معنى كلمة مرج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة مرج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
مرج: الْمَرْجُ: الْفَضَاءُ، وَقِيلَ: الْمَرْجُ أَرْضٌ ذَاتُ ڪَلَإٍ تَرْعَى فِيهَا الدَّوَابُّ، وَفِي التَّهْذِيبِ: أَرْضٌ وَاسِعَةٌ فِيهَا نَبْتٌ ڪَثِيرٌ تَمْرُجُ فِيهَا الدَّوَابُّ، وَالْجَمْعُ مُرُوجٌ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
رَعَى بِهَا مَرْجَ رَبِيعٍ مَمْرَجًا
وَفِي الصِّحَاحِ: الْمَرْجُ الْمَوْضِعُ الَّذِي تَرْعَى فِيهِ الدَّوَابُّ. وَمَرَجَ الدَّابَّةَ يَمْرُجُهَا إِذَا أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ. وَأَمْرَجَهَا: تَرَكَهَا تَذْهَبُ حَيْثُ شَاءَتْ، وَقَالَ الْقُتَيْبِيُّ: مَرَجَ دَابَّتَهُ خَلَّاهَا، وَأَمْرَجَهَا: رَعَاهَا. وَإِبِلٌ مَرَجٌ إِذَا ڪَانَتْ لَا رَاعِيَ لَهَا وَهِيَ تَرْعَى. وَدَابَّةٌ مَرَجٌ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَعُ، وَأَنْشَدَ:
فِي رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَوَاتِ صَيَاصِي
وَفِي الْحَدِيثِ وَذَكَرَ خَيْلَ الْمُرَابِطِ فَقَالَ: طَوَّلَ لَهَا فِي مَرْجٍ، الْمَرْجُ: الْأَرْضُ الْوَاسِعَةُ ذَاتُ نَبَاتٍ ڪَثِيرِ تَمْرُجُ فِيهَا الدَّوَابُّ أَيْ تُخَلَّى تَسْرَحُ مُخْتَلِطَةً حَيْثُ شَاءَتْ. وَالْمَرَجُ، بِالتَّحْرِيكِ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ مَرِجَ الْخَاتَمُ فِي إِصْبَعِي، وَفِي الْمُحْكَمِ: فِي يَدِي، مَرَجًا أَيْ قَلِقَ وَمَرَجَ، وَالْكَسْرُ أَعْلَى مِثْلَ جَرِجَ، وَمَرِجَ السَّهْمُ ڪَذَلِكَ. وَأَمْرَجَهُ الدَّمُ إِذَا أَقْلَقَهُ حَتَّى يَسْقُطَ. وَسَهْمٌ مَرِيجٌ: قَلِقٌ. وَالْمَرِيجُ: الْمُلْتَوِي الْأَعْوَجُ. وَمَرِجَ الْأَمْرُ مَرَجًا، فَهُوَ مَارِجٌ وَمَرِيجٌ: الْتَبَسَ وَاخْتَلَطَ. وَفِي التَّنْزِيلِ: فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ، يَقُولُ: فِي ضَلَالٍ، وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: فِي أَمْرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عَلَيْهِمْ، يَقُولُونَ لِلنَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مَرَّةً سَاحِرٌ، وَمَرَّةً شَاعِرٌ، وَمَرَّةً مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ، وَهَذَا الدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ قَوْلَهُ مَرِيجٌ: مُلْتَبِسٌ عَلَيْهِمْ. وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” ڪَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا مَرِجَ الدِّينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، وَاخْتَلَفَ الْأَخَوَانِ، وَحُرِّقَ الْبَيْتُ الْعَتِيقُ؟ “، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: أَنَّهُ قَاْلَ لِعَبْدِ اللَّهِ: ” ڪَيْفَ أَنْتَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ، قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ؟ ” أَيِ اخْتَلَطَتْ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ مَرِجَ الدِّينُ: اضْطَرَبَ وَالْتَبَسَ الْمَخْرَجُ فِيهِ، وَكَذَلِكَ مَرَجُ الْعُهُودِ: اضْطِرَابُهَا وَقِلَّةُ الْوَفَاءِ بِهَا، وَأَصْلُ الْمَرَجِ الْقَلَقُ. وَأَمْرٌ مَرِيجٌ أَيْ مُخْتَلِطٌ. وَغُصْنٌ مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ، قَدِ الْتَبَسَتْ شَنَاغِيبُهُ، قَاْلَ الْهُذَلِيُّ:
فَجَالَتْ فَالْتَمَسْتُ بِهِ حَشَاهَا فَخَرَّ ڪَأَنَّهُ غُصْنٌ مَرِيجُ
وَفِي التَّهْذِيبِ: خُوطٌ مَرِيجٌ أَيْ غُصْنٌ لَهُ شُعَبٌ قِصَارٌ قَدِ الْتَبَسَتْ. وَمَرَجَ أَمْرَهُ يَمْرُجُهُ: ضَيَّعَهُ. وَرَجُلٌ مِمْرَاجٌ: يَمْرُجُ أُمُورَهُ وَلَا يُحْكِمُهَا. وَمَرِجَ الْعَهْدُ وَالْأَمَانَةُ وَالدِّينُ: فَسَدَ، قَاْلَ أَبُو دُوَادَ:
مَرِجَ الدِّينُ، فَأَعْدَدْتُ لَهُ مُشْرِفَ الْحَارِكِ مَحْبُوكَ الْكَتَدْ
وَأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لَمْ يَفِ بِهِ. وَمَرِجَ النَّاسُ: اخْتَلَطُوا. وَمَرِجَتْ أَمَانَاتُ النَّاسِ: فَسَدَتْ. وَمَرِجَ الدِّينُ وَالْأَمْرُ: اخْتَلَطَ وَاضْطَرَبَ، وَمِنْهُ الْهَرْجُ وَالْمَرْجُ. وَيُقَالُ: إِنَّمَا يَسْكُنُ الْمَرْجُ لِأَجْلِ الْهَرْجِ ازْدِوَاجًا لِلْكَلَامِ. وَالْمَرَجُ: الْفِتْنَةُ الْمُشْكِلَةُ. وَالْمَرَجُ: الْفَسَادُ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا مَرِجَ الدَّيْنُ؟ أَيْ فَسَدَ وَقَلِقَتْ أَسْبَابُهُ. وَالْمَرْجُ الْخَلْطُ. وَمَرَجَ اللَّهُ الْبَحْرَيْنِ الْعَذْبَ وَالْمِلْحَ: خَلَطَهُمَا حَتَّى الْتَقَيَا. الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ، يَقُولُ: أَرْسَلَهُمَا ثُمَّ يَلْتَقِيَانِ بَعْدُ، وَقِيلَ: خَلَّاهُمَا ثُمَّ جَعَلَهُمَا لَا يَلْتَبِسُ ذَا بِذَا، قَالَ: وَهُوَ ڪَلَامٌ لَا يَقُولُهُ إِلَّا أَهْلُ تِهَامَةَ، وَأَمَّا النَّحْوِيُّونَ فَيَقُولُونَ أَمْرَجْتُهُ وَأَمْرَجَ دَابَّتَهُ، وَقَالَ الزَّجَّاجُ: مَرَجَ خَلَطَ يَعْنِي الْبَحْرَ الْمِلْحَ وَالْبَحْرَ الْعَذْبَ، وَمَعْنَى لَا يَبْغِيَانِ أَيْ لَا يَبْغِي الْمِلْحُ عَلَى الْعَذْبِ فَيَخْتَلِطُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمَرْجُ الْإِجْرَاءُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ أَيْ أَجْرَاهُمَا، قَاْلَ الْأَخْفَشُ: وَيَقُولُ قَوْمٌ: أَمْرَجَ الْبَحْرَيْنِ مِثْلَ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ، فَعَلَ وَأَفْعَلَ، بِمَعْنًى. وَالْمَارِجُ: الْخِلْطُ. وَالْمَارِجُ: الشُّعْلَةُ السَّاطِعَةُ ذَاتُ اللَّهَبِ الشَّدِيدِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، قِيلَ: مَعْنَاهُ الْخِلْطُ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ الشُّعْلَةُ، ڪُلُّ ذَلِكَ مِنْ بَابِ الْكَاهِلِ وَالْغَارِبِ، وَقِيلَ: الْمَارِجُ اللَّهَبُ الْمُخْتَلِطُ بِسَوَادِ النَّارِ، الْفَرَّاءُ: الْمَارِجُ هَاهُنَا نَارٌ دُونَ الْحِجَابِ مِنْهَا هَذِهِ الصَّوَاعِقُ وَبُرِئَ جِلْدُهُ مِنْهَا، أَبُو عُبَيْدٍ: مِنْ مَارِجٍ مِنْ خِلْطٍ مِنْ نَارٍ. الْجَوْهَرِيُّ: مَارِجٌ مِنْ نَارٍ; نَارٌ لَا دُخَانَ لَهَا خَلَقَ مِنْهَا الْجَانَّ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: خُلِقَتِ الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، مَارِجُ النَّارِ: لَهَبُهَا الْمُخْتَلِطُ بِسَوَادِهَا. وَرَجُلٌ مَرَّاجٌ: يَزِيدُ فِي الْحَدِيثِ، وَقَدْ مَرَجَ الْكَذِبَ يَمْرُجُهُ مَرْجًا. وَأَمْرَجَتِ النَّاقَةُ، وَهِيَ مُمْرِجٌ إِذَا أَلْقَتْ وَلَدَهَا بَعْدَمَا صَارَ غِرْسًا وَدَمًا، وَفِي الْمُحْكَمِ: إِذَا أَلْقَتْ مَاءَ الْفَحْلِ بَعْدَمَا يَكُونُ غِرْسًا وَدَمًا، وَنَاقَةٌ مِمْرَاجٌ إِذَا ڪَانَ ذَلِكَ عَادَتَهَا. وَمَرَجَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ مَرْجًا: نَكَحَهَا. رَوَى ذَلِكَ أَبُو الْعَلَاءِ يَرْفَعُهُ إِلَى قُطْرُبٍ، وَالْمَعْرُوفُ هَرَجَهَا يَهْرُجُهَا. وَالْمَرْجَانُ: اللُّؤُلُؤُ الصِّغَارُ أَوْ نَحْوُهُ، وَاحِدَتُهُ مَرْجَانَةٌ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: لَا أَدْرِي أَرُبَاعِيٌّ هُوَ أَمْ ثُلَاثِيٌّ، وَأَوْرَدَهُ فِي رُبَاعِيِّ الْجِيمِ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الْمَرْجَانُ الْبُسَّذُ، وَهُوَ جَوْهَرٌ أَحْمَرُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ صِغَارُ اللُّؤْلُؤِ، ڪَمَا ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِيُّ، وَالدَّلِيلُ عَلَى صِحَّةِ ذَلِكَ قَوْلُ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ حُجْرٍ:
أَذُودُ الْقَوَافِيَ عَنِّي ذِيَادًا ذِيَادَ غُلَامٍ جَرِيٍّ جِيَادَا
فَأَعْزِلُ مَرْجَانَهَا جَانِبًا وَآخُذُ مِنْ دُرِّهَا الْمُسْتَجَادَا
وَيُقَالُ: إِنَّ هَذَا الشِّعْرَ لِامْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ حُجْرٍ الْمَعْرُوفِ بِالذَّائِدِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْمَرْجَانُ بَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفِعُ قِيسَ الذِّرَاعِ، لَهَا أَغْصَانٌ حُمْرٌ وَوَرَقٌ مُدَوَّرٌ عَرِيضٌ ڪَثِيفٌ جِدًّا رَطْبٌ رَوٍ، وَهِيَ مَلْبَنَةٌ، وَالْوَاحِدُ ڪَالْوَاحِدِ. وَمَرْجُ الْخُطَبَاءِ: مَوْضِعٌ بِخُرَاسَانَ. وَمَرْجُ رَاهِطٍ بِالشَّامِ، وَمِنْهُ يَوْمُ الْمَرْجِ لِمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ عَلَى الضَّحَّاكِ بْنِ قَيْسٍ الْفِهْرِيِّ. وَمَرْجُ الْقَلَعَةِ، بِفَتْحِ اللَّامِ: مَنْزِلٌ بِالْبَادِيَةِ. وَمَرْجَةُ وَالْأَمْرَاجُ: مَوْضِعَانِ، قَاْلَ السُّلَيْكُ بْنُ السُّلَكَةِ:
وَأَذْعَرَ ڪَلَّابًا يَقُودُ ڪِلَابَهُ وَمَرْجَةُ لَمَّا اقْتَبِسْهَا بِمِقْنَبِ
وَقَالَ أَبُو الْعِيالِ الْهُذَلِيُّ:
إِنَّا لَقِينَا بَعْدَكُمْ بِدِيَارِنَا، مِنْ جَانِبِ الْأَمْرَاجِ يَوْمًا يُسْأَلُ أَرَادَ يُسْأَلُ عَنْهُ.
معنى كلمة مرج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي