معنى كلمة مجج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة مجج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
مجج: مَجَّ الشَّرَابَ وَالشَّيْءَ مِنْ فِيهِ يَمُجُّهُ مَجًّا وَمَجَّ بِهِ: رَمَاهُ، قَاْلَ رَبِيعَةُ بْنُ الْجَحْدَرِ الْهُذَلِيُّ:
وَطَعْنَةِ خَلْسٍ، قَدْ طَعَنْتُ، مُرِشَّةٍ يَمُجُّ بِهَا عِرْقٌ، مِنَ الْجَوْفِ، قَالِسُ
أَرَادَ يَمُجُّ بِدَمِهَا وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الْمَاءَ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَيَدْعُو بِبَرْدِ الْمَاءِ، وَهُوَ بَلَاؤُهُ وَإِنْ مَا سَقَوْهُ الْمَاءَ، مَجَّ وَغَرْغَرَا
هَذَا يَصِفُ رَجُلًا بِهِ الْكَلَبُ، وَالْكَلِبُ إِذَا نَظَرَ إِلَى الْمَاءِ تَخَيَّلَ لَهُ فِيهِ مَا يَكْرَهُهُ; فَلَمْ يَشْرَبْهُ. وَمَجَّ بَرِيقِهِ يَمُجُّهُ إِذَا لَفَظَهُ. وَانْمَجَّتْ نُقْطَةٌ مِنَ الْقَلَمِ: تَرَشَّشَتْ. وَشَيْخٌ مَاجٌّ: يَمُجُّ رِيقَهُ وَلَا يَسْتَطِيعُ حَبْسَهُ مِنْ ڪُثْرِهِ. وَمَا بَقِيَ فِي الْإِنَاءِ إِلَّا مَجَّةٌ أَيْ قَدْرُ مَا يُمَجُّ. وَالْمُجَاجُ: مَا مَجَّهُ مِنْ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَخَذَ مِنَ الدَّلْوِ حُسْوَةَ مَاءٍ فَمَجَّهَا فِي بِئْرٍ فَفَاضَتْ بِالْمَاءِ الرَّوَاءِ. شَمِرٌ: مَجَّ الْمَاءَ مِنَ الْفَمِ صَبَّهُ مِنْ فَمِهِ قَرِيبًا أَوْ بَعِيدًا، وَقَدْ مَجَّهُ، وَكَذَلِكَ إِذَا مَجَّ لُعَابَهُ، وَقِيلَ: لَا يَكُونُ مَجًّا حَتَّى يُبَاعِدَ بِهِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَاْلَ فِي الْمَضْمَضَةِ لِلصَّائِمِ: لَا يَمُجُّهُ وَلَكِنْ يَشْرَبُهُ; فَإِنَّ أَوَّلَهُ خَيْرُهُ، أَرَادَ الْمَضْمَضَةَ عِنْدَ الْإِفْطَارِ أَيْ لَا يُلْقِيهِ مِنْ فِيهِ فَيَذْهَبُ خُلُوفُهُ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ: فَمَجَّهُ فِي فِيهِ، وَفِي حَدِيثِ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ: عَقَلْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مَجَّةً مَجَّهَا فِي بِئْرٍ لَنَا، وَالْأَرْضُ إِذَا ڪَانَتْ رَيَّا مِنَ النَّدَى فَهِيَ تَمُجُّ الْمَاءَ مَجًّا. وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: الْأُذُنُ مَجَّاجَةٌ وَلِلنَّفْسِ حَمْضَةٌ، مَعْنَاهُ أَنَّ لِلنَّفْسِ شَهْوَةً فِي اسْتِمَاعِ الْعِلْمِ وَالْأُذُنُ لَا تَعِي مَا تَسْمَعُ، وَلَكِنَّهَا تُلْقِيهِ نِسْيَانًا ڪَمَا يُمَجُّ الشَّيْءُ مِنَ الْفَمِ. وَالْمُجَاجَةُ: الرِّيقُ الَّذِي تَمُجُّهُ مِنْ فِيكَ. وَمُجَاجَةُ الشَّيْءِ: عُصَارَتُهُ. وَمُجَاجُ الْجَرَادِ: لُعَابُهُ. وَمُجَاجُ فَمِ الْجَارِيَةِ: رِيقُهَا. وَمُجَاجُ الْعِنَبِ: مَا سَالَ مِنْ عَصِيرِهِ. وَيُقَالُ لِمَا سَالَ مِنْ أَفْوَاهِ الدَّبَى: مُجَاجٌ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَمَاءٌ قَدِيمٌ عَهْدُهُ، وَكَأَنَّهُ مُجَاجُ الدَّبَى، لَاقَتْ بِهَاجِرَةٍ دَبَى
وَفِي رِوَايَةٍ: لَاقَتْ بِهِ جِرَّةً دَبَى. وَمُجَاجُ النَّحْلِ: عَسَلُهَا، وَقَدْ مَجَّتْهُ تَمُجُّهُ قَالَ:
وَلَا مَا تَمُجُّ النَّحْلُ مِنْ مُتَمَنِّعٍ فَقَدْ ذُقْتُهُ مُسْتَطْرَفًا وَصَفَا لِيَا
وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَانَ يَأْكُلُ الْقِثَّاءَ بِالْمُجَاجِ، أَيْ بِالْعَسَلِ; لِأَنَّ النَّحْلَ تَمُجُّهُ. الرِّيَاشِيُّ: الْمَجَاجُ الْعُرْجُونُ، وَأَنْشَدَ:
بِقَابِلٍ لَفَّتْ عَلَى الْمَجَاجِ
قَالَ: الْقَابِلُ الْفَسِيلُ، قَالَ: هَكَذَا قُرِئَتْ بِفَتْحِ الْمِيمِ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي أَهُوَ صَحِيحٌ أَمْ لَا؟ وَيُقَالُ لِلْمَطَرِ: مُجَاجُ الْمُزْنِ وَلِلْعَسَلِ: مُجَاجُ النَّحْلِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَمُجَاجُ الْمُزْنِ مَطَرُهُ. وَالْمَاجُّ مِنَ النَّاسِ وَالْإِبِلِ: الَّذِي لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمْسِكَ رِيقَهُ مِنَ الْكِبَرِ. وَالْمَاجُّ: الْأَحْمَقُ الَّذِي يَسِيلُ لُعَابُهُ، يُقَالُ: أَحْمَقُ مَاجٌّ لِلَّذِي يَسِيلُ لُعَابُهُ، وَقِيلَ: هُوَ الْأَحْمَقُ مَعَ هَرَمٍ، وَجَمْعُ الْمَاجِّ مِنَ الْإِبِلِ مَجَجَةٌ، وَجَمْعُ الْمَاجِّ مِنَ النَّاسِ مَاجُّونَ (، ڪِلَاهُمَا عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَالْأُنْثَى مِنْهُمَا بِالْهَاءِ. وَالْمَاجُّ: الْبَعِيرُ الَّذِي قَدْ أَسَنَّ وَسَالَ لُعَابُهُ. وَالْمَاجُّ: النَّاقَةُ الَّتِي تَكْبَرُ حَتَّى تَمُجَّ الْمَاءَ مِنْ حَلْقِهَا. أَبُو عَمْرٍو: الْمَجَجُ بُلُوغُ الْعِنَبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” لَا تَبِعِ الْعِنَبَ حَتَّى يَظْهَرَ مَجَجُهُ “; أَيْ بُلُوغُهُ. مَجَّجَ الْعِنَبُ يُمَجِّجُ إِذَا طَابَ وَصَارَ حُلْوًا. وَفِي حَدِيثِ الْخُدْرِيِّ: ” لَا يَصْلُحُ السَّلَفُ فِي الْعِنَبِ وَالزَّيْتُونِ وَأَشْبَاهِ ذَلِكَ حَتَّى يُمَجِّجَ “، وَمِنْهُ حَدِيثُ الدَّجَّالِ: ” يُعَقِّلُ الْكَرْمُ ثُمَّ يُكَحِّبُ ثُمَّ يُمَجِّجُ. وَالْمَجَجُ: اسْتِرْخَاءُ الشِّدْقَيْنِ نَحْوَ مَا يَعْرِضُ لِلشَّيْخِ إِذَا هَرِمَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ رَأَى فِي الْكَعْبَةِ صُورَةَ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ: ” مُرُوا الْمُجَّاجَ يُمَجْمِجُونَ عَلَيْهِ “، الْمُجَّاجُ جَمْعُ مَاجٍّ، وَهُوَ الرَّجُلُ الْهَرِمُ الَّذِي يَمُجُّ رِيقَهُ وَلَا يَسْتَطِيعُ حَبْسَهُ. وَالْمَجْمَجَةُ: تَغْيِيرُ الْكِتَابِ وَإِفْسَادُهُ عَمَّا ڪُتِبَ. وَفِي بَعْضِ الْكُتُبِ: مَرُّوا الْمَجَّاجَ، بِفَتْحِ الْمِيمِ، أَيْ مُرُوا الْكَاتِبَ يُسَوِّدُهُ; سُمِّيَ بِهِ لِأَنَّ قَلَمَهُ يَمُجُّ الْمِدَادَ. وَالْمَجُّ وَالْمُجَاجُ: حَبٌّ ڪَالْعَدَسِ إِلَّا أَنَّهُ أَشَدُّ اسْتِدَارَةً مِنْهُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَذِهِ الْحَبَّةُ الَّتِي يُقَالُ لَهَا الْمَاشُ، وَالْعَرَبُ تُسَمِّيهِ الْخُلَّرَ وَالزِّنَّ. أَبُو حَنِيفَةَ: الْمَجَّةُ حَمْضَةٌ تُشْبِهُ الطَّحْمَاءَ غَيْرَ أَنَّهَا أَلْطَفُ وَأَصْغَرُ. وَالْمُجُّ: سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ الْعَرَبِ ذَكَرَهُ ابْنُ الْكَلْبِيِّ. وَالْمُجُّ: فَرْخُ الْحَمَامِ ڪَالْبُجِّ، قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: زَعَمُوا ذَلِكَ وَلَا أَعْرِفُ صِحَّتَهُ. وَأَمَجَّ الْفَرَسُ: جَرَى جَرْيًا شَدِيدًا، قَالَ:
كَأَنَّمَا يَسْتَضْرِمَانِ الْعَرْفَجَا فَوْقَ الْجُلَاذِيِّ إِذَا مَا أَمْجَجًا
أَرَادَ: أَمَجَّ، فَأَظْهَرَ التَّضْعِيفَ لِلضَّرُورَةِ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا بَدَأَ الْفَرَسُ يَعْدُو قَبْلَ أَنْ يَضْطَرِمَ جَرْيُهُ قِيلَ: أَمَجَّ إِمْجَاجًا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمُجُجُ السُّكَارَى، وَالْمُجُجُ: النَّحْلُ. وَأَمَجَّ الرَّجُلُ إِذَا ذَهَبَ فِي الْبِلَادِ. وَأَمَجَّ إِلَى بَلَدِ ڪَذَا: انْطَلَقَ. وَمَجْمَجَ الْكِتَابَ: خَلَّطَهُ وَأَفْسَدَهُ. اللَّيْثُ: الْمَجْمَجَةُ تَخْلِيطُ الْكِتَابِ وَإِفْسَادُهُ بِالْقَلَمِ. وَمَجْمَجْتُ الْكِتَابَ إِذَا ثَبَّجْتَهُ وَلَمْ تُبَيِّنِ الْحُرُوفَ. وَمَجْمَجَ الرَّجُلُ فِي خَبَرِهِ: لَمْ يُبَيِّنْهُ. وَلَحْمٌ مُمَجْمَجٌ: ڪَثِيرٌ. وَكَفَلٌ مُتَمَجْمِجٌ: رَجْرَاجٌ إِذَا ڪَانَ يَرْتَجُّ مِنَ النَّعْمَةِ، وَأَنْشَدَ:
وَكَفَلٍ رَيَّانَ قَدْ تَمَجْمَجَا
وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا ڪَانَ مُسْتَرْخِيًا رَهِلًا: مَجْمَاجٌ، قَاْلَ أَبُو وَجْزَةَ:
طَالَتْ عَلَيْهِنَّ طُولًا غَيْرَ مَجْمَاجِ
وَرَجُلٌ مَجْمَاجٌ ڪَبَجْبَاجٍ: ڪَثِيرُ اللَّحْمِ غَلِيظُهُ. وَقَالَ شُجَاعٌ السُّلَمِيُّ: مَجْمَجَ بِي وَبَجْبَجَ إِذَا ذَهَبَ بِكَ فِي الْكَلَامِ مَذْهَبًا عَلَى غَيْرِ الِاسْتِقَامَةِ وَرَدَّكَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مَجَّ وَبَجَّ بِمَعْنًى وَاحِدٍ.
معنى كلمة مجج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي