معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بتـ

معنى بتت

البتُّ: الطَّيْلَسانُ من خَزِّ ونحوه.

والجمع البُتُوتُ.

والبَتِّيُّ: الذي يعمله أو يبيعه.

والبَتَّاتُ مثله.

والبَتُّ: القطع.

تقول بَتَّهُ يَبُتُّهُ وَيَبِتُّهُ.

وبَتَّتَهُ تَبْتيتاً، شدّد للمبالغة.

والانْبِتاتُ: الانقِطاعُ.

ورجل مُنْبَتٌّ، أي مُنْقَطَعٌ به.

ويقال لا أَفْعَلُهُ بَتَّةً ولا أفعله البَتَّةَ، لكل أمْرٍ لا رَجْعَةَ فيه، ونصبه على المصدر.

وسَكْرانُ لا يَيُتُّ، قال الأصمعيّ: لا يقطع أمراً.

قال: ولا يقال يُبِتُّ.

وقال الفرّاء: هما لُغَتان، يقال أَبْتَتُّ عليه القضاءَ وبَتَتُّهُ، أي قَطْعَتُهُ.

وقولهم: تَصَدَّق فلان صَدَقَةً بَتاتاً.

وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ بَتْلَةٌ، أي انقطعت من صاحبها وبانَتْهُ.

وكذلك طَلَّقَها ثلاثاً بَتَّةً.

ويقال للأحمق والمَهْزولِ: هو باتٌ.

والبَتاتُ: الزاد والجِهاز.

والجمع أَبِتَّةٌ.

أبو عبيد: البَتاتُ: متاع البيت.

وفي الحديث ” لا يُحْظَرُ عليكم النبات، ولا يؤخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ ” .

وفلان على بَتاتِ أمرٍ، إذا أشرف عليه.

وتقول: طَحَنْتُ بالرحى بَتَّا، إذا ابتدأْتَ الإدارة عن يسارك.

وقال:

ونَطْحَن بالرحى شَزْراً وَبَتَّاً …

ولو نُعْطى المغازِلَ ما عَيينا

معنى بتر

بَتَرْتُ الشيء بَتْراً: قطعتُه قبل الإتمام.

والانْبِتارُ: الانقطاعُ.

والباتِرُ: السيفُ القاطعُ.

والأَبْتَرُ: المقطوعُ الذَّنَبِ.

تقول منه: بَتِرَ بالكسر يَبْتَرُ بَتَراً.

والأَبْتَرُ: الذي لا عَقِبَ له.

وكل أمرٍ انقَطَع من الخيْر أثرهُ فهو أَبْتَرُ.

وخطب زيادٌ خطبته البَتْراءَ، لأنَّه لم يحمد الله فيها، ولم يصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم.

ابن السكيت: الأَبْتَرانِ: العبدُ والعَيْرُ قال: سُمِّيا أَبْتَرَيْنِ لقلَّة خيرهما.

وقد أَبْتَرَهُ الله، أي صَيَّرَهُ أَبْتَرَ.

ويقال رجلٌ أُباتِر، بضم الهمزة، للذي يقطع رَحِمَهُ.

معنى بتع

البَتَعُ: طولُ العنُقِ مع شِدَّةِ مَغرِزِه، تقول منه بَتِعَ بالكسر، وفرسٌ بَتِعٌ والأنثى بِتِعَةٌ.

والبِتْعُ والبِتَعُ: نبيذُ العسلِ.

وأَبْتَعُ: كلمةٌ يُؤَكَّدُ بها.

تقول جاءوا أجمعون أكْتَعونَ أَبْتَعونَ.

معنى بتك

البَتْكُ: القطعُ.

وقد بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ، أي قَطَعه.

وسيفٌ باتِكٌ، أي صارمٌ.

والبَتْكُ أيضاً: أن تقبِض على الشيء فتجذبه فَيَنْبَتِكَ.

وكلُّ طائفةٍ منه بِتْكَةٌ بالكسر، والجمع بِتَكٌ.

ومنه قول الشاعر:

طارتْ وفي كَفِّهِ من ريشها بِتَكٌ.

والبِتْكَةُ أيضاً: جَهْمةٌ من الليل.

وبَتَّكَ آذانَ الأنْعامِ، أي قطَّعها، شُدِّدَ للكثرة.

معنى بتل

بَتَلْتُ الشيء أَبْتِلُهُ بالكسر بَتْلاً، إذا أَبَنْتَه من غيره.

ومنه قولهم: طلَّقَها بَتَّةً بَتْلَةً.

والبَتولُ من النساء: العذْراء المنقطِعة من الأزواج، ويقال هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا.

والبَتولُ والبَتيلَةُ: فسيلةٌ تكون للنَخلة قد استغنَتْ عن أمِّها، وتلك النخلة مُبْتِلٌ، يستوي فيه الواحد والجمع.

والبَتيلَةُ: كلُّ عضوٍ بلحمه، والجمع بَتائِلُ.

يقال: امرأةٌ مُبَتَّلَةٌ؛ بتشديد التاء مفتوحةً، أي تامّة الخَلْقِ لم يركب لحمُها بعضُه بعضاً.

والتَبَتُّلُ: الانقطاعُ عن الدُنيا إلى الله، وكذلك التَبْتيلُ، ومنه قوله تعالى: ” وَتَبَتَّلْ إلَيْهِ تَبْتيلاً ” .

وانْبَتَلَ فهو مُنْبَتِلٌ، أي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ.

معنى بتا

بَتا بالمكان بَتْواً: أقام به.

وبَتَأَ بُتُوءاً، أفصحُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)