معنى كلمة مشن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة مشن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
مشن: الْمَشْنُ: ضَرْبٌ مِنَ الضَّرْبِ بِالسِّيَاطِ. يُقَالُ: مَشَنَهُ وَمَتَنَهُ مَشَنَاتٍ؛ أَيْ ضَرَبَاتٍ. مَشَنَهُ بِالسَّوْطِ يَمْشُنُهُ مَشْنًا: ضَرَبَهُ ڪَمَشَقَهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ مَشَقْتُهُ عِشْرِينَ سَوْطًا وَمَتَخْتُهُ وَمَشَنْتُهُ، وَقَالَ: زَلَعْتُهُ بِالْعَيْنِ وَشَلَقْتُهُ. وَيُقَالُ: مَشَنَ مَا فِي ضَرْعِ النَّاقَةِ وَمَشَقَهُ إِذَا حَلَبَ. أَبُو تُرَابٍ، عَنِ الْكِلَابِيِّ: امْتَشَلْتُ النَّاقَةَ وَامْتَشَنْتُهَا إِذَا حَلَبْتُهَا. وَمَشَّنَتِ النَّاقَةُ تَمْشِينًا: دَرَّتْ ڪَارِهَةً. وَالْمَشْنُ: الْخَدْشُ. وَمَشَنَنِي الشَّيْءُ: سَحَجَنِي وَخَدَشَنِي، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَفِي أَخَادِيدِ السِّيَاطِ الْمُشَّنِ
وَنَسَبَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ لِرُؤْبَةَ، قَاْلَ وَصَوَابُهُ:
وَفِي أَخَادِيدِ السِّيَاطِ الْمُشَّنِ شَافٍ لِبَغْيِ الْكَلِبِ الْمُشَيْطَنِ
قَالَ: وَالْمُشَّنُ جَمْعُ مَاشِنٍ، وَالْمَشْنُ: الْقَشْرُ، يُرِيدُ: وَفِي الضَّرْبِ بِالسِّيَاطِ الَّتِي تَخُدُّ الْجِلْدَ أَيْ تَجْعَلُ فِيهِ ڪَالْأَخَادِيدِ. وَالْكَلِبُ الْمُشَيْطَنُ: الْمُتَشَيْطِنُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمَشْنُ مَسْحُ الْيَدِ بِالشَّيْءِ الْخَشِنِ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: ڪَأَنَّ وَجْهَهُ مُشِنَ بِقَتَادَةٍ أَيْ خُدِشَ بِهَا، وَذَلِكَ فِي الْكَرَاهَةِ وَالْعُبُوسِ وَالْغَضَبِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مَرَّتْ بِي غِرَارَةٌ فَمَشَنَتْنِي وَأَصَابَتْنِي مَشْنَةٌ، وَهُوَ الشَّيْءُ لَهُ سِعَةٌ وَلَا غَوْرَ لَهُ، فَمِنْهُ مَا بَضَّ مِنْهُ دَمٌ وَمِنْهُ مَا لَمْ يَجْرَحِ الْجِلْدَ. يُقَالُ مِنْهُ: مَشَنَهُ بِالسَّيْفِ إِذَا ضَرَبَهُ فَقَشَّرَ الْجِلْدَ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: سَمِعْتُ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ هَجَرَ يَقُولُ لِآخَرَ: مَشِّنِ اللِّيفَ أَيْ مَيِّشْهُ وَانْفُشْهُ لِلتَّلْسِينِ، وَالتَّلْسِينُ: أَنْ يُسَوَّى اللِّيفُ قِطْعَةً قِطْعَةً وَيُضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ. وَمَشَنَ الْمَرْأَةَ: نَكَحَهَا. وَامْرَأَةٌ مِشَانٌ: سَلِيطَةٌ مُشَاتِمَةٌ، قَالَ:
وَهَبْتُهُ مِنْ سَلْفَعٍ مِشَانٍ ڪَذِئْبَةٍ تَنْبَحُ بِالرُّكْبَانِ
أَيْ وَهَبْتَ يَا رَبِّ هَذَا الْوَلَدَ مِنَ امْرَأَةٍ غَيْرِ مَرْضِيَّةٍ. وَالْمِشَانُ مِنَ النِّسَاءِ: السَّلِيطَةُ الْمُشَاتِمَةُ. وَتَمَاشَنَا جِلْدَ الظَّرِبَانِ إِذَا اسْتَبَّا أَقْبَحَ مَا يَكُونُ مِنَ السِّبَابِ حَتَّى ڪَأَنَّهُمَا تَنَازَعَا جِلْدَ الظَّرِبَانِ وَتَجَاذَبَاهُ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. أَبُو تُرَابٍ: إِنَّ فُلَانًا لِيَمْتَشُّ مِنْ فُلَانٍ وَيَمْتَشِنُ أَيْ يُصِيبُ مِنْهُ. وَيُقَالُ: امْتَشِنْ مِنْهُ مَا مَشَنَ لَكَ أَيْ خُذْ مَا وَجَدْتَ. وَامْتَشَنَ ثَوْبَهُ: انْتَزَعَهُ. وَامْتَشَنَ سَيْفَهُ: اخْتَرَطَهُ. وَامْتَشَنْتُ الشَّيْءَ: اقْتَطَعْتُهُ وَاخْتَلَسْتُهُ. وَامْتَشَنَ الشَّيْءَ: اخْتَطَفَهُ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَالْمُشَانُ: نَوْعٌ مِنَ التَّمْرِ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ بِسَنَدِهِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ قَالَ: اخْتَلَفَ أَبِي وَأَبُو يُوسُفَ عِنْدَ هَارُونَ فَقَالَ أَبُو يُوسُفَ: أَطْيَبُ الرُّطَبِ الْمُشَانُ، وَقَالَ أَبِي: أَطْيَبُ الرُّطَبِ السُّكَّرَ، فَقَالَ هَارُونُ: يُحْضَرَانِ فَلَمَّا حَضَرَا تَنَاوَلَ أَبُو يُوسُفَ السُّكَّرَ فَقُلْتُ لَهُ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ: لَمَّا رَأَيْتُ الْحَقَّ لَمْ أَصْبِرْ عَنْهُ. وَمِنْ أَمْثَالِ أَهْلِ الْعِرَاقِ: بِعِلَّةِ الْوَرَشَانِ تَأْكُلُ الرُّطَبَ الْمُشَانَ، وَفِي الصِّحَاحِ: تَأْكُلُ رُطَبَ الْمُشَانِ بِالْإِضَافَةِ، قَالَ: وَلَا تَقُلْ تَأْكُلُ الرُّطَبَ الْمُشَانَ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْمُشَانُ نَوْعٌ مِنَ الرُّطَبِ إِلَى السَّوَادِ دَقِيقٌ، وَهُوَ أَعْجَمِيٌّ سَمَّاهُ أَهْلُ الْكُوفَةِ بِهَذَا الِاسْمِ؛ لِأَنَّ الْفُرْسَ لَمَّا سَمِعَتْ بِأُمِّ جِرْذَانَ وَهِيَ نَخْلَةٌ ڪَرِيمَةٌ صَفْرَاءُ الْبُسْرِ وَالتَّمْرِ، وَيُقَالُ: إِنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – دَعَا لَهَا مَرَّتَيْنِ، فَلَمَّا جَاءَ الْفُرْسُ قَالُوا: أَيْنَ مُوشَانُ؟ وَالْمُوشُ: الْجُرَذُ، يُرِيدُونَ أَيْنَ أُمُّ الْجِرْذَانِ، وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ الْجِرْذَانَ تَأْكُلُ مِنْ رُطَبِهَا لِأَنَّهُمَا تَلْقُطُهُ ڪَثِيرًا. وَالْمِشَانُ: اسْمُ رَجُلٍ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة مشن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي