معنى كلمة هدل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة هدل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
هدل: الْأَزْهَرِيُّ: هَدَرَ الْغُلَامُ، وَهَدَلَ إِذَا صَوَّتَ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
طَوَى الْبَطْنَ زَيَّامٌ ڪَأَنَّ سَحِيلَهُ عَلَيْهِنَّ إِذْ وَلَّى هَدِيلُ غُلَامِ
أَيْ غِنَاءُ غُلَامٍ. ابْنُ سِيدَهْ: الْهَدِيلُ صَوْتُ الْحَمَامِ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ وَحْشِيَّهَا ڪَالدَّبِاسِيِّ وَالْقَمَارِيِّ وَنَحْوِهَا، هَدَلَ الْقُمْرِيُّ، وَفِي الْمُحْكَمِ: هَدَلَ يَهْدِلُ هَدِيلًا; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
إِذَا نَاقَتِي عِنْدَ الْمُحَصَّبِ شَاقَهَا رَوَاحُ الْيَمَانِيِّ وَالْهَدِيلُ الْمُرَجَّعُ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
مَا هَاجَ شَوْقَكَ مِنْ هَدِيلِ حَمَامَةٍ تَدْعُو عَلَى فَنَنِ الْغُصُونِ حَمَامَا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَدْ جَاءَ الْهَدِيلُ فِي صَوْتِ الْهُدْهُدِ; قَاْلَ الرَّاعِي:
كَهُدَاهِدٍ ڪَسَرَ الرُّمَاةُ جَنَاحَهُ يَدْعُو بِقَارِعَةِ الطَّرِيقِ هَدِيلَا
قَالَ: وَهَذَا تَصْغِيرُ هُدْهُدٍ، أُبْدِلَتْ مِنْ يَائِهِ أَلِفٌ، قَالَ: وَمِثْلُهُ دُوَابَّةٌ، حَكَاهُمَا أَبُو عَمْرٍو وَلَمْ يُعْرَفْ لَهُمَا ثَالِثٌ. وَهَدَلَتِ الْحَمَامَةُ تَهْدِلُ هَدِيلًا، وَقِيلَ: الْهَدِيلُ ذَكَرُ الْحَمَامِ، وَقِيلَ: هُوَ فَرْخُهَا; قَاْلَ جِرَانُ الْعَوْدِ:
كَأَنَّ الْهَدِيلَ الظَّالِعَ الرِّجْلِ وَسْطَهَا مِنَ الْبَغْيِ شِرِّيبٌ يُغَرِّدُ مُنْزَفُ
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: تَزْعُمُ الْأَعْرَابُ فِي الْهَدِيلِ أَنَّهُ فَرْخٌ ڪَانَ عَلَى عَهْدِ نُوحٍ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – فَمَاتَ ضَيْعَةً وَعَطَشًا، فَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ حَمَامَةٍ إِلَّا وَهِيَ تَبْكِي عَلَيْهِ; قَاْلَ نُصَيْبٌ، وَقِيلَ هُوَ لِأَبِي وَجْزَةَ:
فَقُلْتُ أَتَبْكِي ذَاتُ طَوْقٍ تَذَكَّرَتْ هَدِيلًا وَقَدْ أَوْدَى وَمَا ڪَانَ تُبَّعُ
يَقُولُ: وَلَمْ يُخْلَقْ تُبَّعٌ بَعْدُ، قَالَ: وَيُقَالُ صَادَ الْهَدِيلَ جَارِحٌ مِنْ جَوَارِحِ الطَّيْرِ; وَأَنْشَدَ الْكُمَيْتُ الْأَسَدِيُّ:
وَمَا مَنْ تَهْتِفِينَ بِهِ لِنَصْرٍ بِأَسْرَعَ جَابَةً لَكِ مِنْ هَدِيلِ
فَمَرَّةً يَجْعَلُونَهُ الطَّائِرَ نَفْسَهُ وَمَرَّةً يَجْعَلُونَهُ الصَّوْتَ. وَالْهَدِيلُ أَيْضًا: الرَّجُلُ الْكَثِيرُ الشَّعَرِ، وَقِيلَ: هُوَ الْأَشْعَثُ الَّذِي لَا يُسَرِّحُ رَأْسَهُ وَلَا يَدْهُنُهُ; أَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ:
هِدَّانٌ أَخُو وَطْبٍ وَصَاحِبُ عُلْبَةَ هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقَالِ جَرُورُ
النِّقَالُ: النِّعَالُ الْخُلْقَانُ. وَرَجُلٌ هَدِيلٌ: ثَقِيلٌ. وَتَهَدَّلَتِ الثِّمَارُ وَأَغْصَانُ الشَّجَرَةِ أَيْ تَدَلَّتْ فَهِيَ مُتَهَدِّلَةٌ. وَفِي حَدِيثِ قُسٍّ: وَرَوْضَةٍ قَدْ تَهَدَّلَتْ أَغْصَانُهَا أَيْ تَدَلَّتْ وَاسْتَرْخَتْ لِثِقَلِهَا بِالثَّمَرِ.
وَفِي حَدِيثِ الْأَحْنَفِ: مِنْ ثِمَارٍ مُتَهَدِّلَةٍ. وَهَدَلَ الشَّيْءَ يَهْدِلُهُ هَدْلًا: أَرْسَلَهُ إِلَى أَسْفَلَ وَأَرْخَاهُ. وَالْهَدَلُ: اسْتِرْخَاءُ الْمِشْفَرِ الْأَسْفَلِ، هَدِلَ هَدَلًا. وَمِشْفَرٌ هَادِلٌ وَأَهْدَلُ وَشَفَةٌ هَدْلَاءُ: مُنْقَلِبَةٌ عَنِ الذَّقَنِ. وَهَدِلَ الْبَعِيرُ يَهْدَلُ هَدَلًا فَهُوَ أَهْدَلُ: أَخَذَتْهُ الْقُرْحَةُ فَهَدِلَ مِشْفَرُهُ وَطَالَ. وَهَدِلَ يَهْدَلُ هَدَلًا فَهُوَ هَدِلٌ: طَالَ مِشْفَرُهُ، وَبَعِيرٌ هَدِلَ مِنْهُ. وَبَعِيرٌ أَهْدَلُ، وَذَلِكَ مِمَّا يُمْدَحُ بِهِ; قَاْلَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَذْلَمِيُّ:
يُبَادِرُ الْحَوْضَ إِذَا الْحَوْضُ شُغِلْ بِكُلِّ شَعْشَاعٍ صُهَابِيٍّ هَدِلْ
وَقَدْ تَهَدَّلَتْ شَفَتُهُ أَيِ اسْتَرْخَتْ، وَقِيلَ: الْهَدَلُ فِي الشَّفَةِ عِظَمُهَا وَاسْتِرْخَاؤُهَا، وَذَلِكَ لِلْبَعِيرِ، وَإِنَّمَا يُقَالُ رَجُلٌ أَهْدَلُ وَامْرَأَةٌ هَدْلَاءُ مُسْتَعَارًا مِنَ الْبَعِيرِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَعْطِهِمْ صَدَقَتَكَ وَإِنْ أَتَاكَ أَهْدَلَ الشَّفَتَيْنِ; الْأَهْدَلُ: الْمُسْتَرْخِي الشَّفَةِ السُّفْلَى الْغَلِيظِهَا، أَيْ وَإِنْ ڪَانَ الْآخِذُ أَسْوَدَ حَبَشِيًّا أَوْ زِنْجِيًّا، وَالضَّمِيرُ فِي أَعْطِهِمْ لِلْوُلَاةِ وَأُولِي الْأَمْرِ. وَفِي حَدِيثِ زِيَادٍ: أَهْدَبُ أَهْدَلُ. وَالسَّحَابُ إِذَا تَدَلَّى هَيْدَبُهُ فَهُوَ أَهْدَلُ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
بِتَهْتَانِ دِيمَتِهِ الْأَهْدَلِ
وَيُقَالُ: شِدْقٌ أَهْدَلُ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:
يُلْقِيهِ فِي طُرْقٍ أَتَتْهَا مِنْ عَلِ قُذْفٍ لَهَا جُوفٍ وَشِدْقٍ أَهْدَلِ
وَالتَّهَدُّلُ: اسْتِرْخَاءُ جِلْدَةِ الْخُصْيَةِ، وَنَحْوُ ذَلِكَ; قَالَ:
كَأَنَّ خُصْيَيْهِ مِنَ التَّهَدُّلِ ظَرْفُ عَجُوزٍ فِيهِ ثِنْتَا حَنْظَلِ
وَيُرْوَى: مِنَ التَّدَلْدُلِ. وَالْهَدَالُ: مَا تَهَدَّلَ مِنَ الْأَغْصَانِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
ظَبْيَةٌ مِنْ ظِبَاءٍ وَجْرَةَ أَدْمَا ءُ تَسُفُّ الْكَبَاثَ تَحْتَ الْهَدَالِ
الْجَوْهَرِيُّ: وَالْهَدَالُ مَا تَدَلَّى مِنَ الْغُصْنِ; وَقَالَ:
يَدْعُو الْهَدِيلُ وَسَاقُ حُرٍّ فَوْقَهُ أُصُلًا بِأَوْدِيَةٍ ذَوَاتِ هَدَالِ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
طَامٍ عَلَيْهِ وَرَقُ الْهَدَالِ
وَالْهَدَالَةُ: شَجَرَةٌ تَنْبُتُ فِي السَّمُرِ لَيْسَتْ مِنْهُ وَتَنْبُتُ فِي اللَّوْزِ وَالرُّمَّانِ وَفِي ڪُلِّ شَجَرَةٍ وَثَمَرَتُهَا بَيْضَاءُ، وَقِيلَ: الْهَدَالَةُ ڪُلُّ غُصْنِ نَبْتٍ مُسْتَقِيمًا فِي طَلْحَةٍ أَوْ أَرَاكَةٍ، وَهُوَ مِمَّا يُشْفَى بِهِ الْمَطْبُوبُ، وَالْجَمْعُ هَدَالٌ، وَيُقَالُ: ڪُلُّ غُصْنٍ يَنْبُتُ فِي أَرَاكَةٍ أَوْ طَلْحَةٍ مُسْتَقِيمَةٍ فَهِيَ هَدَالَةٌ، ڪَأَنَّهَا مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِهَا مِنَ الْأَغْصَانِ، وَرُبَّمَا دَاوَوْا بِهِ مِنَ السِّحْرِ وَالْجُنُونِ. وَالْهَدَالُ: ضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ. وَالْهَدَالُ: شَجَرٌ بِالْحِجَازِ لَهُ وَرَقٌ عِرَاضٌ أَمْثَالَ الدَّرَاهِمِ الضِّخَامِ، لَا يَنْبُتُ إِلَّا مَعَ أَشْجَارِ السَّلَعِ وَالسَّمُرِ، يَسْحَقُهُ أَهْلُ الْيَمَنِ وَيَطْبُخُونَهُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: لَبَنٌ هِدْلٌ لُغَةٌ فِي إِدْلٍ لَا يُطَاقُ حَمَضًا، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهُ عَلَى الْبَدَلِ.
معنى كلمة هدل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي