معنى كلمة وكي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وكي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وكي: وَكَيَ: الْوِكَاءُ: ڪُلُّ سَيْرٍ أَوْ خَيْطٍ يُشَدُّ بِهِ فَمُ السِّقَاءِ أَوِ الْوِعَاءِ. وَقَدْ أَوَكَيَّتُهُ بِالْوِكَاءِ إِيكَاءً إِذَا شَدَدْتُهُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْوِكَاءُ رِبَاطُ الْقِرْبَةِ وَغَيْرُهَا الَّذِي يُشَدُّ بِهِ رَأْسُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: احْفَظْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا وَفِي حَدِيثِ اللُّقَطَةِ: اعْرِفْ وِكَاءَهَا وَعِفَاصَهَا; الْوِكَاءُ: الْخَيْطُ الَّذِي تُشَدُّ بِهِ الصُّرَّةُ وَالْكِيسُ وَغَيْرُهُمَا. وَأَوْكَى عَلَى مَا فِي سِقَائِهِ إِذَا شَدَّهُ بِالْوِكَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَوْكُوا الْأَسْقِيَةَ أَيْ شُدُّوا رُءُوسَهَا بِالْوِكَاءِ لِئَلَّا يَدْخُلَهَا حَيَوَانٌ أَوْ يَسْقُطَ فِيهَا شَيْءٌ. يُقَالُ: أَوْكَيْتُ السِّقَاءَ أُوكِيهِ إِيكَاءً، فَهُوَ مُوكًى. وَفِي الْحَدِيثِ: نَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ وَعَلَيْكُمْ بِالْمُوكَى، أَيِ السِّقَاءِ الْمَشْدُودِ الرَّأْسِ; لِأَنَّ السِّقَاءَ الْمُوكَى قَلَّمَا يَغْفُلُ عَنْهُ صَاحِبُهُ لِئَلَّا يَشْتَدَّ فِيهِ الشَّرَابُ، فَيَنْشَقُّ فَهُوَ يَتَعَهَّدُهُ ڪَثِيرًا. ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ وَكَى الْقِرْبَةَ وَأَوْكَاهَا وَأَوْكَى عَلَيْهَا، وَإِنَّ فُلَانًا لَوِكَاءٌ مَا يَبِضُّ بِشَيْءٍ، وَسَأَلْنَاهُ فَأَوْكَى عَلَيْنَا أَيْ بَخِلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ الْعَيْنَ وِكَاءُ السَّهِ، فَإِذَا نَامَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ; جَعَلَ الْيَقَظَةَ لِلِاسْتِ ڪَالْوِكَاءِ لِلْقِرْبَةِ، ڪَمَا أَنَّ الْوِكَاءَ يَمْنَعُ مَا فِي الْقِرْبَةِ أَنْ يَخْرُجَ ڪَذَلِكَ الْيَقَظَةُ تَمْنَعُ الِاسْتَ أَنْ تُحْدِثَ إِلَّا بِالِاخْتِيَارِ، وَالسَّهُ: حَلْقَةُ الدُّبُرِ، وَكَنَى بِالْعَيْنِ عَنِ الْيَقَظَةِ; لِأَنَّ النَّائِمَ لَا عَيْنَ لَهُ تُبْصِرُ. وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: إِذَا نَامَتِ الْعَيْنُ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ وَكُلُّهُ عَلَى الْمَثَلِ. وَكُلُّ مَا شُدَّ رَأْسُهُ مِنْ وِعَاءٍ وَنَحْوَهُ وِكَاءٌ وَمِنْهُ قَوْلُ الْحَسَنِ: يَا ابْنَ آدَمَ، جَمْعًا فِي وِعَاءِ، وَشَدًّا فِي وِكَاءِ; جَعَلَ الْوِكَاءَ هَا هُنَا ڪَالْجِرَابِ. وَفِي حَدِيثِ أَسْمَاءَ: قَاْلَ لَهَا أَعْطِي وَلَا تُوكِي، فَيُوكَى عَلَيْكِ، أَيْ لَا تَدَّخِرِي وَتَشُدِّي مَا عِنْدَكِ وَتَمْنَعِي مَا فِي يَدِكِ فَتَنْقَطِعُ مَادَّةُ الرِّزْقِ عَنْكِ. وَأَوْكَى فَمَهُ: سَدَّهُ. وَفُلَانٌ يُوكِي فُلَانًا: يَأْمُرُهُ أَنْ يَسُدَّ فَاهُ وَيَسْكُتَ. وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: أَنَّهُ ڪَانَ يُوكِي بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ سَعْيًا أَيْ يَمْلَأُ مَا بَيْنَهُمَا سَعْيًا ڪَمَا يُوكَى السِّقَاءُ بَعْدَ الْمَلْءِ، وَقِيلَ: ڪَانَ يَسْكُتُ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ عِنْدِي مِنَ الْإِمْسَاكِ عَنِ الْكَلَامِ أَيْ لَا يَتَكَلَّمُ ڪَأَنَّهُ يُوكِي فَاهُ فَلَا يَتَكَلَّمُ، وَيُرْوَى عَنْ أَعْرَابِيٍّ أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلًا يَتَكَلَّمُ فَقَالَ: أَوْكِ حَلْقَكَ، أَيْ سُدَّ فَمَكَ وَاسْكُتْ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَفِيهِ وَجْهٌ آخَرُ، قَالَ: وَهُوَ أَصَحُّ عِنْدِي مِمَّا ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُو عُبَيْدٍ، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْإِيكَاءَ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ يَكُونُ بِمَعْنَى السَّعْيِ الشَّدِيدِ، وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ فِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: إِنَّهُ ڪَانَ يُوكِي مَا بَيْنَهُمَا سَعْيًا، قَالَ: وَقَرَأْتُ فِي نَوَادِرِ الْأَعْرَابِ الْمَحْفُوظَةِ عَنْهُمْ: الزُّوازِيةُ الْمُوكِي الَّذِي يَتَشَدَّدُ فِي مَشْيِهِ، فَمَعْنَى الْمُوكِي الَّذِي يَتَشَدَّدُ فِي مَشْيِهِ. وَرُوِيَ عَنْ أَحْمَدِ بْنِ صَالِحٍ أَنَّهُ قَاْلَ فِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: أَنَّهُ ڪَانَ إِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ أَوْكَى الثَّلَاثَ سَعْيًا يَقُولُ: جَعَلَهُ ڪُلَّهُ سَعْيًا، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ، بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ فِي تَفْسِيرِ حَدِيثِ الزُّبَيْرِ مَا ذَكَرْنَا قَالَ: إِنْ صَحَّ أَنَّهُ ڪَانَ يُوكِي مَا بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ سَعْيًا فَإِنَّ وَجْهَهُ أَنْ يَمْلَأَ مَا بَيْنَهُمَا سَعْيًا لَا يَمْشِي عَلَى هَيِّنَتِهِ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ، قَالَ: وَهَذَا مُشَبَّهٌ بِالسِّقَاءِ أَوْ غَيْرِهِ يُمْلَأُ مَاءً ثُمَّ يُوكَى عَلَيْهِ حَيْثُ انْتَهَى الِامْتِلَاءُ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَإِنَّمَا قِيلَ لِلَّذِي يَشْتَدُّ عَدْوُهُ مُوكٍ لِأَنَّهُ ڪَأَنَّهُ قَدْ مَلَأَ مَا بَيْنَ خَوَاءِ رِجْلَيْهِ عَدْوًا وَأَوْكَى عَلَيْهِ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: مَلَأَ الْفَرَسُ فُرُوجَ دَوَارِجِهِ عَدْوًا إِذَا اشْتَدَّ حُضْرُهُ، وَالسِّقَاءُ إِنَّمَا يُوكَى عَلَى مَلْئِهِ. ابْنُ شُمَيْلٍ: اسْتَوْكَى بَطْنُ الْإِنْسَانِ وَهُوَ أَنْ لَا يَخْرُجُ مِنْهُ نَجْوُهُ. وَيُقَالُ لِلسِّقَاءِ وَنَحْوَهُ إِذَا امْتَلَأَ: قَدِ اسْتَوْكَى. وَوَكَّى الْفَرَسُ الْمَيْدَانَ شَدًّا: مَلَأَهُ، وَهُوَ مِنْ هَذَا.
وَيُقَالُ: اسْتَوْكَتِ النَّاقَةُ وَاسْتَوْكَتِ الْإِبِلُ اسْتِكَاءً إِذَا امْتَلَأَتْ سِمَنًا. وَيُقَالُ: فُلَانٌ مُوكِي الْغُلْمَةِ وَمُزِكُّ الْغُلْمَةِ وَمُشِطُّ الْغُلْمَةِ، إِذَا ڪَانَتْ بِهِ حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ إِلَى الْخَلَاطِ.
معنى كلمة وكي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي