رؤيا البلد أو المدينة في المنام – تفسير الاحلام لابن شاهين

فصل فِي رُؤْيا القرى و المدن والأمصار و البلدان ونحوه. أو رؤيا المدينة أو القرية أو البلد بشكل عام و رؤيا الطائف و البصرة و واسط و الكوفة و بغداد و أصفهان و كرمان و دمشق و الموصل و حلب و أنطاكية و عكا و الجزيرة و طرسوس و مكة و المدينة المنورة و القدس و مصر و قوص و أسيوط و الفيوم و ربوة و الإسكندرية و رشيد و فوة و دمياط و بلبيس و المحلة و الصالحية و قطيا و غزة و الرملة و الكرك و صفد و الشام و الصلت و حسبان و عكا و بعلبك و حمص و صيدا و بيروت و حماة و حلب و عنتاب و قلعة المسلمين و البهنساء و ملطية و كنحا و كركر و درندة و بركي و خرت برت و قيسرية و بلستين و طرسوس و سليس و آمد و عمورية و قسطنطينية و بروسا و سناب و قسطمون و آق شهر و الرها و الرحبة و جعبر و اخلاط و أرض الروم و درنيد و تفليس و النجه و خوي و مراغة و توزير و نقشوان و زنكان و قزوين و الري و دهستان و آمل و بستان و ساوة و سابور و مرو و ظوس و سرخس و نسا و ياورة و بلخ و سمرقند و عزية و سعد و حاج و فرغان و حاجا و فاس و طرارا و ساغور و ماردين و حصن كيفا و المدينة و القرية و البلد و حلوان.

رؤيا البلد أو المدينة في المنام – تفسير الاحلام لابن شاهين

فصل في رؤيا المدن والأمصار وهما بِمَعْنى وَاحِد وَلَكِن فيهمَا اخْتِلَاف عند بعض الْعلمَاء. وَأَمَّا فِي علم التَّعْبِير فَسَوَاء.

رؤيا المدينة

قَالَ ابْن سِيرِين: رُؤْيا المدن جَمِيعًا على أَي وَجه كَانَ مَحْمُودًا. فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَنه فِي مَدِينَة مَجْهُولَة لم يعرفهَا فَإِن ذَلِك عَلامَة الصَّالِحين وَرُبمَا نَالَ مَا يسْأَله لقَوْله تَعَالَى: {اهبطوا مصرا فَإِن لكم مَا سَأَلْتُم} يَعْنِي أَي مصر كَانَ. وَرُبمَا كَانَت الْمَدِينَة المجهولة دَار الْآخِرَة، فَإِن عرفت وَقد كَانَ دَخلهَا فِي الْيَقَظَة فَلَا بُد من إِعَادَته إِلَيْهَا وَرُبمَا كَانَ آمنا من خوف لقَوْله: {ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين}.

وقيل: من رأى أنه يخرج من مدينة فإنه يخاف عليه لقوله تعالى: {فخرج منها خائفاً يترقب} وقيل: من رأى أنه ينتقل من مدينة إلى قرية، فإنه ينتقل من أمن إلى خوف أو من نعيم إلى شقاء.

وقيل: (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يخرج من مَدِينَة فَإِنَّهُ يخَاف.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن مَدِينَة خربَتْ فَإِن ملكهَا يجور عَلَيْهَا.

وَقَالَ بعض المعبرين: أحب دخولي الْمَدَائِن وأكره الْخُرُوج مِنْهَا لِأَنِّي جربت ذَلِك مرَارًا.

وَقيل: من رأى أَنه دخل مَدِينَة وَلها سور فَهُوَ أَجود من الَّتِي بِغَيْر سور وَرُبمَا دلّت رُؤْيا الْمَدِينَة الَّتِي لَهَا سور على حَاكم مُتَمَكن يمْنَع الْعَدو من أرضه. وَالَّتِي بِغَيْر سور بضد ذَلِك.

فصل فِي رُؤْيا الْقرى

رؤيا القرية

قَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه فِي قَرْيَة فَإِن ذَلِك مَكْرُوه لقَوْله تَعَالَى: {وَكَذَلِكَ أَخذ رَبك إِذا أَخذ الْقرى وَهِي ظالمة}.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ انْتقل من قَرْيَة إِلَى مَدِينَة فَإِنَّهُ صَلَاح فِي الدّين ونجاح فِي الْأُمُور وأمان من خوف وتجديد نعيم.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ خرج من قَرْيَة فَإِنَّهُ جيد لقَوْله تَعَالَى: {رَبنَا أخرجنَا من هَذِه الْقرْيَة الظَّالِم أَهلهَا}.

ومن رأى في المنام أن قرية خربت أو أخذها السيل، فإن ملك ذلك المكان يجور عليها.

وقيل: (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ دخل قَرْيَة فَإِنَّهُ يصل إليه رزق. وَإِن كَانَت قرى كَثِيرَة فَإِن الرزق أوسع.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) قَرْيَة قد أخذت دوابها أَو قطعت أشجارها أَو رعى زَرعهَا فَإِن ذَلِك يدل على فقر أَهلهَا أو تعطيل أُمُورهم.

ورؤى تحضير الْقرى، خصب وبركة وَكَذَلِكَ سقيها وريها.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يشغل شَيْئا من الْقرى فَهُوَ حُصُول رزق وَمَنْفَعَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يمسح الْقرى -يقيسها- فَإِنَّهُ يُبَاشر أمرا وينتج لَهُ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن قَرْيَة كَبرت عَن مقدارها فَذَلِك عَائِد على صَاحبهَا.

وَقَالَ بعض المعبرين رُؤْيا الْقرْيَة يعبر باشتقاق اسْمهَا ان كَانَ حسنا وَإِلَّا فَهُوَ كَمَا ذكر.

رؤيا المدينة المنورة

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة الرَّسُول عَلَيْهِ السَّلَام فَإِنَّهُ يدل على المصاحبة مَعَ التُّجَّار وَحُصُول الْخيرَات وَالْمَنَافِع مِنْهُم فِي الدّين وَالدُّنْيَا.

ورؤية الْمَدِينَة الشَّرِيفَة حُصُول اجْتِمَاع بالأحباب وبلوغ أمل والتشفع بساكنها عَلَيْهِ أفضل الصَّلَاة وَالسَّلَام يَوْم الْقِيَامَة.

رؤيا الطائف

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة الطَّائِف فَإِنَّهُ يدل على كَثْرَة الْأَسْفَار.

رؤيا البصرة

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة الْبَصْرَة فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْعلم والتفقه فِي الدّين.

رؤيا واسط

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة وَاسِط فَإِنَّهُ يدل على الْوَقار والديانة وَالتَّقوى.

رؤيا الكوفة

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة الْكُوفَة فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنَافِع والمعيشة من الْأَهْل والأقارب.

رؤيا بغداد

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة بَغْدَاد فَإِنَّهُ يدل على حُصُول خير وَمَنَافع من أَرْبَاب التِّجَارَة والأغنياء.

رؤيا حلوان

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة حلوان فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْفَوَائِد وَحسن الْمَعيشَة.

رؤيا أصفهان

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة أصفهان فَإِنَّهُ يدل على مصاحبة الأكابر.

رؤيا كرمان

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة كرمان فَإِنَّهُ يدل على حُصُول نقص فِي مَاله بِسَبَب عِيَاله.

رؤيا دمشق

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة دمشق فَإِنَّهُ يدل على سَعَة الأرزاق.

رؤيا الموصل

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة الْموصل فَإِنَّهُ يدل على قَضَاء الْحَوَائِج وَحُصُول الْمَقَاصِد.

رؤيا حلب

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة حلب فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنَافِع من ملك أَو من رجل جليل الْقدر.

ورؤيا حلب، حُصُول عز وجلب الارزاق وَالصِّحَّة وَالْكَسْب حَلَال والوجاهة وَالنعْمَة ونيل الْمَطْلُوب وَالسَّعْي فِي أُمُور المملكة.

