معنى كلمة قوب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قوب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قوب: الْقَوْبُ: أَنْ تُقَوِّبَ أَرْضًا أَوْ حُفْرَةً شِبْهَ التَّقْوِيرِ. قُبْتُ الْأَرْضَ أَقُوبُهَا إِذَا حَفَرْتَ فِيهَا حُفْرَةً مُقَوَّرَةً فَانْقَابَتْ هِيَ. ابْنُ سِيدَهْ: قَابَ الْأَرْضَ قَوْبًا وَقَوَّبَهَا تَقْوِيبًا: حَفَرَ فِيهَا شِبْهَ التَّقْوِيرِ. وَقَدِ انْقَابَتْ وَتَقَوَّبَتْ، وَتَقَوَّبَ مِنْ رَأْسِهِ مَوَاضِعُ، أَيْ: تَقَشَّرَ. وَالْأَسْوَدُ الْمُتَقَوِّبُ: هُوَ الَّذِي سَلَخَ جِلْدَهُ مِنَ الْحَيَّاتِ. اللَّيْثُ: الْجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ الْبَعِيرِ، فَتَرَى فِيهِ قُوبًا قَدِ انْجَرَدَتْ مِنَ الْوَبَرِ، وَلِذَلِكَ سُمِّيَتْ الْقُوَبَاءُ الَّتِي تَخْرُجُ فِي جِلْدِ الْإِنْسَانِ فَتُدَاوَى بِالرِّيقِ، قَالَ:
وَهَلْ تُدَاوَى الْقُوبَا بَالرِّيقَهْ
وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْقُوَبَاءُ تُؤَنَّثُ وَتُذَكَّرُ وَتُحَرَّكُ وَتُسَكَّنُ، فَيُقَالُ: هَذِهِ قُوَبَاءُ، فَلَا تُصْرَفُ فِي مَعْرِفَةٍ وَلَا نَكِرَةٍ، وَتُلْحَقُ بِبَابِ فُقَهَاءَ، وَهُوَ نَادِرٌ. وَتَقُولُ فِي التَّخْفِيفِ: هَذِهِ قُوبَاءُ، فَلَا تُصْرَفُ فِي الْمَعْرِفَةِ، وَتُصْرَفُ فِي النَّكِرَةِ. وَتَقُولُ: هَذِهِ قُوبَاءٌ تَنْصَرِفُ فِي الْمَعْرِفَةِ وَالنَّكِرَةِ، وَتُلْحَقُ بِبَابِ طُومَارٍ; وَأَنْشَدَ:
بِهِ عَرَصَاتُ الْحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَهُ وَجَرَّدَ أَثْبَاجَ الْجَرَاثِيمِ حَاطِبُهْ
قَوَّبْنَ مَتْنَهُ، أَيْ: أَثَّرْنَ فِيهِ بِمَوْطِئِهِمْ وَمَحَلِّهِمْ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
مِنْ عَرَصَاتِ الْحَيِّ أَمْسَتْ قُوبَا
أَيْ: أَمْسَتْ مُقَوَّبَةً. وَتَقَوَّبَ جِلْدُهُ: تَقَلَّعَ عَنْهُ الْجَرَبُ وَانْحَلَقَ عَنْهُ الشَّعَرُ، وَهِيَ الْقُوبَةُ وَالْقُوَبَةُ وَالْقُوبَاءُ وَالْقُوَبَاءُ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْقُوبَاءُ وَاحِدَةُ الْقُوبَةِ وَالْقُوَبَةِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا أَدْرِي ڪَيْفَ هَذَا; لِأَنَّ فُعْلَةً وَفُعَلَةً يَكُونَانِ جَمْعًا لِفُعَلَاءَ وَلَا هُمَا مِنْ أَبْنِيَةِ الْجَمْعِ، قَالَ: وَالْقُوَبُ جَمْعُ قُوبَةٍ وَقُوَبَةٍ، قَالَ: هَذَا بَيِّنٌ; لِأَنَّ فُعَلًا جَمْعٌ لِفُعْلَةٍ وَفُعَلَةٍ. وَالْقُوبَاءُ وَالْقُوَبَاءُ: الَّذِي يَظْهَرُ فِي الْجَسَدِ وَيَخْرُجُ عَلَيْهِ، وَهُوَ دَاءٌ مَعْرُوفٌ يَتَقَشَّرُ وَيَتَّسِعُ يُعَالَجُ وَيُدَاوَى بِالرِّيقِ، وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ لَا تَنْصَرِفُ، وَجَمْعُهَا قُوَبٌ، وَقَالَ ابْنُ قَنَانٍ الرَّاجِزُ:
يَا عَجَبًا لِهَذِهِ الْفَلِيقَهْ هَلْ تَغْلِبَنَّ الْقُوَبَاءَ الرِّيقَهِ
الْفَلِيقَةُ: الدَّاهِيَةُ. وَيُرْوَى: يَا عَجَبًا بِالتَّنْوِينِ عَلَى تَأْوِيلِ: يَا قَوْمُ اعْجَبُوا عَجَبًا، وَإِنْ شِئْتَ جَعَلْتَهُ مُنَادًى مَنْكُورًا، وَيُرْوَى: يَا عَجَبًا بِغَيْرِ تَنْوِينٍ، يُرِيدُ يَا عَجَبِي، فَأَبْدَلَ مِنَ الْيَاءِ أَلِفًا عَلَى حَدِّ قَوْلِ الْآخَرِ:
يَا ابْنَةَ عَمَّا لَا تَلُومِي وَاهْجَعِي
وَمَعْنَى رَجَزِ ابْنِ قَنَانٍ: أَنَّهُ تَعَجَّبَ مِنْ هَذَا الْحُزَازِ الْخَبِيثِ ڪَيْفَ يُزِيلُهُ الرِّيقُ؟ وَيُقَالُ: إِنَّهُ مُخْتَصٌّ بِرِيقِ الصَّائِمِ أَوِ الْجَائِعِ، وَقَدْ تُسَكَّنُ الْوَاوُ مِنْهَا اسْتِثْقَالًا لِلْحَرَكَةِ عَلَى الْوَاوِ، فَإِنْ سَكَّنْتَهَا ذَكَّرْتَ وَصَرَفْتَ، وَالْيَاءُ فِيهِ لِلْإِلْحَاقِ بِقِرْطَاسٍ، وَالْهَمْزَةُ مُنْقَلِبَةٌ مِنْهَا، قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَلَيْسَ فِي الْكَلَامِ فُعْلَاءُ مَضْمُومَةُ الْفَاءِ سَاكِنَةُ الْعَيْنِ مَمْدُودَةُ الْآخِرِ إِلَّا الْخُشَّاءَ، وَهُوَ الْعَظْمُ النَّاتِئُ وَرَاءَ الْأُذُنِ وَقُوبَاءُ، قَالَ: وَالْأَصْلُ فِيهِمَا تَحْرِيكُ الْعَيْنِ خُشَشَاءُ وَقَوَبَاءُ، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْمُزَّاءُ عِنْدِي مِثْلُهُمَا، فَمَنْ قَالَ: قُوَبَاءُ بِالتَّحْرِيكِ، قَاْلَ فِي تَصْغِيرِهِ. قُوَيْبَاءُ، وَمَنْ سَكَّنَ قَالَ: قُوَيْبِيٌّ، وَأَمَّا قَوْلُ رُؤْبَةَ:
مِنْ سَاحِرٍ يُلْقِي الْحَصَى فِي الْأَكْوَابْ بِنُشْرَةٍ أَثَّارَةٍ ڪَالْأَقْوَابْ
فَإِنَّهُ جَمَعَ قُوبَاءَ عَلَى اعْتِقَادِ حَذْفِ الزِّيَادَةِ عَلَى أَقْوَابٍ. الْأَزْهَرِيُّ: قَابَ الرَّجُلُ: تَقَوَّبَ جِلْدُهُ، وَقَابَ يَقُوبُ قَوْبًا إِذَا هَرَبَ. وَقَابَ الرَّجُلُ إِذَا قَرُبَ. وَتَقُولُ: بَيْنَهُمَا قَابُ قَوْسٍ، وَقِيبُ قَوْسٍ، وَقَادُ قَوْسٍ، وَقِيدُ قَوْسٍ، أَيْ: قَدْرُ قَوْسٍ. وَالْقَابُ: مَا بَيْنَ الْمَقْبِضِ وَالسِّيَةِ. وَلِكُلِّ قَوْسٍ قَابَانِ وَهُمَا مَا بَيْنَ الْمَقْبِضِ وَالسِّيَةِ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَرَادَ قَابَيْ قَوْسٍ فَقَلَبَهُ، وَقِيلَ: قَابَ قَوْسَيْنِ طُولَ قَوْسَيْنِ. الْفَرَّاءُ: قَابَ قَوْسَيْنِ، أَيْ: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ أَوْ مَوْضِعُ قِدِّهِ مِنَ الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْقَابُ وَالْقِيبُ بِمَعْنَى الْقَدْرِ، وَعَيْنُهَا وَاوٌ مِنْ قَوْلِهِمْ: قَوَّبُوا فِي الْأَرْضِ، أَيْ: أَثَّرُوا فِيهَا بِوَطْئِهِمْ وَجَعَلُوا فِي مَسَاقِيهَا عَلَامَاتٍ. وَقَوَّبَ الشَّيْءَ: قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ. وَتَقَوَّبَ الشَّيْءُ إِذَا انْقَلَعَ مِنْ أَصْلِهِ. وَقَابَ الطَّائِرُ بَيْضَتَهُ، أَيْ: فَلَقَهَا فَانْقَابَتِ الْبَيْضَةُ; وَتَقَوَّبَتْ بِمَعْنًى. وَالْقَائِبَةُ وَالْقَابَةُ: الْبَيْضَةُ. وَالْقُوبُ، بِالضَّمِّ، الْفَرْخُ. وَالْقُوبِيُّ: الْمُولَعُ بِأَكْلِ الْأَقْوَابِ وَهِيَ الْفِرَاخُ; وَأَنْشَدَ:
لَهُنَّ وَلِلْمَشِيبِ وَمَنْ عَلَاهُ مِنَ الْأَمْثَالِ قَائِبَةٌ وَقُوبُ
مَثَّلَ هَرَبَ النِّسَاءِ مِنَ الشُّيُوخِ بِهَرَبِ الْقُوبِ، وَهُوَ الْفَرْخُ مِنَ الْقَابِئَةِ، وَهِيَ الْبَيْضَةُ، فَيَقُولُ: لَا تَرْجِعُ الْحَسْنَاءُ إِلَى الشَّيْخِ، ڪَمَا لَا يَرْجِعُ الْفَرْخُ إِلَى الْبَيْضَةِ. وَفِي الْمَثَلِ: تَخَلَّصَتْ قَائِبَةٌ مِنْ قُوبٍ يُضْرَبُ مَثَلًا لِلرَّجُلِ إِذَا انْفَصَلَ مِنْ صَاحِبِهِ، قَاْلَ أَعْرَابِيٌّ مِنْ بَنِي أَسَدٍ لِتَاجِرٍ اسْتَخْفَرَهُ: إِذَا بَلَغْتُ بِكَ مَكَانَ ڪَذَا فَبَرِئَتْ قَائِبَةٌ مِنْ قُوبٍ، أَيْ: أَنَا بَرِيءٌ مِنْ خُفَارَتِكَ. وَتَقَوَّبَتِ الْبَيْضَةُ إِذَا تَفَلَّقَتْ عَنْ فَرْخِهَا. يُقَالُ: انْقَضَتْ قَائِبَةٌ مِنْ قُوبِهَا، وَانْقَضَى قُوبِيٌّ مِنْ قَاوِبَةٍ مَعْنَاهُ: أَنَّ الْفَرْخَ إِذَا فَارَقَ بَيْضَتَهُ لَمْ يَعُدْ إِلَيْهَا، وَقَالَ:
فَقَائِبَةٌ مَا نَحْنُ يَوْمًا وَأَنْتُمُ بَنِي مَالِكٍ إِنْ لَمْ تَفِيئُوا وَقُوبُهَا
يُعَاتِبُهُمْ عَلَى تَحَوُّلِهِمْ بِنَسَبِهِمْ إِلَى الْيَمَنِ، يَقُولُ: إِنْ لَمْ تَرْجِعُوا إِلَى نَسَبِكُمْ لَمْ تَعُودُوا إِلَيْهِ أَبَدًا، فَكَانَتْ ثَلْبَةَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ. وَسُمِّيَ الْفَرْخُ قُوبًا لِانْقِيَابِ الْبَيْضَةِ عَنْهُ. شَمِرٌ: قِيبَتِ الْبَيْضَةُ فَهِيَ مَقُوبَةٌ إِذَا خَرَجَ فَرْخُهَا، وَيُقَالُ: قَابَةٌ وَقُوبٌ بِمَعْنَى قَائِبَةٍ وَقُوبٍ، وَقَالَ ابْنُ هَانِئٍ: الْقُوَبُ قُشُورُ الْبَيْضِ، قَاْلَ الْكُمَيْتُ يَصِفُ بَيْضَ النَّعَامِ:
عَلَى تَوَائِمٍ أَصْغَى مِنْ أَجِنَّتِهَا إِلَى وَسَاوِسَ عَنْهَا قَابَتِ الْقُوَبُ
قَالَ: الْقُوَبُ: قُشُورُ الْبَيْضِ. أَصْغَى مِنْ أَجِنَّتِهَا، يَقُولُ: لَمَّا تَحَرَّكَ الْوَلَدُ فِي الْبَيْضِ تَسَمَّعَ إِلَى وَسْوَاسٍ، جَعَلَ تِلْكَ الْحَرَكَةَ وَسْوَسَةً، قَالَ: وَقَابَتْ تَفَلَّقَتْ. وَالْقُوبُ: الْبَيْضُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ نَهَى عَنِ التَّمَتُّعِ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ، وَقَالَ: إِنَّكُمْ إِنِ اعْتَمَرْتُمْ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ رَأَيْتُمُوهَا مُجْزِئَةً مِنْ حَجِّكُمْ فَقَرَعَ حَجُّكُمْ، وَكَانَتْ قَائِبَةً مِنْ قُوبٍ، ضُرِبَ هَذَا مَثَلًا لِخَلَاءِ مَكَّةَ مِنَ الْمُعْتَمِرِينَ سَائِرَ السَّنَةِ. وَالْمَعْنَى: أَنَّ الْفَرْخَ إِذَا فَارَقَ بَيْضَتَهُ لَمْ يَعُدْ إِلَيْهَا، وَكَذَا إِذَا اعْتَمَرُوا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ لَمْ يَعُودُوا إِلَى مَكَّةَ، وَيُقَالُ: قُبْتُ الْبَيْضَةَ أَقُوبُهَا قَوْبًا فَانْقَابَتِ انْقِيَابًا، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَقِيلَ لِلْبَيْضَةِ قَائِبَةٌ وَهِيَ مَقُوبَةٌ أَرَادَ أَنَّهَا ذَاتُ فَرْخٍ، وَيُقَالُ لَهَا قَاوِبَةٌ إِذَا خَرَجَ مِنْهَا الْفَرْخُ، وَالْفَرْخُ الْخَارِجُ يُقَالُ لَهُ: قُوبٌ وَقُوبِيٌّ، قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الْأَنُوقِ مَقُوبُهَا
وَيُقَالُ: انْقَابَ الْمَكَانُ وَتَقَوَّبَ إِذَا جُرِّدَ فِيهِ مَوَاضِعُ مِنَ الشَّجَرِ وَالْكَلَأِ. وَرَجُلٌ مَلِيءٌ قُوَبَةٌ، مِثْلُ هُمَزَةٍ: ثَابِتُ الدَّارِ مُقِيمٌ، يُقَالُ ذَلِكَ لِلَّذِي لَا يَبْرَحُ مِنَ الْمَنْزِلِ. وَقَوِبَ مِنَ الْغُبَارِ، أَيِ: اغْبَرَّ، عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالْمُقَوَّبَةُ مِنَ الْأَرَضِينَ: الَّتِي يُصِيبُهَا الْمَطَرُ فَيَبْقَى فِي أَمَاكِنَ مِنْهَا شَجَرٌ ڪَانَ بِهَا قَدِيمًا، حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ.
معنى كلمة قوب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي