معنى كلمة عكم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة عكم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
عكم: عَكَمَ الْمَتَاعَ يَعْكِمُهُ عَكْمًا: شَدَّهُ بِثَوْبٍ، وَهُوَ أَنْ يَبْسُطَهُ وَيَجْعَلَ فِيهِ الْمَتَاعَ وَيَشُدَّهُ وَيُسَمَّى حِينَئِذٍ عِكْمًا. وَالْعِكَامُ: مَا عُكِمَ بِهِ، وَهُوَ الْحَبْلُ الَّذِي يُعْكَمُ عَلَيْهِ. وَالْعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيَابِ الَّذِي تُشَدُّ بِهِ الْعَكَمَةُ، وَالْجَمْعُ عُكُمٌ. وَالْعِكْمُ: ڪَالْعِكَامِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي رَيْحَانَةَ: أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمُعَاكَمَةِ، وَفَسَّرَهَا الطَّحَاوِيُّ بِضَمِّ الشَّيْءِ إِلَى الشَّيْءِ. يُقَالُ: عَكَمْتُ الثِّيَابَ إِذَا شَدَدْتَ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ، يُرِيدُ بِهَا أَنْ يَجْتَمِعَ الرَّجُلَانِ أَوِ الْمَرْأَتَانِ عَارِيَيْنِ لَا حَاجِزَ بَيْنَ بَدَنَيْهِمَا; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: لَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ. وَالْعِكْمُ: الْعِدْلُ مَا دَامَ فِيهِ الْمَتَاعُ. وَالْعِكْمَانِ: عِدْلَانِ يُشَدَّانِ عَلَى جَانِبَيِ الْهَوْدَجِ بِثَوْبٍ، وَجَمْعُ ڪُلِّ ذَلِكَ أَعْكَامٌ، لَا يُكَسَّرُ إِلَّا عَلَيْهِ. وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ قَوْلُهُمْ: هُمَا ڪَعِكْمَيِ الْعَيْرِ; يُقَالُ لِلرَّجُلَيْنِ يَتَسَاوَيَانِ فِي الشَّرَفِ; وَيُرْوَى هَذَا الْمَثَلُ عَنْ هَرِمِ بْنِ سِنَانٍ أَنَّهُ قَالَهُ لِعَلْقَمَةَ وَعَامِرٍ حِينَ تَنَافَرَا إِلَيْهِ فَلَمْ يُنَفِّرْ وَاحِدًا مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: عُكُومُهَا رَدَاحٌ وَبَيْتُهَا فَيَّاحٌ; أَبُو عُبَيْدٍ: الْعُكُومُ الْأَحْمَالُ وَالْأَعْدَالُ الَّتِي فِيهَا الْأَوْعِيَةُ مِنْ صُنُوفِ الْأَطْعِمَةِ وَالْمَتَاعِ، وَاحِدُهَا عِكْمٌ – بِالْكَسْرِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: نُفَاضَةٌ ڪَنُفَاضَةِ الْعِكْمِ. قَالَ: وَسَمِعْتُ الْعَرَبَ تَقُولُ لِخَدَمِهِمْ يَوْمَ الظَّعْنِ اعْتَكِمُوا; وَقَدِ اعْتَكَمُوا إِذَا سَوَّوُا الْأَعْدَالَ لِيَشُدُّوهَا عَلَى الْحَمُولَةِ. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: ڪُلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وَجَمْعُهُ أَعْكَامٌ وَعُكُومٌ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: يَقُولُ الرَّجُلُ لِصَاحِبِهِ اعْكُمْنِي وَأَعْكِمْنِي، فَمَعْنَى اعْكُمْنِي أَيِ: اعْكُمْ لِي وَيَجُوزُ بِكَسْرِ الْكَافِ، وَأَمَّا أَعْكِمْنِي بِقَطْعِ الْأَلِفِ فَمَعْنَاهُ أَعِنِّي عَلَى الْعَكْمِ، وَمِثْلُهُ احْلُبْنِي أَيِ: احْلُبْ لِي، وَأَحْلِبْنِي أَيْ: أَعِنِّي عَلَى الْحَلْبِ. وَعَكَمْتُ الرَّجُلَ الْعِكْمَ إِذَا عَكَمْتَهُ لَهُ، مِثْلَ قَوْلِكَ حَلَبْتُهُ النَّاقَةَ أَيْ: حَلْبَتُهَا لَهُ. وَالْعِكْمُ: الْكَارَّةُ، وَالْجَمْعُ عُكُومٌ. وَوَقَعَ الْمُصْطَرِعَانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وَكَعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعَا مَعًا لَمْ يَصْرَعْ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ. وَأَعْكَمَهُ الْعِكْمَ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ. وَعَكَمَ الْبَعِيرَ يَعْكِمُهُ عَكْمًا: شَدَّ عَلَيْهِ الْعِكْمَ. وَرَجُلٌ مُعَكَّمٌ: صُلْبُ اللَّحْمِ ڪَثِيرُ الْمَفَاصِلِ، شُبِّهَ بِالْعِكْمِ. وَعَكَمَ الْبَعِيرَ يَعْكِمُهُ عَكْمًا: شَدَّ فَاهُ، وَالْعِكَامُ مَا شُدَّ بِهِ، وَالْجَمْعُ عُكُمٌ. وَالْعِكْمُ: النَّمَطُ تَجْعَلُهُ الْمَرْأَةُ ڪَالْوِعَاءِ تَدَّخِرُ فِيهِ مَتَاعَهَا; قَاْلَ مُزَرِّدٌ:
وَلَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَنَاتِهَا أَغَرْتُ عَلَى الْعِكْمِ الَّذِي ڪَانَ يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصَاعٍ الْأَقْطِ صَاعَيْنِ عَجْوَةً
إِلَى صَاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ
وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: وَسَيَجِدُ أَحَدُكُمُ امْرَأَتَهُ قَدْ مَلَأَتِ عِكْمَهَا مِنْ وَبَرِ الْإِبِلِ; وَالْعِكْمُ: دَاخِلُ الْجَنْبِ عَلَى الْمَثَلِ بِالْعِكْمِ النَّمَطِ; قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:
نَدِمْتُ عَلَى لِسَانٍ ڪَانَ مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّهُ فِي جَوْفِ عِكْمِ
وَيُرْوَى: فَلَيْتَ بِأَنَّهُ، وَفَلَيْتَ بَيَانُهُ. وَعَكْمَةُ الْبَطْنِ: زَاوِيَتُهُ ڪَالْهَزْمَةِ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الْجَحْدَ فَقَالُوا: مَا بَقِيَ فِي بَطْنِ الدَّابَّةِ هَزْمَةٌ وَلَا عَكْمَةٌ إِلَّا امْتَلَأَتْ; وَأَنْشَدَ:
حَتَّى إِذَا مَا بَلَّتِ الْعُكُومَا مِنْ قَصَبِ الْأَجْوَافِ وَالْهُزُومَا
وَالْجَمْعُ عُكُومٌ ڪَصَخْرَةٍ وَصُخُورٍ. وَعَكَمَهُ عَنْ زِيَارَتِهِ يَعْكِمُهُ عَكْمًا: صَرَفَهُ عَنْ زِيَارَتِهِ. وَالْعَكُومُ: الْمُنْصَرَفُ. وَمَا عِنْدَهُ عَكُومٌ أَيْ: مَصْرِفٌ. وَعُكِمَ عَنْ زِيَارَتِنَا يُعْكَمُ أَيْضًا: رُدَّ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَلَاحَتْهُ مِنْ بَعْدِ الْجُزُوءِ ظَمَاءَةٌ وَلَمْ يَكُ عَنْ وِرْدِ الْمِيَاهِ عَكُومُ
وَعَكَمَ عَلَيْهِ يَعْكِمُ: ڪَرَّ; قَاْلَ لَبِيدٌ:
فَجَالَ وَلَمْ يَعْكِمْ لِوِرْدٍ مُقَلِّصِ
أَيْ: هَرَبَ وَلَمْ يَكُرَّ. وَقَالَ شَمِرٌ: يَكُونُ عَكَمَ فِي هَذَا الْبَيْتِ بِمَعْنَى انْتَظَرَ ڪَأَنَّهُ قَالَ: فَجَالَ وَلَمْ يَنْتَظِرْ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ أَبِي ڪَبِيرٍ الْهُذَلِيِّ:
أَزُهَيْرُ هَلْ عَنْ شَيْبَةٍ مِنْ مَعْكِمِ أَمْ لَا خُلُودَ لِبَاذِلٍ مُتَكَرِّمِ
أَرَادَ زُهَيْرَةَ ابْنَتَهُ، وَاسْتَشْهَدَ بِهِ الْجَوْهَرِيُّ فَقَالَ: هَلْ عَنْ شَيْبَةٍ مِنْ مَعْكِمِ؟ أَيْ: مَعْدِلٍ وَمَصْرِفٍ. وَعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَرَ. وَمَا عَكَمَ عَنْ شَتْمِي أَيْ: مَا تَأَخَّرَ. وَالْعَكْمُ: الِانْتِظَارُ; قَاْلَ أَوْسٌ:
فَجَالَ وَلَمْ يَعْكِمْ وَشَيَّعَ أَمْرَهُ بِمُنْقَطَعِ الْغَضْرَاءِ شَدٌّ مُؤَالِفُ
أَيْ: لَمْ يَنْتَظِرْ; يَقُولُ: هَرَبَ وَلَمْ يَكُرَّ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَا عَكَمَ عَنْهُ، يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – حِينَ عُرِضَ عَلَيْهِ الْإِسْلَامُ أَيْ: مَا تَحَبَّسَ وَمَا انْتَظَرَ وَلَا عَدَلَ. وَالْعِكْمُ: بَكَرَةُ الْبِئْرِ; وَأَنْشَدَ:
وَعُنُقٍ مِثْلُ عَمُودٍ السَّيْسَبِ رُكِّبَ فِي زَوْرٍ وَثِيقٍ الْمَشْعَبِ ڪَالْعِكْمِ بَيْنَ الْقَامَّتَيْنِ الْمُنْشَبِ
وَعَكَّمَتِ الْإِبِلُ تَعْكِيمًا: سَمِنَتْ وَحَمَلَتْ شَحْمًا عَلَى شَحْمٍ. وَرَجُلٌ مِعْكَمٌ – بِالْكَسْرِ: مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلْغُلَامِ الشَّابِلِ وَالشَّابِنِ الْمُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ وَمُكَنَّلٌ وَمُصَدَّرٌ وَكُلْثُومٌ وَحِضَجْرٌ.
معنى كلمة عكم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي