معنى كلمة عرف – المعجم الوسيط
عَرَفَ
فلانٌ على القوم ـُ عِرَافَة: دبَّرَ أمرهم وقام بسياستهم. وـ الشيءَ ـِ عِرْفاناً، وعِرِفَّاناً، ومَعْرفة: أدركه بحاسّة من حواسِّه. فهو عارف، وعَرِيف، وهو، وهي عَروف، وهو عَروفَة. ( والتاء للمبالغة ). ويقال: لأعرِفَنّ لك ما صنعت: لأجازينّك به. وـ للأمر عرْفاً: صبر. فهو عارف، وعَروف، وعَرُوفة.
( عُرِف ) فلان: أصابته العَرْفة. فهو معروف.
( عَرِفَ ) ـَ عَرَفاً: ترك التطيّب: فهو عَرف. وـ الدِّيكُ: كان له عُرْف. فهو أعرف، وهي عرفاء. ( ج ) عُرْف.
( عَرُفَ ) ـُ عَرافَة: صار عريفاً. وـ أكثر من الطّيب.
( أعْرَفَ ) الطعامُ: طاب عَرْفه. وـ الفرسُ: طال عُرْفُه.
( عَرَّفَ ) الحُجَّاجُ: وقفوا بعرفات. وـ الاسم ( في اصطلاح النحاة ): ضدّ نكَّرَه. وـ الشيءَ: طيَّبه وزيَّنه. وـ الضَّالَّة: نشدها. وـ عليهم عرِيفاً: أقامه ليعرف من فيهم من صالح وطالح. وـ فلاناً بكذا: وسَمَه به. وـ فلاناً الأمر: أعلمه إياه.
( اعْتَرَفَ ) بالشيء: أقرّ به؛ يقال: اعترف بذنبه. وـ إليه: أخبره باسمه وشأنه. وـ للأمر: صبَرَ. وـ القومَ: استخبرهم.
( تعَارَفوا ): عرف بعضهم بعضاً.
( تعرَّف ): يقال: تَعَرَّفت إلى فلان: جعلته يعرفني. وـ ما عنده: تطلَّبَه حتى عرفه.
( اسْتَعْرَفَ ): يقال: أتيته متنكِّراً ثم استعرفت: عرَّفته من أنا. ويقال: استعرف إليه.
( الأعْراف ): الحاجز بين الجنة والنار. وفي التنزيل العزيز: {وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ}. . وـ جمع عُرْف. وعُرف الجبل ونحوه: أعلاه؛ ويطلق على السّور أيضاً.
( التَّعْريف ): تحديد الشّيء بذكر خواصِّه المميزة.
( التَّعْريفة ): قائمة تحدّد أثمان السّلَع وأجور العمل أو رسوم النقل. ( مج ).
( العَارِفَة ): الإحسان. ( ج ) عوارِف.
( العِرَافَة ): حرفة العَرَّاف.
( العرَّاف ): المنجِّم. وـ طبيب العرب. وـ الكاهن.
( العَرْف ): الرائحة مطلقاً، وأكثر ما يستعمل في الطَّيِّبَة منها.
( العُرْف ): المعروف: وهو خلاف النُّكْر. وـ ما تعارف عليه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم. وـ اسم من الاعتراف؛ يقال: له عليّ مائة عُرْفاً. وـ شعر عنق الفرس. وـ لحمة مستطيلة في أعلى رأس الدّيك. وـ المكان المرتفع. ويقال: عُرْف الجبل ونحوه؛ لظهره وأعلاه. وـ موج البحر. ( ج ) أعراف.
ويقال: طار الطَّيْر عُرْفاً: بعضها خلف بعض. وجاء القوم عُرْفاً: بعضهم وراء بعض.
( العِرْف- والعُرْف ): الصَّبْر. قال أبو دَهبَل الجُمَحيّ:
قل لابن قيس أخي الرُّقيَّات
ما أحسن العرفَ في المصيبات.
( العَرْفَة ): قَرْحة تخرج في بياض الكفّ.
( العُرْفَة ): الحدّ بين الشيئين. ( ج ) عُرَف.
( عَرَفَات ): ( ينون ولا ينون ): جبل قريب من مكة. وـ موضع وقوف الحجيج وهو على اثني عشر ميلاً من مكة.
و( يَوْم عَرَفَات ): اليوم التاسع من ذي الحجة.
( عَرَفَة ): عَرَفَات.
( العُرْفيّ ): الحكم العرفيّ: ما لا يجري على قواعد القانون العام مراعاة لمقتضيات الأمن. ( مج ).
( العَرِيف ): العارف العالم بالشيء. وـ القَيِّم بأمر القوم وسيِّدهم. ( ج ) عُرَفاء. وأمر عَرِيف: معروف.
( المَعارِف ): الملامح. ويقال: هي حسنة المعارف: الوجه وما يظهر منها. وحيَّا الله المعارف: الوجوه. وغَطَّوْا معارفهم: تلثَّموا. وهو من المعارف: من المعروفين. وهاجت معارف فلان: ولَّى عنك بوُدِّه. كما يهيج النَّبات فيصفرّ. وخرجنا من مجاهل الأرض إلى معارفها: إلى ما عرف منها.
( المَعْرَفَة ): موضع العُرْف من الطَّير والخيل. ( ج ) معارف.
( المَعْرُوف ): اسم لكلّ فعل يعرف حسنه. بالعَقْل أو الشَّرْع: وهو خلاف المنكر.
وـ الصنيعة يُسديها المرء إلى غيره.