معنى كلمة ذكر – المعجم الوسيط
ذَكَرَ
الشيءَ ـُ ذِكْراً، وذُكْراً، وذِكْرَى، وتَذكاراً: حَفِظَه. و ـ اسحضَرَهُ. و ـ جَرَى على لسانه بعد نسيانه. و ـ فلانةَ: خطبها. وفي حديث عَلِيٍّ: ( إِن عليّاً يذكر فاطمة ). و ـ عَرَّضَ بخطبتها. و ـ اللهَ: أَثنى عليه. و ـ النعمةَ: شكرها. و ـ الناسَ: اغتابهم وذكر عيوبهم. ويُقال: ذكر الشيءَ: عابَه. وفي التنزيل العزيز: ( أَهذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ ). و ـ الشيءَ له: أَعلمه به. و ـ حَقَّه: حَفِظه ولم يُضَيِّعْه.
( ذَكِرَ ) ـَ ذَكَراً: جاد ذِكْرُه وحِفظه. فهو ذَكِرٌ، وهي ذَكِرةٌ.
( أَذْكَرتِ ) المرأَةُ وغيرُها: وَلَدَتْ ذكَراً. فهي مُذْكِرٌ. و ـ فلانةُ: تَشَبَّهَتْ في شمائِلِها بالرَّجل. و ـ الحقَّ عليه: أَظهره وأَعلنه. و ـ فلاناً الشيءَ: جعله يذكُرُه.
( ذَاكَرَهُ ) في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه.
( ذكَّرَ ) السَّيْفَ والفأْسَ ونحوَهما: وضع في رأْسِهِما الذُّكرَةَ. و ـ الكلمةَ: ضِدّ أَنَّثَهَا. و ـ الناسَ: وَعَظَهُمْ. و ـ فلاناً الشيءَ، وبه: أَذْكَرَهُ.
( اذَّكَرَهُ ): ذكره. ويُقال: اذدكَرَهُ، وادَّكَرَهُ.
( تَذَاكَرُوا ) في الأَمر: تفاوضوا فيه. و ـ الشيءَ: ذكروه.
( تَذَكَّرَتْ ) فلانةُ: تشبَّهَت في شمائِلِها بالرَّجُل. و ـ الشيءَ: ذكَرَهُ.
( اسْتَذْكَرَ ) فلاناً: ربط في إِصْبَعِه خيطاً ليذكرَ حاجتَهُ. و ـ الشيءَ: ذكَرَه. و ـ الكتاب: درَسَه للحِفْظِ.
( الذَّاكِرَةُ ): قدرةُ النَّفْسِ على الاحتفاظ بالتجارب السابقة واستعادتها. ( مج ).
( التَّذْكِرَةُ ): ما تُسْتَذْكر به الحاجةُ. و ـ ما يدعو إِِلى الذكر والعبرة. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ، فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ ). و ـ بطاقة يثبت فيها أجر الركوب في السكك الحديدية وما جرى مجراها. ( ج ) تذاكر. ( محدثة ).
( الذِّكْرُ ): الصِّيتُ. و ـ الصَّلاة لله والدعاءُ إِِليه. و ـ القرآن. و ـ ذكر الدَّيْن: صَكُّه. ( ج ) ذكُورٌ، وأَذْكارٌ.
( الذُّكْرَةُ ): القطعةُ من الفولاذ تزاد في رأْس السَّيف ونحوه. و ـ الصِّيتُ. و ـ من الرَّجُل والسَّيف ونحوه: حِدَّتُهُما.
( الذَّكَرُ ): خلاف الأُنثى. و ـ عضو التناسل منه. و ـ من الحديد: أيْبَسُه وأَشدُّه وأَجودُه. ويُقال: رجُلٌ ذكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أَبِيٌّ. ومَطَرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ. وقول ذكَرٌ: صُلْبٌ متين. وشِعْرٌ ذكَرٌ: فحلٌ. ( ج ) ذُكُورٌ، وذُكُورَةٌ، وذِكارٌ، وذِكارَةٌ، وذُكْرَان.
( الذُّكُورَةُ ): خلافُ الأُنوثة.
( الذَّكِيرُ ): يُقال: رجُلٌ ذكِيرٌ: جيد الذّكر والحِفظ. و ـ من الحديد: ذَكَرُه.
( المِذْكارُ ) من الإِناث والذكور: من اعتاد وِلادةَ الذكور. ويُقال: أَرضٌ مِذْكارٌ: تنبت ذكور العُشْب. وفَلاةُ مِذْكارٌ: ذات أَهوال، لا يسلكها إِلا الذكور من الرجال.
( المُذْكِرُ ): يُقال: داهِيَةٌ مُذْكِرٌ: شديدةٌ لا يقوم لها إِلاَّ أبطال الرجال. وطريق مُذْكر: مَخُوفٌ صعبُ.
( المُذَكَّرُ ): ضد المؤَنَّث. ويُقال: يومٌ مُذَكَّرٌ: شديد صُلْب. وطريقٌ مذكَّرٌ: مُذْكِرٌ. وسيفٌ مُذَكَّرٌ: ذو روْنَق.
( المُذَكَّرَةُ ) من النساء: المتشبِّهة في شمائلها بالرجال.
( المُذكِّرَةُ ) دفترٌ صغير يُدَوَّن فيه ما يُرَادُ تَذَكُّرُهُ. و ـ بيانٌ مجمل أَو مُفَصَّل تُشْرَحُ فيه بعض المسائل، كالمُذَكِّرَة التي تُقَدَّم إِِلى القاضي. والمذكِّرَةُ التفسِيريَّة: بيان يصدَّر به كل قانون لبيان الدَّوَاعِي إِِلى سَنِّه. والمذكِّرَةُ الشفوية ( في القانون الدولي العام ): إِبلاغٌ يُقال شَفَهيّاً ويدوّن في مذكِّرة مكتوبة غير موقَّعة. ( مج ).
( المَذْكورُ ): يُقال: رجُلٌ مَذْكُور: له صِيتٌ وثناءٌ.