رؤيا الحية – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا الأفعى, رؤيا الحية, رؤيا الثعبان في المنام من تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا الحية – تفسير الاحلام لابن شاهين

أما الْحَيَّة فتؤول بعدو ماكر. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قتل حَيَّة فَإِنَّهُ يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مَال الْعَدو.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قتل حَيَّة ورفعها بِيَدِهِ أَو قسمهَا ورفعها، فَإِنَّهُ يؤول بالظفر على الْأَعْدَاء وكسب مال من جهة عدو.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن حَيَّة كَلمته بِكَلَام حسن، فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول خير وَمَنْفَعَة وَرُبمَا يؤول بِحُصُول أَمر مِنْهُ فَرح وسرور. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بِخِلَاف ذَلِك فتعبيره ضِدّه وَلَكِن آخر الْأَمر إِلَى سَلامَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن حَيَّة أَطَاعَته وَهُوَ يتَصَرَّف فِيهَا حَيْثُ يَشَاء فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول عز وجاه ونعمة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة مَعْدن فَهُوَ خير، وَإِذا كَانَت من ذهب أَو فضَّة كَانَ أبلغ.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى حَيَّة بَيْضَاء فَرَفعهَا فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مرتبَة. وَإِن كَانَت الْحَيَّة سَوْدَاء وحولها حيات صغَار فَإِنَّهُ يؤول بِزِيَادَة الحشم والسؤدد. وَإِن كَانَت خضراء فَإِنَّهَا تؤول بعدوين فليحترز مِنْهُمَا. وَإِن كَانَت صفراء فَإِنَّهَا تؤول بعدو فِيهِ سقم وَضعف. وَإِن كَانَت حَمْرَاء فَإِنَّهَا تؤول بعدو ذِي عشيرة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة ملساء وَلها أَجْنِحَة وَهُوَ يتَصَرَّف فِيهَا على حسب اختياره فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول كنز من مَال الْمُلُوك. وَقِيلَ: الْحَيَّة الَّتِي بِهَذِهِ الصّفة تؤول ببخت الرَّائِي.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة وَلها أرجل فَإِنَّهَا تؤول بِقُوَّة الْعَدو.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حيات كَثِيرَة مجتمعة حوله فَإِنَّهَا تؤول بِأَن من أقوامه يكونُونَ لَهُ أَعدَاء وَلَكِن لَا يؤذونه مَا لم يلدغه شَيْء مِنْهَا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة لَهَا أَنْيَاب كبيرة وقرون فَإِنَّهَا تؤول بعدو ضخم حقود مؤذ مبالغ فِي الشَّرّ فليحذره.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أَخَاف حَيَّة فَإِنَّهُ يَأْمَن من أعدائه، وَالْأَحْسَن فِي ذَلِك والأقوى مَا لم يعاين.

وَقيل: من رأى حَيَّة وَلم يخف مِنْهَا وَلكنه هرب فَإِنَّهُ يؤول بالهم.

وَقَالَ جَابر المغربي: من رأى أَنه خرج من أَنفه أَو من ثدييه أَو من إحليله حَيَّة فَإِنَّهَا تؤول بِأَنه يكون له عدو من اقربائه. وَوكذلك مَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ حَيَّة خرجت من أُذُنه أَو من سرته أَو من دبره.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة خرجت من فَمه فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول أَثم من كَلَام يتَكَلَّم بِهِ وَحُصُول مضرَّة.

وَقَالَ خَالِد الْأَصْفَهَانِي: من رأى حَيَّة خرجت من كمه فَإِنَّهَا تؤول بعداوة أحد أقربائه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قتل حَيَّة على مخدته أَو في فرَاشه فَإِنَّهَا تؤول بفراق الزوجة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة خرجت من طوقه أَو من دبره وَدخلت الأَرْض فَإِنَّه غير محمود.

وبيض الْحَيَّة يؤول بعدو ضَعِيف.

وَقَالَ السالمي: الْحَيَّة عَدو مكاتم فِي عداوته، وحية الْبرد كذلك عدو وسوادها أَشد.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن حَيَّة لدغته فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مَكْرُوه من عدوه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة ميتَة فَإِن الله يَكْفِيهِ أَمر عدوه ويريه مِنْهُ مَا يُحِبهُ. وَإِن رَآهَا ميتَة مقطعَة فَهِيَ أبلغ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قطع نصف حَيَّة أَو بَعْضهَا فَإِنَّهُ ينتصف من عدوه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يملك حَيَّة وَلَيْسَ يخَاف مِنْهَا فَإِنَّهُ ينَال وسعة بعلو.

وَإِن كَانَت بَيْضَاء صَغِيرَة فَإِنَّهَا تؤول بجده فِي شغله.

وَقِيلَ: الْحَيَّة الصَّغِيرَة من أَي لون كَانَ تؤول على وَجْهَيْن: عَدو ضَعِيف أَو عَدو من أقربائه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بَين يَدَيْهِ حَيَّة تسْعَى فَقبض عَلَيْهَا بِيَدِهِ، فَإِنَّهُ يَأْمَن مِمَّا يخَاف، لقَوْله تَعَالَى: {خُذْهَا وَلَا تخف سنعيدها سيرتها الأولى}.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أصَاب حَيَّة مَاشِيَة لَا سلَاح لَهَا تؤذي بِهِ، فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة كَبِيرَة فَإِنَّهَا تؤول بِكَثْرَة الْعَدَاوَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة دخلت فِي فَمه، ينَال علما عَظِيما.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) ثعبانا وَملكه فَإِنَّهُ يملك منصبا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن الثعبان قد الْتَقم ذكره فَإِنَّهُ يؤول بالزنا.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: رُؤْيا الأفاعي تؤول بِحُصُول مَال لِكَثْرَة سمها أَو امْرَأَة موسرة

والتنين يؤول بِرَجُل عَظِيم الْخطر والثعبان زِيَادَة فِي الْقُوَّة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة تعلو فِي الْهَوَاء إِلَى مَكَان مُرْتَفع فَإِنَّهُ ينَال سُرُورًا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) حَيَّة هَبَطت إِلَى مَكَان فَإِنَّهُ يؤول بمكروه يصيب رَئِيس ذَلِك الْمَكَان.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن على رَأسه حَيَّة فَإِنَّهُ يكون صَاحب شَأْن عِنْد الْمُلُوك.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) وعَاء مملوءاً بحيات فَإِنَّهُ يؤول بعداوة للْمُسلمين.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الْحَيَّة تؤول على عشرَة أوجه: عَدَاوَة مخيفة وعيش وسلامة وسلطنة وإمارة ودولة وَامْرَأَة وَولد وسيل.

رؤيا

روي أَن رجلا اشْترى أَرضًا فَرَأى ابْن أَخِيه يمشي فِيهَا ويطأ على رُؤُوس الْحَيَّات فَأتى معبرا وقص رُؤْيَاهُ عَلَيْهِ فَقَالَ إِن صدقت رُؤْيَاك لَا تغرس فِي تِلْكَ الأَرْض شَيْئا إِلَّا يصير حَيا.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً