معنى كلمة ثنى – المعجم الوسيط
ثَنَى
الشيءَ ـِ ثَنْياً: عطفه وردَّ بعضَه على بعض. ويقال: ثنى صدره على كذا: طواه عليه وستره. وفي التنزيل العزيز: {أَلا إِنَّهُمْ
يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}. وـ فلاناً عن كذا: صرفه عنه. وـ عِنانَ فرسه: لوى وجْهه ليًّا ليكفكفه عن سرعته. وـ عِنانَه عنَّي: أعرَضَ. وـ فلاناً على وجهه: ردَّه من حيثُ جاء. وـ عِطْفَه: تكبَّر. وفي التنزيل العزيز: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ {8} ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ}. وـ فلاناً: صار له ثانياً.
أثنَى الحيوانُ: ألقى ثَنِيَّتَه. فصار ثَنِيًّا. وـ على فلانٍ: وصفه بخير.
ثنَّى الشيءَ: جعله اثنين. وـ فُلاناً: ثَناهُ. وـ بالأمر: أتْبعه أمراً قَبله. وـ الكلمةَ: ألحقَ بها علامة التثنية. وـ الحرفَ: نَقَطَه بنقطتين.
اثَّنى الشيءُ: انعطفَ وارتدَّ بعضُه على بعض.
انْثَنَى الشيءُ: اثَّنى. وـ في مِشْيَتِه: تمايَلَ وتَبَخْتَرَ.
تَثَانَوْا عليه: تحدَّثوا بنعمه ومحاسنه.
تَثَنَّى: انثَنى. وـ في صدره كذا: تردَّد.
اسْتَثْنَاه: أخرجَه من قاعدةٍ عامَّة أو حكم عامّ. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ أَقْسَمُوا
لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ {17} وَلا يَسْتَثْنُونَ}.
الاثْنَانِ: من أسماءِ العدد للمذكر، ويوم الاثنين: يوم من أيام الأسبوع.
الاثنتان: من أسماء العدد للمؤنث.
اثنا عشر: عدد مركب من اثنين وعَشر. يقال: جاء اثنا عَشَرَ رجُلاً.
اثنتا عشرة: عدد مركب من اثنتين وعشرة. يقال: جاءت اثنتا عشرة امرأة.
الاثنا عشري: هو أول جزء في الأمعاء الدَّقاق، وهو العَفَج أيضاً.
الاثنا عشرية: فرقة من الشِّيعة الإمامية يقولون باثني عشر إماماً أوّلهم علي بن أبي طالب، وآخرهم الإمام المنتظر.
الثانوي: ما يلي الأوَّل في المرتبة. يقال: أمر ثانوي: يجيء بعد غيره أهمية. والتعليم الثانوي: مرحلة تعليمية تعِدّ للتعليم الجامعي.
الثانية: قسْمٌ من الستين قسماً التي تنقسم إليها الدقيقة الستِّينَّة. ( مج ) ( ج ) ثوانٍ.
الثُّنائيُّ من الأشياء: ما كان ذا شِقَّين. والحكم الثنائيّ: ما اشترك فيه فريقان. والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين. ( محدثة ).
الثُّنَى: الاثنان. يقال: ناديتُه ثُنًى.
الثِّنَى: الثُّنَى. وـ الأمر يعادُ مرَّتين. ( ج ) أثناءٌ.
الثَّناء: المدح. ( ج ) أثنية.
الثِّناء: قيدٌ للدابة ذو شقين تربط بكل شِقٍّ رِجْل، ويسمّى كلُّ شِقٍّ ثِنَاء أيضاً. ( ج ) أثنية.
ثُناء: يقال: جاءوا ثُناء: اثنين اثنين.
الثَّنَوِيَّة: المانوية، وهو مذهب يقول بإلهين اثنين، إله للخير وإله للشرّ، ويرمز لهما بالنور والظلام.
الثِّنْىُ من النساء: التي ولدت مرّتين. وـ الولَدُ الثاني. وـ من الحبْل والحيَّة ونحوهما: ما تعوَّج. وثِنيا الحبل: طرفاه. قال طرفة:
لعَمرك إن الموت ما أخطأ الفتَى
لكالطِّوَل المُرْخَى وثِنْيَاهُ في اليد.
وـ من الوادي والجَبَل: منعطفه. وـ من الثوب ونحوه: ما ثُنِيَ وكُف من أطرافه. ويقال: مضى ثِنْيٌ من اللَّيل: ساعَة. ( ج ) أثناء. ويقال: جاء في أثناء الأمر: في خلاله. وكان ذلك في أثناء كذا: في غضونه. ويقال: وقع الأمرُ أثناء كذا. (مج).
الثَّنِيّ: كلُّ ما سقطت ثَنِيَّتُه. ( ج ) ثُِناء. وثُنْيَان.
الثَّنِيَّة: إحدى الأسنان الأربع التي في مقدَّم الفم، ثِنتان من فوق وثنتان من تحت. وـ الطريق في الجبل. ويقال: فلان طلاَّع الثنايا: جَلْد يتحمَّل المشاقّ، أو ساعٍ لمعالي الأمور. وـ الاستثناء. وـ الشيءُ المستَثْنَى. ويقال: هو ثَنِيَّتِي: خالِصَتي. ( ج ) ثَنَايا.
الثُّنْيَان: الإمعَة لا رأي له.
المَثَاني: الآيات تُتْلى وتُكَرَّر. وفي التنزيل العزيز: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}.
المَثْنَى من الأوتارِ: الذي بعد الأوَّل. ويقال: جاء القومُ مثْنى: اثنين اثنين. ( ج ) مَثَانٍ.
المَثْنَوِيُّ من الشِّعر: ما كان فيه كل شطرين بقافية واحدة. وـ ديوان لجلال الدِّين الروميّ في التَّصوّف على هذه التقفية.