معنى كلمة قطا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قطا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قطا: قَطَا يَقْطُو: ثَقُلَ مَشْيُهُ. وَالْقَطَا: طَائِرٌ مَعْرُوفٌ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِثِقَلِ مَشْيِهِ، وَاحِدَتُهُ قَطَاةٌ، وَالْجَمْعُ قَطَوَاتٌ وَقَطَيَاتٌ، وَمَشْيُهَا الِاقْطِيطَاءُ. تَقُولُ: اقْطَوْطَتِ الْقَطَاةُ تَقْطَوْطِي، وَأَمَّا قَطَتْ تَقْطُو فَبَعْضٌ يَقُولُ مِنْ مَشْيِهَا، وَبَعْضٌ يَقُولُ مِنْ صَوْتِهَا، وَبَعْضٌ يَقُولُ صَوْتُهَا الْقَطْقَطَةُ. وَالْقَطْوُ: تَقَارُبُ الْخَطْوِ مِنَ النَّشَاطِ. وَالرَّجُلُ يَقْطَوْطِي فِي مَشْيِهِ إِذَا اسْتَدَارَ وَتَجَمَّعَ. وَأَنْشَدَ:
يَمْشِي مَعًا مُقْطَوْطِيًا إِذَا مَشَى
وَقَطَتِ الْقَطَاةُ: صَوَّتَتْ وَحْدَهَا فَقَالَتْ قَطَاقَطَا، قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: وَرُبَّمَا قَالُوا فِي جَمْعِهِ قَطَيَاتٍ، وَلَهَيَاتٍ فِي جَمْعِ لَهَاةِ الْإِنْسَانِ; لِأَنَّ فَعَلْتَ مِنْهُمَا لَيْسَ بِكَثِيرٍ فَيَجْعَلُونَ الْأَلِفَ الَّتِي أَصْلُهَا وَاوٌ يَاءً لِقِلَّتِهَا فِي الْفِعْلِ، قَالَ: وَلَا يَقُولُونَ فِي غَزَوَاتٍ غَزَيَاتٌ لِأَنَّ غَزَوْتُ أَغْزُو ڪَثِيرٌ مَعْرُوفٌ فِي الْكَلَامِ. وَفِي الْمَثَلِ: إِنَّهُ لَأَصْدَقُ مِنْ قَطَاةٍ؛ وَذَلِكَ لِأَنَّهَا تَقُولُ قَطَاقَطَا. وَفِي الْمَثَلِ أَيْضًا: لَوْ تُرِكَ الْقَطَا لَنَامَ، يُضْرَبُ مَثَلًا لِمَنْ يَهِيجُ إِذَا تُهُيِّجَ. التَّهْذِيبُ: دَلَّ بَيْتُ النَّابِغَةِ أَنَّ الْقَطَاةَ سُمِّيَتْ قَطَاةً بِصَوْتِهَا. قَاْلَ النَّابِغَةُ:
تَدْعُو قَطًا وَبِهِ تُدْعَى إِذَا نُسِبَتْ يَا صِدْقَهَا حِينَ تَدْعُوهَا فَتَنْتَسِبُ
وَقَالَ أَبُو وَجْزَةَ يَصِفُ حَمِيرًا وَرَدَتْ لَيْلًا مَاءً فَمَرَّتْ بِقَطًا وَأَثَارَتْهَا:
مَا زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْنًا ڪُلَّ صَادِقَةٍ بَاتَتْ تُبَاشِرُ عُرْمًا غَيْرَ أَزْوَاجِ
يَعْنِي أَنَّهَا تَمُرُّ بِالْقَطَا فَتُثِيرُهَا فَتَصِيحُ قَطَا قَطَا، وَذَلِكَ انْتِسَابُهَا. الْفَرَّاءُ: وَيُقَالُ فِي الْمَثَلِ إِنَّهُ لَأَدَلُّ مِنْ قَطَاةٍ؛ لِأَنَّهَا تَرِدُ الْمَاءَ لَيْلًا مِنَ الْفَلَاةِ الْبَعِيدَةِ. وَالْقَطَوَانُ وَالْقَطَوْطَى: الَّذِي يُقَارِبُ الْمَشْيَ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَقَالَ شَمِرٌ: وَهُوَ عِنْدِي قَطْوَانُ، بِسُكُونِ الطَّاءِ، وَالْأُنْثَى قَطَوَانَةٌ وَقَطَوْطَاةٌ، وَقَدْ قَطَا يَقْطُو قَطْوًا وَقُطُوًا وَاقْطَوْطَى. وَالْقَطَوْطَى: الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ إِلَّا أَنَّهُ لَا يُقَارِبُ خَطْوَهُ ڪَمَشْيِ الْقَطَا. وَالْقَطَاةُ: الْعَجُزُ، وَقِيلَ: هُوَ مَا بَيْنَ الْوَرِكَيْنِ، وَقِيلَ: هُوَ مَقْعَدُ الرِّدْفِ أَوْ مَوْضِعُ الرِّدْفِ مِنَ الدَّابَّةِ خَلْفَ الْفَارِسِ، وَيُقَالُ: هِيَ لِكُلِّ خَلْقٍ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَكَسَتِ الْمِرْطَ قَطَاةً رَجْرَجَا
وَثَلَاثُ قَطَوَاتٍ. وَالْقَطَا: مَقْعَدُ الرِّدْفِ وَهُوَ الرَّدِيفُ، قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَصُمٌّ صِلَابٌ مَا يَقِينَ مِنَ الْوَجَى ڪَأَنَّ مَكَانَ الرِّدْفِ مِنْهُ عَلَى رَالِ
يَصِفُهُ بِإِشْرَافِ الْقَطَاةِ. وَالرَّأْلُ: فَرْخُ النَّعَامِ، وَمِنْهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ:
وَأَبُوكَ لَمْ يَكُ عَارِفًا بِلَطَاتِهِ لَا فَرْقَ بَيْنَ قَطَاتِهِ وَلَطَاتِهِ
وَتَقُولُ الْعَرَبُ فِي مَثَلٍ: لَيْسَ قَطًا مِثْلَ قُطَيٍّ أَيْ لَيْسَ النَّبِيلُ ڪَالدَّنِيءِ، وَأَنْشَدَ:
لَيْسَ قَطًا مِثْلَ قُطَيٍّ وَلَا الْمَرْعِيُّ فِي الْأَقْوَامِ ڪَالرَّاعِي
أَيْ لَيْسَ الْأَكَابِرُ ڪَالْأَصَاغِرِ. وَتَقَطَّى عَنِّي بِوَجْهِهِ: صَدَفَ لِأَنَّهُ إِذَا صَدَفَ بِوَجْهِهِ فَكَأَنَّهُ أَرَاهُ عَجُزَهُ، حَكَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ، وَأَنْشَدَ:
أَلِكْنِي إِلَى الْمَوْلَى الَّذِي ڪُلَّمَا رَأَى غَنِيًّا تَقَطَّى وَهُوَ لِلطَّرْفِ قَاطِعُ
وَيُقَالُ: فُلَانٌ مِنْ رَطَاتِهِ لَا يَعْرِفُ قَطَاتَهُ مِنْ لَطَاتِهِ، يُضْرَبُ مَثَلًا لِلرَّجُلِ الْأَحْمَقِ لَا يَعْرِفُ قُبُلَهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ حَمَاقَتِهِ. وَقَالَ أَبُو تُرَابٍ: سَمِعْتُ الْحُصَيْبِيَّ يَقُولُ تَقَطَّيْتُ عَلَى الْقَوْمِ وَتَلَطَّيْتُ عَلَيْهِمْ إِذَا ڪَانَتْ لِي طَلِبَةٌ فَأَخَذْتُ مِنْ مَالِهِمْ شَيْئًا فَسَبَقْتُ بِهِ. وَالْقَطْوُ: مُقَارَبَةُ الْخَطْوِ مَعَ النَّشَاطِ، يُقَالُ مِنْهُ: قَطَا فِي مِشْيَتِهِ يَقْطُو، وَاقْطَوْطَى مِثْلُهُ، فَهُوَ قَطَوَانُ، بِالتَّحْرِيكِ، وَقَطَوْطَى أَيْضًا، عَلَى فَعَوْعَلٍ; لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْكَلَامِ فَعَوَّلٌ، وَفِيهِ فَعَوْعَلٌ مِثْلُ عَثَوْثَلٍ، وَذَكَرَ سِيبَوَيْهِ فِيمَا يَلْزَمُ فِيهِ الْوَاوُ أَنْ تُبْدَلَ يَاءً نَحْوَ أَغْزَيْتُ وَاسْتَغْزَيْتُ أَنَّ قَطَوْطَى فَعَلْعَلٌ مِثْلَ صَمَحْمَحٍ، قَالَ: وَلَا تَجْعَلُهُ فَعَوْعَلًا لِأَنَّ فَعَلْعَلًا أَكْثَرُ مِنْ فَعَوْعَلٍ، قَالَ: وَذَكَرَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ أَنَّهُ فَعَوْعَلٌ، قَاْلَ السِّيرَافِيُّ: هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ لِأَنَّهُ يُقَالُ اقْطَوْطَى وَاقْطَوْطَى افْعَوْعَلَ لَا غَيْرَ. قَالَ: وَالْقَطَوْطَى أَيْضًا الْقَصِيرُ الرِّجْلَيْنِ، وَقَالَ ابْنُ وَلَّادٍ: الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ، وَغَلَّطَهُ فِيهِ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: الْمُقْطَوْطِي الَّذِي يَخْتِلُ، وَأَنْشَدَ لِلزِّبْرِقَانِ:
مُقْطَوْطِيًا يَشْتِمُ الْأَقْوَامَ ظَالِمَهُمْ ڪَالْعِفْوِ سَافَ رَقِيقَيْ أُمِّهِ الْجَذَعُ
مُقْطَوْطِيًا أَيْ يَخْتِلُ جَارَهُ أَوْ صَدِيقَهُ، وَالْعِفْوُ: الْجَحْشُ، وَالرَّقِيقَانِ: مَرَاقُّ الْبَطْنِ أَيْ يُرِيدُ أَنْ يَنْزُوَ عَلَى أُمِّهِ. وَالْقَطْيُ: دَاءٌ يَأْخُذُ فِي الْعَجُزِ، عَنْ ڪُرَاعٍ. وَتَقَطَّتِ الدَّلْوُ: خَرَجَتْ مِنَ الْبِئْرِ قَلِيلًا قَلِيلًا، عَنْ ثَعْلَبٍ، وَأَنْشَدَ:
قَدْ أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى فِي الْمَرَسْ تُوزِعُ مِنْ مَلْءٍ ڪَإِيزَاغِ الْفَرَسْ
وَالْقَطَيَاتُ: لُغَةٌ فِي الْقَطَوَاتِ. وَقُطَيَّاتٌ: مَوْضِعٌ. وَكِسَاءٌ قَطَوَانِيٌّ، وَقَطَوَانُ: مَوْضِعٌ بِالْكُوفَةِ. وَقُطَيَّاتٌ: مَوْضِعٌ، وَكَذَلِكَ قَطَاتَانِ مَوْضِعٌ، وَرَوْضُ الْقَطَا، قَالَ:
أَصَابَ قُطَيَّاتٍ فَسَالَ لِوَاهُمَا
وَيُرْوَى: أَصَابَ قَطَاتَيْنِ، وَقَالَ أَيْضًا:
دَعَتْهَا التَّنَاهِي بِرَوْضِ الْقَطَا إِلَى وَحْفَتَيْنِ إِلَى جُلْجُلِ
وَرِيَاضُ الْقَطَا: مَوْضِعٌ، وَقَالَ:
فَمَا رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْقَطَا أَلَثَّ بِهَا عَارِضٌ مُمْطِرُ
وَقُطَيَّةُ بِنْتُ بِشْرٍ: امْرَأَةُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ فِي هَذَا الْوَادِي مُحْرِمًا بَيْنَ قَطَوَانِيَّتَيْنِ، الْقَطَوَانِيَّةُ: عَبَاءَةٌ بَيْضَاءُ قَصِيرَةُ الْخَمْلِ، وَالنُّونُ زَائِدَةٌ، ڪَذَا ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِيُّ فِي الْمُعْتَلِّ، وَقَالَ: ڪِسَاءٌ قَطَوَانِيٌّ، وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ الدَّرْدَاءِ: قَالَتْ أَتَانِي سَلْمَانُ الْفَارِسِيِّ فَسَلَّمَ عَلَيَّ وَعَلَيْهِ عَبَاءَةٌ قَطَوَانِيَّةٌ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة قطا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي