معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أر
معنى أرب
الإِرْبُ: العُضْوُ.
يقال: السُّجودُ على سَبْعَةِ آرابٍ وأَرْآب أيضاً.
ورَجُلٌ مُسْتَأرَبٌ بفتح الراء، أي مَدْيونٌ، كأنّ الدَيْنَ أخَذَ بآرابِهِ.
قال الشاعر: مُسْتَأْرَبٍ عَضَّهُ السُّلْطَانُ مَديونُ وَالإِرْبُ أيضاً: الدَهاء، وهو من العَقْل.
يقال: هو ذو إرْبٍ.
وقد أَرُبَ يَأْرُبُ إرَباً، وأَرابَةً أيضاً.
وفلان يؤارِبُ صاحِبَهُ، إذا داهاهُ، والأّريبُ: العاقِلُ.
والأِرْبُ أيضاً: الحاجَةُ، وفيه لُغات: إرْبٌ وإرْبَةٌ، وأَرَبٌ، وَمَأرَبَةٌ.
وفي المثل: ” مَأْرَبَةٌ لا حَفاوَةٌ ” ، تقول منه: أَرِبَ الرجلُ بالكسر يَأْرَبُ أَرَباً.
وقوله تعالى: ” غَيْرِ أولي الإِرْبَةِ من الرِجالِ ” ، قال سعيدُ بن جُبَيْر: هو الْمَعْتوهُ.
وأَرِبَ الدَهْرُ أيضاً، إذا اشتد.
ويقال: أيضاً: أَرِبَ الرجلُ، إذا تساقَطَتْ أَعْضاؤُهُ.
ويقال أَرِبْتَ من يَدَيْكَ، أي: سَقَطَتْ آرابُكَ من اليدين خاصَّةً.
وأرِبَ بالشيءِ أيضاً: دَرِبَ به وصار بصيراً فيه، فهو أَرِبٌ.
وقال الشاعر أبو العِيالِ:
يَلُفُّ طَوائِفَ الأعْدا …
ءِ وهو بِلَفِّهِمْ أَرِبُ
والأّرْبَةُ بالضم: العُقْدَةُ.
وَتَأْريبُ العُقْدَةِ: إحْكامُها، يقالك أرِّبْ عُقْدَتَكَ، وهي التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ حَلاً.
وتَأريبُ الشيءِ أيضاً: تَوْفيرُهُ.
وكل مُوَفَّرٍ مُؤَرَّب.
يقال: أَعْطاهُ عُضواً مُؤَرَّباً، أي: تامّاً لم يكسر.
الأصمعي: التأَرُّب: التشَدُّدُ في الشيء.
يقال: تَأَرَّبْتُ في حاجتي، وتَأرَّبَ فلان عَلَيَّ، أي تَأبَّى وتَشَدَّدَ، وآرَبْتُ على الفومِ، أي فُزْتُ عليهم وفَلَحْتُ.
ومنه قول لبيد: وَنَفْس الفَتى رَهْنٌ بقَمْرَةِ مُؤرِبِ والأُرَبى: الداهية، بضم الهمزة.
معنى أرث
الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق.
وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل.
والتأريث: الإغراء بين القوم.
والتأريث أيضاً: إيقاد النار.
والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها.
يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
معنى أرج
الأرَجُ والأَريجُ: توهُّج ريح الطيبِ.
تقول أَرِجَ الطيبُ بالكسر يَأرَجُ أَرَجاً وأَريجاً، إذا فاح.
وأَرّجْتُ بين القوم تَأْريجاً، إذا أَغْرَيْتَ بينهم وهَيَّجْتَ.
معنى أرجوان
الأُرْجُوانُ: صَغٌ أحمر شديد الحمرة.
قال أبو عبيد: وهو الذي يقال له النَشاسْتَجُ.
قال والبَهْرمَان دونَه.
ويقال أيضاً الأُرْجوانُ معرّب، وهو بالفارسية أُرغوانْ، وهو شجرٌ له نَوْرٌ أحمر أحسنُ ما يكون.
وكلُّ لونٍ يشبهه فهو أُرْجُوانٌ.
قال عمروبن كلثوم:
كأنَّ ثيابنا منّا ومنهم …
خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ أو طُلينا
معنى أرخ
التأْريخُ: تعريف الوقت.
والتَوْريخُ مثله.
وأَرَّخْتُ الكتابَ بيوم كذا، ووَرَّخْتُهُ، بمعنىً.
والإراخُ: بقرُ الوحشِ، الواحدةُ إرْخٌ.
معنى أرر
الأَرُّ: الجماعُ.
تقول منه: أرَّها يَؤُرُّهَا أرّاً.
ورجلٌ مِئَرُّ: كثير الجماع.
معنى أرز
شجرةٌ آرِزةٌ، أي ثابتة في الأرض.
وقد أَرَزَتِ المرأة تأْرِزُ.
ويقال للناقة القويّة: آرزةٌ أيضاً.
أبو زيد: الليلة الآرِزَةُ، هي الباردةُ.
وأَرَزَ فلان يأرِزُ أَرْزاً وأُروزاً، وإذا تضَامَّ وتقبض من بُخْله، فهو أَروزٌ.
وفي الحديث: ” إنّ الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينةِ كما تأرِزُ الحيّةُ إلى جُحرها ” ، أي يَنْضَمُّ إليها ويجتمع بعضُه إلى بعض فيها.
والمأْرِزُ: الملجأُ.
معنى أرس
الأريس: الذَرَّاع، وجمعه أرارسة.
قال:
إذا فارقتكُمْ عبدُ وُدٍّ فلَيْتَكُمْ …
أرارسةٌ ترعَون دينَ الأعاجم
معنى أرش
الأَرْشُ: دِيَةُ الجِراحاتِ.
وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْريشاً: أفسدْتُ.
وتَأْريشُ الحربِ والنارِ: تَأريثُهما.
معنى أرض
الأرْضُ مؤنثة، وهي اسم جنس.
والجمع أَرْضاتٌ وأَرَضونَ.
وقد تجمع على أُروضٍ.
والأَراضي أيضاً على غير قياس.
وكلُّ ما سفل فهو أرض وأرض أَريضَةٌ، أي زكيةٌ، بيّنة الأَراضَة وقد أَرُضَتْ بالضم، أي زَكَتْ.
قال أبو عمرو: نزلنا أَرْضاً أَريضَةً، أي مُعجِبةً للعين.
ويقالك لا أَرْضَ لك، كما يقال: لا أُمَّ لك.
والأَرْضُ: أسفلُ قوائِم الدابة: قال حُمَيْدٌ يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيطارُ والأرض: النَفْضَةُ والرعدةُ.
قال ابن عباس رضي اله عنه وقد زُلزِلت الأرضُ: ” أزُلْزِلَتِ الأرضُ أم بي أَرْضٌ ” .
والأَرْضُ: الزُكامُ.
وقد آرَضَهُ الله إيراضاً أي أزكمه، فهو مأْروضٌ.
وفَسيلٌ مُسْتَأْرِضٌ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأْرِضَةٌ، بكسر الراء، وهو أن يكون له عِرْقٌ في الأرض.
فأما إذا نبت على جِذع النخل فهو الراكبُ.
والإِراض، بالكسر: بِساطٌ ضخمٌ من صوفٍ أو وبرٍ.
ورجلٌ أَريضٌ، أي متواضعٌ خليقٌ للخير.
قال الأصمعيُّ: يقال هو آرَضُهُمْ أن يفعلَ ذلك، أي أخْلَقُهم.
وشيء عريضٌ أريضٌ، إتباعٌ له.
وبعضهم يفرده ويقول: جديٌ أريضٌ، أي سمين.
وأُرِضَتِ الخشبةُ تُؤرَضُ أرْضاً بالتسكين، فهي مَأْروضَةٌ، إذا أَكَلَتْها الأَرَضَةُ والمَأْروض الذي يحرِّك رأسه وجسدَه على غير عمدٍ.
وأَرضَتِ القَرْحةُ تَأْرضُ أرَضاً، أي مَجِلتْ وفسدتْ بالمِدَّةِ.
وتَأَرَّضَ النبتُ، إذا أمكن أن يُجَزَّ.
وجاء فلان يَتأرَّضُ إليَّ، أي يتصدَّى ويتعرَّض.
والتأَرَّضُ أيضاً: التثاقل إلى الأرض.
قال الراجز: فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضا أي ما تَلَبَّثَ.
معنى أرط
الأرْطى: شجرٌ من شجر الرمل.
واحدته أرْطاةٌ.
وبعير مَأْروطٌ وأَرْطَوِيُّ إذا كان يأكل الأَرْطى.
والأَريطُ من الرجال: العاقرُ.
وأَرَطَتِ الأرضُ: أخرجت الأَرْطى.
معنى أرف
الأُرْفَةُ: الحَدُّ، والجمع أُرَفٌ، وهي معالم الحدود بين الأرْضين.
معنى أرق
الأَرَقَ: السَهرُ.
وقد أَرِقْتُ بالكسر، أي سهرتُ، وكذلك ائْتَرَقْتُ فأنا أرقٌ.
وأَرَّقَني كذا تأريقاً، أي أسهرني.
والأَرقانُ: لغة في اليَرَقانِ، وهو آفةٌ تصيب الزرع، وداءُ يصيب الناس.
يقال زرعٌ مَأْروقٌ ومَيروقٌ.
وقولهم: ” جاء بأمّ الرُبَيقِ على أُرَيْقٍ ” يعني به الداهية.
قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.
معنى أرك
أَرِكَتِ الإبل تَأْرَكُ وتَأْرُكُ أُروكاً، إذا رَعَتِ الأَراكَ.
قال الأصمعي: أركت الإبل بمكان كذا، إذا لزِمَتْه فلم تَبرح، حكاه عنه ابن السكيت.
قال: وقال غيره إنّما يقال: أَرَكَتْ، إذا أقامت في الأَراكِ، وهو الحَمض، فهي أَرِكَةٌ.
وأرَكَ الرجل بالمكان، أي أقام به.
وأرَكَ الجرح أُروكاً: سكن ورمُه وتماثَل.
ويقال: ظهرت أَريكَةُ الجُرح، إذا ذهبت غَثيثته ظهر لحمُه صحيحاً أحمر ولم يَعْلُهُ الجلدُ، وليس بعد ذلك إلاَّ عُلوُّ الجلد والجوف.
وأَرِكَتِ الإبل بالكسر تأْرَكُ أَرِكاً، أي اشتكت بطونَها عن أكل الأَراكِ، فهي أَرِكَةُ وأَراكي.
والأريكَةُ: سريرٌ منجَّد مزيَّنٌ في قبةٍ أو بيت، فإذا لم يكون فيه سرير فهو حَجَلٌة، والجمع الأَرائِكُ.
معنى أرم
الإرَمُ: حجارة تُنْصَبُ عَلَماً في المفازة، والجمع آرامٌ وأُرومٌ.
والأرومُ فتح الهمزة: أصل الشجرة والقرنِ.
قال صخرُ الغَيّ يهجو رجلاً:
تَيْسَ تُيوسٍ إذا يُناطِحُها …
يأْلَمُ قَرْناً أُرومُهُ نَقِدُ
قوله: ” يأْلُمُ قَرْناً ” أي يَأْلُكُ قَرْنَه.
أبوزيد: ما بالدار أَريمٌ وما بها أَرِمٌ، بحذف الياء، أي ما بها أحدٌ.
قال زهير:
دارٌ لإَسْماء بالَغمْريْنِ ماثلة …
كالوحْي ليس بها من أهلها أَرِمُ
وأَرَمَ على الشيء يأْرِمُ بالكسر، أي عَض عليه.
وأَرَمَهُ أيضاً، أي أكله.
قال الكميت: ونَأْرِمُ كُلَّ نابِتَةٍ رِعاءً وحُشّاشاً لَهُنَّ وحاطِبينا أي من كَثْرتها.
وقوله ” لهنَّ ” أي للنابتة.
ومنه سَنَةٌ آرِمَةٌ، أي مستأصِلَة.
ويقال: أَرَمَتِ السَنَةُ بأموالنا، أي أكلتْ كلَّ شيء.
وأَرَمْتُ الحبْلَ آرِمُهُ، إذا فَتَلْتَهُ فَتْلاً شديداً.
والأُرَّمُ: الأَضْراس، كأنه جمع آرِمٍ.
يقال: فلان يَحرُق عليك الأُرَّمَ! إذا تَغَيَِّظَ فحَكَّ أضراسه بَعضَها ببعض.
قال الشاعر:
نُبِّئْتُ أَحْماءَ سُلَيْمى إنَّما …
باتو غَضاباً يَحرْقُونَ الأُرَّما
وقولهم: جاريٌة مَأرومَةٌ حَسَنةُ الأَرْمِ، إذا كانت مجدولةَ الخَلْقِ.
ويقال: الأُرَّمُ: الحصى.
قال الشاعر: يَلوكُ من حَرْدٍ عَلَيَّ الأُرَّما
معنى أرن
الأَرَنُ: النشاط.
يقال: أَرِنَ البعير بالكسر يَأرَنُ أَرَناً، إذا مِرح مرحاً، فهو أَرِنٌ أي نشيط.
أبو عمرو: الإرانُ: تابوتُ خشب.
والإرانُ: كِناسُ الوحشيّ.
والمِئْرانُ مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه تَيسُ إرانٍ مُنْبَتِلْ أي مُنْبَتٌّ.
وأرنةُ الحرباء بالضم: موضعُه من العود إذا انتصبَ عليه.
قال ابن أحمر: وتَعَلّلَ الحرباءُ أَرْنَتَهُ.
معنى أرندج
الأَرَنْدَجُ واليَرَنْدَج: جلد أسود.
قال أبو عبيد: أصله بالفارسية ” رَنْدَهْ ”
معنى أري
أرْيُ السحاب: دِرَّتُهُ.
والأرْيُ أيضاً: العسلُ.
وعمل النحل أَرْيٌ أيضاً.
وقد أرَتِ النحلُ تأْري أَرْياً، إذا عَمِلَتِ العسلَ.
وأَرَتِ القِدْرُ تَأري أرْياً، أي التزقِ بأسفلها شيء من الاحتراق، مثل شاطَتْ.
وأَريَ صدره بالكسر، أي وَغِرَ.
وتَأَرَّيْتُ بالمكان: أقمتُ به.
قال أعشى باهلة:
لا يَتَأَرَّى لما في القِدْرِ يرَقُبُهُ …
ولا يَعَضُّ على شُرْسوفِهِ الصَفَرُ
أي لا يتحبّس على إدراك القِدْر ليأكل.
وممَّا يضعُه الناسَ في غير موضعه قولهم للمِعْلَفِ آريٌّ، وإنَّما الآريُّ مَحْبِسُ الدابّة.
وقد تُسَمَّى الآخِيَّةُ أيضاً آرِيّاً، وهو حبلٌ تُشَدَّ به الدابة في مَحْبِسِها.
ومنه قول الشاعر:
داوَيْتُهُ بالمَحْضِ حتَّى شَتا …
يَجتْذَبُ الآريَّ بالْمِروَدِ
أي مع المرود.
والجمع الأوراىَ، يخفّف ويشدَّد.
تقول منه: أَرَّيْتُ للدابة تَأْريَةً.
والدابةُ تَأْري إلى الدابّة، إذا انضمَّت إليها وأَلِفَتْ معها مِعْلَفاً واحداً.
وآرَيْتُها أنا.
وأرَّيْتُ النار تَأريَةً، أي ذَكَّيْتُها، يقال: أَرِّ نارَكَ.
والإرَة: موضعُ النار، وأصله إرْيّ، والهاء عوض من الياء، والجمع إرونَ.