معنى كلمة كدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كدن: الْكِدْنَةُ: السَّنَامُ. بَعِيرٌ ڪَدِنٌ: عَظِيمُ السَّنَامِ، وَنَاقَةٌ ڪَدِنَةٌ وَالْكِدْنَةُ: الْقُوَّةُ. وَالْكِدْنَةُ وَالْكُدْنَةُ جَمِيعًا: ڪَثْرَةُ الشَّحْمِ وَاللَّحْمِ، وَقِيلَ: هُوَ الشَّحْمُ وَاللَّحْمُ أَنْفُسُهُمَا إِذَا ڪَثُرَا، وَقِيلَ هُوَ الشَّحْمُ وَحْدَهُ; عَنْ ڪُرَاعٍ، وَقِيلَ: هُوَ الشَّحْمُ الْعَتِيقُ يَكُونُ لِلدَّابَّةِ وَلِكُلِّ سَمِينٍ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، يَعْنِي بِالْعَتِيقِ الْقَدِيمِ. وَامْرَأَةٌ ذَاتُ ڪُدْنَةٍ أَيْ ذَاتُ لَحْمٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَرَجُلٌ ذُو ڪُدْنَةٍ إِذَا ڪَانَ سَمِينًا غَلِيظًا. أَبُو عَمْرٍو: إِذَا ڪَثُرَ شَحْمُ النَّاقَةِ وَلَحْمُهَا فَهِيَ الْمُكْدَنَةُ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ: إِنَّهُ لَحَسَنُ الْكُدْنَةِ، وَبَعِيرٌ ذُو ڪُدْنَةٍ، وَرَجُلٌ ڪَدِنٌ. وَامْرَأَةٌ ڪَدِنَةٌ: ذَاتُ لَحْمٍ وَشَحْمٍ. وَفِي حَدِيثِ سَالِمٍ: أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى هِشَامٍ فَقَالَ لَهُ: إِنَّكَ لَحَسَنُ الْكِدْنَةِ، فَلَمَّا خَرَجَ أَخَذَتْهُ قَفْقَفَةٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ: أَتَرَى الْأَحْوَلَ لَقَعَنِي بِعَيْنِهِ; الْكِدْنَةُ، بِالْكَسْرِ وَقَدْ تُضَمُّ: غِلَظُ الْجِسْمِ وَكَثْرَةُ اللَّحْمِ. وَنَاقَةٌ مُكْدَنَةٌ: ذَاتُ ڪِدْنَةٍ. وَالْكِدْنُ وَالْكَدْنُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ: الثَّوْبُ الَّذِي يَكُونُ عَلَى الْخِدْرِ، وَقِيلَ: هُوَ مَا تُوَطِّئُ بِهِ الْمَرْأَةُ لِنَفْسِهَا فِي الْهَوْدَجِ مِنَ الثِّيَابِ، وَفِي الْمُحْكَمِ: هُوَ الثَّوْبُ الَّذِي تُوَطِّئُ بِهِ الْمَرْأَةُ لِنَفْسِهَا فِي الْهَوْدَجِ، وَقِيلَ: هُوَ عَبَاءَةٌ أَوْ قَطِيفَةٌ تُلْقِيهَا الْمَرْأَةُ عَلَى ظَهْرِ بَعِيرِهَا ثُمَّ تَشُدُّ هَوْدَجَهَا عَلَيْهِ وَتَثْنِي طَرَفَيِ الْعَبَاءَةِ مِنْ شِقَّيِ الْبَعِيرِ وَتَخُلُّ مُؤَخَّرَ الْكِدْنِ وَمُقَدَّمَهُ فَيَصِيرُ مِثْلَ الْخُرْجَيْنِ تُلْقِي فِيهَا بُرْمَتَهَا وَغَيْرَهَا مِنْ مَتَاعِهَا وَأَدَاتِهَا مِمَّا تَحْتَاجُ إِلَى حَمْلِهِ، وَالْجَمْعُ ڪُدُونٌ. أَبُو عَمْرٍو: الْكُدُونُ الَّتِي تُوَطِّئُ بِهَا الْمَرْأَةُ لِنَفْسِهَا فِي الْهَوْدَجِ، قَالَ: وَقَالَ الْأَحْمَرُ هِيَ الثِّيَابُ الَّتِي تَكُونُ عَلَى الْخُدُورِ، وَاحِدُهَا ڪِدْنٌ. وَالْكَدْنُ وَالْكِدْنُ: مَرْكَبٌ مِنْ مَرَاكِبِ النِّسَاءِ. وَالْكَدْنُ وَالْكِدْنُ: الرَّحْلُ; قَاْلَ الرَّاعِي:
أَنَخْنَ جِمَالَهُنَّ بِذَاتِ غِسْلٍ سَرَاةَ الْيَوْمِ يَمْهَدْنَ الْكُدُونَا
وَالْكِدْنُ: شَيْءٌ مِنْ جُلُودٍ يُدَقُّ فِيهِ ڪَالْهَاوُنِ. وَفِي الْمُحْكَمِ: الْكِدْنُ جِلْدُ ڪُرَاعٍ يُسْلَخُ وَيُدْبَغُ وَيُجْعَلُ فِيهِ الشَّيْءُ فَيُدَقُّ فِيهِ ڪَمَا يُدَقُّ فِي الْهَاوُنِ، وَالْجَمْعُ مِنْ ذَلِكَ ڪُلِّهِ ڪُدُونٌ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
هُمْ أَطْعَمُونَا ضَيْوَنًا ثُمَّ فَرْتَنَى وَمَشَّوْا بِمَا فِي الْكِدْنِ شَرَّ الْجَوَازِلِ
الْجَوْزَلُ: السَّمُّ، وَمَشَّوْا: دَافُوا، وَالضَّيْوَنُ: ذَكَرُ السَّنَانِيرِ. وَالْكَوْدَانَةُ: النَّاقَةُ الْغَلِيظَةُ الشَّدِيدَةُ; قَاْلَ ابْنُ الرِّقَاعِ:
حَمَلَتْهُ بَازِلٌ ڪَوْدَانَةٌ فِي مِلَاطٍ وَوِعَاءٍ ڪَالْجِرَابِ
وَكَدِنَتْ شَفَتُهُ ڪَدَنًا، فَهِيَ ڪَدِنَةٌ: اسْوَدَّتْ مِنْ شَيْءٍ أَكَلَهُ، لُغَةٌ فِي ڪَتِنَتْ، وَالتَّاءُ أَعْلَى. ابْنُ السِّكِّيتِ: ڪَدِنَتْ مَشَافِرُ الْإِبِلِ وَكَتِنَتْ إِذَا رَعَتِ الْعُشْبَ فَاسْوَدَّتْ مَشَافِرُهَا مِنْ مَائِهِ وَغَلُظَتْ. وَكَدِنُ النَّبَاتِ: غَلِيظُهُ وَأُصُولُهُ الصُّلْبَةُ. وَكَدِنَ النَّبَاتُ: لَمْ يَبْقَ إِلَّا ڪَدِنُهُ. وَالْكَدَانَةُ: الْهُجْنَةُ. وَالْكَوْدَنُ وَالْكَوْدَنِيُّ: الْبِرْذَوْنُ الْهَجِينُ، وَقِيلَ: هُوَ الْبَغْلُ. وَيُقَالُ لِلْبِرْذَوْنِ الثَّقِيلِ: ڪَوْدَنٌ، تَشْبِيهًا بِالْبَغْلِ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
فَغَادَرْتُهَا مِنْ بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً تُغَالِي عَلَى عُوجٍ لَهَا ڪَدِنَاتٍ
تُغَالِي أَيْ تَسِيرُ مُسْرِعَةً. وَالْكَدِنَاتُ: الصِّلَابُ، وَاحِدَتُهَا ڪَدِنَةٌ; وَقَالَ جَنْدَلُ بْنُ الرَّاعِي:
جُنَادِفٌ لَاحِقٌ بِالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ ڪَأَنَّهُ ڪَوْدَنٌ يَمْشِي بِكُلَّابِ
الْكَوْدَنُ: الْبِرْذَوْنُ. وَالْكَوْدَنِيُّ: مِنَ الْفِيَلَةِ أَيْضًا وَيُقَالُ، لِلْفِيلِ أَيْضًا ڪَوْدَنٌ; وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
خَلِيلِيَّ عُوجَا مِنْ صُدُورِ الْكَوَادِنِ إِلَى قَصْعَةٍ فِيهَا عُيُونُ الضَّيَاوِنِ
قَالَ: شَبَّهَ الثَّرِيدَةَ الزُّرَيْقَاءَ بِعُيُونِ السَّنَانِيرِ لِمَا فِيهَا مِنَ الزَّيْتِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكَوْدَنُ الْبِرْذَوْنُ يُوكَفُ وَيُشَبَّهُ بِهِ الْبَلِيدُ. يُقَالُ: مَا أَبْيَنَ الْكَدَانَةَ فِيهِ أَيِ الْهُجْنَةَ. وَالْكَدَنُ: أَنْ تُنْزَحَ الْبِئْرُ فَيَبْقَى الْكَدَرُ. وَيُقَالُ: أَدْرِكُوا ڪَدَنَ مَائِكُمْ أَيْ ڪَدَرَهُ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْكَدَنُ وَالْكَدَرُ وَالْكَدَلَ وَاحِدٌ. وَيُقَالُ: ڪَدِنَ الصِّلِّيَانُ إِذَا رُعِيَ فُرُوعُهُ وَبَقِيَتْ أُصُولُهُ. وَالْكِدْيَوْنُ: التُّرَابُ الدُّقَاقُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ; قَاْلَ أَبُو دُوَادٍ، وَقِيلَ لِلطِّرِمَّاحِ:
تَيَمَّمْتُ بِالْكِدْيَوْنِ ڪَيْ لَا يَفُوتَنِي مِنَ الْمَقْلَةِ الْبَيْضَاءِ تَقْرِيظُ بَاعِقِ
يَعْنِي بِالْمَقْلَةِ الْحَصَاةَ الَّتِي يُقْسَمُ بِهَا الْمَاءُ فِي الْمَفَاوِزِ، وَبِالتَّقْرِيظِ مَا يُثْنَى بِهِ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى وَتَقَدَّسَ، وَبِالْبَاعِقِ الْمُؤَذِّنَ، وَقِيلَ: الْكِدْيَوْنُ دُقَاقُ السِّرْقِينَ يُخْلَطُ بِالزَّيْتِ فَتُجْلَى بِهِ الدُّرُوعُ، وَقِيلَ: هُوَ دُرْدِيُّ الزَّيْتِ، وَقِيلَ: هُوَ ڪُلُّ مَا طُلِيَ بِهِ مِنْ دُهْنٍ أَوْ دَسَمٍ; قَاْلَ النَّابِغَةُ يَصِفُ دُرُوعًا جُلِيَتْ بِالْكِدْيَوْنِ وَالْبَعْرِ:
عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وَأُبْطِنَّ ڪُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صَافِيَاتُ الْغَلَائِلِ
وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: ضَافِيَاتِ الْغَلَائِلِ. وَفِي الصِّحَاحِ: الْكِدْيَوْنُ مِثَالُ الْفِرْجَوْنِ دُقَاقُ التُّرَابِ عَلَيْهِ دُرْدِيُّ الزَّيْتِ تُجْلَى بِهِ الدُّرُوعُ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ النَّابِغَةِ; وَكُدَيْنٌ اسْمٌ. وَالْكَوْدَنُ: رَجُلٌ مِنْ هُذَيْلٍ: وَالْكِدَانُ: خَيْطٌ يُشَدُّ فِي عُرْوَةٍ فِي وَسَطِ الْغَرْبِ يُقَوِّمُهُ؛ لِئَلَّا يَضْطَرِبَ فِي أَرْجَاءِ الْبِئْرِ عَنِ الْهَجَرِيِّ; وَأَنْشَدَ:
بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذُو لَحْمٍ زِيَمْ إِذَا قَصَرْنَا مِنْ ڪِدَانِهِ بَغَمْ
وَالْكِدَانُ: شُعْبَةٌ مِنَ الْحَبْلِ يُمْسَكُ الْبَعِيرُ بِهِ; أَنْشَدَ أَبُو عَمْرٍو:
إِنَّ بَعِيرَيْكَ لَمُخْتَلَّانِ أَمْكِنْهُمَا مِنْ طَرَفِ الْكِدَانِ
معنى كلمة كدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي