معنى كلمة كبا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كبا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كبا: رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ: مَا أَحَدٌ عَرَضْتُ عَلَيْهِ الْإِسْلَامَ إِلَّا ڪَانَتْ لَهُ عِنْدَهُ ڪَبْوَةٌ غَيْرَ أَبِي بَكْرٍ فَإِنَّهُ لَمْ يَتَلَعْثَمْ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْكَبْوَةُ مِثْلُ الْوَقْفَةِ تَكُونُ عِنْدَ الشَّيْءِ يَكْرَهُهُ الْإِنْسَانُ يُدْعَى إِلَيْهِ أَوْ يُرَادُ مِنْهُ ڪَوَقْفَةِ الْعَاثِرِ، وَمِنْهُ قِيلَ: ڪَبَا الزَّنْدُ فَهُوَ يَكْبُو إِذَا لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ، وَالْكَبْوَةُ فِي غَيْرِ هَذَا: السُّقُوطُ لِلْوَجْهِ، ڪَبَا لِوَجْهِهِ يَكْبُو ڪَبْوًا سَقَطَ فَهُوَ ڪَابٍ. ابْنُ سِيدَهْ: ڪَبَا ڪَبْوًا وَكُبُوًّا انْكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ، يَكُونُ ذَلِكَ لِكُلِّ ذِي رُوحٍ. وَكَبَا ڪَبْوًا: عَثَرَ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْرًا رُمِيَ فَسَقَطَ:
فَكَبَا ڪَمَا يَكْبُو فَنِيقٌ تَارِزٌ بِالْخَبْتِ إِلَّا أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ
وَكَبَا يَكْبُو ڪَبْوَةً إِذَا عَثَرَ. وَفِي تَرْجَمَةِ عَنَنَ: لِكُلِّ جَوَادٍ ڪَبْوَةٌ، وَلِكُلِّ عَالِمٍ هَفْوَةٌ، وَلِكُلِّ صَارِمٍ نَبْوَةٌ. وَكَبَا الزَّنْدُ ڪَبْوًا وَكُبُوًّا وَأَكْبَى: لَمْ يُورِ. يُقَالُ: أَكْبَى الرَّجُلُ إِذَا لَمْ تَخْرُجْ نَارُ زَنْدِهِ، وَأَكْبَاهُ صَاحِبُهُ إِذَا دَخَّنَ وَلَمْ يُورِ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ: قَالَتْ لِعُثْمَانَ لَا تَقْدَحْ بِزَنْدٍ ڪَانَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَكْبَاهَا أَيْ عَطَّلَهَا مِنَ الْقَدْحِ فَلَمْ يُورِ بِهَا. وَالْكَابِي: التُّرَابُ الَّذِي لَا يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. وَكَبَا الْبَيْتَ ڪَبْوًا: ڪَنَسَهُ. وَالْكِبَا، مَقْصُورٌ: الْكُنَاسَةُ، قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَقَالُوا فِي تَثْنِيَتِهِ ڪِبَوَانِ، يَذْهَبُ إِلَى أَنَّ أَلِفَهَا وَاوٌ، قَالَ: وَأَمَّا إِمَالَتُهُمُ الْكِبَا فَلَيْسَ لِأَنَّ أَلِفَهَا مِنَ الْيَاءِ، وَلَكِنْ عَلَى التَّشْبِيهِ بِمَا يُمَالُ مِنَ الْأَفْعَالِ مِنْ ذَوَاتِ الْوَاوِ نَحْوُ غَزَا، وَالْجَمْعُ أَكْبَاءُ مِثْلُ مِعًى وَأَمْعَاءٍ، وَالْكُبَةُ مِثْلُهُ، وَالْجَمْعُ ڪُبِينَ. وَفِي الْمَثَلِ: لَا تَكُونُوا ڪَالْيَهُودِ تَجْمَعُ أَكْبَاءَهَا فِي مَسَاجِدِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ تَجْمَعُ الْأَكْبَاءَ فِي دُورِهَا أَيِ الْكُنَاسَاتِ. وَيُقَالُ لِلْكُنَاسَةِ تُلْقَى بِفِنَاءِ الْبَيْتِ: ڪِبًا، مَقْصُورٌ، وَالْأَكْبَاءُ لِلْجَمْعِ، وَالْكِبَاءُ مَمْدُودٌ فَهُوَ الْبَخُورُ. وَيُقَالُ: ڪَبَّى ثَوْبَهُ تَكْبِيَةً إِذَا بَخَّرَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ الْعَبَّاسِ أَنَّهُ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ قُرَيْشًا جَلَسُوا فَتَذَاكَرُوا أَحْسَابَهُمْ فَجَعَلُوا مَثَلَكَ مَثَلَ نَخْلَةٍ فِي ڪَبْوَةٍ مِنَ الْأَرْضِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ ثُمَّ حِينَ فَرَّقَهُمْ جَعَلَنِي فِي خَيْرِ الْفَرِيقَيْنِ، ثُمَّ جَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِ بُيُوتِهِمْ فَأَنَا خَيْرُكُمْ نَفْسًا وَخَيْرُكُمْ بَيْتًا; قَاْلَ شِمْرٌ: قَوْلُهُ فِي ڪَبْوَةٍ لَمْ نَسْمَعْ فِيهَا مِنْ عُلَمَائِنَا شَيْئًا، وَلَكِنَّا سَمِعْنَا الْكِبَا وَالْكُبَةَ، وَهُوَ الْكُنَاسَةُ وَالتُّرَابُ الَّذِي يُكْنَسُ مِنَ الْبَيْتِ. وَقَالَ خَالِدٌ: الْكُبِينَ السِّرْجِينُ، وَالْوَاحِدَةُ ڪُبَةٌ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْكُبَةُ الْكُنَاسَةُ مِنَ الْأَسْمَاءِ النَّاقِصَةِ، أَصْلُهَا ڪُبْوَةٌ، بِضَمِّ الْكَافِ مِثْلُ الْقُلَّةِ أَصْلُهَا قُلْوَةٌ، وَالثُّبَةُ أَصْلُهَا ثُبْوَةٌ، وَيُقَالُ لِلرَّبْوَةِ ڪُبْوَةٌ، بِالضَّمِّ. قَالَ: وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ الْكِبَا الْكُنَاسَةُ، وَجَمْعُهُ أَكْبَاءُ، وَالْكُبَةُ بِوَزْنِ قُلَّةٍ وَظُبَّةٍ نَحْوُهَا، وَأَصْلُهَا ڪُبْوَةٌ وَعَلَى الْأَصْلِ جَاءَ الْحَدِيثُ، قَالَ: وَكَأَنَّ الْمُحَدِّثَ لَمْ يَضْبِطْهُ فَجَعَلَهَا ڪَبْوَةً، بِالْفَتْحِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: فَإِنْ صَحَّتِ الرِّوَايَةُ بِهَا فَوَجْهُهُ أَنْ تُطْلَقَ الْكَبْوَةُ، وَهِيَ الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْكَسْحِ، عَلَى الْكُسَاحَةِ وَالْكُنَاسَةِ. وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: الْكُبَا جَمْعُ ڪُبَةٍ وَهِيَ الْبَعْرُ، وَقَالَ: هِيَ الْمَزْبُلَةُ، وَيُقَالُ فِي جَمْعِ لُغَةٍ وَكُبَةٍ لُغِينَ وَكُبِينَ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَبِالْعَذَوَاتِ مُنْبِتُنَا نُضَارٌ وَنَبْعٌ لَا فَصَافِصُ فِي ڪُبِينَا
أَرَادَ: أَنَّا عَرَبٌ نَشَأْنَا فِي نُزْهِ الْبِلَادِ وَلَسْنَا بِحَاضِرَةٍ نَشَئُوا فِي الْقُرَى، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْعَذَوَاتُ جَمْعُ عَذَاةٍ وَهِيَ الْأَرْضُ الطَّيِّبَةُ، وَالْفَصَافِصُ هِيَ الرَّطْبَةُ. وَأَمَّا ڪِبُونُ فِي جَمْعِ ڪِبَةٍ فَالْكِبَةُ، عِنْدَ ثَعْلَبٍ، وَاحِدَةُ الْكِبَا وَلَيْسَ بِلُغَةٍ فِيهَا، فَيَكُونُ ڪِبَةٌ وَكِبًا بِمَنْزِلَةِ لِثَةٍ وَلِثًى. وَقَالَ ابْنُ وَلَّادٍ: الْكِبَا الْقُمَاشُ، بِالْكَسْرِ، وَالْكُبَا، بِالضَّمِّ، جَمْعُ ڪُبَةٍ وَهِيَ الْبَعْرُ، وَجَمْعُهَا ڪُبُونَ فِي الرَّفْعِ وَكُبِينَ فِي النَّصْبِ وَالْجَرِّ، فَقَدْ حَصَلَ مِنْ هَذَا أَنَّ الْكُبَا وَالْكِبَا الْكُنَاسَةُ وَالزِّبْلُ، يَكُونُ مَكْسُورًا وَمَضْمُومًا، فَالْمَكْسُورُ جَمْعُ ڪِبَةٍ وَالْمَضْمُومُ جَمْعُ ڪُبَةٍ، وَقَدْ جَاءَ عَنْهُمُ الضَّمُّ وَالْكَسْرُ فِي ڪُبَةٍ، فَمَنْ قَاْلَ ڪِبَةٌ، بِالْكَسْرِ، فَجَمْعُهَا ڪِبُونَ وَكِبِينَ فِي الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ، بِكَسْرِ الْكَافِ، وَمَنْ قَاْلَ ڪُبَةٌ بِالضَّمِّ فَجَمْعُهَا ڪُبُونَ، وَكِبُونَ بِضَمِّ الْكَافِ وَكَسْرِهَا ڪَقَوْلِكَ ثُبُونَ وَثِبُونَ فِي جَمْعِ ثُبَةٍ، وَأَمَّا الْكِبَا الَّذِي جَمْعُهُ الْأَكْبَاءُ، عِنْدَ ابْنِ وَلَّادٍ، فَهُوَ الْقُمَاشُ لَا الْكُنَاسَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ نَاسًا مِنَ الْأَنْصَارِ قَالُوا لَهُ إِنَّا نَسْمَعُ مِنْ قَوْمِكَ إِنَّمَا مَثَلُ مُحَمَّدٍ ڪَمَثَلِ نَخْلَةٍ تَنْبُتُ فِي ڪِبًا، قَالَ: هِيَ، بِالْكَسْرِ وَالْقَصْرِ، الْكُنَاسَةُ، وَجَمْعُهَا أَكْبَاءُ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: قِيلَ لَهُ أَيْنَ تَدْفِنُ ابْنَكَ؟ قَالَ: عِنْدَ فَرَطِنَا عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ، وَكَانَ قَبْرُ عُثْمَانَ عِنْدَ ڪِبَا بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ، أَيْ ڪُنَاسَتِهِمْ. وَالْكِبَاءُ، مَمْدُودٌ: ضَرْبٌ مِنَ الْعُودِ وَالدُّخْنَةِ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: هُوَ الْعُودُ الْمُتَبَخَّرُ بِهِ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَبَانًا وَأَلْوِيًّا مِنَ الْهِنْدِ ذَاكِيًا وَرَنْدًا وَلُبْنَى وَالْكِبَاءَ الْمُقَتَّرَا
وَالْكُبَّةُ: ڪَالْكِبَاءِ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، قَالَ: وَالْجَمْعُ ڪُبًا. قَدْ ڪَبَّى ثَوْبَهُ، بِالتَّشْدِيدِ، أَيْ بَخَّرَهُ. وَتَكَبَّتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الْمِجْمَرِ: أَكَبَّتْ عَلَيْهِ بِثَوْبِهَا. وَتَكَبَّى وَاكْتَبَى إِذَا تَبَخَّرَ بِالْعُودِ; قَاْلَ أَبُو دَاوُدَ:
يَكْتَبِينَ الْيَنْجُوجَ فِي ڪُبَةِ الْمَشْ تَى وَبُلْهٌ أَحْلَامُهُنَّ وِسَامُ
أَيْ يَتَبَخَّرْنَ الْيَنْجُوجَ، وَهُوَ الْعُودُ، وَكُبَةُ الشِّتَاءِ: شِدَّةُ ضَرَرِهِ، وَقَوْلُهُ: بُلْهٌ أَحْلَامُهُنَّ أَرَادَ أَنَّهُنَّ غَافِلَاتٌ عَنِ الْخَنَى وَالْخِبِّ. وَكَبَتِ النَّارُ: عَلَاهَا الرَّمَادُ وَتَحْتَهَا الْجَمْرُ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ ڪَابِي الرَّمَادِ أَيْ عَظِيمُهُ مُنْتَفِخُهُ يَنْهَالُ أَيْ أَنَّهُ صَاحِبُ طَعَامٍ ڪَثِيرٍ. وَيُقَالُ: نَارٌ ڪَابِيَةٌ إِذَا غَطَّاهَا الرَّمَادُ وَالْجَمْرُ تَحْتَهَا، وَيُقَالُ فِي مِثْلِ: الْهَابِي شَرٌّ مِنَ الْكَابِي; قَالَ: وَالْكَابِي الْفَحْمُ الَّذِي قَدْ خَمَدَتْ نَارُهُ فَكَبَا أَيْ خَلَا مِنَ النَّارِ، ڪَمَا يُقَالُ ڪَبَا الزَّنْدُ إِذَا لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ نَارٌ; وَالْهَابِي: الرَّمَادُ الَّذِي تَرَفَّتَ وَهَبَا، وَهُوَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ هَبَاءً ڪَابٍ. وَفِي حَدِيثِ جَرِيرٍ: خَلَقَ اللَّهُ الْأَرْضَ السُّفْلَى مِنَ الزَّبَدِ الْجُفَاءِ وَالْمَاءِ الْكُبَاءِ; قَاْلَ الْقُتَيْبِيُّ: الْمَاءُ الْكُبَاءُ هُوَ الْعَظِيمُ الْعَالِي، وَمِنْهُ يُقَالُ: فُلَانٌ ڪَابِي الرَّمَادِ أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ. وَكَبَا الْفَرَسُ إِذَا رَبَا وَانْتَفَخَ; الْمَعْنَى أَنَّهُ خَلَقَهَا مِنْ زَبَدٍ اجْتَمَعَ لِلْمَاءِ وَتَكَاثَفَ فِي جَنَبَاتِ الْمَاءِ وَمِنَ الْمَاءِ الْعَظِيمِ، وَجَعَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ حَدِيثًا مَرْفُوعًا. وَكَبَا النَّارَ: أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ. وَكَبَا الْجَمْرُ: ارْتَفَعَ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، قَالَ: وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي عَارِمٍ الْكِلَابِيِّ فِي خَبَرٍ لَهُ، ثُمَّ أَرَّثْتُ نَارِي ثُمَّ أَوْقَدْتُ حَتَّى دَفِئَتْ حَظِيرَتِي وَكَبَا جَمْرُهَا أَيْ ڪَبَا جَمْرُ نَارِي. وَخَبَتِ النَّارُ أَيْ سَكَنَ لَهَبُهَا، وَكَبَتْ إِذَا غَطَّاهَا الرَّمَادُ وَالْجَمْرُ تَحْتَهُ، وَهَمَدَتْ إِذَا طَفِئَتْ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا شَيْءٌ الْبَتَّةَ. وَعُلْبَةٌ ڪَابِيَةٌ: فِيهَا لَبَنٌ عَلَيْهَا رَغْوَةٌ، وَكَبَوْتَ الشَّيْءَ إِذَا ڪَسَحْتَهُ، وَكَبَوْتَ الْكُوزَ وَغَيْرَهُ: صَبَبْتَ مَا فِيهِ. وَكَبَا الْإِنَاءَ ڪَبْوًا: صَبَّ مَا فِيهِ. وَكَبَا لَوْنُ الصُّبْحِ وَالشَّمْسِ: أَظْلَمَ. وَكَبَا لَوْنُهُ: ڪَمَدَ. وَكَبَا وَجْهُهُ: تَغَيَّرَ، وَالِاسْمُ مِنْ ذَلِكَ ڪُلِّهِ الْكَبْوَةُ. وَأَكْبَى وَجْهَهُ: غَيَّرَهُ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ ثَابِتُ قُطْنَةَ :
لَا يَغْلِبُ الْجَهْلُ حِلْمِي عِنْدَ مَقْدُرَةٍ وَلَا الْعَظِيمَةُ مِنْ ذِي الضُّغْنِ تُكْبِينِي
وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى: فَشَقَّ عَلَيْهِ حَتَّى ڪَبَا وَجْهُهُ أَيْ رَبَا وَانْتَفَخَ مِنَ الْغَيْظِ. يُقَالُ: ڪَبَا الْفَرَسُ يَكْبُو إِذَا انْتَفَخَ وَرَبَا، وَكَبَا الْغُبَارُ إِذَا ارْتَفَعَ. وَرَجُلٌ ڪَابِي اللَّوْنِ: عَلَيْهِ غَبَرَةٌ. وَكَبَا الْغُبَارَ إِذَا لَمْ يَطِرْ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ. وَيُقَالُ: غُبَارٌ ڪَابٍ أَيْ ضَخْمٌ; قَاْلَ رَبِيعَةُ الْأَسَدِيُّ:
أَهْوَى لَهَا تَحْتَ الْعَجَاجِ بِطَعْنَةٍ وَالْخَيْلُ تَرْدِي فِي الْغُبَارِ الْكَابِي
وَالْكَبْوَةُ: الْغَبَرَةُ ڪَالْهَبْوَةِ. وَكَبَا الْفَرَسُ ڪَبْوًا: لَمْ يَعْرَقْ. وَكَبَا الْفَرَسُ يَكْبُو إِذَا رَبَا وَانْتَفَخَ مِنْ فَرَقٍ أَوْ عَدْوٍ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
جَرَى ابْنُ لَيْلَى جِرْيَةَ السَّبُوحِ جِرْيَةَ لَا ڪَابٍ وَلَا أَنُوحِ
اللَّيْثُ: الْفَرَسُ الْكَابِي الَّذِي إِذَا أَعْيَا قَامَ فَلَمْ يَتَحَرَّكْ مِنَ الْإِعْيَاءِ. وَكَبَا الْفَرَسُ إِذَا حُنِذَ بِالْجِلَالِ فَلَمْ يَعْرَقْ. أَبُو عَمْرٍو: إِذَا حَنَذْتَ الْفَرَسَ فَلَمْ يَعْرَقْ، قِيلَ ڪَبَا الْفَرَسُ، وَكَذَلِكَ إِذَا ڪَتَمْتَ الرَّبْوَ.
معنى كلمة كبا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي