رؤيا التفاح – تفسير الاحلام لابن شاهين
فصل في رؤية التفاح و شجرة التفاح و التفاح الأخضر و التفاح الأحمر و التفاح الأصفر و التفاح الحامض و أكل التفاح في المنام.
رؤيا التفاح – تفسير الاحلام لابن شاهين, رؤيا شجرة التفاح, رؤيا التفاح, رؤيا التفاح الأخضر, رؤيا التفاح الأحمر, رؤيا التفاح الأبيض, رؤيا التفاح الحامض, رؤيا قطف التفاح, رؤيا أكل التفاح,
رؤيا شجرة التفاح
وَأما شَجَرَة التفاح فتدل على رجل مُؤمن قريب إِلَى النَّاس وغرسها يدل على تربية يَتِيم ينشأ فِيهِ الْخَيْر وَرُبمَا دلّت على رجل حسن المنظر خَفِيف الرّوح يحصل للنَّاس بِصُحْبَتِهِ مَنْفَعَة.
وَأَمَّا شَجَرَة التفاح فتدل على أمر يهم الإنسان.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ ملك شَجَرَة تفاح فَإِنَّهُ ينَال مَا قد هم بِهِ ويسعى فيه وَرُبمَا دلّت رُؤْيا شَجَرَة التفاح على قُوَّة الهمة.
رؤيا التفاح الأخضر
وَأَمَّا التفاح فَهُوَ على أوجه. قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى تفاحا أَخْضَر فَإِنَّهُ يدل على ولد.
رؤيا التفاح الأحمر
وَإِن كَانَ أَحْمَر فمنفعة من جِهَة الْملك.
رؤيا التفاح الأبيض
وَإِن كَانَ أَبيض فمنفعة من جِهَة تِجَارَة.
رؤيا التفاح الحامض
وَإِن كَانَ أصفر حامضا فضعف قُوَّة.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قسم تفاحة نِصْفَيْنِ فَإِنَّهُ يدل على فرقة شَرِيكَيْنِ.
رؤيا قطف التفاح
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قطف تفاحة حَمْرَاء من شَجَرَة وأكلها فَإِنَّهُ يرْزق بِنْتا.
وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَنه أُعْطي لَهُ تفاح حامض فَإِنَّهُ يدل على عداوته. وَإِن كَانَ حلوا يدل على صداقته.
وقال جَابر المغربي: رُؤْيا التفاح خير من غَائِب أَو حَاضر إن كَانَ حلوا فَيدل على طيب. وَإِن كَانَ حامضا فضده.
وَقَالَ دانيال: رُؤْيا التفاح تدل على همة الرَّائِي فِي شغله وصناعته فَإِن كَانَ الرَّائِي ملكا فَحكمه يدل على مَمْلَكَته. وَإِن كَانَ تَاجِرًا دلّ على تِجَارَته. وَإِن كَانَ فلاحا دلّ على زراعته. وَإِن كَانَ بزارا فَيدل على نفاق سلْعَته وعَلى هَذَا الْقيَاس جَمِيع الصَّنَائِع.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ كَانَ لَهُ تفاح وَأكل مِنْهُ فَيدل على همته فِي الأشغال بِقدر مَا أكل وَيدل أَيْضا على حُصُول مُرَاده.
وَقِيلَ: التفاح يؤول على أوجه: ولد وَمَنْفَعَة وسقم وَمَال وحكومة وهمة الرَّائِي وَخبر غَائِب وحاضر.
رؤيا أكل التفاح
وَقِيلَ: من رأى أَنه ملك تفاحا أَو احتوى عَلَيْهِ أَو أكل مِنْهُ وَكَانَ يهم بِأَمْر فَإِنَّهُ ينَال من ذَلِك الأمر بِقدر ما أصاب وأكل.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أصَاب تفاحة وَاحِدَة من أَي لون كَانَ فَإِنَّهُ يُولد لَهُ ولد يُشبههُ وَرُبمَا كَانَت إصابة التفاح اصابة مَال.
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ عدد التفاح يؤول بِعَدَد السنين لمن أَرَادَ الْولَايَة لِأَن هِشَام بن عبد الْملك رأى قبل أَن يسْتَخْلف كَأَنَّهُ أصَاب تسع عشرَة تفاحة وَنصف تفاحة فَقص رُؤْيَاهُ فعبرت بنيل الْولَايَة تسع عشرَة سنة وَنصفا فَكَانَ الْأَمر كَمَا عبر وَرُبمَا تؤول رُؤْيا التفاح بنيل مَا أمله الْإِنْسَان من زراعة أَو تِجَارَة.
وَقِيلَ: ان التفاح الحلو مَال حَلَال، والحامض مَال حرَام، والمعدود دَرَاهِم مَعْدُودَة، وَاخْتلف فِي ذَلِك فَمنهمْ من قَالَ التفاحة تعبر بالدرهم أَو بِعشْرَة دَرَاهِم أَو بِمِائَة إِلَى ألف.
وَمِنْهُم من قَالَ: إِذا ادخر كَانَ مَالا يؤول إِلَى التّلف، وَإِذا أكل كَانَ مَالا يؤول إِلَى الْمَنْفَعَة.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يقطف تفاحا فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا من رجل شرِيف مَعَ ثَنَاء حسن.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يقطف تفاحا من غير شَجَرَة فَإِنَّهُ يعْهَد مَعَ أحد عهدا لَيْسَ يُوفي بِهِ الْمَعْهُود.
(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن ملكا أعطَاهُ تفاحا فَإِنَّهُ يؤول بارسال قَاصد إِلَيْهِ فِيهِ بِعَيْنِه.