رؤيا الدار – تفسير الاحلام لابن شاهين

فصل فِي رُؤْيا الدّور و الغرف و الجدران، أو رؤيا الدار و رؤيا الغرفة و رؤيا البيت و السقف و السطح و الحائط ونحوه.

رؤيا الدار – تفسير الاحلام لابن شاهين

قَالَ دانيال: من رأى أَنه دخل دَارا مَجْهُولَة وَلم يعرف سكانها وَرَأى فِيهَا أَمْوَاتًا فَإِن ذَلِك يدل على أنها دَار الآخرة. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ خرج مِنْهَا فَإِنَّهُ يمرض ثم يُعَافى.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ دخل دَارا مَعْرُوفَة يكون بناؤها بالطين وَاللَّبن فَإِن ذَلِك يدل على طلب الرزق الْحَلَال. وَإِن كَانَ بناؤها من آجر وجص فَإِنَّهُ دَلِيل على طلب مَال حرَام، (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ خرج مِنْهَا فَإِنَّهُ يَتُوب عَن الْحَرَام.

وَقَالَ ابْن سِيرِين: من رأى أَنه سقط من الدَّار سقفها أَو سطحها أَو من جدارها أَو احْتَرَقَ فَإِنَّهُ وقوع أمر مكروه في داره.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن أَرض الدَّار قد كَبرت واتسعت فَإِنَّهُ دَلِيل على حُصُول نعْمَة وافرة. وَإِن كَانَ بِخِلَاف ذَلِك فبضده.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يحول دَارا عتيقة فَإِنَّهُ تتسع عَلَيْهِ الأرزاق وتفتح لَهُ الْأَبْوَاب وَيحصل لَهُ وفور السرُور.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ دخل دَارا جَدِيدَة فَإِن كَانَ غَنِيا يزْدَاد مَاله. وَإِن كَانَ فَقير يسْتَغْنى.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: وسط الدَّار دَلِيل على الْبِنْت وَالْأُخْت فَمَا رؤى من ذَلِك من زين أَو شين فَإِنَّهُ يؤول فِي ذَلِك، وَصفة الدَّار دَلِيل على الوالدة وَالْوَالِد.

وَقَالَ جَابر المغربي: من رأى أَنه دخل دَارا وَهِي ملكه فَإِنَّهُ يرْزق بِنَسْل وَكلما كَانَت متسعة جَدِيدَة كَانَت زِيَادَة فِي الرزق وَالدّين.

وَقِيلَ: رُؤْيا الدَّار وَهِي حَسَنَة تدل على الصِّحَّة والسلامة وَطول عمر الْوَالِد والوالدة. وَقِيلَ: تزوج بِامْرَأَة حَسَنَة مُوَافقَة وَأمن من الْفَزع والجزع وَرُبمَا كَانَ غنى وَحُصُول ولَايَة.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الدَّار تؤول على ثَمَانِيَة أوجه امْرَأَة وَزوج وغنى وَأمن وَطيب عَيْش وَمَال وَولَايَة وَعز وَحمل أَمَانَة. وَقَالَ: أما رُؤْيا الدَّار الْمَعْرُوفَة الْبناء إِذا كَانَت مُتَّصِلَة بالدور فإصابة دنيا بِقدر حسنها فَإِن كَانَت من لبن وطين فَهِيَ حَلَال. وَإِن كَانَت آجرا وجصا فَهِيَ حرَام وَرُبمَا أَنه يعْمل سوءا فليتق الله تَعَالَى.

وَأما رُؤْيا الدَّار المجهولة الْبناء والموضع وَالْأَصْل إِذا انْفَرَدت عَن الدّور فَهِيَ دَار الْآخِرَة فليعتبر الرَّائِي ذَلِك وليعتبر حَالَته أَو إِن دَخلهَا وَخرج مِنْهَا فَإِنَّهُ ينجو من أمر. وَإِن لم يخرج منها كان ذلك غير محمود.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) فِيهَا سَعَة وزينة يدل على حسن حَاله.

وسعة الدَّار الْمَعْرُوفَة صفاء الْعَيْش.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ دخل دَارا جَدِيدَة فتأويلها كَمَا تقدم إن يكن يصلح لشَيْء من ذَلِك وَإِلَّا خرجت الرُّؤْيَا لصَاحِبهَا سَوَاء كَانَ مَالِكًا أَو سَاكِنا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ ينظر إِلَى قصر أَو دخله فَإِنَّهُ يتَزَوَّج بِامْرَأَة حَسَنَة وَكَذَلِكَ النّظر إِلَى الدّور.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن فِي دَاخل الدَّار حَدثا أَو فِي الْأَبْوَاب فَإِنَّهُ حَادث شَيْء فِي النِّسَاء.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن دَاره لَا تشبه الدّور فَإِنَّهُ يملك مَالا وَيظْهر ذَلِك عَلَيْهِ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يَبْنِي دَارا فَإِنَّهُ يَسْتَفِيد دنيا تَحْصِيلهَا بِقدر فرَاغ الْبناء.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ خَارج من دَار وَهُوَ صَامت لم يتَكَلَّم مَعَ أحد كان ذلك غير محمود.

وَقِيلَ: الدُّخُول فِي الدَّار أَمن على أَي وَجه كَانَ كَمَا تقدم للْمُتَقَدِّمين من الْكِتَابَة على الدّور، قَالَ بعض الشُّعَرَاء:
هَذِه الدَّار أَضَاءَت بهجة ** وتجلت فَرحا للناظرينا
كتب السعد على أَبْوَابهَا ** ادخلوها بِسَلام آمنينا

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن فِي دَاره عين مَاء تجرى أَو ميزابا من غير مطر أو وسخاً أو ندوة، كان ذلك غير محمود.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن دَاره طَرِيق يسلكه النَّاس فحصول هم.

فصل فِي رُؤْيا الغرف

رؤيا الغرفة

فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَنه فِي غرفَة أَو غرفات فَإِنَّهُ يَأْمَن مِمَّا يخَاف ويحذر لقَوْله تَعَالَى: {وهم فِي الغرفات آمنون}.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي غرفَة جَدِيدَة فَإِن كَانَ فَقِيرا اسْتغنى. وَإِن كَانَ تَاجِرًا فعاقبته حميدة. وَقِيلَ: إِن كَانَ غَنِيا أصَاب مَالا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي غرفَة قديمَة فَإِن كَانَ فَقِيرا زَاد فقره. وَإِن كَانَ غَنِيا فَزِيَادَة غنى وسعادة. وَإِن كَانَ دينا فَزِيَادَة صَلَاح فِي دينه.

وَقِيلَ: إِن الغرفة امْرَأَة.

وَإِن بنى غرفَة على أُخْرَى دلّ على زواجه بِامْرَأَة فَوق زَوجته.

وَرُبمَا دلّت الغرفة على علو منصب وَرفع دَرَجَة ووجاهة بَين النَّاس.

فصل فِي رُؤْيا الْبيُوت

رؤيا البيت

الْبَيْت الْمُفْرد يدل على الْمَرْأَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بَيْتا على عود فَإِنَّهُ يدل على زواج امْرَأَة ذَات مُرُوءَة وعفاف وَحمل مؤنتها على رقبته وَرُبمَا حبلت مِنْهُ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ دخل بَيْتا جَدِيدا فَإِنَّهُ يتَزَوَّج امْرَأَة وَيحصل لَهُ مَال وغنى.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ دخل بَيْتا معمورا بالجص أَو مبيضا وَلم يعرف صَاحبه كان ذلك غير محمود.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ هرب وَدخل بَيْتا وأغلق بَابه وَالْبَيْت مُتَّصِل ببيوت فَإِنَّهُ يدل على الْخَلَاص من الهم والغم وإن كان مريضا عوفي.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بَيته هدم فَإِنَّهُ يحرز مَاله هَذَا إِذا كَانَ عتيقا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ هدم بَيت غَيره فَإِنَّهُ حُصُول مَال من الْغَيْر.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ سقط عَلَيْهِ بَيت أَو حَائِط فَإِنَّهُ يدل على حُصُول مَال وافر.

وَإِن رأى أَنه فِي بَيت جَدِيد فَإِنَّهُ يدل على الِاسْتِغْنَاء.

وَإِن كَانَت من فضَّة فَإِنَّهُ يَتُوب من الذُّنُوب لقَوْله تَعَالَى: {لمن يكفر بالرحمن لبيوته سقفا من فضَّة}. وَإِن كَانَ غَنِيا يزْدَاد مَاله.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بَيته قد اتَّسع عَمَّا كَانَ فَإِنَّهُ حُصُول نعم وَمَال وَزِيَادَة رزق. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بِخِلَاف ذَلِك فَإِنَّهُ ضِدّه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بَيته مُنْفَرد وَلَيْسَ حوله بَيت فَإِنَّهُ غير مَحْمُود.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يرش بَيته فَإِنَّهُ يعْمل عملا يحصل لَهُ نكد بِسَبَبِهِ وَلَا خير فِي الرش إِذا كَانَ فِي الْبيُوت.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي بَيت وَهُوَ يمْنَع من الْخُرُوج فَإِنَّهُ حُصُول خير وعاقبة محمودة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يعذب فِي بَيت فَإِنَّهُ حُصُول فضل وَخير ونعمة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ فِي بَيت مَجْهُول لَا يعرفهُ وَسمع كلَاما يُنكر مثله فِي الْيَقَظَة أَو لم يفهم من ذَلِك شَيْئا أَو اسْتدلَّ بِهِ على الشَّرّ فَإِنَّهُ غير محمود.

وَقِيلَ: إِن الْبَيْت هُوَ الْمَرْأَة الَّتِي يأوي الرجل إليها فمهما رآه من زين أو شين يؤول عليها.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ علا فَوق بَيت مَجْهُول وَكَانَ مرتفعا جدا فَإِنَّهُ يُصِيب امْرَأَة بكرا. وَإِن كَانَ عتيقا فَهُوَ امْرَأَة ثيب.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ حمل بَيْتا أَو قلعة فَإِنَّهُ يتَزَوَّج امْرَأَة لَهَا مُؤنَة شَدِيدَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بَيت مَاء فَإِنَّهُ يدل على اختلاء فِي حرَام.

وَأَمَّا فعل الْإِنْسَان فِيهِ فقد تقدم فِي فُصُول الْبَوْل وَالْغَائِط فِي الْبَاب الْحَادِي وَالْعِشْرين وبيوت المطابيخ فتؤول بالسعي إِلَى اكْتِسَاب الْمَعيشَة وقوام الْأُمُور.

وَأَمَّا الكانون -الموقد- فَإِنَّهُ على وَجْهَيْن رَئِيس الْبَيْت وَامْرَأَة جليلة.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: الكانون قوام للبيت وانتظام أَحْوَال جماعته فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ فِي ذَلِك زينا أَو شينا فيؤول عَلَيْهِم.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الكانون هُوَ الْمَرْأَة فَإِن كَانَ من جص فَمن أهل بَيت فيهم تكبر، وَإِن كَانَ من الْخشب فامرأة من أهل بَيت فيهم نفاق. وَإِن كَانَ من مَعْدن من الْمَعَادِن فالمرأة تنْسب إِلَى ذَلِك الْمَعْدن.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن كانونا هدم فَإِنَّهُ زَوَال في نعْمَة صَاحب ذَلِك. وَقَالَ بعض المعبرين: رُبمَا دلّ خراب الكانون على سفر أَهله.

وَأما التَّنور فَيدل على ظُهُور الْأُمُور، وبناؤه نيل ولَايَة وَنَجَاة من عَدو لقَوْله تَعَالَى: {وفار التَّنور}.

فَإِن رأى كَأَن فِي دَار السُّلْطَان تنورا وَفِيه رماد يدل على أَنه يتَزَوَّج امْرَأَة لَا خير فِيهَا.

وَأما الْكِير والكبول فَقيل: سُلْطَان إِلَّا إِذا كَانَ الْكِير من خشب فَهُوَ نُقْصَان جاه.

وَثُبُوت الْأَمَاكِن ثُبُوت الْأَمْوَال.

وَأما الخزانة فتؤول بِجَامِع الْأَمْوَال وبالخازندار.

وَأما الْخلْوَة فَهِيَ مَحل الرَّاحَة. وَقِيلَ: سَرِيَّة.

وَأما الْبيُوت المنسوبة لِلْأُمَرَاءِ كالطشتخانات والفرشخانات وَمَا أشبه ذَلِك فَإِن كل بَيت مِنْهَا يؤول على أربابه من الخدم فَمَا رؤي من ذَلِك جَمِيعه من زين أَو شين يعبر على مَا يَقْتَضِيهِ التَّعْبِير فيهم.

فصل فِي رُؤْيا السقوف

رؤيا السقف

من رأى أَن سقف دَاره متهدم وَوَقع أصل فَإِنَّهُ صَاحبهَا السَّاكِن فِيهَا أَو مَالِكهَا يتعرض لمكروه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن سقف بَيته يقطر مَاء فَإِنَّهُ يدل على بكاء.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن تُرَاب سقفه ذهب فَإِنَّهُ يفْتَقر فِي مَاله.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن شَيْئا من النَّبَات نبت بسقفه فإنهم رجال يحتالون عَلَيْهِ. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن جمَاعَة فَوق سقفه فَهُوَ كَذَلِك.

وتشقق السّقف حُصُول أَمر مَكْرُوه وإصابته بِحجر أَو سهم أَو نَحْو ذَلِك كَلَام مُؤثر بِقدر مَا أثرت الضَّرْبَة.

وَحسن السّقف وتزخرفه عز وجاه لصَاحبه.

وَسُقُوط السّقف حُصُول هم لقَوْله تَعَالَى: {فَخر عَلَيْهِم السّقف من فَوْقهم} الْآيَة.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: السّقف إِذا كَانَ من خشب دلّ على رجل رفيع، فَإِن رأى كَأَنَّهُ دخل سقفا فاستترت عَنهُ السَّمَاء فِيهِ، دخل عَلَيْهِ اللُّصُوص وسرقوا من مَتَاعه. وانكسار الْجذع من سّقف بيت مجهول في بلدة يدل ذلك على موت رجل فيه نفاق من تلك البلدة.

رؤيا

روي أَن امْرَأَة أَتَت النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام فَقَالَت يَا رَسُول الله رَأَيْت كَأَن عَمُود سقف بَيْتِي قد انْكَسَرَ فَقَالَ: يَأْتِي زَوجك من السّفر، فمضت الْمَرْأَة وَأَقْبل زَوجهَا بعد فترة. ثمَّ بعد ذَلِك رَأَتْ كَذَلِك فَأَتَت النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام فَلم تَجدهُ فَأَتَت أَبَا بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ وقصت عَلَيْهِ الرُّؤْيَا فَقَالَ لَهَا: يَمُوت زَوجك وَالْمرَاد بذلك أَن رؤياها الأولى كَانَ زَوجهَا غَائِبا فَأقبل وَفِي الْمرة الثَّانِيَة كَانَ زَوجهَا حَاضرا والفصول مُخْتَلفَة.

فصل فِي رُؤْيا السطوح

رؤيا السطح

فالسطح الْمَجْهُول امْرَأَة وَالْمَعْرُوف شرف وَعز وعلو قدر وجاه.

وَقَالَ جَابر المغربي: من رأى أَنه صعد السَّطْح الَّذِي هُوَ عَلَيْهِ دلّ على الشّرف وَحُصُول مرتبَة وَشرف فِي ذَلِك الشّرف.

وَأما النَّبَات على سطح فَلَيْسَ بمحمود وَكَذَلِكَ إِذا رأى جمَاعَة فَوْقه.

وَأَمَّا جَرَيَان المَاء فَوق السَّطْح فحصول هم مَا لم يكن مَطَرا.

فصل فِي رُؤْيا الْحِيطَان والجدران

رؤيا الحائط

أما الأساس فَهُوَ التَّقْوَى فَكلما كَانَ وثيقا كَانَت التَّقْوَى أوثق.

وَقَالَ ابْن سِيرِين: الْحَائِط تؤول بِحَال الرجل فِي الدُّنْيَا. فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَنه قوى حائطاً فَإِنَّهُ يدل على صَلَاح حَاله فِي الدُّنْيَا بِمِقْدَار سمك الْحَائِط.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يخرب حَائِطا وَكَانَ عتيقا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول المَاء أَو الْعلم. وَإِن كَانَ جَدِيدا فَإِنَّهُ يُصِيبهُ غم أو هم بِقدر مَا أخربه من الْحَائِط.

وَإِن كَانَ الْحَائِط رَقِيقا ضَعِيفا فَإِنَّهُ يدل على ضعف حَاله فِي الدُّنْيَا أو إدبار أمره.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ قَائِم على الْحَائِط فَإِنَّهُ لَا يَسْتَقِيم أمره.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ مُعَلّق بِالْحَائِطِ فَإِنَّ ذلك غير محمود.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ رفع حَائِطا فَإِن كَانَ ذَا وجاهة فَإِنَّهُ يرقى إنْسَانا إِلَى منصب. وَإِن كَانَ غير ذَلِك فَإِنَّهُ يساعده بِاللَّفْظِ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ هدم حَائِطا فَإِنَّهُ يُسْقط انسانا عَن معيشته.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَنه أَقَامَ حَائِطا أَو بنى حَائِطا خرابا فَإِنَّهُ يسْعَى فِي صَلَاح أُمُور رجل قد فَسدتْ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن حَائِط مَدِينَة أَو جَامع سقط فَإِنَّهُ حُدُوث هم لمتولى ذَلِك الْمَكَان.

وَقَالَ جَابر المغربي: رُؤْيا الْحَائِط تدل على رجل كَبِير مِقْدَاره فِي النَّاس بِقدر علوه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يخرب حَائِطا عتيقا فَإِنَّهُ صَلَاح حَاله. وَإِن كَانَ جَدِيدا فبضده.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: من رأى أَنه يَبْنِي حَائِطا فَإِن كَانَ من لبن وطين فَإِنَّهُ يدل على صَحَّ دينه وأمانته. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يَبْنِي حَائِطا من جص فَإِنَّهُ يدل على تغير نِيَّته أو فَسَاد في دينه.

وَأما السرب فَإِنَّهُ مكر وَدخُول الْإِنْسَان فيه رُجُوع مَكْرُوه إِلَيْهِ.

وَإِن رأى فِيهِ مَاء طَاهِرا فَهُوَ معيشة من مَكْرُوه. وَإِن كَانَ بِهِ دنس أَو بِهِ نَجَاسَة فَإِنَّهُ مكر يمكره وَيحصل بِهِ هم.

وَأَمَّا الأخبية فَهِيَ امْرَأَة تكْتم السِّرّ. فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَن فِيهَا شَيْئا من الْأَشْيَاء كَانَ بَاطِنهَا نَظِير مَا ينْسب إِلَيْهِ ذَلِك الشَّيْء. وَإِن رَآهَا خَالِيَة فَإِن تِلْكَ الْمَرْأَة تكون غير مُوَافقَة لما يُريدهُ مِنْهَا وَالله تَعَالَى أعلم.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً