معنى كلمة كسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كسر: ڪَسَرَ الشَّيْءَ يَكْسِرُهُ ڪَسْرًا فَانْكَسَرَ وَتَكَسَّرَ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ، وَكَسَّرَهُ فَتَكَسَّرَ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: ڪَسَرْتُهُ انْكِسَارًا، وَانْكَسَرَ ڪَسْرًا، وَضَعُوا ڪُلَّ وَاحِدٍ مِنَ الْمَصْدَرَيْنِ مَوْضِعَ صَاحِبِهِ لِاتِّفَاقِهِمَا فِي الْمَعْنَى لَا بِحَسَبِ التَّعَدِّي وَعَدَمِ التَّعَدِّي. وَرَجُلٌ ڪَاسِرٌ مِنْ قَوْمٍ ڪُسَّرٍ، وَامْرَأَةٌ ڪَاسِرَةٌ مِنْ نِسْوَةٍ ڪَوَاسِرَ، وَعَبَّرَ يَعْقُوبُ عَنِ الْكُرَّهِ مِنْ قَوْلِهِ رُؤْبَةَ:
وَخَافَ صَقْعَ الْقَارِعَاتِ الْكُرَّهِ
بِأَنَّهُنَّ الْكُسَّرُ; وَشَيْءٌ مَكْسُورٌ. وَفِي حَدِيثِ الْعَجِينِ: قَدِ انْكَسَرَ، أَيْ لَانَ وَاخْتَمَرَ. وَكُلُّ شَيْءٍ فَتَرَ فَقَدِ انْكَسَرَ; يُرِيدُ أَنَّهُ صَلَحَ لِأَنْ يُخْبَزَ. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: بِسَوْطٍ مَكْسُورٍ أَيْ لَيِّنٍ ضَعِيفٍ. وَكَسَرَ الشِّعْرَ يَكْسِرُهُ ڪَسْرًا فَانْكَسَرَ: لَمْ يُقِمْ وَزْنَهُ وَالْجَمْعُ مَكَاسِيرُ، عَنْ سِيبَوَيْهِ; قَاْلَ أَبُو الْحَسَنِ: إِنَّمَا أَذْكُرُ مِثْلَ هَذَا الْجَمْعِ لِأَنَّ حُكْمَ مِثْلِ هَذَا أَنْ يُجْمَعَ بِالْوَاوِ وَالنُّونِ فِي الْمُذَكَّرِ، وَبِالْأَلِفِ وَالتَّاءِ فِي الْمُؤَنَّثِ، لِأَنَّهُمْ ڪَسَّرُوهُ تَشْبِيهًا بِمَا جَاءَ مِنَ الْأَسْمَاءِ عَلَى هَذَا الْوَزْنِ. وَالْكَسِيرُ: الْمَكْسُورُ، وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى بِغَيْرِ هَاءٍ، وَالْجَمْعُ ڪَسْرَى وَكَسَارَى، وَنَاقَةٌ ڪَسِيرٌ ڪَمَا قَالُوا ڪَفٌّ خَضِيبٌ. وَالْكَسِيرُ مِنَ الشَّاءِ: الْمُنْكَسِرَةُ الرِّجْلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا يَجُوزُ فِي الْأَضَاحِيِّ الْكَسِيرُ الْبَيِّنَةُ الْكَسْرِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْمُنْكَسِرَةُ الرِّجْلِ الَّتِي لَا تَقْدِرُ عَلَى الْمَشْيِ، فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: لَا يَزَالُ أَحَدُهُمْ ڪَاسِرًا وِسَادَهُ عِنْدَ امْرَأَةٍ مُغْزِيَةٍ يَتَحَدَّثُ إِلَيْهَا أَيْ يَثْنِي وِسَادَهُ عِنْدَهَا وَيَتَّكِئُ عَلَيْهَا وَيَأْخُذُ مَعَهَا فِي الْحَدِيثِ; وَالْمُغْزِيَةُ الَّتِي غَزَا زَوْجُهَا. وَالْكَوَاسِرُ: الْإِبِلُ الَّتِي تَكْسِرُ الْعُودَ. وَالْكِسْرَةُ: الْقِطْعَةُ الْمَكْسُورَةُ مِنَ الشَّيْءِ، وَالْجَمْعُ ڪِسَرٌ مِثْلُ قِطْعَةٍ وَقِطَعٍ. وَالْكُسَارَةُ وَالْكُسَارُ: مَا تَكَسَّرَ مِنَ الشَّيْءِ. قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ وَوَصَفَ السُّرْفَةَ فَقَالَ: تَصْنَعُ بَيْتًا مِنْ ڪُسَارِ الْعِيدَانِ، وَكُسَارُ الْحَطَبِ: دُقَاقُهُ. وَجَفْنَةٌ أَكْسَارٌ: عَظِيمَةٌ مُوَصَّلَةٌ لِكِبَرِهَا أَوْ قِدَمِهَا، وَإِنَاءٌ أَكْسَارٌ ڪَذَلِكَ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَقِدْرٌ ڪَسْرٌ وَأَكْسَارٌ: ڪَأَنَّهُمْ جَعَلُوا ڪُلَّ جُزْءٍ مِنْهَا ڪَسْرًا ثُمَّ جَمَعُوهُ عَلَى هَذَا. وَالْمَكْسِرُ: مَوْضِعُ الْكَسْرِ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَمَكْسِرُ الشَّجَرَةِ: أَصْلُهَا حَيْثُ تُكْسَرُ مِنْهُ أَغْصَانُهَا; قَاْلَ الشُّوَيْعِرُ:
فَمَنَّ وَاسْتَبْقَى وَلَمْ يَعْتَصِرْ مِنْ فَرْعِهِ مَالًا، وَلَا الْمَكْسِرِ
وَعُودٌ صُلْبُ الْمَكْسِرِ، بِكَسْرِ السِّينِ، إِذَا عُرِفَتْ جَوْدَتُهُ بِكَسْرِهِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ طَيِّبُ الْمَكْسِرِ إِذَا ڪَانَ مَحْمُودًا عِنْدَ الْخُبْرَةِ. وَمَكْسِرُ ڪُلِّ شَيْءٍ: أَصْلُهُ. وَالْمَكْسِرُ: الْمَخْبَرُ; يُقَالُ هُوَ طَيِّبُ الْمَكْسِرِ وَرَدِيءُ الْمَكْسِرِ. وَرَجُلٌ صُلْبُ الْمَكْسِرِ: بَاقٍ عَلَى الشِّدَّةِ، وَأَصْلُهُ مِنْ ڪَسْرِكَ الْعُودَ لِتَخْبُرَهُ أَصْلَبٌ أَمْ رِخْوٌ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا ڪَانَتْ خُبْرَتُهُ مَحْمُودَةً: إِنَّهُ لَطَيِّبُ الْمَكْسِرِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ هَشُّ الْمَكْسِرِ، وَهُوَ مَدْحٌ وَذَمٌّ، فَإِذَا أَرَادُوا أَنْ يَقُولُوا لَيْسَ بِمُصْلِدِ الْقِدْحِ فَهُوَ مَدْحٌ، وَإِذَا أَرَادُوا أَنْ يَقُولُوا هُوَ خَوَّارُ الْعُودِ فَهُوَ ذَمٌّ، وَجَمْعُ التَّكْسِيرِ مَا لَمْ يُبْنَ عَلَى حَرَكَةِ أَوَّلِهِ ڪَقَوْلِكَ دِرْهَمٌ وَدَرَاهِمُ، وَبَطْنٌ وَبُطُونٌ، وَقِطْفٌ وَقُطُوفٌ، وَأَمَّا مَا يُجْمَعُ عَلَى حَرَكَةِ أَوَّلِهِ فَمِثْلُ صَالِحٍ وَصَالِحُونَ وَمُسْلِمٍ وَمُسْلِمُونَ. وَكَسَرَ مِنْ بَرْدِ الْمَاءِ وَحَرِّهِ يَكْسِرُ ڪَسْرًا: فَتَّرَ. وَانْكَسَرَ الْحَرُّ: فَتَرَ. وَكُلُّ مَنْ عَجَزَ عَنْ شَيْءٍ فَقَدِ انْكَسَرَ عَنْهُ. وَكُلُّ شَيٍّ فَتَرَ عَنْ أَمْرٍ يَعْجِزُ عَنْهُ يُقَالُ فِيهِ: انْكَسَرَ حَتَّى يُقَالَ ڪَسَرْتُ مِنْ بَرْدِ الْمَاءِ; فَانْكَسَرَ. وَكَسَرَ مِنْ طَرَفِهِ يَكْسِرُ ڪَسْرًا: غَضَّ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: ڪَسَرَ فُلَانٌ عَلَى طَرَفِهِ أَيْ غَضَّ مِنْهُ شَيْئًا. وَالْكَسْرُ: أَخَسُّ الْقَلِيلِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهُ مِنْ هَذَا ڪَأَنَّهُ ڪُسِرَ مِنَ الْكَثِيرِ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
إِذَا مَرَئِيٌّ بَاعَ بِالْكَسْرِ بِنْتَهُ فَمَا رَبِحَتْ ڪَفُّ امْرِئٍ يَسْتَفِيدُهَا
وَالْكَسْرُ وَالْكِسْرُ، وَالْفَتْحُ أَعْلَى: الْجُزْءُ مِنَ الْعُضْوِ، وَقِيلَ: هُوَ الْعُضْوُ الْوَافِرُ، وَقِيلَ هُوَ الْعُضْوُ الَّذِي عَلَى حِدَتِهِ لَا يُخْلَطُ بِهِ غَيْرُهُ، وَقِيلَ هُوَ نِصْفُ الْعَظْمِ بِمَا عَلَيْهِ مِنَ اللَّحْمِ; قَالَ:
وَعَاذِلَةٍ هَبَّتْ عَلَيَّ تَلُومُنِي وَفِي ڪَفِّهَا ڪَسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ
أَبُو الْهَيْثَمِ: يُقَالُ لِكُلِّ عَظْمٍ ڪِسْرٌ وَكَسْرٌ; وَأَنْشَدَ الْبَيْتَ أَيْضًا. الْأُمَوِيُّ: وَيُقَالُ لِعَظْمِ السَّاعِدِ مِمَّا يَلِي النِّصْفَ مِنْهُ إِلَى الْمِرْفَقِ ڪَسْرُ قَبِيحٍ; وَأَنْشَدَ شِمْرٌ:
لَوْ ڪُنْتَ عَيْرًا ڪُنْتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ أَوْ ڪُنْتَ ڪِسْرًا ڪُنْتَ ڪِسْرَ قَبِيحِ
وَهَذَا الْبَيْتُ أَوْرَدَ الْجَوْهَرِيُّ عَجُزَهُ:
وَلَوْ ڪُنْتَ ڪِسْرًا، ڪُنْتَ ڪِسْرَ قَبِيحِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ مِنَ الطَّوِيلِ وَدَخَلَهُ الْخَرْمُ مِنْ أَوَّلِهِ، قَالَ: وَمِنْهُمْ مَنْ يَرْوِيهِ أَوْ ڪُنْتَ ڪَسْرًا، وَالْبَيْتُ عَلَى هَذَا مِنَ الْكَامِلِ يَقُولُ: لَوْ ڪُنْتَ عَيْرًا لَكُنْتَ شَرَّ الْأَعْيَارِ وَهُوَ عَيْرُ الْمَذَلَّةِ، وَالْحَمِيرُ عِنْدَهُمْ شَرُّ ذَوَاتِ الْحَافِرِ، وَلِهَذَا تَقُولُ الْعَرَبُ: شَرُّ الدَّوَابِّ مَا لَا يُذَكَّى وَلَا يُزَكَّى، يَعْنُونَ الْحَمِيرَ; ثُمَّ قَالَ: وَلَوْ ڪُنْتَ مِنْ أَعْضَاءِ الْإِنْسَانِ لَكُنْتَ شَرَّهَا؛ لِأَنَّهُ مُضَافٌ إِلَى قَبِيحٍ، وَالْقَبِيحُ هُوَ طَرَفُهُ الَّذِي يَلِي طَرَفَ عَظْمِ الْعَضُدِ; قَاْلَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: وَهَذَا النَّوْعُ مِنَ الْهِجَاءِ هُوَ عِنْدَهُمْ مِنْ أَقْبَحِ مَا يُهْجَى بِهِ; قَالَ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْآخَرِ:
لَوْ ڪُنْتُمُ مَاءً لَكُنْتُمْ وَشَلَا أَوْ ڪُنْتُمُ نَخْلًا لَكُنْتُمْ دَقَلَا
وَقَوْلُ الْآخَرِ:
لَوْ ڪُنْتَ مَاءً ڪُنْتَ قَمْطَرِيرَا أَوْ ڪُنْتَ رِيحًا ڪَانَتِ الدَّبُورَا
أَوْ ڪُنْتَ مُخًّا ڪُنْتَ مُخًّا رِيرَا
الْجَوْهَرِيُّ: الْكَسْرُ عَظْمٌ لَيْسَ عَلَيْهِ ڪَبِيرُ لَحْمٍ، وَأَنْشَدَ أَيْضًا:
وَفِي ڪَفِّهَا ڪِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ
قَالَ: وَلَا يَكُونُ ذَلِكَ إِلَّا وَهُوَ مَكْسُورٌ، وَالْجَمْعُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ أَكْسَارٌ وَكُسُورٌ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَاْلَ سَعْدُ بْنُ الْأَخْرَمِ: أَتَيْتُهُ وَهُوَ يُطْعِمُ النَّاسَ مِنْ ڪُسُورِ إِبِلٍ أَيْ أَعْضَائِهَا، وَاحِدُهَا ڪَسْرٌ وَكِسْرٌ بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ، وَقِيلَ: إِنَّمَا يُقَالُ ذَلِكَ لَهُ إِذَا ڪَانَ مَكْسُورًا، وَفِي حَدِيثِ الْآخَرِ: فَدَعَا بِخُبْزٍ يَابِسٍ وَأَكْسَارِ بَعِيرٍ، أَكْسَارٌ جَمْعُ قِلَّةٍ لِلْكِسْرِ وَكُسُورٌ جَمْعُ ڪَثْرَةٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ يَكُونُ الْكَسْرُ مِنَ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ؛ وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:
قَدْ أَنْتَحِي لِلنَّاقَةِ الْعَسِيرِ إِذِ الشَّبَابُ لَيِّنُ الْكُسُورِ
فَسَّرَهُ فَقَالَ: إِذْ أَعْضَائِي تُمَكِّنُنِي. وَالْكَسْرُ مِنَ الْحِسَابِ: مَا لَا يَبْلُغُ سَهْمًا تَامًّا، وَالْجَمْعُ ڪُسُورٌ. وَالْكَسْرُ وَالْكِسْرُ: جَانِبُ الْبَيْتِ، وَقِيلَ: هُوَ مَا انْحَدَرَ مِنْ جَانِبَيِ الْبَيْتِ عَنِ الطَّرِيقَتَيْنِ، وَلِكُلِّ بَيْتٍ ڪِسْرَانِ. وَالْكَسْرُ وَالْكِسْرُ: الشُّقَّةُ السُّفْلَى مِنَ الْخِبَاءِ، وَالْكِسْرُ أَسْفَلُ الشُّقَّةِ الَّتِي تَلِي الْأَرْضَ مِنَ الْخِبَاءِ، وَقِيلَ: هُوَ مَا تَكَسَّرَ أَوْ تَثَنَّى عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الشُّقَّةِ السُّفْلَى. وَكِسْرَا ڪُلِّ شَيْءٍ: نَاحِيَتَاهُ حَتَّى يُقَالَ لِنَاحِيَتَيِ الصَّحْرَاءِ ڪِسْرَاهَا. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: فِيهِ لُغَتَانِ: الْفَتْحُ وَالْكَسْرُ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْكِسْرُ، بِالْكَسْرِ، أَسْفَلُ شُقَّةِ الْبَيْتِ الَّتِي تَلِي الْأَرْضَ مِنْ حَيْثُ يُكْسَرُ جَانِبَاهُ مِنْ عَنْ يَمِينِكَ وَيَسَارِكَ، عَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ: فَنَظَرَ إِلَى شَاةٍ فِي ڪِسْرِ الْخَيْمَةِ أَيْ: جَانِبِهَا. وَلِكُلِّ بَيْتٍ ڪِسْرَانِ: عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ، وَتُفْتَحُ الْكَافُ وَتُكْسَرُ؛ وَمِنْهُ قِيلَ: فُلَانٌ مُكَاسِرِي أَيْ جَارِي. ابْنُ سِيدَهْ: وَهُوَ جَارِي مُكَاسِرِي وَمُؤَاصِرِي أَيْ ڪِسْرُ بَيْتِي إِلَى جَنْبِ ڪِسْرِ بَيْتِهِ. وَأَرْضٌ ذَاتُ ڪُسُورٍ أَيْ ذَاتُ صُعُودٍ وَهُبُوطٍ. وَكُسُورُ الْأَوْدِيَةِ وَالْجِبَالِ: مَعَاطِفُهَا وَجِرَفَتُهُا وَشِعَابُهَا، لَا يُفْرَدُ لَهَا وَاحِدٌ، وَلَا يُقَالُ ڪِسْرُ الْوَادِي. وَوَادٍ مُكَسِّرٌ: سَالَتْ ڪُسُورُهُ؛ وَمِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الْعَرَبِ: مِلْنَا إِلَى وَادِي ڪَذَا فَوَجَدْنَاهُ مُكَسِّرًا. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: وَادٍ مُكَسَّرٌ: بِالْفَتْحِ، ڪَأَنَّ الْمَاءَ ڪَسَّرَهُ أَيْ أَسَالَ مَعَاطِفَهُ وَجِرَفَتَهُ، وَرُوِيَ قَوْلُ الْأَعْرَابِيِّ: فَوَجَدْنَاهُ مُكَسَّرًا، بِالْفَتْحِ. وَكُسُورُ الثَّوْبِ وَالْجِلْدِ: غُضُونُهُ. وَكَسَرَ الطَّائِرُ يَكْسِرُ ڪَسْرًا وَكُسُورًا: ضَمَّ جَنَاحَيْهِ حَتَّى يَنْقَضَّ يُرِيدُ الْوُقُوعَ، فَإِذَا ذَكَرْتَ الْجَنَاحَيْنِ قُلْتَ: ڪَسَرَ جَنَاحَيْهِ ڪَسْرًا، وَهُوَ إِذَا ضَمَّ مِنْهُمَا شَيْئًا، وَهُوَ يُرِيدُ الْوُقُوعَ أَوْ الِانْقِضَاضَ؛ وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِلْعَجَّاجِ:
تَقَضِّيَ الْبَازِي إِذَا الْبَازِي ڪَسَرْ
وَالْكَاسِرُ: الْعُقَابُ، وَيُقَالُ: بَازٍ ڪَاسِرٌ وَعُقَابٌ ڪَاسِرٌ؛ وَأَنْشَدَ:
كَأَنَّهَا ڪَاسِرٌ فِي الْجَوِّ فَتْخَاءُ
طَرَحُوا الْهَاءَ لِأَنَّ الْفِعْلَ غَالِبٌ. وَفِي حَدِيثِ النُّعْمَانِ: ڪَأَنَّهَا جَنَاحُ عُقَابٍ ڪَاسِرٍ، هِيَ الَّتِي تَكْسِرُ جَنَاحَيْهَا وَتَضُمُّهُمَا إِذَا أَرَادَتِ السُّقُوطَ؛ ابْنُ سِيدَهْ: وَعُقَابٌ ڪَاسِرٌ؛ قَالَ:
كَأَنَّهَا، بَعْدَ ڪَلَالِ الزَّاجِرِ وَمَسْحِهِ مَرُّ عُقَابٍ ڪَاسِرٍ
أَرَادَ: ڪَأَنَّ مَرَّهَا مَرُّ عُقَابٍ؛ وَأَنْشَدَهُ سِيبَوَيْهِ:
وَمَسْحِ مَرُّ عُقَابٍ ڪَاسِرٍ
يُرِيدُ: وَمَسْحِهِ فَأَخْفَى الْهَاءَ. قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: قَاْلَ سِيبَوَيْهِ ڪَلَامًا يُظَنُّ بِهِ فِي ظَاهِرِهِ أَنَّهُ أَدْغَمَ الْحَاءَ فِي الْهَاءِ بَعْدَ أَنْ قَلَبَ الْهَاءَ حَاءً فَصَارَتْ فِي ظَاهِرِ قَوْلِهِ وَمَسْحِ، وَاسْتَدْرَكَ أَبُو الْحَسَنِ ذَلِكَ عَلَيْهِ، وَقَالَ: إِنَّ هَذَا لَا يَجُوزُ إِدْغَامُهُ لِأَنَّ السِّينَ سَاكِنَةٌ، وَلَا يُجْمَعُ بَيْنَ سَاكِنَيْنِ؛ قَالَ: فَهَذَا لَعَمْرِي تَعَلُّقٌ بِظَاهِرِ لَفْظِهِ فَأَمَّا حَقِيقَةُ مَعْنَاهُ فَلَمْ يُرِدْ مَحْضَ الْإِدْغَامِ؛ قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَلَيْسَ يَنْبَغِي لِمَنْ نَظَرَ فِي هَذَا الْعِلْمِ أَدْنَى نَظَرٍ أَنْ يَظُنَّ بِسِيبَوَيْهِ أَنَّهُ يَتَوَجَّهُ عَلَيْهِ هَذَا الْغَلَطُ الْفَاحِشُ حَتَّى يَخْرُجَ فِيهِ مِنْ خَطَأِ الْإِعْرَابِ إِلَى ڪَسْرِ الْوَزْنِ؛ لِأَنَّ هَذَا الشِّعْرَ مِنْ مَشْطُورِ الرَّجَزِ وَتَقْطِيعُ الْجُزْءِ الَّذِي فِيهِ السِّينُ وَالْحَاءُ ” وَمَسْحِهِ ” ” مَفَاعِلُنْ ” فَالْحَاءُ بِإِزَاءِ عَيْنِ مَفَاعِلُنْ، فَهَلْ يَلِيقُ بِسِيبَوَيْهِ أَنْ يَكْسِرَ شِعْرًا وَهُوَ يَنْبُوعُ الْعَرُوضِ وَبَحْبُوحَةُ وَزْنِ التَّفْعِيلِ، وَفِي ڪِتَابِهِ أَمَاكِنُ ڪَثِيرَةٌ تَشْهَدُ بِمَعْرِفَتِهِ بِهَذَا الْعِلْمِ وَاشْتِمَالِهِ عَلَيْهِ، فَكَيْفَ يَجُوزُ عَلَيْهِ الْخَطَأُ فِيمَا يَظْهَرُ وَيَبْدُو لِمَنْ يَتَسَانَدُ إِلَى طَبْعِهِ فَضْلًا عَنْ سِيبَوَيْهِ فِي جَلَالَةِ قَدْرِهِ؟ قَالَ: وَلَعَلَّ أَبَا الْحَسَنِ الْأَخْفَشَ إِنَّمَا أَرَادَ التَّشْنِيعَ عَلَيْهِ وَإِلَّا فَهُوَ ڪَانَ أَعْرَفَ النَّاسِ بِجَلَالِهِ؛ وَيُعَدَّى فَيُقَالُ: ڪَسَرَ جَنَاحَيْهِ. الْفَرَّاءُ: يُقَالُ رَجُلٌ ذُو ڪَسَرَاتٍ وَهَزَرَاتٍ، وَهُوَ الَّذِي يُغْبَنُ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ وَيُقَالُ: فُلَانٌ يَكْسِرُ عَلَيْهِ الْفُوقَ إِذَا ڪَانَ غَضْبَانَ عَلَيْهِ؛ وَفُلَانٌ يَكْسِرُ عَلَيْهِ الْأَرْعَاظَ غَضَبًا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَسَرَ الرَّجُلُ إِذَا بَاعَ مَتَاعَهُ ثَوْبًا ثَوْبًا، وَكَسِرَ إِذَا ڪَسِلَ. وَبَنُو ڪِسْرٍ: بَطْنٌ مِنْ تَغْلِبَ. وَكِسْرَى وَكَسْرَى، جَمِيعًا بِفَتْحِ الْكَافِ وَكَسْرِهَا: اسْمُ مَلِكِ الْفُرْسِ، مُعَرَّبٌ، هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ خُسْرَوْ أَيْ وَاسِعُ الْمُلْكِ، فَعَرَّبَتْهُ الْعَرَبُ فَقَالَتْ: ڪِسْرَى، وَوَرَدَ ذَلِكَ فِي الْحَدِيثِ ڪَثِيرًا، وَالْجَمْعُ أَكَاسِرَةٌ وَكَسَاسِرَةٌ وَكُسُورٌ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ لِأَنَّ قِيَاسَهُ ڪِسْرَوْنَ، بِفَتْحِ الرَّاءِ مِثْلَ عِيسَوْنَ وَمُوسَوْنَ، بِفَتْحِ السِّينِ، وَالنَّسَبُ إِلَيْهِ ڪِسْرِيٌّ بِكَسْرِ الْكَافِ، وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ، مِثْلَ حِرْمِيٍّ وَكِسْرَوِيٍّ، بِفَتْحِ الرَّاءِ وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ، وَلَا يُقَالُ ڪَسْرَوِيٌّ، بِفَتْحِ الْكَافِ. وَالْمُكَسَّرُ: فَرَسُ سُمَيْدَعٍ. وَالْمُكَسَّرُ: بَلَدٌ، قَاْلَ مَعْنُ بْنُ أَوْسٍ:
فَمَا نُوِّمَتْ حَتَّى ارْتُقِيَ بِنِقَالِهَا مِنَ اللَّيْلِ قُصْوَى لَابَةٍ وَالْمُكَسَّرِ
وَالْمُكَسِّرُ: لَقَبُ رَجُلٍ؛ قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
أَوْ ڪَالْمُكَسِّرِ لَا تَؤُوبُ جِيَادُهُ إِلَّا غَوَانِمَ، وَهِيَ غَيْرُ نِوَاءِ
معنى كلمة كسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي