معنى كلمة وجأ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وجأ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وجأ: الْوَجْءُ: اللَّكْزُ: وَوَجَأَهُ بِالْيَدِ وَالسِّكِّينِ وَجْأً، مَقْصُورٌ: ضَرَبَهُ. وَوَجَأَ فِي عُنُقِهِ ڪَذَلِكَ. وَقَدْ تَوَجَّأْتُهُ بِيَدِي، وَوَجِئَ، فَهُوَ مَوْجُوءٌ، وَوَجَأْتُ عُنُقَهُ وَجْأً: ضَرَبْتُهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي رَاشِدٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: ڪُنْتُ فِي مَنَائِحِ أَهْلِي فَنَزَا مِنْهَا بَعِيرٌ فَوَجَأْتُهُ بِحَدِيدَةٍ. يُقَالُ: وَجَأْتُهُ بِالسِّكِّينِ وَغَيْرِهَا وَجْأً إِذَا ضَرَبْتَهُ بِهَا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ. وَالْوَجْءُ: أَنْ تُرَضَّ أُنْثَيَا الْفَحْلِ رَضًّا شَدِيدًا يُذْهِبُ شَهْوَةَ الْجِمَاعِ، وَيَتَنَزَّلُ فِي قَطْعِهِ مَنْزِلَةَ الْخَصْيِ. وَقِيلَ: أَنْ تُوجَأَ الْعُرُوقُ وَالْخُصْيَتَانِ بِحَالِهِمَا. وَوَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً وَوِجَاءً، فَهُوَ مَوْجُوءٌ وَوَجِيءٌ، إِذَا دَقَّ عُرُوقَ خُصْيَتَيْهِ بَيْنَ حَجَرَيْنِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُخْرِجَهُمَا. وَقِيلَ: هُوَ أَنْ تَرُضَّهُمَا حَتَّى تَنْفَضِخَا، فَيَكُونَ شَبِيهًا بِالْخِصَاءِ. وَقِيلَ: الْوَجْءُ الْمَصْدَرُ، وَالْوِجَاءُ الِاسْمُ. وَفِي الْحَدِيثِ: عَلَيْكُمْ بِالْبَاءَةِ فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ، مَمْدُودٌ. فَإِنْ أَخْرَجَهُمَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَرُضَّهُمَا، فَهُوَ الْخِصَاءُ. تَقُولُ مِنْهُ: وَجَأْتُ الْكَبْشَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ أَيْ خَصِيَّيْنِ. وَمِنْهُمْ مَنْ يَرْوِيهِ مُوجَأَيْنِ، بِوَزْنِ مُكْرَمَيْنِ، وَهُوَ خَطَأٌ. وَمِنْهُمْ مَنْ يَرْوِيهِ مَوْجِيَّيْنِ، بِغَيْرِ هَمْزٍ عَلَى التَّخْفِيفِ، فَيَكُونُ مِنْ وَجَيْتُهُ وَجْيًا، فَهُوَ مَوْجِيٌّ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِلْفَحْلِ إِذَا رُضَّتْ أُنْثَيَاهُ قَدْ وُجِئَ وِجَاءً، فَأَرَادَ أَنَّهُ يَقْطَعُ النِّكَاحَ; لِأَنَّ الْمَوْجُوءَ لَا يَضْرِبُ. أَرَادَ أَنَّ الصَّوْمَ يَقْطَعُ النِّكَاحَ ڪَمَا يَقْطَعُهُ الْوِجَاءُ، وَرُوِيَ وَجًى بِوَزْنِ عَصًا، يُرِيدُ التَّعَبَ وَالْحَفَى، وَذَلِكَ بِعِيدٌ، إِلَّا أَنْ يُرَادَ فِيهِ مَعْنَى الْفُتُورِ; لِأَنَّ مَنْ وَجِيَ فَتَرَ عَنِ الْمَشْيِ فَشَبَّهَ الصَّوْمَ فِي بَابِ النِّكَاحِ بِالتَّعَبِ فِي بَابِ الْمَشْيِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَرَاتٍ مِنْ عَجْوَةِ الْمَدِينَةِ فَلْيَجَأْهُنَّ، أَيْ فَلْيَدُقَّهُنَّ، وَبِهِ سُمِّيَتِ الْوَجِيئَةُ، وَهِيَ تَمْرٌ يُبَلُّ بِلَبَنٍ أَوْ سَمْنٍ ثُمَّ يُدَقُّ حَتَّى يَلْتَئِمَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَادَ سَعْدًا فَوَصَفَ لَهُ الْوَجِيئَةَ. فَأَمَّا قَوْلُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ:
فَكُنْتَ أَذَلَّ مِنْ وَتِدٍ بِقَاعٍ يُشَجِّجُ رَأْسَهُ بِالْفِهْرِ وَاجِي
فَإِنَّمَا أَرَادَ وَاجِئٌ، بِالْهَمْزِ، فَحَوَّلَ الْهَمْزَةَ يَاءً لِلْوَصْلِ وَلَمْ يَحْمِلْهَا عَلَى التَّخْفِيفِ الْقِيَاسِيِّ; لِأَنَّ الْهَمْزَ نَفْسَهُ لَا يَكُونُ وَصْلًا، وَتَخْفِيفُهُ جَارٍ مَجْرَى تَحْقِيقِهِ، فَكَمَا لَا يَصِلُ بِالْهَمْزَةِ الْمُحَقَّقَةِ ڪَذَلِكَ لَمْ يَسْتَجِزْ الْوَصْلَ بِالْهَمْزَةِ الْمُخَفَّفَةِ إِذَا ڪَانَتِ الْمُخَفَّفَةُ ڪَأَنَّهَا الْمُحَقَّقَةُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْوَجِيئَةُ: الْبَقَرَةُ، وَالْوَجِيئَةُ فَعِيلَةٌ: جَرَادٌ يُدَقُّ ثُمَّ يُلَتُّ بِسَمْنٍ أَوْ زَيْتٍ ثُمَّ يُؤْكَلُ. وَقِيلَ: الْوَجِيئَةُ: التَّمْرُ يُدَقُّ حَتَّى يَخْرُجَ نَوَاهُ ثُمَّ يُبَلُّ بِلَبَنٍ أَوْ سَمْنٍ حَتَّى يَتَّدِنَ وَيَلْزَمَ بَعْضُهُ بَعْضًا ثُمَّ يُؤْكَلَ. قَاْلَ ڪُرَاعٌ: وَيُقَالُ الْوَجِيَّةُ، بِغَيْرِ هَمْزٍ، فَإِنْ ڪَانَ هَذَا عَلَى تَخْفِيفِ الْهَمْزِ فَلَا فَائِدَةَ فِيهِ; لِأَنَّ هَذَا مُطَّرِدٌ فِي ڪُلِّ فَعِيلَةٍ ڪَانَتْ لَامُهُ هَمْزَةً، وَإِنْ ڪَانَ وَصْفًا أَوْ بَدَلًا فَلَيْسَ هَذَا بَابَهُ. وَأَوْجَأَ: جَاءَ فِي طَلَبِ حَاجَةٍ أَوْ صَيْدٍ فَلَمْ يُصِبْهُ. وَأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وَأَوْجَتْ: انْقَطَعَ مَاؤُهَا أَوْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا مَاءٌ. وَأَوْجَأَ عَنْهُ: دَفَعَهُ وَنَحَّاهُ.
معنى كلمة وجأ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي