهِمُ الذي لا يُهِمُّه إلا بَطْنُهُ.
والمَبْطونُ: العليل البَطْنِ.
والمِبْطانُ: الذي لا يزال عظيمَ البَطْنِ من كثرة الأكل.
والمُبَطَّنُ: الضامرُ البَطْنِ.
والمرأةُ مُبَطَّنَةٌ.
قال ذو الرمة:
رخيمات الكلام مُبَطَّناتٌ …
جَواعِلُ في البُرى قَصَباً خِدالا
والبَطينُ العظيم البَطْنِ.
والبَطينُ: البعيد.
يقال: شأوٌ بَطينٌ.
والبُطَيْنُ من منازل القمر.
معنى بطا
الباطيةُ: إناءٌ، وأظنُّه معرَّباً، وهو الناجودُ.
قال الشاعر:
قرَّبُوا عوداً وباطيةً …
فَبذا أَدْرَكْتُ حاجَتِيْهِ