رؤيا أنطاكية

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة أنطاكية فَإِنَّهُ يدل على حُصُول فَائِدَة وَمَنْفَعَة.

رؤيا عكا

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة عكة فَإِنَّهُ يدل على حُصُول الْمَنَافِع من جِهَة السّفر.

رؤيا الجزيرة

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي الجزيرة فَإِنَّهُ يدل على التَّغَيُّر فِي أُمُور الدُّنْيَا.

رؤيا طرسوس

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي مَدِينَة طرسوس فَإِنَّهُ يدل على ضعف الأشغال والخلل فِي الْمُهِمَّات.

وَقَالَ الشَّيْخ عبد الْقَادِر الأشموني: أولت رُؤْيا المدن وأوضحت مَا استحضرته واعتمدت فِي ذَلِك على ابْن سِيرِين والكرماني وَغَيرهمَا وألحقتهما بِمَا أولته بِتَوْفِيق الله مِمَّا لم يأتيا بِذكرِهِ.

رؤيا مكة

فرؤيا مَكَّة صَلَاح وَدين وتوبة وَأمن وَربح.

رؤيا القدس

ورؤيا الْقُدس، تَطْهِير من ذنُوب وَحُصُول تَوْبَة وأمان وسلامة.

رؤيا مصر

ورؤيا مصر، عز وَنصر وَأمن مَعَ حُصُول رزق.

رؤيا قوص

ورؤيا قوص، ربح من متجر وَفَائِدَة من وُجُوه الْحل.

رؤيا أسيوط

ورؤيا أسيوط، نتاج زرع وانفراد عَن الْأَعْدَاء.

رؤيا الفيوم

ورؤيا الفيوم، نتاج فِي انشاء الْغِيطَان وخصب ورزق.

رؤيا ربوة

ورؤيا ربوة، نتاج وَحُصُول رزق من جِهَات مُتعَدِّدَة.

رؤيا الإسكندرية

ورؤيا ثغر الاسكندرية، حُصُول متجر وَفَائِدَة وبلوغ مَقَاصِد وتسهيل أُمُور.

رؤيا رشيد

ورؤيا رشيد، رشد وَصَلَاح حَال فتعبيرها مُشْتَقّ من اسْمهَا.

رؤيا فوة

ورؤيا فوة، رَاحَة بدن وَصِحَّة جسم.

رؤيا دمياط

ورؤيا دمياط، جِهَاد واغنام أجر ومكسب.

رؤيا بلبيس

ورؤيا بلبيس، حسن. وَقِيلَ: غَيره.

رؤيا المحلة

ورؤيا الْمحلة، أَمن وَصِحَّة ورؤيا المنصورة نصر ونجاح.

رؤيا الصالحية

ورؤيا الصالحية، صَلَاح فِي الْأُمُور.

رؤيا قطيا

ورؤيا قطيا على وَجْهَيْن، لأهل الْفَلاح تسهيل أَمر وَلأَهل الْفساد تعويق وعسر.

رؤيا غزة

ورؤيا غَزَّة، خصب وراحة وَأمن ونعمة.

رؤيا الرملة

ورؤيا الرملة، فَائِدَة ومكسب.

رؤيا الكرك

ورؤيا الكرك، رفْعَة وتحصين من الْأَعْدَاء وَأمن.

رؤيا صفد

ورؤيا صفد، على وَجْهَيْن لأهل الصّلاح صفاء لِأَنَّهَا فِي الأَصْل سميت صفت بِالْفَاءِ وَلأَهل الْفساد بالقيد والتصفيد لقَوْله تَعَالَى: {مُقرنين فِي الأصفاد}.

رؤيا الشام

ورؤيا الشَّام، خير وبركة وَطيب عَيْش وَرَحْمَة وَأمن ووقار وَفَائِدَة.

رؤيا الصلت

ورؤيا الصَّلْت، تسليط على الْأَعْدَاء.

رؤيا حسبان

ورؤيا حسبان، إنعام من الْملك يَقْتَضِي الْحساب.

رؤيا عكا

ورؤيا عكا، لَيْسَ بمحمود وَقلة فَائِدَة.

رؤيا بعلبك

ورؤيا بعلبك فِي غَايَة الْحسن وَالْجمال وَالْخصب وَالنعْمَة وَالْبركَة.

رؤيا حمص

ورؤيا حمص، تنزه وَفرج من الغموم.

رؤيا صيدا

ورؤيا صيد، تؤول من اسْمهَا.

رؤيا بيروت

ورؤيا بيروت، غزَاة ونعمة ومتجر.

رؤيا حماة

ورؤيا حماة، انخماد الْأَمر وَتدل على الْخصب وَالْبركَة ومسرة الخاطر والسلامة.

رؤيا عنتاب

ورؤيا عنتاب، حُصُول خير بسؤال الأكابر والترامي عَلَيْهِم.

رؤيا قلعة المسلمين

ورؤيا مَدِينَة قلعة الْمُسلمين، خصب ونعمة ونجاح أَمر.

رؤيا البهنساء

ورؤيا البهنساء، بهاء.

رؤيا ملطية

ورؤيا ملطية، قلَّة هم وغم وَرُبمَا كَانَت أمنا وسلامة أَو قلَّة معاش.

رؤيا كنحا

ورؤيا كحنا ليس بمحمود، وربما دلت على التحصين أيضاً.

رؤيا كركر

ورؤيا كركر، نَظِير ذَلِك أَو أَزِيد وَرُبمَا كَانَت نفَاقًا.

رؤيا درندة

ورؤيا درندة، أَمن وَحُصُول مَطْلُوب يسر مَعَ حُصُول مشقة.

رؤيا بركي

ورؤيا بركي، أَمن وَعز وللتجار قلَّة فَائِدَة.

رؤيا خرت برت

ورؤيا خرت برت، لَيْسَ بمحمود لِأَنَّهَا أَطْرَاف الْبِلَاد وَبهَا أَطْرَاف النَّاس.

رؤيا قيسرية

ورؤيا قيسرية، حُصُول رزق من قبل السُّلْطَان وَرُبمَا كَانَ تنافرا وتشاجرا.

رؤيا بلستين

ورؤيا بلستين، حُصُول فرج وَخُرُوج إِلَى الفلاة ونجاح أُمُور.

رؤيا طرسوس

ورؤيا طرسوس، لَيْسَ بمحمود.

رؤيا سليس

ورؤيا سليس، حُسن مَعَ الرّعية.

رؤيا آمد

ورؤيا آمد، طول أمد وَحسن عَاقِبَة.

رؤيا عمورية

ورؤيا عمورية، حب الْعِمَارَة وشروع فِي عمل.

رؤيا قسطنطينية

ورؤيا قسطنطينية، قد يدل على ضعف دين أو ربما دل على حُصُول رزق غير حلال.

رؤيا بروسا

ورؤيا بروسا، أَمن وسلامة وَعز ورؤيا أُمُور غَرِيبَة ومرتبة من سُلْطَان.

رؤيا سناب

ورؤيا سناب، تعلق بِأُمُور صعبة ونيل مَطْلُوب مِنْهَا.

رؤيا قسطمون

ورؤيا قسطمون، رَاحَة وَأمن وبلوغ مقصد.

رؤيا آق شهر

ورؤيا آق شهر، حصول بياض وجه فيما يكون بسببه وأمن ورزق.

رؤيا الرها

ورؤيا الرها، علو قدر وتفرج هم وسياحة.

رؤيا الرحبة

ورؤيا الرحبة، من الرحب والأمان.

رؤيا جعبر

ورؤيا جعبر، ظفر وَأمن وعزلة عَن المناجيس.

رؤيا اخلاط

ورؤيا اخلاط، تحير أُمُور وتخليط الْأَعْمَال وَرُبمَا كَانَ أمنا.

رؤيا أرض الروم

ورؤيا أَرض الرّوم، انقباض خاطر وَحُصُول غم وفكر.

رؤيا درنيد

ورؤيا درنيد، تعسير أُمُور وتفريق شغل وصعوبة حَال.

رؤيا تفليس

ورؤيا تفليس، نقص فِي الرزق والفوائد وَرُبمَا كَانَ إفلاسا لاشتقاق الِاسْم.

رؤيا النجه

ورؤيا النجه، حُصُول نعم ورياسة وَزِيَادَة رزق.

رؤيا خوي

ورؤيا خوي، خسارة وتعطيل وَفَسَاد أشغال.

رؤيا مراغة

ورؤيا مراغة، تسهيل أُمُور وراحة.

رؤيا توزير

ورؤيا توزير، خلاص من مرض وصداع لِأَنَّهَا تذكر عِنْد غَالب النَّاس تبريز وَهُوَ مُشْتَقّ من الرّيّ.

رؤيا نقشوان

ورؤيا نقشوان، انتظام أشغال واستقامة حَال.

رؤيا زنكان

ورؤيا زنكان، كَثْرَة فكر وهم ووسواس.

رؤيا قزوين

ورؤيا قزوين، مصاحبة أكَابِر ونيل مَطْلُوب وَرُبمَا كَانَ بهرجة.

رؤيا الري

ورؤيا الرّيّ، نعْمَة وغنى لاشتقاق الِاسْم.

رؤيا دهستان

ورؤيا دهستان، كَثْرَة أفكار وَتردد خاطر وَاخْتِلَاف آراء.

رؤيا آمل

ورؤيا آمل، وفور سرُور وَكَثْرَة أفراح وبلوغ آمال.

رؤيا بستان

ورؤيا بُسْتَان، فَرح وظفر بالأعداء وَعز.

رؤيا ساوة

ورؤيا ساوة، نقص فِي المَال وخسارة معيشة وَقلة نجاح.

رؤيا سابور

ورؤيا سَابُور، تَعْطِيل أشغال وَعدم وُصُول إِلَى مَطْلُوب.

رؤيا مرو

ورؤيا مرو، لَيْسَ بمحمود.

رؤيا ظوس

ورؤيا طوس، حُصُول خير وَمَنْفَعَة.

رؤيا سرخس

ورؤيا سرخس، هم وغم وخسارة.

رؤيا نسا

ورؤيا نسا، حُصُول مَنَافِع وفوائد من جِهَة نسوان.

رؤيا ياورة

ورؤيا ياورة، فَرح وانشراح ومشاهدة الْوُجُوه الصَّباح.

رؤيا بلخ

ورؤيا بَلخ، ظفر على الْأَعْدَاء واستماع الاخبار المسرة ورؤيا هراة نقص فِي الأشغال الْمُتَعَلّقَة بالمتجر وتسهيل الْأَمر فِي غَيره.

رؤيا سمرقند

ورؤيا سمرقند، شهرة بين الناس بارتفاع النصيب وعلو القدر.

رؤيا عزية

ورؤيا عزية، حُصُول فَوَائِد من الأكابر وَتَحْصِيل علم.

رؤيا سعد

ورؤيا سعد، صِحَة وسلامة وَأمن وراحة.

رؤيا حاج

ورؤيا حَاج، حُصُول مَا يتَمَنَّى وبلوغ مَا يؤمله.

رؤيا فرغان

ورؤيا فرغان، قُوَّة ونصرة وظفر وسعة.

رؤيا حاجا

ورؤيا حَاجا، بُلُوغ أمل وشغل وَعمل.

رؤيا فاس

ورؤيا فاس، اشْتِغَال بَال ووقوف حَال ونفاد مَال.

رؤيا طرارا

ورؤيا طرارا، امتحان بِصُحْبَة الْجَاهِلين الَّذين لَا يفهمون مَا يُقَال وَلَا يفهم قَوْلهم.

رؤيا ساغور

ورؤيا بِلَاد ساغور، خسارة وهم وحزن وندامة.

رؤيا ماردين

ورؤيا ماردين، خير ونعمة وبركة.

رؤيا حصن كيفا

ورؤيا حصن كيفا، علو قدر وبلوغ أمل.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً