رُؤْيَة الرَّأْس
رؤيا الرأس – تفسير الأحلام للإحسائي
من رأى في المنام وكأن رَؤوسا مَقْطُوعَة فِي بَلْدَة أَو محلّة أَو على بَاب فَإِن رُؤَسَاء النَّاس يأْتونَ ذَلِك الْموضع وَإِن رأى أَنه يَأْخُذ شَيْئا فَهُوَ حُصُول مَال وَمَنْفَعَة.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن رَأسه كَبِير فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي مَاله وَإِن كَانَ ذَا منصب فَزِيَادَة فِي الأبهة وَإِن كَانَ من غير ذَلِك فَخير على كل حَال. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن رَأسه صغر فبعكس الْقَضِيَّة.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن رَأسه كرأس الْفِيل أَو الْفرس أَو الْأسد أَو الْبَغْل أَو الْحمار فَإِن ذَلِك مَحْمُود، وَإِن كَانَ كرأس الْإِبِل أَو الْبَقر أَو الْغنم أَو الْخِنْزِير فَلَيْسَ ذَلِك بمحمود. وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَن رَأسه كرأس بَهِيمَة مِمَّا يجوز أكله فَلَا بَأْس بِهِ وَإِن كَانَ مِمَّا لَا يجوز أكلهَا فَلَا خير فِيهِ. وَقَالَ بَعضهم: رُؤْيَة رُؤُوس الْحَيَوَان مَال ورياسة فَإِن كَانَ مِمَّا يُؤْكَل يكون المَال من وجه حلال وَإِن كَانَ مِمَّا لَا يُؤْكَل يكون من وَجه حرَام.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن أَدخل رَأسه فِي تنور فَإِنَّهُ يصحب من لَيْسَ يحصل بِهِ فَائِدَة وَكَذَلِكَ إِن أدخلهُ فِيمَا لَا يجب مثله فِي الْيَقَظَة.
رُؤْيَة الرَّأْس
وأما رُؤْيَة الْأَعْضَاء فَمن رأى رَأْسا مَقْطُوعًا وَكَانَ ذَا منصب وشوكة فَإِنَّهُ زِيَادَة فِي أبهته وَإِن كَانَ من غير ذَلِك فحصول مَال وَعز وجاه.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن رَأسه بَان مِنْهُ من غير ضرب لعنقه وَلَا مَا يشبه ذَلِك فَإِنَّهُ يُفَارق رئيسه أَو معلمه.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن عُنُقه ضرب وَبَان رَأسه مِنْهُ فَإِن كَانَ غَنِيا نقص مَاله أَو فَقِيرا اسْتغنى أَو سجينا أطلق سراحه أَو مديونا قضى الله دينه أَو مهموما فرج الله همه، وقيل: إِن كَانَ مَرِيضا ومرضه لَا يُوجد لَهُ طب فإنه غير محمود.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن عُنُقه ضرب فِي مَلأ وَحصل بِالضَّرْبِ إيلام فَإِنَّهُ يدل على ارْتِكَاب معاصي عَظِيمَة، وَرُبمَا كَانَ غير ذلك كأن يكون تكفيرا ومجازاة. وَقيل: قد يدل رَأس الْإِنْسَان على رَأس مَاله، فَإِن رأى أَن رَأسه زَالَ عَنهُ فَإِنَّهُ يَزُول عَنهُ رَأس مَال كان بِهِ قوامه، وَرُبمَا دل ذلك على أنه يحلق رَأسه أَو يفَارق قلنسوته أَو عمَامَته أَو يهدم سقف دَاره أو غرفته.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن رَأسه بِيَدِهِ وَهُوَ ينظر إِلَيْهِ فَإِن ذَلِك تدبيرا فِي رَأس مَاله ومعيشته.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ذُهب بِرَأْسِهِ فَإِنَّهُ يذهب من مَاله.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن رَأسه رد إِلَى جسده فَهُوَ على ثَلَاثَة أوجه: عودة مَال ضائع أَو عودة إِلَى رئيسه أَو يرْزق الشَّهَادَة، وَمن رأنه أَنه يكلم رَأْسا أصَاب خيرا كثيرا من عشرَة دَرَاهِم إِلَى عشْرين ألفا. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ رُؤُوس النَّاس مَقْطُوعَة فَهُوَ يدل رؤساء يجتمعون أو يدل ذلك على منفعة.
رؤيا جبهة الرأس
وأما الْجَبْهَة وَالْأنف فجاه الرجل وحسبه فَإِن رأى أَنه حدث فِي جَبهته وَأَنْفه حدث فَهُوَ فِيمَا ذكر.
وَرُبمَا دلّت الْجَبْهَة على الصَّلَاة وَالسُّجُود فَمن رأى فِي جَبهته قرحَة أَو جِرَاحَة وَمَا يُنكر فِي الْيَقَظَة فَإِنَّهُ مقصر فِي صلَاته أَو مِمَّن لَا يتم سُجُوده فِيهَا أَو يُقَابل بِكَلَام قَبِيح.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ فِي جَبهته أثرا لسجود فَإِنَّهُ يدل على زِيَادَة دينه وتقواه وانتشاره بَين النَّاس.
وَمَنْ رَأى فِي المنامِ على جَبهته آيَة رَحْمَة يدل على حُصُول الْخَيْر ويرزق شَيْئا.