معنى كلمة عهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عهن: الْعِهْنُ: الصُّوفُ الْمَصْبُوغُ أَلْوَانًا؛ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ڪَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّهَا فَتَلَتْ قَلَائِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مِنْ عِهْنٍ؛ قَالُوا: الْعِهْنُ الصُّوفُ الْمُلَوَّنُ، وَقِيلَ: الْعِهْنُ الصُّوفُ الْمَصْبُوغُ أَيَّ لَوْنٍ ڪَانَ، وَقِيلَ: ڪُلُّ صُوفٍ عِهْنٌ، وَالْقِطْعَةُ مِنْهُ عِهْنَةٌ، وَالْجَمْعُ عُهُونٌ؛ وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ:
فَاضَ مِنْهُ مِثْلُ الْعُهُونِ مِنَ الرَّوْ ضِ وَمَا ضَنَّ بِالْإِخَاذِ غُدُرْ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: فُلَانٌ عَاهِنٌ أَيْ: مُسْتَرْخٍ ڪَسْلَانُ؛ قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: أَصْلُ الْعَاهِنِ أَنْ يَتَقَصَّفَ الْقَضِيبُ مِنَ الشَّجَرَةِ، وَلَا يَبِينَ فَيَبْقَى مُتَعَلِّقًا مُسْتَرْخِيًا. وَالْعُهْنَةُ: انْكِسَارٌ فِي الْقَضِيبِ مِنْ غَيْرِ بَيْنُونَةٍ، إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهِ حَسِبْتَهُ صَحِيحًا، فَإِذَا هَزَزْتَهُ انْثَنَى، وَقَدْ عَهَنَ. وَالْعَاهِنُ: الْفَقِيرُ لِانْكِسَارِهِ. وَعَهَنَ الشَّيْءُ: دَامَ وَثَبَتَ. وَعَهَنَ أَيْضًا: حَضَرَ. وَمَالٌ عَاهِنٌ: حَاضِرٌ ثَابِتٌ، وَكَذَلِكَ نَقْدٌ عَاهِنٌ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ: إِنَّهُ لَعَاهِنُ الْمَالِ أَيْ: حَاضِرُ النَّقْدِ؛ وَقَوْلُ ڪُثَيِّرٍ:
دِيَارُ ابْنَةِ الضَّمْرِيِّ إِذْ حَبْلُ وَصْلِهَا     مَتِينٌ وَإِذْ مَعْرُوفُهَا لَكَ عَاهِنُ
يَكُونُ الْحَاضِرُ وَالثَّابِتُ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ لِتَأَبَّطَ شَرًّا:
أَلَا تِلْكُمُو عِرْسِي مُنَيْعَةُ ضُمِّنَتْ     مِنَ اللَّهِ أَيْمَا مُسْتَسِرًّا وَعَاهِنَا
أَيْ: مُقِيمًا حَاضِرًا. وَالْعَاهِنُ: الطَّعَامُ الْحَاضِرُ، وَالشَّرَابُ الْحَاضِرُ. وَالْعَاهِنُ: الْحَاضِرُ الْمُقِيمُ الثَّابِتُ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَعِهْنُ مَالٍ إِذَا ڪَانَ حَسَنَ الْقِيَامِ عَلَيْهِ. وَعَهَنَ بِالْمَكَانِ: أَقَامَ بِهِ. وَأَعْطَاهُ مِنْ عَاهِنِ مَالِهِ وَآهِنِهِ مُبْدَلٌ أَيْ: مِنْ تِلَادِهِ. وَيُقَالُ: خُذْ مِنْ عَاهِنِ الْمَالِ وَآهِنِهِ أَيْ: مِنْ عَاجِلِهِ وَحَاضِرِهِ. وَالْعَوَاهِنُ: جَرَائِدُ النَّخْلِ إِذَا يَبِسَتْ، وَقَدْ عَهَنَتْ تَعْهِنُ وَتَعْهُنُ – بِالضَّمِّ – عُهُونًا؛ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، وَقِيلَ: الْعَوَاهِنُ السَّعَفَاتُ اللَّوَاتِي يَلِينَ الْقِلَبَةَ، فِي لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ، وَهِيَ الَّتِي يُسَمِّيهَا أَهْلُ نَجْدٍ الْخَوَافِي، وَمِنْهُ سُمِّيَتْ جَوَارِحُ الْإِنْسَانِ عَوَاهِنَ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ: ائْتِنِي بِجَرِيدَةٍ وَاتَّقِ الْعَوَاهِنَ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هِيَ جَمْعُ عَاهِنَةٍ، وَهِيَ السَّعَفَاتُ الَّتِي يَلِينَ قُلْبَ النَّخْلَةِ وَإِنَّمَا نَهَى عَنْهَا إِشْفَاقًا عَلَى قُلْبِ النَّخْلَةِ أَنْ يَضُرَّ بِهِ قَطْعُ مَا قَرُبَ مِنْهَا. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْعَوَاهِنُ السَّعَفَاتُ اللَّوَاتِي دُونَ الْقِلَبَةِ، مَدَنِيَّةٌ، وَالْوَاحِدُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ عَاهِنٌ وَعَاهِنَةٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْعِهَانُ وَالْإِهَانُ وَالْعُرْهُونُ وَالْعُرْجُونُ وَالْفِتَاقُ وَالْعَسَقُ وَالطَّرِيدَةُ وَاللَّعِينُ وَالضِّلَعُ وَالْعُرْجُدُ وَاحِدٌ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: ڪُلُّهُ أَصْلُ الْكِبَاسَةِ. وَالْعَوَاهِنُ: عُرُوقٌ فِي رَحِمِ النَّاقَةِ؛ قَاْلَ ابْنُ الرِّقَاعِ:
أَوْكَتْ عَلَيْهِ مَضِيقًا مِنْ عَوَاهِنِهَا     ڪَمَا تَضَمَّنَ ڪَشْحُ الْحُرَّةِ الْحَبَلَا
عَلَيْهِ: يَعْنِي الْجَنِينَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: عَوَاهِنُهَا مَوْضِعُ رَحِمِهَا مِنْ بَاطِنٍ ڪَعَوَاهِنِ النَّخْلِ. وَأَلْقَى الْكَلَامَ عَلَى عَوَاهِنِهِ: لَمْ يَتَدَبَّرْهُ، وَقِيلَ: هُوَ إِذَا لَمْ يُبَلْ أَصَابَ أَمْ أَخْطَأَ، وَقِيلَ: هُوَ إِذَا تَهَاوَنَ بِهِ، وَقِيلَ: هُوَ إِذَا قَالَهُ مِنْ قَبِيحِهِ وَحَسَنِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ السَّلَفَ ڪَانُوا يُرْسِلُونَ الْكَلِمَةَ عَلَى عَوَاهِنِهَا أَيْ: لَا يَزُمُّونَهَا وَلَا يَخْطِمُونَهَا؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْعَوَاهِنُ أَنْ تَأْخُذَ غَيْرَ الطَّرِيقِ فِي السَّيْرِ أَوِ الْكَلَامِ، جَمْعُ عَاهِنَةٍ، وَقِيلَ: هُوَ مِنْ قَوْلِكَ عَهِنَ لَهُ ڪَذَا أَيْ: عَجِلَ. وَعَهِنَ الشَّيْءُ إِذَا حَضَرَ أَيْ: أَرْسَلَ الْكَلَامَ عَلَى مَا حَضَرَ مِنْهُ وَعَجِلَ مِنْ خَطَإٍ وَصَوَابٍ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ إِنَّهُ لَيَحْدِسُ الْكَلَامَ عَلَى عَوَاهِنِهِ، وَهُوَ أَنْ يَتَعَسَّفَ الْكَلَامَ، وَلَا يَتَأَنَّى. يُقَالُ: عَهَنْتُ عَلَى ڪَذَا وَكَذَا أَعْهُنُ؛ الْمَعْنَى أَيْ: أُثَبِّي مِنْهُ مَعْرِفَةً؛ وَيُقَالُ: أُثَبِّي أُثْبِتُ مِنْ قَوْلِ لَبِيدٍ:
يُثَبِّي ثَنَاءً مِنْ ڪِرِيمٍ
وَقَوْلِهِ:
أَلَا انْعَمْ عَلَى حُسْنِ التَّحِيَّةِ وَاشْرَبِ
وَعَهَنَ مِنْهُ خَيْرٌ يَعْهُنُ عُهُونًا: خَرَجَ، وَقِيلَ: ڪُلُّ خَارِجٍ عَاهِنٌ. وَالْعِهْنَةُ: بَقْلَةٌ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْعِهْنَةُ مِنْ ذُكُورِ الْبَقْلِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَرَأَيْتُ فِي الْبَادِيَةِ شَجَرَةً لَهَا وَرْدَةٌ حَمْرَاءُ يُسَمُّونَهَا الْعِهْنَةَ. وَعُهَيْنَةٌ: قَبِيلَةٌ دَرَجَتْ. وَعَاهِنٌ: وَادٍ مَعْرُوفٌ. وَعَاهَانُ بْنُ ڪَعْبٍ: مِنْ شُعَرَائِهِمْ، فِيمَنْ أَخَذَهُ مِنَ الْعِهْنِ، وَمَنْ أَخَذَهُ مِنَ الْعَاهَةِ فَبَابُهُ غَيْرُ هَذَا الْبَابِ.

معنى كلمة عهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً