معنى كلمة نشز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نشز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نشز: النَّشْزُ وَالنَّشَزُ: الْمَتْنُ الْمُرْتَفِعُ مِنَ الْأَرْضِ، وَهُوَ أَيْضًا مَا ارْتَفَعَ عَنِ الْوَادِي إِلَى الْأَرْضِ، وَلَيْسَ بِالْغَلِيظِ، وَالْجَمْعُ أَنْشَازٌ وَنُشُوزٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: جَمْعُ النَّشْزِ نُشُوزٌ وَجَمْعُ النَّشَزِ أَنْشَازٌ وَنِشَازٌ مِثْلُ جَبَلٍ وَأَجْبَالٍ وَجِبَالٍ. وَالنَّشَازُ، بِالْفَتْحِ: ڪَالنَّشَزِ. وَنَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزًا: أَشْرَفُ عَلَى نَشَزٍ مِنَ الْأَرْضِ، وَهُوَ مَا ارْتَفَعَ وَظَهَرَ. يُقَالُ: اقْعُدْ عَلَى ذَلِكَ النَّشَازِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ إِذَا أَوْفَى عَلَى نَشَزٍ ڪَبَّرَ أَيِ ارْتَفَعَ عَلَى رَابِيَةٍ فِي سَفَرٍ، قَالَ: وَقَدْ تُسَكَّنُ الشِّينُ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: فِي خَاتَمِ النُّبُوَّةِ بَضْعَةٌ نَاشِزَةٌ أَيْ قِطْعَةُ لَحْمٍ مُرْتَفِعَةٌ عَلَى الْجِسْمِ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَتَاهُ رَجُلٌ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ أَيْ مُرْتَفِعُهَا. وَنَشَزَ الشَّيْءُ يَنْشِزُ نُشُوزًا: ارْتَفَعَ. وَتَلٌّ نَاشِزٌ: مُرْتَفِعٌ، وَجَمْعُهُ نَوَاشِزُ. وَقَلْبٌ نَاشِزٌ إِذَا ارْتَفَعَ عَنْ مَكَانِهِ مِنَ الرُّعْبِ. وَأَنْشَزْتُ الشَّيْءَ إِذَا رَفَعْتَهُ عَنْ مَكَانِهِ. وَنَشَزَ فِي مَجْلِسِهِ يَنْشِزُ وَيَنْشُزُ، بِالْكَسْرِ وَالضَّمِّ: ارْتَفَعَ قَلِيلًا. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا قَاْلَ الْفَرَّاءُ: قَرَأَهَا النَّاسُ بِكَسْرِ الشِّينِ وَأَهْلُ الْحِجَازِ يَرْفَعُونَهَا، قَالَ: وَهُمَا لُغَتَانِ. قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: مَعْنَاهُ إِذَا قِيلَ انْهَضُوا فَانْهَضُوا وَقُومُوا ڪَمَا قَالَ: وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ. وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا أَيْ قُومُوا إِلَى الصَّلَاةِ أَوْ قَضَاءِ حَقٍّ أَوْ شَهَادَةٍ فَانْشُزُوا. وَنَشَزَ الرَّجُلُ يَنْشِزُ إِذَا ڪَانَ قَاعِدًا فَقَامَ وَرَكَبٌ نَاشِزٌ: نَاتِئٌ مُرْتَفِعٌ. وَعِرْقٌ نَاشِزٌ مُرْتَفِعٌ مُنْتَبِرٌ نَاشِزٌ لَا يَزَالُ يَضْرِبُ مِنْ دَاءٍ أَوْ غَيْرِهِ، وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
فَمَا لَيْلَى بِنَاشِزَةِ الْقُصَيْرَى وَلَا وَقْصَاءَ لِبْسَتُهَا اعْتِجَارُ
فَسَّرَهُ فَقَالَ: نَاشِزَةُ الْقُصَيْرَى أَيْ لَيْسَتْ بِضَخْمَةِ الْجَنْبَيْنِ مُشْرِفَةِ الْقُصَيْرَى بِمَا عَلَيْهَا مِنَ اللَّحْمِ. وَأَنْشَزَ الشَّيْءَ: رَفَعَهُ عَنْ مَكَانِهِ. وَإِنْشَازُ عِظَامِ الْمَيِّتِ: رَفْعُهَا إِلَى مَوَاضِعِهَا وَتَرْكِيبُ بَعْضِهَا عَلَى بَعْضٍ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ ڪَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا أَيْ نَرْفَعُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، قَاْلَ الْفَرَّاءُ: قَرَأَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ: نُنْشِزُهَا. بِالزَّايِ قَالَ: وَالْإِنْشَازُ نَقْلُهَا إِلَى مَوَاضِعِهَا قَالَ: وَبِالرَّاءِ قَرَأَهَا الْكُوفِيُّونَ، قَاْلَ ثَعْلَبٌ: وَالْمُخْتَارُ الزَّايُ لِأَنَّ الْإِنْشَازَ تَرْكِيبُ الْعِظَامِ بَعْضِهَا عَلَى بَعْضٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا رَضَاعَ إِلَّا مَا أَنْشَزَ الْعَظْمَ أَيْ رَفَعَهُ وَأَعْلَاهُ وَأَكْبَرَ حَجْمَهُ وَهُوَ مِنَ النَّشَزِ الْمُرْتَفِعِ مِنَ الْأَرْضِ. قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: النُّشُوزُ يَكُونُ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ وَهُوَ ڪَرَاهَةُ ڪُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ، وَاشْتِقَاقُهُ مِنَ النَّشَزِ وَهُوَ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ. وَنَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا وَعَلَى زَوْجِهَا تَنْشِزُ وَتَنْشُزُ نُشُوزًا وَهِيَ نَاشِزٌ: ارْتَفَعَتْ عَلَيْهِ وَاسْتَعْصَتْ عَلَيْهِ وَأَبْغَضَتْهُ وَخَرَجَتْ عَنْ طَاعَتِهِ وَفَرَكَتْهُ، قَالَ:
سَرَتْ تَحْتَ أَقْطَاعٍ مِنَ اللَّيْلِ حَنَّتِي لِخَمَّانِ بَيْتٍ فَهْيَ لَا شَكَّ نَاشِزُ
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ نُشُوزُ الْمَرْأَةِ اسْتِعْصَاؤُهَا عَلَى زَوْجِهَا، وَنَشَزَ هُوَ عَلَيْهَا نُشُوزًا ڪَذَلِكَ، وَضَرَبَهَا وَجَفَاهَا وَأَضَرَّ بِهَا. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ النُّشُوزِ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ فِي الْحَدِيثِ، وَالنُّشُوزُ ڪَرَاهِيَةُ ڪُلٍّ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ وَسُوءُ عِشْرَتِهِ لَهُ. وَرَجُلٌ نَشَزٌ: غَلِيظٌ عَبْلٌ، قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَتَرْكَبُ مِنِّي إِنْ بَلَوْتَ نَكِيثَتِي عَلَى نَشَزٍ قَدْ شَابَ لَيْسَ بِتَوْأَمِ
أَيْ غِلَظٍ ذَهَبَ إِلَى تَكْبِيرِهِ وَتَعْظِيمِهِ فَلِذَلِكَ جَعَلَهُ أَشْيَبَ. وَنَشَزَ بِالْقَوْمِ فِي الْخُصُومَةِ نُشُوزًا: نَهَضَ بِهِمْ لِلْخُصُومَةِ. وَنَشَزَ بِقِرْنِهِ يَنْشِزُ بِهِ نُشُوزًا: احْتَمَلَهُ فَصَرَعَهُ. قَاْلَ شَمِرٌ: وَهَذَا ڪَأَنَّهُ مَقْلُوبٌ مِثْلُ جَذَبَ وَجَبَذَ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَسَنَّ وَلَمْ يَنْقُصْ: إِنَّهُ لَنَشَزٌ مِنَ الرِّجَالِ، وَصَتَمٌ إِذَا انْتَهَى سِنُّهُ وَقُوَّتُهُ وَشَبَابُهُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: النَّشَزُ وَالنَّشْزُ الْغَلِيظُ الشَّدِيدُ. وَدَابَّةٌ نَشِيزَةٌ إِذَا لَمْ يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الرَّاكِبُ وَالسَّرْجُ عَلَى ظَهْرِهَا. وَيُقَالُ لِلدَّابَّةِ إِذَا لَمْ يَكَدْ يَسْتَقِرُّ السَّرْجُ وَالرَّاكِبُ عَلَى ظَهْرِهَا: إِنَّهَا لَنَشْزَةٌ.
معنى كلمة نشز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي