معنى كلمة وشم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وشم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وشم: ابْنُ شُمَيْلٍ: الْوُسُومُ وَالْوُشُومُ الْعَلَامَاتُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْوَشْمُ مَا تَجْعَلُهُ الْمَرْأَةُ عَلَى ذِرَاعِهَا بِالْإِبْرَةِ ثُمَّ تَحْشُوهُ بِالنَّئُورِ، وَهُوَ دُخَانُ الشَّحْمِ، وَالْجَمْعُ وُشُومٌ وَوِشَامٌ; قَاْلَ لَبِيدٌ:
كُفَفٌ تَعَرَّضُ فَوْقَهُنَّ وِشَامُهَا
وَيُرْوَى: تُعَرَّضُ، وَقَدْ وَشَمَتْ ذِرَاعَهَا وَشْمًا وَوَشَّمَتْهُ، وَكَذَلِكَ الثَّغْرُ; أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
ذَكَرْتُ مِنْ فَاطِمَةَ التَّبَسُّمَا
غَدَاةَ تَجْلُو وَاضِحًا مُوَشَّمَا
عَذْبًا لَهَا تُجْرِي عَلَيْهِ الْبُرْشُمَا
وَيُرْوَى: عَذْبَ اللَّهَا. وَالْبُرْشُمُ الْبُرْقُعُ. وَوَشَمَ الْيَدَ وَشْمًا: غَرَزَهَا بِإِبْرَةٍ ثُمَّ ذَرَّ عَلَيْهَا النَّئُورَ، وَهُوَ النَّيْلَجُ. وَالْأَشْمُ أَيْضًا: الْوَشْمُ. وَاسْتَوْشَمَهُ: سَأَلَهُ أَنْ يَشِمَهُ. وَاسْتَوْشَمَتِ الْمَرْأَةُ: أَرَادَتِ الْوَشْمَ أَوْ طَلَبَتْهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: لُعِنَتِ الْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ، وَبَعْضُهُمْ يَرْوِيهِ: الْمُوتَشِمَةُ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْوَشْمُ فِي الْيَدِ وَذَلِكَ أَنَّ الْمَرْأَةَ ڪَانَتْ تَغْرِزُ ظَهْرَ ڪَفِّهَا وَمِعْصَمَهَا بِإِبْرَةٍ أَوْ بِمِسَلَّةٍ حَتَّى تُؤَثِّرَ فِيهِ ثُمَّ تَحْشُوهُ بِالْكُحْلِ أَوِ النِّيلِ أَوْ بِالنَّئُورِ، وَالنَّئُورُ دُخَانُ الشَّحْمِ، فَيَزْرَقُّ أَثَرُهُ أَوْ يَخْضَرُّ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ لَمَّا اسْتَخْلَفَ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَشْرَفَ مَنْ ڪَنِيفٍ، وَأَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ مَوْشُومَةُ الْيَدِ مُمْسِكَتُهُ أَيْ مَنْقُوشَةُ الْيَدِ بِالْحِنَّاءِ. ابْنُ شُمَيْلٍ: يُقَالُ فُلَانٌ أَعْظَمُ فِي نَفْسِهِ مِنَ الْمُتَّشِمَةِ، وَهَذَا مَثَلٌ، وَالْمُتَّشِمَةِ: امْرَأَةٌ وَشَمَتِ اسْتَهَا لِيَكُونَ أَحْسَنَ لَهَا. وَقَالَ الْبَاهِلِيُّ: فِي أَمْثَالِهِمْ لَهُوَ أَخْيَلُ فِي نَفْسِهِ مِنَ الْوَاشِمَةِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْمُتَّشِمَةُ فِي الْأَصْلِ مُوتَشِمَةٌ، وَهُوَ مِثْلُ الْمُتَّصِلِ، أَصْلُهُ مُوتَصِلٌ. وَوُشُومُ الظَّبْيَةِ وَالْمَهَاةِ: خُطُوطٌ فِي الذِّرَاعَيْنِ; وَقَالَ النَّابِغَةُ:
أَوْ ذُو وُشُومٍ بِحَوْضَى
وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ دَاوُدَ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – وَشَمَ خَطِيئَتَهُ فِي ڪَفِّهِ فَمَا رَفَعَ إِلَى فِيهِ طَعَامًا وَلَا شَرَابًا حَتَّى بَشَرَهُ بِدُمُوعِهِ; مَعْنَاهُ نَقَشَهَا فِي ڪَفِّهِ نَقْشَ الْوَشْمِ. وَالْوَشْمُ: الشَّيْءُ تَرَاهُ مِنَ النَّبَاتِ فِي أَوَّلِ مَا يَنْبُتُ. وَأَوْشَمَتِ الْأَرْضُ إِذَا رَأَيْتَ فِيهَا شَيْئًا مِنَ النَّبَاتِ. وَأَوْشَمَتِ السَّمَاءُ: بَدَا مِنْهَا بَرْقٌ; قَالَ:
حَتَّى إِذَا مَا أَوَشَمَ الرَّوَاعِدُ
وَمِنْهُ قِيلَ: أَوْشَمَ النَّبْتُ إِذَا أَبْصَرْتَ أَوَّلَهُ. وَأَوْشَمَ الْبَرْقُ: لَمَعَ لَمْعًا خَفِيفًا; قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: هُوَ أَوَّلُ الْبَرْقِ حِينَ يَبْرُقُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
يَا مَنْ يَرَى لِبَارِقٍ قَدْ أَوْشَمَا
وَقَالَ اللَّيْثُ: أَوْشَمَتِ الْأَرْضُ إِذَا ظَهَرَ شَيْءٌ مِنْ نَبَاتِهَا، وَأَوْشَمَ فُلَانٌ فِي ذَلِكَ الْأَمْرِ إِيشَامًا إِذَا نَظَرَ فِيهِ; قَاْلَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَقْعَسِيُّ:
إِنَّ لَهَا رِيًّا إِذَا مَا أَوْشَمَا
وَأَوْشَمَ يَفْعَلُ ذَلِكَ أَيْ أَخَذَ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
أَوْشَمَ يَذْرِي وَابِلًا رَوِيَّا
وَأَوْشَمَتِ الْمَرْأَةُ: بَدَأَ ثَدْيُهَا يَنْتَأُ ڪَمَا يُوشِمُ الْبَرْقُ. وَأَوْشَمَ فِيهِ الشَّيْبُ: ڪَثُرَ وَانْتَشَرَ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَأَوْشَمَ الْكَرْمُ: ابْتَدَأَ يُلَوِّنُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَقَالَ مَرَّةً: أَوْشَمَ تَمَّ نُضْجُهُ. وَأَوْشَمَتِ الْأَعْنَابُ إِذَا لَانَتْ وَطَابَتْ; وَقَوْلُهُ:
أَقُولُ وَفِي الْأَكْفَانِ أَبْيَضُ مَاجِدٌ ڪَغُصْنِ الْأَرَاكِ وَجْهُهُ حِينَ وَشَّمَا
يُرْوَى: وَشَّمَ وَوَسَّمَ، فَوَشَّمَ بَدَا وَرَقُهُ، وَوَسَّمَ حَسُنَ. وَمَا أَصَابَتْنَا الْعَامَ وَشْمَةٌ أَيْ قَطْرَةُ مَطَرٍ. وَيُقَالُ: بَيْنَنَا وَشِيمَةٌ أَيْ ڪَلَامُ شَرٍّ أَوْ عَدَاوَةٌ. وَمَا عَصَاهُ وَشْمَةً أَيْ طَرْفَةَ عَيْنٍ. وَمَا عَصَيْتُهُ وَشْمَةً أَيْ ڪَلِمَةً. وَفِي حَدِيثٍ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: وَاللَّهِ، مَا ڪَتَمْتُ وَشْمَةً أَيْ ڪَلِمَةً حَكَاهَا. وَالْوَشْمُ: مَوْضِعٌ; أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
رَدَدْتُهُمُ بِالْوَشْمِ تَدْمِي لِثَاتُهُمْ عَلَى شُعَبِ الْأَكْوَارِ مِيلَ الْعَمَائِمِ
أَيِ انْصَرَفُوا خَزَايَا مَائِلَةً أَعْنَاقُهُمْ، فَعَمَائِمُهُمْ قَدْ مَالَتْ، قَالَ: تَدْمَى لِثَاتُهُمْ مِنَ الْحَرَضِ، ڪَمَا يَقُولُونَ: جَاءَنَا تَضِبُّ لِثَاتُهُ. وَالْوَشْمُ: بَلَدٌ ذُو نَخْلٍ، بِهِ قَبَائِلُ مِنْ رَبِيعَةَ وَمُضَرَ دُونَ الْيَمَامَةِ قَرِيبٌ مِنْهَا، يُقَالُ لَهُ وَشْمُ الْيَمَامَةِ. وَالْوُشُومُ: مَوْضِعٌ; وَالْوَشْمُ فِي قَوْلِ جَرِيرٍ:
عَفَتْ قَرْقَرَى وَالْوَشْمُ حَتَّى تَنَكَّرَتْ أَوَارِيُّهَا وَالْخَيْلُ مِيلُ الدَّعَائِمِ
زَعَمَ أَبُو عُثْمَانَ عَنِ الْحِرْمَازِيِّ أَنَّهُ ثَمَانُونَ قَرْيَةً، وَذَكَرَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي تَرْجَمَةِ لَثَهَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: لُعِنَ الْوَاشِمَةُ; قَاْلَ نَافِعٌ: الْوَشْمُ فِي اللِّثَةِ، اللِّثَةُ، بِالْكَسْرِ وَالتَّخْفِيفِ، عُمُورُ الْأَسْنَانِ وَهُوَ مَغَارِزُهَا، وَالْمَعْرُوفُ الْآنَ فِي الْوَشْمِ أَنَّهُ عَلَى الْجِلْدِ وَالشِّفَاهِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة وشم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي