معنى كلمة فلا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة فلا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
فلا: فَلَا الصَّبِيَّ وَالْمُهْرَ وَالْجَحْشَ فَلْوًا وَفِلَاءً وَأَفْلَاهُ وَافْتِلَاهُ: عَزَلَهُ عَنِ الرَّضَاعِ وَفَصَلَهُ. وَقَدْ فَلَوْنَاهُ عَنْ أُمِّهِ أَيْ فَطَمْنَاهُ. وَفَلَوْتُهُ عَنْ أُمِّهِ وَافْتَلَيْتُهُ إِذَا فَطَمْتَهُ. وَافْتَلَيْتُهُ: اتَّخَذْتُهُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
نَقُودُ جِيَادَهُنَّ وَنَفْتَلِيهَا وَلَا نَغْدُو التُّيُوسَ وَلَا الْقِهَادَا
وَقَالَ الْأَعْشَى:
مُلْمِعٍ لَاعَةِ الْفُؤَادِ إِلَى جَحْ شٍ فَلَاهُ عَنْهَا فَبِئْسَ الْفَالِي
أَيْ حَالَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ وَلَدِهَا. ابْنُ دُرَيْدٍ: يُقَالُ فَلَوْتُ الْمَهْرَ إِذَا نَتَجْتَهُ، وَكَانَ أَصْلُهُ الْفِطَامَ فَكَثُرَ حَتَّى قِيلَ لِلْمُنْتَجِ مُفْتَلًى; وَمِنْهُ قَوْلُهُ:
نَقُودُ جِيَادَهُنَّ وَنَفْتَلِيهَا
قَالَ: وَفَلَاهُ إِذَا رَبَّاهُ; قَاْلَ الْحَطِيئَةُ يَصِفُ رَجُلًا:
سَعِيدٌ وَمَا يَفْعَلْ سَعِيدٌ فَإِنَّهُ نَجِيبٌ فَلَاهُ فِي الرِّبَاطِ نَجِيبُ
يَعْنِي سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ، وَكَذَلِكَ افْتَلَيْتُهُ; وَقَالَ بَشَّامَةُ بْنُ حَزْنٍ النَّهْشَلِيُّ:
وَلَيْسَ يَهْلِكُ مِنَّا سَيِّدٌ أَبَدًا إِلَّا افْتَلَيْنَا غُلَامًا سَيِّدًا فِينَا
ابْنُ السِّكِّيتِ: فَلَوْتُ الْمُهْرَ عَنْ أُمِّهِ أَفْلُوهُ وَافْتَلَيْتُهُ فَصَلْتُهُ عَنْهَا، وَقَطَعْتُ رَضَاعَهُ مِنْهَا. وَالْفَلُوُّ وَالْفُلُوُّ وَالْفِلْوُ: الْجَحْشُ وَالْمُهْرُ إِذَا فُطِمَ; قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: لِأَنَّهُ يُفْتَلَى أَيْ يُفْطَمُ; قَاْلَ دُكَيْنٌ:
كَانَ لَنَا وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ مُجَعْثَنُ الْخَلْقِ يَطِيرُ زَغَبُهْ
قَالَ أَبُو زَيْدٍ: فَلُوٌّ إِذَا فَتَحْتَ الْفَاءَ شَدَّدْتَ، وَإِذَا ڪَسَرْتَ خَفَّفْتَ، فَقُلْتَ فِلْوٌ مِثْلُ جِرْوٍ; قَاْلَ مُجَاشِعُ بْنُ دَارِمٍ:
جَرْوَلُ يَا فِلْوَ بَنِي الْهُمَامِ فَأَيْنَ عَنْكَ الْقَهْرُ بِالْحُسَامِ
وَالْفُلُوُّ أَيْضًا: الْمُهْرُ إِذَا بَلَغَ السَّنَةَ; وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الْفُلُوِّ مُرِشَّةٌ
وَفِي حَدِيثِ الصَّدَقَةِ: ڪَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ; الْفَلُوُّ: الْمُهْرُ الصَّغِيرُ، وَقِيلَ: هُوَ الْعَظِيمُ مِنْ أَوْلَادِ ذَاتِ الْحَافِرِ. وَفِي حَدِيثِ طَهْفَةَ: وَالْفَلُوُّ الضَّبِيسُ أَيِ الْمُهْرُ الْعَسِرُ الَّذِي لَمْ يُرَضْ، وَقَدْ قَالُوا لِلْأُنْثَى فَلُوَّةٌ ڪَمَا قَالُوا عَدُوٌّ وَعَدُوَّةٌ، وَالْجَمْعُ أَفْلَاءٌ مِثْلُ عَدُوٌّ وَأَعْدَاءٌ، وَفَلَاوَى أَيْضًا مِثْلُ خَطَايَا، وَأَصْلُهُ فَعَائِلُ، وَقَدْ ذُكِرَ فِي الْهَمْزِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِزُهَيْرٍ فِي جَمْعِ فَلُوٍّ عَلَى أَفْلَاءٍ:
تَنْبِذُ أَفْلَاءَهَا فِي ڪُلِّ مَنْزِلَةٍ تَبْقُرُ أَعْيُنَهَا الْعِقْبَانُ وَالرَّخَمُ
قَالَ سِيبَوَيْهِ: لَمْ يُكَسِّرُوهُ عَلَى فُعُلٍ ڪَرَاهِيَةَ الْإِخْلَالِ وَلَا ڪَسَّرُوهُ عَلَى فِعْلَانِ ڪَرَاهِيَةَ الْكَسْرَةِ قَبْلَ الْوَاوِ، وَإِنْ ڪَانَ بَيْنَهُمَا حَاجِزٌ لِأَنَّ السَّاكِنَ لَيْسَ بِحَاجِزٍ حَصِينٍ، وَحَكَى الْفَرَّاءُ فِي جَمْعِهِ فُلْوٌ; وَأَنْشَدَ:
فُلْوٌ تَرَى فِيهِنَّ سِرَّ الْعِتْقِ بَيْنَ ڪَمَاتِيَ وَحُوٍّ بُلْقِ
وَأَفْلَتِ الْفَرَسُ وَالْأَتَانُ: بَلَغَ وَلَدُهُمَا أَنْ يُفْلَى; وَقَوْلُ عَدِيِّ بْنِ زَيْدٍ:
وَذِي تَنَاوِيرَ مَمْعُونٍ لَهُ صَبَحٌ يَغْذُو أَوَابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهَارَا
فَسَّرَ أَبُو حَنِيفَةَ أَفْلَيْنَ فَقَالَ: مَعْنَاهُ صِرْنَ إِلَى أَنْ ڪَبُرَ أَوْلَادُهُنَّ وَاسْتَغْنَتْ عَنْ أُمَّهَاتِهِنَّ، قَالَ: وَلَوْ أَرَادَ الْفِعْلَ لَقَالَ فَلَوْنٌ. وَفَرَسٌ مُفْلٍ وَمُفْلِيَةٌ ذَاتُ فِلْوٍ. وَفَلَا رَأْسَهُ يَفْلُوهُ وَيَفْلِيهِ فِلَايَةً وَفَلْيًا وَفَلَاهُ: بَحَثَهُ عَنِ الْقَمْلِ، وَفَلَيْتُ رَأْسَهُ; قَالَ:
قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرٍو أَنْ تَا تَمْسَحَ رَأْسِي وَتُفَلِّينِي وَا تُمَسِّحَ الْقَنْفَاءَ حَتَّى تَنْتَا
أَرَادَ تَنْتَأَ فَأَبْدَلَ الْهَمْزَةَ إِبْدَالًا صَحِيحًا; وَهِيَ الْفِلَايَةُ مِنْ فَلْيِ الرَّأْسِ. وَالتَّفَلِّي: التَّكَلُّفُ لِذَلِكَ; قَالَ:
إِذَا أَتَتْ جَارَاتِهَا تَفَلَّى تُرِيكَ أَشْغَى قَلِحًا أَفَلَّا
وَفَلَيْتُ رَأْسَهُ مِنَ الْقَمْلِ وَتَفَالَى هُوَ وَاسْتَفْلَى رَأْسُهُ أَيِ اشْتَهَى أَنْ يُفْلَى. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: قَاْلَ لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ: دَعْهُ عَنْكَ فَقَدَ فَلَيْتُهُ فَلْيَ الصَّلَعِ; هُوَ مِنْ فَلْيِ الشَّعَرِ وَأَخْذِ الْقَمْلِ مِنْهُ; يَعْنِي أَنَّ الْأَصْلَعَ لَا شَعَرَ لَهُ فَيَحْتَاجُ أَنْ يُفْلَى. التَّهْذِيبُ: وَالْحَطَا وَالنِّسَاءُ يُقَالُ لَهُنَّ الْفَالِيَاتُ وَالْفَوَالِي; قَاْلَ عَمْرُو بْنُ مَعْدِي ڪَرِبَ:
تَرَاهُ ڪَالثَّغَامِ يُعَلُّ مِسْكًا يَسُوءُ الْفَالِيَاتِ إِذَا فَلَيْنِي
أَرَادَ فَلَيْنَنِي بِنُونَيْنِ فَحَذَفَ إِحْدَاهُمَا اسْتِثْقَالًا لِلْجَمْعِ بَيْنَهُمَا; قَاْلَ الْأَخْفَشُ: حُذِفَتِ النُّونُ الْأَخِيرَةُ لِأَنَّ هَذِهِ النُّونَ وِقَايَةٌ لِلْفِعْلِ، وَلَيْسَتْ بِاسْمٍ، فَأَمَّا النُّونُ الْأُولَى فَلَا يَجُوزُ طَرْحُهَا لِأَنَّهَا الِاسْمُ الْمُضْمَرُ; وَقَالَ أَبُو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ:
أَبِالْمَوْتِ الَّذِي لَا بُدَّ أَنِّي مُلَاقٍ لَا أَبَاكِ تُخَوِّفِينِي
أَرَادَ تُخَوِّفِينَنِي فَحَذَفَ، وَعَلَى هَذَا قَرَأَ بَعْضُ الْقُرَّاءِ: فَبِمَ تُبَشِّرُونِ فَأَذْهَبَ إِحْدَى النُّونَيْنِ اسْتِثْقَالًا، ڪَمَا قَالُوا مَا أَحَسْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا فَأَلْقَوْا إِحْدَى السِّينَيْنِ اسْتِثْقَالًا، فَهَذَا أَجْدَرُ أَنْ يُسْتَثْقَلَ لِأَنَّهُمَا جَمِيعًا مُتَحَرِّكَانِ. وَتَفَالَتِ الْحُمُرُ: احْتَكَّتْ ڪَأَنَّ بَعْضَهَا يَفْلِي بَعْضًا. التَّهْذِيبُ: وَإِذَا رَأَيْتَ الْحُمُرَ ڪَأَنَّهَا تَتَحَاكُّ دَفَقًا فَإِنَّهَا تَتَفَالَى; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
ظَلَّتْ تَفَالَى وَظَلَّ الْجَوْنُ مُصْطَخِمًا ڪَأَنَّهُ عَنْ سَرَارِ الْأَرْضِ مَحْجُومُ
وَيُرْوَى: عَنْ تَنَاهِي الرَّوْضِ. وَفَلَى رَأْسَهُ بِالسَّيْفِ فَلْيًا: ضَرَبَهُ وَقَطَعَهُ; وَاسْتَفْلَاهُ: تَعَرَّضَ لِذَلِكَ مِنْهُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: فَلَوْتُ رَأْسَهُ بِالسَّيْفِ وَفَلَيْتُهُ إِذَا ضَرَبْتَ رَأْسَهُ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
أَمَّا تَرَانِي رَابِطَ الْجَنَانِ أَفْلِيهِ بِالسَّيْفِ إِذَا اسْتَفْلَانِي
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: فَلَى إِذَا قَطَعَ، وَفَلِيَ إِذَا انْقَطَعَ. وَفَلَوْتُهُ بِالسَّيْفِ فَلْوًا وَفَلَيْتُهُ: ضَرَبْتُ بِهِ رَأْسَهُ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
نُخَاطِبُهُمْ بِأَلْسِنَةِ الْمَنَايَا وَنَفْلِي الْهَامَ بِالْبِيضِ الذُّكُورِ
وَقَالَ آخَرُ:
أَفْلِيهِ بِالسَّيْفِ إِذَا اسْتَفْلَانِي أُجِيبُهُ لَبَّيْكَ إِذْ دَعَانِي
وَفَلَتِ الدَّابَّةُ فِلْوَهَا وَأَفْلَتْهُ، وَفَلَتْ أَحْسَنُ وَأَكْثَرُ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ عَدِيِّ بْنِ زَيْدٍ:
قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهَارَا
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: فَلَا الرَّجُلُ إِذَا سَافَرَ، وَفَلَّا إِذَا عَقَلَ بَعْدَ جَهْلٍ، وَفَلَا إِذَا قَطَعَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: امْرِ الدَّمَ بِمَا ڪَانَ قَاطِعًا مِنْ لِيطَةٍ فَالِيَةٍ أَيْ قَصَبَةٍ وَشِقَّةٍ قَاطِعَةٍ. قَالَ: وَالسِّكِّينُ يُقَالُ لَهَا الْفَالِيَةُ. وَمَرَى دَمَ نَسِيكَتِهِ إِذَا اسْتَخْرَجَهُ. وَفَلِيتُ الشِّعْرَ إِذَا تَدَبَّرْتَهُ وَاسْتَخْرَجْتَ مَعَانِيَهُ وَغَرِيبَهِ; عَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ. وَفَلَيْتُ الْأَمْرَ إِذَا تَأَمَّلْتَ وُجُوهَهُ وَنَظَرْتَ إِلَى عَاقِبَتِهِ. وَفَلَوْتُ الْقَوْمَ وَفَلَيْتُهُمْ إِذَا تَخَلَلْتَهُمْ. وَفَلَاهُ فِي عَقْلِهِ فَلْيًا: رَازَهُ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ فَلَيْتُ الرَّجُلَ فِي عَقْلِهِ أَفْلِيهِ فَلْيًا إِذَا نَظَرْتَ مَا عَقْلُهُ. وَالْفَلَاةُ: الْمَفَازَةُ. وَالْفَلَاةُ: الْقَفْرُ مِنَ الْأَرْضِ لِأَنَّهَا فُلِيَتْ عَنْ ڪُلِّ خَيْرٍ أَيْ فُطِمَتْ وَعُزِلَتْ، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي لَا مَاءَ فِيهَا، فَأَقَلَهَا لِلْإِبِلِ رِبْعٌ، وَأَقَلَهَا لِلْحُمْرِ وَالْغَنَمِ غِبٌّ، وَأَكْثَرُهَا مَا بَلَغَتْ مِمَّا لَا مَاءَ فِيهِ، وَقِيلَ: هِيَ الصَّحْرَاءُ الْوَاسِعَةُ، وَالْجَمْعُ فَلًا وَفَلَوَاتٌ وَفُلِيٌّ وَفِلِيٌّ; قَاْلَ حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ:
وَتَأْوِي إِلَى زُغْبٍ مَرَاضِيعَ دُونَهَا فَلَا لَا تَخَطَّاهُ الرِّقَابُ مَهُوبُ
ابْنُ شُمَيْلٍ: الْفَلَاةُ الَّتِي لَا مَاءَ بِهَا وَلَا أَنِيسَ، وَإِنْ ڪَانَتْ مُكْلِئَةً. يُقَالُ: عَلَوْنَا فَلَاةً مِنَ الْأَرْضِ، وَيُقَالُ: الْفَلَاةُ الْمُسْتَوِيَةُ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ. وَأَفْلَى الْقَوْمُ إِذَا صَارُوا إِلَى فَلَاةٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَسَمِعْتُ الْعَرَبَ تَقُولُ: نَزَلَ بَنُو فُلَانٍ عَلَى مَاءِ ڪَذَا وَهُمْ يَفْتَلُونَ الْفَلَاةَ مِنْ نَاحِيَةِ ڪَذَا أَيْ يَرْعَوْنَ ڪَلَأَ الْبَلَدِ وَيَرِدُونَ الْمَاءَ مِنْ تِلْكَ الْجِهَةِ، وَافْتِلَاؤُهَا رَعْيُهَا وَطَلَبُ مَا فِيهَا مِنْ لُمَعِ الْكَلَإِ، ڪَمَا يُفْلَى الرَّأْسُ، وَجَمْعُ الْفَلَا فُلِيٌّ عَلَى فُعُولٍ مِثْلُ عَصًا وَعُصِيٍّ; وَأَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ:
مَوْصُولَةٌ وَصْلًا بِهَا الْفُلِيُّ أَلْقِيُّ ثُمَّ الْقِيُّ ثُمَّ الْقِيُّ
وَأَمَّا قَوْلُ الْحَارِثِ بْنِ حِلِّزَةَ:
مِثْلُهَا يُخْرِجُ النَّصِيحَةَ لِلْقَوْ مِ فَلَاةٌ مِنْ دُونِهَا أَفْلَاءُ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: لَيْسَ أَفْلَاءُ جَمْعَ فَلَاةٍ لِأَنَّ فَعَلَةً لَا يُكَسَّرُ عَلَى أَفْعَالٍ، وَإِنَّمَا أَفْلَاءٌ جَمْعُ فَلًا الَّذِي هُوَ جَمْعُ فَلَاةٍ. وَأَفْلَيْنَا: صِرْنَا إِلَى الْفَلَاةِ. وَفَالِيَةُ الْأَفَاعِي: خُنْفُسَاءُ رَقْطَاءُ ضَخْمَةٌ تَكُونُ عِنْدَ الْجِحَرَةِ، وَهِيَ سَيِّدَةُ الْخَنَافِسِ، وَقِيلَ: فَالِيَةُ الْأَفَاعِي دَوَابٌّ تَكُونُ عِنْدَ جِحَرَةِ الضِّبَابِ، فَإِذَا خَرَجَتْ تِلْكَ عُلِمَ أَنَّ الضَّبَّ خَارِجٌ لَا مَحَالَةَ فَيُقَالُ: أَتَتْكُمْ فَالِيَةُ الْأَفَاعِي، جَمْعٌ عَلَى أَنَّهُ قَدْ يُخْبِرُ فِي مِثْلِ هَذَا عَنِ الْجَمْعِ بِالْوَاحِدِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْعَرَبُ تَقُولُ أَتَتْكُمْ فَالِيَةُ الْأَفَاعِي; يُضْرَبُ مَثَلًا لِأَوَّلِ الشَّرِّ يُنْتَظَرُ، وَجَمْعُهَا الْفَوَالِي، وَهِيَ هَنَاةٌ ڪَالْخَنَافِسِ رُقْطٌ تَأْلَفُ الْعَقَارِبَ وَالْحَيَّاتَ، فَإِذَا رُؤِيَتْ فِي الْجِحَرَةِ عُلِمَ أَنَّ وَرَاءَهَا الْعَقَارِبَ وَالْحَيَّاتِ.
معنى كلمة فلا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي