معنى كلمة ميد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ميد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ميد: مَادَ الشَّيْءُ يَمِيدُ: زَاغَ وَزَكَا، وَمِدْتُهُ وَأَمَدْتُهُ: أَعْطَيْتُهُ. وَامْتَادَهُ: طَلَبَ أَنْ يَمِيدَهُ. وَمَادَ أَهْلَهُ إِذَا غَارَهُمْ وَمَارَهُمْ. وَمَادَ إِذَا تَجِرَ، وَمَادَ: أَفْضَلَ. وَالْمَائِدَةُ: الطَّعَامُ نَفْسُهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ خِوَانٌ; مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ، وَقِيلَ: هِيَ نَفْسُ الْخِوَانِ، قَاْلَ الْفَارِسِيُّ: لَا تُسَمَّى مَائِدَةً حَتَّى يَكُونَ عَلَيْهَا طَعَامٌ وَإِلَّا فَهِيَ خِوَانٌ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ، الْمَائِدَةُ فِي الْمَعْنَى مُفَعْوِلَةٌ وَلَفْظُهَا فَاعِلَةٌ، وَهِيَ مِثْلُ عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ بِمَعْنَى مَرْضِيَّةٍ، وَقِيلَ: إِنَّ الْمَائِدَةَ مِنَ الْعَطَاءِ. وَالْمُمْتَادُ: الْمَطْلُوبُ مِنْهُ الْعَطَاءُ مُفْتَعَلٌ، وَأَنْشَدَ لِرُؤْبَةَ:
تُهْدَى رُءُوسُ الْمُتْرَفِينَ الْأَنْدَادِ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ الْمُمْتَادِ
أَيِ الْمُتَفَضِّلِ عَلَى النَّاسِ، وَهُوَ الْمُسْتَعْطَى الْمَسْئُولُ، وَمِنْهُ الْمَائِدَةُ; وَهِيَ خِوَانٌ عَلَيْهِ طَعَامٌ. وَمَادَ زَيْدٌ عَمْرًا إِذَا أَعْطَاهُ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: الْأَصْلُ عِنْدِي فِي مَائِدَةٍ أَنَّهَا فَاعِلَةٌ مِنْ مَادَ يَمِيدُ إِذَا تَحَرَّكَ فَكَأَنَّهَا تَمِيدُ بِمَا عَلَيْهَا أَيْ تَتَحَرَّكُ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: سُمِّيَتِ الْمَائِدَةَ لِأَنَّهَا مِيدَ بِهَا صَاحِبُهَا أَيْ أُعْطِيَهَا وَتُفُضِّلَ عَلَيْهِ بِهَا. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: مَادَنِي فُلَانٌ يَمِيدُنِي إِذَا أَحْسَنَ إِلَيَّ، قَاْلَ الْجَرْمِيُّ: يُقَالُ مَائِدَةٌ وَمَيْدَةٌ، وَأَنْشَدَ:
وَمَيْدَةٌ ڪَثِيرَةُ الْأَلْوَانِ تُصْنَعُ لِلْإِخْوَانِ وَالْجِيرَانِ
وَمَادَهُمْ يَمِيدُهُمْ إِذَا زَادَهُمْ وَإِنَّمَا سُمِّيَتِ الْمَائِدَةُ مَائِدَةً لِأَنَّهُ يُزَادُ عَلَيْهَا. وَالْمَائِدَةُ: الدَّائِرَةُ مِنَ الْأَرْضِ. وَمَادَ الشَّيْءُ يَمِيدُ مَيْدًا: تَحَرَّكَ وَمَالَ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ فَأَرْسَاهَا بِالْجِبَالِ “. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: فَدَحَا اللَّهُ الْأَرْضَ مِنْ تَحْتَهَا فَمَادَتْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ فَسَكَنَتْ مِنَ الْمَيَدَانِ بِرُسُوبِ الْجِبَالِ، وَهُوَ بِفَتْحِ الْيَاءِ، مَصْدَرُ مَادَ يَمِيدُ. وَفِي حَدِيثِهِ أَيْضًا يَذُمُّ الدُّنْيَا: فَهِيَ الْحَيُودُ الْمَيُودُ، فَعُولٌ مِنْهُ. وَمَادَ السَّرَابُ: اضْطَرَبَ. وَمَادَ مَيْدًا: تَمَايَلَ. وَمَادَ يَمِيدُ إِذَا تَثَنَّى وَتَبَخْتَرَ. وَمَادَتِ الْأَغْصَانُ: تَمَايَلَتْ. وَغُصْنٌ مَائِدٌ وَمَيَّادٌ: مَائِلٌ. وَالْمَيْدُ: مَا يُصِيبُ مِنَ الْحَيْرَةِ عَنِ السُّكْرِ أَوِ الْغَثَيَانِ أَوْ رُكُوبِ الْبَحْرِ، وَقَدْ مَادَ، فَهُوَ مَائِدٌ، مِنْ قَوْمٍ مَيْدَى ڪَرَائِبَ وَرَوْبَى. لْهَيْثَمِ: الْمَائِدُ الَّذِي يَرْكَبُ الْبَحْرَ فَتَغْثِي نَفْسُهُ مِنْ نَتْنِ مَاءِ الْبَحْرِ حَتَّى يُدَارَ بِهِ، وَيَكَادُ يُغْشَى عَلَيْهِ فَيُقَالُ: مَادَ بِهِ الْبَحْرُ يَمِيدُ بِهِ مَيْدًا. وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ فِي قَوْلِهِ: أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ فَقَالَ: تَحَرَّكَ بِكُمْ وَتَزَلْزَلَ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: سَمِعْتُ الْعَرَبَ تَقُولُ: الْمَيْدَى الَّذِينَ أَصَابَهُمُ الْمَيْدُ مِنَ الدُّوَارِ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَامٍ: ” الْمَائِدُ فِي الْبَحْرِ لَهُ أَجْرُ شَهِيدٍ “; هُوَ الَّذِي يُدَارُ بِرَأْسِهِ مِنْ رِيحِ الْبَحْرِ وَاضْطِرَابِ السَّفِينَةِ بِالْأَمْوَاجِ. الْأَزْهَرِيُّ: وَمِنَ الْمَقْلُوبِ الْمَوَائِدُ وَالْمَآوِدُ الدَّوَاهِي. وَمَادَتِ الْحَنْظَلَةُ تَمِيدُ: أَصَابَهَا نَدًى أَوْ بَلَلٌ فَتَغَيَّرَتْ، وَكَذَلِكَ التَّمْرُ. وَفَعَلْتُهُ مَيْدَ ذَاكَ أَيْ مِنْ أَجْلِهِ وَلَمْ يُسْمَعْ مِنْ مَيْدَى ذَلِكَ. وَمَيْدٌ: بِمَعْنَى غَيْرٍ أَيْضًا، وَقِيلَ: هِيَ بِمَعْنَى عَلَى ڪَمَا تَقَدَّمَ فِي بَيْدَ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعَسَى مِيمُهُ أَنْ تَكُونَ بَدَلًا مِنْ بَاءِ بَيْدَ لِأَنَّهَا أَشْهُرُ. وَفِي تَرْجَمَةٍ مَأَدَ يُقَالُ لِلْجَارِيَةِ التَّارَّةِ: إِنَّهَا لَمَأْدَةُ الشَّبَابِ، وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ:
الشَّبَابِ عَيْشَهَا الْمُخَرْفَجَا
غَيْرُ مَهْمُوزٍ. وَمِيدَاءُ الطَّرِيقِ: سَنَنُهُ. وَبَنَوْا بُيُوتَهُمْ عَلَى مِيدَاءٍ وَاحِدٍ أَيْ عَلَى طَرِيقَةٍ وَاحِدَةٍ، قَاْلَ رؤْبَةُ:
إِذَا ارْتَمَى لَمْ يَدْرِ مَا مِيدَاؤُهُ
وَيُقَالُ: لَمْ أَدْرِ مَا مِيدَاءُ ذَلِكَ أَيْ لَمْ أَدْرِ مَا مَبْلَغُهُ وَقِيَاسُهُ، وَكَذَلِكَ مِيتَاؤُهُ، أَيْ لَمْ أَدْرِ مَا قَدْرُ جَانِبَيْهِ وَبُعْدِهِ، وَأَنْشَدَ:
إِذَا اضْطَمَّ مِيدَاءُ الطَّرِيقِ عَلَيْهِمَا مَضَتْ قُدُمًا مَوْجُ الْجِبَالِ زَهُوقُ
وَيُرْوَى مِيتَاءُ الطَّرِيقِ. وَالزَّهُوقُ: الْمُتَقَدِّمَةُ مِنَ النُّوقِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا حَمَلْنَا مِيدَاءً وَقَضَيْنَا بِأَنَّهَا يَاءٌ عَلَى ظَاهِرِ اللَّفْظِ مَعَ عَدَمِ (مَ وَدَ)). وَدَارِي بِمَيْدَى دَارِهِ; مَفْتُوحُ الْمِيمِ مَقْصُورٌ، أَيْ بِحِذَائِهَا; عَنْ يَعْقُوبَ. وَمَيَّادَةُ: اسْمُ امْرَأَةٍ. وَابْنُ مَيَّادَةَ: شَاعِرٌ، وَزَعَمُوا أَنَّهُ ڪَانَ يَضْرِبُ خَصْرَيْ أُمِّهِ وَيَقُولُ:
اعْرَنْزِمِي مَيَّادَ لِلْقَوَافِي
وَالْمَيْدَانُ: وَاحِدُ الْمَيَادِينِ، وَقَوْلُ ابْنِ أَحْمَرَ:
……….. وَصَادَفَتْ نَعِيمًا وَمَيْدَانًا مِنَ الْعَيْشِ أَخْضَرَا
يَعْنِي بِهِ نَاعِمًا. وَمَادَهُمْ يَمِيدُهُمْ: لُغَةٌ فِي مَارَهُمْ مِنَ الْمِيرَةِ، وَالْمُمْتَادُ مُفْتَعِلٌ، مِنْهُ، وَمَائِدٌ فِي شِعْرِ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
يَمَانِيَةٌ، أَحْيَا لَهَا، مَظَّ مَائِدٍ وَآلِ قَرَاسٍ، صَوْبُ أَرْمِيَةٍ ڪُحْلِ
اسْمُ جَبَلٍ. وَالْمَظُّ: رُمَّانُ الْبَرِّ. وَقُرَاسٌ: جَبَلٌ بَارِدٌ مَأْخُوذٌ مِنَ الْقَرْسِ، وَهُوَ الْبَرْدُ: وَآلُهُ: مَا حَوْلَهُ; وَهِيَ أَجْبُلٌ بَارِدَةٌ. وَأَرْمِيَةٌ: جَمْعُ رَمِيٍّ، وَهِيَ السَّحَابَةُ الْعَظِيمَةُ الْقَطْرِ، وَيُرْوَى: صَوْبُ أَسْقِيَةٍ، جَمْعُ سَقِيٍّ، وَهِيَ بِمَعْنَى أَرْمِيَةٍ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ مَأْبِدٌ، بِالْبَاءِ الْمُعْجَمَةِ بِوَاحِدَةٍ; وَقَدْ ذُكِرَ فِي مُبْدٍ. وَمَيْدَ: لُغَةٌ فِي بَيْدَ بِمَعْنَى غَيْرٍ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُمَا عَلَى أَنَّ، وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَا أَفْصَحُ الْعَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ وَنَشَأْتُ فِي بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ، وَفَسَّرَهُ بَعْضُهُمْ: مِنْ أَجْلِ أَنِّي، وَفِي الْحَدِيثِ: نَحْنُ الْآخِرُونَ السَّابِقُونَ مَيْدَ أَنَّا أُوتِينَا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ.
معنى كلمة ميد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي